الطريق إلى السعادة > اقتباسات من كتاب الطريق إلى السعادة > اقتباس

وهذه الأمثلة الأربعة تصل بنا إلى أربعة قواعد عامة، ينبغي اتباعها حتى يمكن القضاء على الشعور بالاضطهاد وهذه القواعد:

‫ أولًا: تذكر دائمًا أن دوافع السلوك ليست دائمًا ناتجة عن أغراض موضوعية كما يبدو لك

‫ ثانيا: لا تبالغ في تقدير مواهبك.

‫ ثالثا: لا تتوقع من غيرك أن يهتموا بك كما تهتم بنفسك.

‫ رابعا: لا تتصور أن معظم الناس يفكرون فيك لدرجة التفكير في اضطهادك.

--------------------

وهذا هو مفتاح السعادة. أن يتسع ميدان هوايتك بقدر الإمكان. وأن تكون علاقتك مع الأشخاص والأشياء على أساس ودي لا على أساس عدائي.

-------------------

وكثيرًا ما يحدث أن تؤدي الخطوب التي ألمت بالمرء في طفولته إلى بعض النقائض بينه وبين حب الآخرين له في رجولته ولعل هذا يصدق بالنسبة للرجل أكثر مما يصدق بالنسبة للنساء لأن العادة أن النساء ينظرن في الرجال إلى شخصيتهم، بينما ينظر الرجال إلى منظر المرأة ويمكن القول في هذا الصدد أن الرجال أدنى من النساء ، وذلك لأن الصفات التي يميل إليها الرجال في النساء أقل أهمية على وجه العموم من تلك الصفات التي تطلبها النساء في الرجال ولست أدري في الواقع ما إذا كان الأسهل أن يحصل المرء على شخصية حسنة أم على مظهر حسن وعلى كل فإن الخطوات اللازمة لتحقيق المظهر الحسن يسهل على النساء فهمها واتباعها بصورة أيسر من فهم الرجال للخطوات المؤدية إلى اكتمال الشخصية.

------------------------

والرجل السعيد حقًّا هو ذلك الذي لا يعاني مثل هذا الفصام ذلك الرجل الذي لا تنقسم شخصيته على نفسها، ولا يتخذ موقف العداء من العالم، والذي يحس أنه أصبح مواطنًا لجميع البشر في العالم، فهو يأخذ حظه مما أتاح له العالم من متعة، ولا تهدده فكرة الموت، لأنه لن يحس بفاصل بينه وبين من سيأتي بعده. ذلك أن الإنسان يجد السعادة الحقة في هذا الاتحاد الغريزي العميق مع مجرى الحياة.

مشاركة من Mohamed Khattab ، من كتاب

الطريق إلى السعادة

هذا الاقتباس من كتاب