مدن الملح : التيه > مراجعات كتاب مدن الملح : التيه > مراجعة Mohammad Dawood

مدن الملح : التيه - عبد الرحمن منيف
أبلغوني عند توفره

مدن الملح : التيه

تأليف (تأليف) 4.2
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
0

مدن الملح... التيه عبد الرحمن منيف

تعليق:

قرأت لعبد الرحمن منيف بضعة أعمال ولكني كنت أؤجل مدن الملح لأنني أعتقد بناء على ما قرأت أن هذه الرواية تحتاج لطقوس خاصة لقراءتها وكان ذلك. الرواية سرد عاطفي عجيب سرد من الداخل صحيح أن منيف أخذ دور الراوي الذي يصور لنا الأحداث دون أن يتدخل بها ولكنه ليس بعيد إنه يسكن داخل كل شخصية يقلبها لنا حتى لنكاد لا نهتم بشكلها أنما بأحاسيسها وأفعالها. تغرقنا الرواية في بحر من الشخصيات التي يختلف موقفك منها فتارةً تتعاطف وتارةً تكاد أن تتدخل في الرواية لتمنع إحدى الشخصيات من فعل معين لكنك تذهل في جميع الأحوال من ذلك البعد الإنساني الذي يتجلى على الورق.

أعتقد بأن جرعة العاطفة كانت قوية في بداية الرواية وآه كم تعاطفت معك يا متعب الهذال ...! لكنه يتناقص تدريجياً ليجاري التطورات الكبيرة التي تحدث فيما بعد. بشكل عام التيه رواية رائعة تسرد بداية اكتشاف النفط في الخليج العربي وما عاناه السكان جراء هذا الاكتشاف....كم أنت جميل يا منيف..!!؟

هوامشي على الرواية:

بين متعب الهذال ووادي العيون علاقة خاصة، عشق من نوع لا يتكرر كثيراً.

---

إن أهل وادي العيون أقرب إلى السفه والرعونة ، وإنهم لا يفكرون في الغد، ولا يتذكرون الأيام الصعبة التي مرت عليهم في السنين السابقة.

---

بشر وادي العيون مثل مياهه إذا زادوا عن حد معين فلا بد أن يفيضوا، أن يتدفقوا إلى الخارج، وهذه الزيادة، فالهجرة، لازمتهم منذ أمد بعيد.

---

النجاح والفشل الغنى والفقر لا يعني مفهوماً واحداً بالنسبة للجميع.

---

مع أمل أن يعود هؤلاء في وقت من الأوقات، ولكن بعد أن يكونوا قد شبعوا من السفر.

---

أهل الوادي أطفال كبار، الكلمة تحييهم وتقتلهم، وعلى الإنسان أن يعرف كيف يتكلم معهم وكيف يعاملهم.

---

هؤلاء التجار شياطين في ثياب بشر، لأنهم لا يعرفون الحلال ولا يخافون من الحرام.

---

إن ماء التجارة حلال مثل مطر السماء.

---

لما جيت للدنيا شعلناها بارود للصبح... ويلزم أخوك أن يشم ريحة البارود .. حتى إذا كبر ما يفزع.

---

جماعتنا وحنا أدرى بيهم، إما سراجين ..أو ظلمة.

---

إذا أقبل البخت باضت الدجاجة على الوتد، وإذا أدبر بال الحمار على الأسد.

---

يا وليدي هذه الديرة أحسن من غيرها… ما وراء السفر غير التعب.

---

هؤلاء الشياطين لا يمكن أن يفعلوا خيراً لوجه الله.

---

نأكل التراب، ونقدم للضيوف أولادنا، لكن لا نرضى أن نهز رؤوسنا مثل العبيد لكل كلمة يقولونها.

---

أذبح لهم، اضحك، سولف....لكن مثل الرجال.

---

الصخرة، يا ابن أخي، تعلم ولا تتعلم.. البشر هم الي يعلّمون ويتعلمون .. والبني آدم كل شي يعلّمه وكل يوم يطلع له قلب جديد.

---

يا وليدي خالك يقول السفر يعلّم. أراك ما تعلمت شيء.!

---

إذا تصادق الرعيان ضاعت الغنم.

---

ديرتنا وحنا نعرفها تبلع ألف عفريت.

---

هذه الأرض مثل الكنز لا يعرف ما بداخلها حتى تأتي الأمطار. فإذا جاءت الأمطار مبكرة وكثيرة جاء معها العجب.

---

ذيك النخلة، الرابعة على اليسار، بعمرك يا وليدي، وكل ما تكبر أنت يوماً تكبر معك، وباكر أنت تزرع نخلة لأبنك، وأبنك يزرع نخلة لأبنه، وسنة بعد سنة ويظل وادي العيون أخضر، ويظل الناس يمرون بالوادي ويشربون من ماء الوادي، ويترحمون على الأموات ويقولون وهم بظل الشجر، الله يرحم كل من زرع نخلة وعرقاً أخضر.

---

يا رب يا صاحب الخيمة الزرقا، أنت العالي وتعرف ما بالقلوب، أحرس الوادي وجنبه البلاء.

---

إذا كان بدوي واحد أسنانه فرقاء وعينه حولاء جاب كل البلاء فهذه المرة وبعد أن جاء أصحاب العيون الزرق والأسنان الفرق لا بد أن يفنى الوادي ويهلك البشر.

---

أما الجو فقد أصبح أقرب إلى البرودة المنعشة، امتلأ الهواء بالرطوبة وأصبحت الريح الخفيفة التي تهب من جهة الغرب والشمال تحمل معها رائحة الخصوبة، وتخلق في الجسد والروح معاً حالة من العنفوان. كان هذا يظهر في كل شيء في الإنسان والحيوان وحتى في الطبيعة القاسية الجامدة.

---

كان متعب الهذال على حق....نعم كان على حق.

---

لن نكون وحدنا، لأن أهل الوادي لا يتركون الإنسان يحارب وحده، إنهم يحاربون معه حتى النهاية، وبعد أن تنتهي الحرب يسألون لماذا حاربوا..؟

---

الدروس الأولى التي يتعلمها الإنسان في الصحراء، أن لا يهدد بالسلاح، أن لا يمزح به، ليس لأنه يخاف السلاح وإنما لأنه يحبه إلى درجة لا يقبل أن يكون وسيلة للتهديد أو المزاح.

---

لا تلعب بالسلاح أبداً، لأن من يلعب به مرةً يلعب به كل مرة والناس الذين يهابون السلاح الذي يقتل والرجل الذي يقتل لا يهابون ولا يحترمون الرجل الذي يلعب بالسلاح.

---

إذا رفعت السلاح فأضرب...أو لا ترفعه أبداً.

---

إلحق العيار لباب الدار.

---

الخير يا جماعة الخير إذا عمّ..عمّ.

---

المال ما هو كل شيء في هذه الدنيا قبل المال: العرض، الأخلاق، العادات التي تعودنا عليها....

---

العين غير الأذن والتجربة غير السالفة.

---

حنّا الي حاربنا بسيوفنا أخذنا هذه الأرض شبراً وراء شبر.

---

أنتم الحكومة عندكم العسكر والسلاح واللي تريدونه يصير ويجوز باكر بعد ما يطلعّ لكم النصارى الذهب من تحت القاع تصيرون أقوى لكن أعلم يا طويل العمر أن الأمريكان ما يعملون شيء لله.

---

اسمع يا أبو رضوان أنا شيبة بعمر والدك وصوتك لا تتركه يفلت وما بيننا أصقى حتى تسمّعه، وإذا أردت تحمر عينك فما كل الناس تخاف العين الحمراء وحنّا جينا نقول لك ما شافت عيوننا.

---

متعب الهذال يبكي.. كانت دموعه تتساقط بغزارة، لكن بصمت أيضاً. كان صامتاً تماماً، ولم يكن خجولاً أو خائفاً ولم يكن فخوراً أيضاً. كان ينظر من خلال الدموع إلى الوادي كله، كان ينظر بصمت ويهز رأسه.

---

حسافا...حسافا...يا وادي العيون.

---

سمع بكاء أمه، كان بكاءً مكتوماً متقطعاً، لا تريد لأحد أن يسمعه، أو أن ينتبه إليه. بكت مثل طفلة صغيرة، لكن خفية عن الناس، كانت تعض على اللحاف، تدفن وجهها في الوسادة ...وتبكي.

---

يقولون إن الدين معاملة، ولكن التجار لا يعرفون إلا المال، هذا هو دينهم.

---

يا أبو ثويني أنت السالم والدايم وين ما كنت وين ما طيبت. أنت أحسن الرجال وزينة وادي العيون اللي قلته صار أنت الصادق وهم ما صدقوا...وادي العيون راح يا أبو ثويني بعدما رحت...ما ظل فيه شي...صار تواريخ وأمثال..لا ترجع وتقول المربى قتال إلى حين ما يكبر العيال وبرجعتكم تكونون الغانمين ويكونون مكسورين وتأكلهم الندامة وأولادك هم النشامة يا أبو ثويني وتجيك العلوم!.

---

Facebook Twitter Link .
4 يوافقون
1 تعليقات