براري الحُمّى > مراجعات رواية براري الحُمّى > مراجعة Dr.Hanan Farouk

براري الحُمّى - إبراهيم نصر الله
تحميل الكتاب

براري الحُمّى

تأليف (تأليف) 3.6
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

تساءلت كثيراً وأنا أقرأ تلك الرواية..:

هل المكان هو سر إبداع هذا العمل؟

بالتأكيد للمكان أثر دائماً فيما نكتب ونفعل ونفكر لكني أظن أن الأقوى من المكان هو مايكتنف هذا المكان من حياة أو موت..تأكدت لي الفكرة وأنا أتكلم مع صديقة عزيزة عاشت نفس تجربة الكاتب في نفس الوقت الذي يتكلم فيه وعنه فوجدتها تحكي عن منطقة من المناطق التي ذكرها مع العلم أنها ليست أديبة أو كاتبة قالت:

شاطيء........في هذا المكان كنا نذهب إليه لنخيم ونكسر ملل السنين ..كنت إذا ذهبت له وحدي أو مع أسرتي فقط أشعر أنه موحش مخيف لكني إن ذهبت مع مجموعة بعينها رايت جماله وفتنته وزرقة البحر والسماء وأحسست بالسعادة..

وقديماً قالوا في المثل الشعبي المصري:

جنة من غير ناس ماتنداس

مابالكم إن لم تكن جنة أصلاً خاصة بمقاييس شعوب اعتادت الخضرة والماء والحركة والحياة النابضة ..؟

مشكلة الرواية أنها تحتاج شيئين على قدر من الأهمية الأول هوألا يكون القاريء عادياً أو فقط من هواة الروايات فحسب ..ألا يكون القارىي سلبياً مستسلماً لخيال الكاتب بل يجب أن يكون مشاركاً إبداعياً قوياً ..لأنه سيحتاج إلى أن يدخل إلى نفسية الكاتب..تفاعلاته..هذيانه..سيحتاج لأن يكون جزءاً من منظومة الجنون اليائس في الرواية وإلا فلن يشعر بها..والشيء الثاني وكان له عامل أهم في قراءتي أن يكون هذا القارىء عايش مكان أو جو الرواية من قبل بشكل أو بآخر لأنه لن يشعر بتلك الزلزلات المتتالية إلا إذا بالفعل كان قد رأي بعضاً أو كلاً مما رآه الكاتب وإلا فإنه من المحتمل ألا يجد نفسه بين السطور..

الرواية أيضاً بها مقاطع آخذة وتحتاج إلى أن يأخذ القارىء قسطاً من التأمل بعد كل فصل لأنه سيكتشف مالم يكتشفه في قراءة الوهلة الأولى..

في النهاية هي تجربة مختلفة بكل المقاييس

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق