العرب وجهة نظر يابانية > مراجعات كتاب العرب وجهة نظر يابانية > مراجعة Moayad Aladdin

العرب وجهة نظر يابانية - نوبوأكي نوتوهارا
أبلغوني عند توفره

العرب وجهة نظر يابانية

تأليف (تأليف) 3.3
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
2

العرب وجهة نظر يابانية

كتاب صغير نسبيا يتألف من عدة فصول :

1)مقدمة

2) مدخل

3)ثقافة الأنا وثقافة الآخر

4)تجارب وأفكار :كارثة القمع وبلوى عدم الشعور بالمسؤولية

5)القضية الفلسطينية

6)ما تعلمته من ثقافة البدو

7)عالم ابراهيم الكوني

8)عبد اللطيف اللعبي : الكتابة والقمع والحرية

9)يوسف إدريس : الطريق إلى معرفة المجتمع في مصر

10)الملحق والخاتمة

يتحدث الكاتب عن عيشه في البلاد العربية أربعين عاما ودراسة طبائع العرب وأدبهم ثم يأتي ليؤلف هذا الكتاب

وأستغرب من المنظور الضيق الذي رأى الكاتب به البلدان العربية

وأخذ في البداية الضغط على الجراح دون تقديم حلول وأخذ بوصف حالة العرب المزرية وكأنها حالهم الاعتيادية , متناسيا أن القمع الذي يعانونه هو مراد لهم دوليا وعالميا ثم يخوض في أشياء تفصيلية ويقول أن الموضوع معقد ولا يعرف الكثير هذا شيء إيجابي أنه لم يعمم دائما ولكن أربعين سنة !! ولم يعرف التفاصيل !!

وأخذ بنقل وقائع العالم العربي المزرية من فساد ورشوة وقمع ويستغرب ويتعجب أنه لايمكن لياباني أن يستوعب ما يحصل هنا وإذ أتفاجئ به يرفض الخوض في ذكر تفصيلات أسماء الأشخاص والبلدان والتفصيلات خوفا من القمع !! وعدم السماح له بالدخول !!

كماأستغرب بعد 40 سنة في البلدان العربية أنه كون جزء كبير من وجهة نظره للعرب من خلال بعض الكتاب والأدباء حيث أن لكل كاتب فكر ويري القضايا من من منظوره الخاص فكيف هو يراها من منظورهم !!!

وعندما تكلم عن تجربته عن البدو , أحسست به وكأنه باحث فلسفي غدا يصوغ فلسفة لمن يعيشونها ولايحسنون صياغتها.

أحسست أن الكاتب بالرغم من الفترة الطويلة التي أمضاها كون أفكار مشوهة وجزئية.

باختصار الكتاب لا يوجد فيه فائدة كبيرة وغير جدير بالقراءة

وما يستحق الاطلاع هو الفصل الثالث فقط ثقافة الأنا وثقافة الآخر .

وأستغرب منه قوله أن صديقه وفيق خنسة ساهم في تشجيعه وكأنه كان لايريد تأليف كتاب

لأن صديقه قال "حتى الأعمى إذا أمضى أربعين سنة في مكان , استطاع أن يرى شيئا يستحق الكتابة" !!!

وبوجهة نظري الكاتب لم يكن أعمى لكن كان أشبه بذلك وكان منظوره ضيق جدا ولم يستطع أن يحط بالصورة الكاملة وأحترم وجهة نظره .

وللأسف صورتنا نقلت عن طريق وجهة نظره وكتاب آخرين وأضحت وجهة نظر يابانية للعرب كما أسمى الكتاب.

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
اضف تعليق