المغالطات المنطقية > اقتباسات من كتاب المغالطات المنطقية > اقتباس

المغالطات المنطقيه

مغالطه رجل القش

و هى تلك المغالطه العتيده التى يعمد فيها المرأ الى مهاجمه نظريه اخرى غير حصينه بدلا من نظريه الخصم الحقيقيه.

و تتم بأن يخلق المحاور حجه هشه و ضعيفه غير حجه الخصم الحقيقيه و ينسبها الى الخصم ثم يعمل على هدمها فيعطى انطباعا زائفا عند المستمع بانه نجح فى تفنيد النظريه الأصليه.

أو يخترع كلام سخيف وينسبه لخصمه او يجتزأ من كلامه، ومن ثم يدين هذا الكلام الذي اخترعه هو ونسبه لخصمه ويستنبط فساد موقف الخصم. فهو كمن يصنع فزاعة من القش ويهاجمها بدل مهاجمة شخص حقيقي.

قد يتم ذلك عن عمد فيكون حيله قذره تنم عن خبث و سوء نيه و الافتقار الى الأمانه فى الجدل, و قد يتم عن غير عمد فيعبر عن جهل .

و هناك طرق مختلفه لخلق رجل القش مثل:

التحريف بالتجزىء: هو أن تتناول جزءا صغير من موقف الخصم و تأخذه بأكثر من حجمه و تفرط فى تعميمه و تعامله كأنه الموقف الكلى بينما هو لا يمثل شيئا ذا قيمه.

التصنيف و التنميط: هو أن تصنف الخصم أو تدمغه بصفات معينه تميز الجماعه أو الطائفه التى ينتمى اليها, بينما الخصم يرى رأيا يحيد كثيرا عن تلك الطائفه, أو يذهب مذهبا يمثل جناحا معينا منها و الذى قد يختلف عن اراء الأجنحه الأخرى من نفس الطائفه.

التطرف: أن تهول من موقف الخصم و تزيحه من الأواسط الى الأطراف. ذلك أن المواقف المتطرفه أسهل فى التفنيد لأنها لا تسمح باستثناءات فتصبح أضعف ما تكون.

الشيطنة : قد يكون رأى الخصم معتدلا فتزيحه أنت الى حافه الشطط و الغلو فينقلب الرأى الى مسخ غريب منفر هو أبعد ما يكون عن موقف الخصم المتوازن.

مشاركة من Toqa Sayed Galal ، من كتاب

المغالطات المنطقية

هذا الاقتباس من كتاب