حياة الكتب السرية: ليلة قرأ فرانكشتاين دون كيخوتي - تاريخ الأدب المنسي I - سانتياغو بوستيغيو, عبد اللطيف البازي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

حياة الكتب السرية: ليلة قرأ فرانكشتاين دون كيخوتي - تاريخ الأدب المنسي I

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

يحاول هذا العمل، أن يأخذ القارئَ الجريءَ إلى ما هو أبعد من الحدود الّتي تسطّرها لنا صفحاتُ كتابٍ أو كلماتُ قصيدةٍ أو أضواءُ عرْضٍ مسرحيّ. يتعلّق الأمر بسَفرٍ عظيم، رغم قِصَرِهِ، يهدف إلى جعل ما يتوارى خلف الكتبِ ظاهرًا للعيان: المؤلّفون وسِيَرُهُمْ ونزواتهم وسمات نبوغهم وأحيانًا حالات بؤسهم، وكلّ ما تُضمره الكتب بين طيّاتها من تساؤلاتٍ: لِمَاذا حُرمتْ بعض الكتب من حفلات التوقيع؟ ما طبيعة الكتاب الّذي كان يوتّر جهاز الاستخبارات السوفياتيّ؟ أيُّ كتاب كان يُقلق المخابرات النازيّة؟ وما هي الرّواية الّتي حقَّقَتْ مبيعاتٍ استثنائيّةً بعدما رفضتها دورُ نشرٍ عديدة؟ يمرّ كلُّ كتابٍ، منذ رُؤيته النّورَ في ذهن صاحبِه إلى أن يبلغ أيدي القرّاء، بعشرات اللّحظات الصّغيرة المُحمّلة بالصُّدف أو الإلهام، لحظات مشحونة بالسّعادة وفي أغلب الأحيان بالألم. يسعى الكتابُ الماثلُ بين يديك إلى إعادة كتابتها للظَّفَر بتفاصيل في غاية الأهميّة عن بعض المحطّات العظيمة في تاريخ الأدب المنسيّ. سانتياغو بوستِغِيّو
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 70 تقييم
525 مشاركة

اقتباسات من كتاب حياة الكتب السرية: ليلة قرأ فرانكشتاين دون كيخوتي - تاريخ الأدب المنسي I

اليوم، السيّد آرثر كونان دويل في عداد الموتى، ولا يمكن لنا إحياؤه. لكنّ هولمز مازال حيًّا، أكثر حياةً من أيّ وقت مضى. أحيانًا تكون الشّخصيّات أكثر أهميّةً وأشدّ سطوةً من خالقيها، بل وأكثر واقعيّةً.

مشاركة من othman alhaj othman
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب حياة الكتب السرية: ليلة قرأ فرانكشتاين دون كيخوتي - تاريخ الأدب المنسي I

    72

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    ❞ إنّ الأدب الجيّد بحقٍّ هو ذاك الّذي يجعل قلوبنا تخفق، ويجعلنا ننفعل، وينقلنا إلى عوالم أخرى، وهو الّذي يقنعنا بأنّ ما هو مكتوبٌ أكثر واقعيّة من الواقع نفسه ❝

    ممتع أن تقرأ تاريخ الأدب المنسي تلك الحكايات التي كانت وراء ظهور الأعمال الأدبية العظيمة، حياة الكتاب آنذاك وحاجتهم للنشر وإبداعهم ليخرج إلى النور أعمال عظام لطالما أمتعتنا. كتاب يضم مقالات متنوعة عن تاريخ ما وراء ظهور تلك الأعمال والمجازفة لكي تظهر لنا. ممتع ولطيف.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب ممتع ورائع. أرشحه لكل محبي القراءة والكتب. هذا الكتاب يأخذك إلى كواليس كتابة روايات شهيرة مثل دون كيشوت وهاري بوتر.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    اسم الكتاب : حياة الكتب السرية"ليلة قرأ فرانكشتاين دون كيخوته"

    اسم الكاتب : سانتياغو بوستيغيو - باحث أكاديمي في اللسانيات الحديثة، وكاتب روايات تاريخية

    تاريخ الإصدار : صدرت النسخة الأسبانية عام (2012) - الطبعة العربية ٢٠٢٠

    ترجمة : عبد اللطيف البازل

    دار النشر: دار مسيكلياني

    متاح على أبجد

    فكرة الكتاب :

    -يمر كل كتاب، منذ رؤيته النور في ذهن صاحبه إلى أن يبلغ أيدي القراء، بعشرات اللحظات الصغيرة المحملة بالصدف أو الإلهام، لحظات مشحونة بالسعادة وفي أغلب الأحيان بالألم.

    -ويسعى الكتاب الى اعادة كتابة هذه اللحظات للظفر بتفاصيل في غاية الأهمية ،و ليجعل ما يتوارى خلف الكتب ظاهرا للعيان: المؤلفون وسيرهم ونزواتهم وسمات نبوغهم وأحيانا حالات بؤسهم.

    -ويرى أخرون أن للكاتب سانتياغو بوستيغيو مأرباً آخر غير تجديد زاوية النظر إلى أمهات الكتب الأدبية، وصنّاعها، وهو إحقاق العدل لأصحاب الأعمال الحقيقيين، والنظر في الوقائع التاريخية الخافية إلى حينه.

    -يحتوي الكتاب على ثماني عشرة قصة ، بنى الكاتب حبكتها على سر من أسرار الكتب، أو أسرار الكاتب المجهولة، ولكن لا يمكن التأكد من صحتها، لأنه لم يسبق أن تداولتها كتب التاريخ، ولم يتثبّت المؤرّخون من صحّتها.

    -في بعض القصص يقدم الكاتب سردا ممتعا،مستعيرا من السرد الروائي آلياته، التي تشد القارىء الى حبكة متقنة متخيلة، لكن مع تتابع السرد يكتشف القارىءأنه أمام وقائع تاريخية عن حدث ارتبط بهذا الكتاب أو ذلك الكاتب.

    -في القصص وقفات جميلة مع الروايات العالمية الروسية (دوستويفسكي) والإنجليزية (آرثر كونان دويل) وغيرهما ما ينبئ عن قدرة الكاتب بوستيغيو على إحياء هوامش الأدب واستنطاق الأدباء وتجديد النقاش في مأثورهم.

    واليك نبذة عن هذه القصص:

    -من اخترع الترتيب الألفبائي :وترجع أحداثها الى القرن الثالث قبل الميلاد، حيث أراد بطليموس الثاني توسيع مكتبة الإسكندرية ، و استدعاؤه للأديب زينودوتس لترتيب لفائف البرديّ فيها، بعد أن صارت ترد بعشرات الآلاف اليها، وأحدث تراكمها اضطرابا وفوضى. وكان الحلّ أن "تُنظّم اللفائف اعتماداً على الترتيب الالفبائي لأسماء مؤلّفيها".

    -الفايكينغ والأدب : لا يقصد هنا أثر الملاحم الاسكندفانية والأدب الانجلوساكسوني في الأدب الإنجليزي ، وانما يشير الى مكانة مدينة دبلن التي استولى عليها الفايكينغ وسميت مدينة الأدب

    لتقديمها عدد كبير من الأدباء.

    -المؤلف السري : سر نشر كتاب ( لاثاريو دي تورميس ) دون معرفة مؤلفه ، رغم محاولات محاكم التفتيش منعه وموافقة الكنيسة في القرون الوسطى على إصدار دليل الكتب الممنوعة:

    -هل كتب شكسبير أعمال شكسبير: بالطبع ليست المرّة الأولى التي يطعن بعضهم بصحة نسب «هاملت»، و«الملك لير»، و«روميو وجولييت»، و«ماكبث»، وأعمال أخرى، لشكسبير. . يحاول الكاتب ان يثبت أنّ ثمّة شخصية أخرى هي صاحبة الفضل في أعمال شكسبير الأدبية، وتدعى كريستوفر مارلو.

    -السجن : وتتناول قصة السجن الذي حمل لوحة تذكارية، كُتب عليها «في مجمع هذه الدار التي كانت سجناً ملكياً، سُجنَ ما بين 1597 و1602، ميغيل دي سرفانتس سافيدرا، وهنا ولد الفارس الذي أدهش العالم وأمتعه، النبيل العبقري دون كيخوت دي لامانشا».

    -ألكسندر دوما وظلّ أوغست ماكيه الطويل : يسلط الضوء على مايعرف بظاهرة "الكاتب الظلّ " من خلال أديب فرنسي معروف يدعى أوغست ماكيه والذي كان ظلاّ لألكسندر دوما مؤلف "الفرسان الثلاثة، وشريكاً له في تأليف العديد من الروايات والمجموعات القصصية في زمنه، ولم ينسب له هذه الاعمال ، بناء على طلب دور النشرلعدم معرفة القراء به.

    -الخطاب : قبول دون خوسيه بالأكاديمية الملكية الإسبانية للآداب، بعد استبعاده من التكريم طوال سبع وثلاثين سنة، شرط أن يقول خطاباً في ما يتقنه ويؤثر عنه، شعراً. وبالفعل، شكّل خطابه الشعري الذي ألقاه على مسامع الموقّرين من الأكاديمية الملكية، عام 1885، وعلى رأسهم الملك ألفونسو الثاني عشر والملكة دونيا ماريا كريستينا، حدثاً استثنائياً ودالاً على شخصية فريدة. قال: "كان الشعر جريمتي الوحيدة/ لكنني أعزلُ تماماً/ إلاّ من الكلمات".

    -ليلة قرأ فرانكنشتاين دون كيخوت : يشير فيها الى تأثّر الكاتبة السويسرية ماري شيلي، برواية دون كيخوته، إذ اقتبست من تلك الرواية تقنيتها السردية لتكتب رواية "فرانكشتاين".

    -انطباعات أولى :كادت جين أوستن أن تفقد الأمل بنشر روايتها الأولى"انطباعات أولى": إذ رفضتها أكثر من دار نشر، وبعد 16 عاماً على الرفض غامر أحد الناشرين بطباعتها، بعد تغيير عنوانها إلى «كبرياء وهوى» فلاقت نجلها كبيرا

    -ستة وعشرون يوما : كاد دستويفسكي أن ينتهي إلى السجن بعدما تراكمت عليه الديون بسبب إدمانه على لعب القمار، لكنه عقد اتفاقاً مع ناشره بأن ينجز رواية جديدة خلال 26 يوماً، لسداد ديونه .

    -مقتل شارلوك هولمز :اضطر أرثر كونان دويل إعادة الحياة إلى رجل التحري «شارلوك هولمز» بعدما لقى حتفه، استجابةً لرغبة طوابير من القراء الذين رفضوا مثل هذه النهاية.

    -الخندق : قصة نجاة الكاتب رايموند تشانلدر من الموت في الخندق الملعون أثناء الحرب العالمية الثانية ورواياته :النوم الأبدي - الوداع الطويل - سيدة البحيرة - فن القتل البسيط

    -جهاز المخابرات الاستخبارات النازية والأدب : وصية كافكا بحرق مخطوطاته، إلا أن صديقه ماكس برود لم ينفذ رغبة كافكا، وإلا كنّا لن نتمكن من اقتفاء أثر أعمال خالدة مثل «المسخ»، و«المحاكمة»، و«أميركا». وفي المقابل اختفى عشرون دفتراً، وثلاثون رسالة، كان قد أودعها لدى صديقته درّة ديامون الملاحقة من «الغيستابو» النازي، فأثناء مداهمة منزلها، صادروا تلك الدفاتر والرسائل، ما شكل «أكبر لغز أدبي على مرّ العصور».

    -الرئيس أيزنهاور وتمرد الهوبيت : "في فجوة من الارض هناك عاش الهوبيت " كانت تلك العبارة التي كتبها البروفيسور تولكين بعدما سئم من إصلاح اختبارات طلابه في اللغة الإنجليزية، ولم يكن يظن ان تلك العبارة ستكون بداية لسلسة ( سيد الخواتم )

    -الطيران الأخير : أسطورة الطيار أنطوان دو سانت إكزوبري الذي نجا من من إسقاط طائرته أثناء الحرب ولكنه ظل معاقا ، وآثاره بعد ذلك عدة روايات ( الطيار ،طيران ليلي،بريد الجنوب ، ارض البشر)

    -المخابرات السوفياتية والمخطوط القاتل : مطاردة المخابرات السوفياتية لألكسندر سولجينيتسين أيام الحقبة الستالينية، بعد نشر روايته «يوم واحد من حياة إيفان دينيسوفيتش» التي سمح خروتشوف بنشرها، لكن بريجنيف سيمنع كتبه اللاحقة: «يجب ألا يرى هذا المخطوط النور أبداً». والمقصود به «أرخبيل غولاغ» الذي هُرّب إلى باريس وصدر بالفرنسية، ولم تشفع جائزة «نوبل» له بالحصانة، إذ سُحبت منه الجنسية السوفياتية.

    -سر أليس نيوتن : كيف لعبت الطفلة أليس نيوتن، وهي ابنة ناشر «بلومزبري»، دوراً استثنائياً بنشر مخطوط «هاري بوتر والحجر الفلسفي»، إذ اعتادت أن تقرأ ما يحضره والدها إلى المنزل من مخطوطات قصص الأطفال، فأعجبت بهذا المخطوط غير المكتمل، وطلبت من والدها إحضار فصول أخرى منه.

    -تشارلز ديكنز والقرصنة المعلوماتية : قيام تشارلز بإنجاز أمسيات ثقافية يقرأ فيها على الجمهور أعماله ، وهكذا هم العباقرة لايخشون على نتاجهم من القرصنة ، فلو كان عائشا الان لنشر إنتاجه عبر مواقع التواصل الاجتماعي

    اقتباسات :

    -قيل : (في باقي المدن ، يخرج الناس الاذكياء ويغتنون ، وفي دبلن يمكث الناس في منازلهم ويقرؤون)

    -إن الهراطقة ما فتئوا ينشرون مزيداً من الكتب اعتماداً على الطابعة، تلك الآلة الجهنمية

    -ففي الأعمال التخييلية كل شيء قابل للإصلاح

    -اليوم ، السيد آرثر كونان في عداد الموتى، ولا يمكن لنا إحياؤه ،لكن هولمز مازل حيا، اكثر حياةمن أي وقت مضى

    -أحيانا تكون الشخصيات أكثر أهمية وأشد سطوة من خالقيها ، بل وأكثر واقعية

    -لأن من يلعب باندفاع،معتمدا على الحظ وحده،هو شخص معتوه/دستوفيسكي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب "حياة الكتب السرية: ليلة قرأ فرانكشتاين دون كيخوت" هو من أجمل وألطف الكتب الذي ستحب قراءتهم، فهو لا يعني إلا بالتاريخ المنسي من الأدب، أحداث وحكايات ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالكتب والكُتاب، وتقربهم إلينا كبشر، حقيقيين، لهم معاناتهم وحكايتهم، وتقلباتهم، وليتضح لنا أن الخيال المُستخدم بكتبهم، لم يكن بمجرد شطحة تفكير، ولكن الحياة أيضاً تحمل العديد من الأفكار الخيالية!

    ففي هذا الكتاب القصير، سنعرف أهمية الترتيب الألفبائي الذي وضعه زينودوتس، ونتتبع سر شكسبير وهل كتب شكسبير فعلاً كتب شكسبير؟ وما علاقة أوجست ماكيه بألكسندر دوما؟ وكيف عاش دوستويفسكي العظيم حياة مُتدنية بين الفقر المدقع وإدمان القمار واستعباد دور النشر الدورية؟ وهل كانت نجاة "ريموند تشاندلر" من الحرب السبب الأكبر في أعماله التي جعلته واحد من أهم كتاب الجريمة؟ وكيف أن عدم امتثال "ماكس" لوصية صديقه "كافكا" جعلت أعماله تبصر الطبع والنشر، وأنه رغم شهرته الهائلة لا يزال هناك ثلاثين رسالة وعشرين دفتراً في طي النسيان والكتمان -ربما؟-، وأن الذي كان خلف نشر سلسلة "هاري بوتر" هي الفتاة "أليس نيوتن" الذي سأظل مديناً لها طوال حياتي، أنا وغيري من المهاويس بعالم هوجوورتس المسحورة.

    وهذا فقط على سبيل ذكر الأمثلة لا الحصر، فهناك العديد من الحكايات المثيرة للاهتمام، التي ستجعلك تتعجب وتستمع بتلك التفاصيل، وطريقة سردها القصصي الذي برع فيها الكاتب الاسباني "سانتياغو بوستيغيو"، وجعل تلك المعلومات مثيرة للاهتمام أكثر، ومُمتعة أكثر بأسلوبه الشيق والرشيق.

    بكل تأكيد يُنصح بهذا الكتاب، وفي انتظار ترجمة باقي السلسلة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رحلة قرائية ممتعة، يقضيها القارئ مع ثمانية عشر مقالا، تتحدث عن قصة نشر عدد من الكتب: دون كيخوته، الأمير الصغير، هاري بوتر، وغيرها الكثير.

    رحلة في كواليس تأليف و نشر الكتب، لا تخلو من تقاطعات مع الخيبة، والخطايا ( كما في قصة نشر ديستويفسكي المهووس بالقمار لروايته " المقامر"). والسجن ( قصة نشر رواية دو كيخوته) والرقابة، والمنع و الاعتقال ( قصة نشر رواية سولسجنتيسن لروايته " يوم واحد في حياة ايفان دينسوفيتش) ، وعن تقاطع الحس الأبوي مع رغبة طفلته التي أحبت مخطوطاً ( قصة نشر رواية " هاري بوتر") ، عن تقاطع صراع المؤلف مع بطل روايته( قصة مقتل ارثر دويل كونان لشارلوك هولمز) ، والقرصنة و تجاهل حقوق المؤلف ( قصة نشر ثلاثية " سيد الخواتم"). و رسائل رفض النشر ( قصة نشر أعمال جين أوستين " انطباعات أولى/ كبرياء وهوى"). عن تقاطع الشهرة الأدبية مع فكرة كتّاب الظل ( قصة نشر اليكسندر دوما لرواية ( الفرسان الثلاثة")، عن تقاطع الشك النقدي في نسبة بعض الأعمال الأدبية لكاتبها( التشكيك بنسبة الأعمال الأدبية لشكسبير)، والرفاهية الارستقراطية التي تدفع ثلة من الادباء الى اختلاق مسابقة لكتابة عمل مرعب، فيما يقرأ احدهم عليهم مساء رواية ( دون كيخوته)، لتكتب ماري شيلي لاحقاً روايته ( فرانكنشتاين.

    ومن هنا جاء عنوان هذا الكتاب ( ليلة قرأ فرانكنشتاين دون كيخوته).

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    أحيي الكاتب المُلم بتاريخ الأدب سانتياغو فى عبقريته فى اختيار اسم العمل "تاريخ الأدب المنسي"، الاسم وحده كافٍ أن يجذب عينيك كما جذبني لمحاولة فهم ما يحتويه العمل من حكايات قد تبدو من ألف ليلة و ليلة إذا لم نكن على ثقة من دقتها، وعندما يكون الحديث عن الكتب و مغامرات إصدارها أو مصاعب الكاتب حين كان يخُطها بيديه ليبدع لنا عمل خالد لازال حتي يومنا هذا فمن دبلن بلد الأدباء لمسرحيات شكسبير الذي لازلنا على خلاف حتي اليوم هل هو من كتب هذه الروائع أم لا لننتقل بعدها لنعرف ملابسات كتابة دون كيخوته و بالطبع لابد للإشارة الى كاتب الظل فى حكايات دوما و حتي شكسبير و لنري معاناة المراة فى اصدار أعمالها مقارنة بالذكور و كيف بسبب ذلك كيف كنا سوف نفقد كاتبة بحجم جين اوستن لنختمها بجي.ك.رولينج التي كانت ستواجه نفس المصير لولا طفلة صغيرة و حكايات أخري انتقلنا بها عبر الازمنة و الأماكن.

    ما يعيب العمل فى نظري أشياء خاصة بي و هى أولًا قصر المقالات فكانت موجزة ترصد الحكاية بوقائعها لكن كنت أنتهي منها سريعًا و كنت أتمني ان تكون أطول ولو قليلًا، و الأمر الأخر هو ان الحكايات كلها بأستثناء القصة الأولي كانت من أوروبا و بما ان الكاتب حدد فى كتابه تاريخ الأدب المنسي فكنت أنتظر حكايات متنوعة من كل القارات وإلا كان من الأفضل تسمية الكتاب تاريخ الأدب الأوروبي المنسي.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    "حياة الكتب السرية "

    كتاب مثير يأخذ القارئ في جولة ليكشف له اسرار حول الكتب وحياة المؤلفين وسِيَرُهُمْ ونزواتهم وأحيانًا حالات بؤسهم، وكلّ ما تُضمره الكتب بين طيّاتها من تساؤلاتٍ

    ما هي الرّواية الّتي حقَّقَتْ مبيعاتٍ استثنائيّةً بعد أن رفضتها دورُ نشرٍ عديدة؟

    من هو مخترع الترتيب الألفبائي وكيف توصل لذلك الترتيب وعلاقاته بمكتبة الإسكندرية؟

    هل كانت الديون والقمار أحد أسباب ابداع دوستويفسكي والتي جعلته يكتب اشهر رواياته في ٢٦ يوم ؟

    الجدل المستمر حول شخصية شكسبير وهل هو من كتب تلك الأعمال التي تحمل اسمه ام هو شخص غير حقيقي؟

    هل قامت مظاهرات بسبب مقتل شخصية "شارلوك هولمز" الخيالية؟

    من هو الكاتب الظل الذي يكتب اويكمل كتابة أعمال أدبية وتنشر بأسماء آخرين ؟

    ماذا لو كان نفذ ماكس وصيه صديقه كافكا وحرق مخطوطاته ولم ينشر أعماله ؟

    قصة الرواية الرائعة "الأمير الصغير" وسر اختفاء كاتبها ؟

    أسئلة كثيرة ومحيرة يجيب عنها المؤلف في الكتاب والذي يعد الجزء الاول من ثلاثية "تاريخ الأدب المنسي"

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب ماتع.🤍

    تجولت بين صفحاته إلى الماضي البعيد والبعيد، تعرفت فيه على تاريخ الكتب، لحظات كتابتها، ظهورها، تكوينها، كُتبها. أعجبتني كثيرًا فكرة الكتاب.

    ما أجمل أن تعود بالزمن للوراء حيث تعرف عن حياة الكتب السرية، ففي وراء نشأة كل كتاب قصة، وكل قصة في هذا الكتاب بتكون أحلى وأجمل، أحيانًا مشوبة بالحزن، وأحيانًا بالقوة وبالحب، كل كتاب ورواية، لهم ظرفهم وحالتهم الخاصة لظهورهم سواء قبل أو بعد الكتابة أو أثناء النشر وبعده.

    ونحن هنا نعلم عن هذا كله، من خلال هذا الكتاب الذي راقني، من له الفضل في ظهور الترتيب الألفبائي منذ قرون عديدة ولولاه لكنا غارقين في حالة من الفوضى الرهيبة، عندما أرسلت جين أوستن روايتها لدار النشر، متى كتبت ماري شيلي فرانكشتاين وكيف لاحت فكرة الرواية لعقلها؟

    دون كيخوتي التي كرمنا كاتبها بعد سجنه.

    في أنتظار ترجمة بقية الأجزاء وأتمنى أن تصدر قريبًا.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    غلطة صغيرة في الفصل الأول و ربما غير مقصودة ألقت بداخلي ظلال الشك و التوجس خلال قراءة ما تلاها من فصول. فقد نسب الكاتب البطالمة الذين حكموا مصر إلى الفراعنة و هو خطأ ساذج ان لم يكن مقصودا و خطأ جسيم ان كان عكس ذلك. قرأت بحذر ما تلى ذلك من فصول و كلما قرأت يتلاشى الحذر و تزيد المتعة و ان كان يغلب على الاسلوب طابع الكتب التجارية الهادفة إلى المتعة أكثر من أي شيء أخر إلا أن المعلومات أقيم من أن نمر عليها مرور الكرام. فكل قصة من قصص الكتاب يمكن أن تبنى عليها مكتبات كاملة من الكتب و يمكنك أن تقضى ساعات كاملة من متعة البحث إن قررت توسيع معلوماتك في موضوع ما مما ورد ذكره في الكتاب.

    بعد أن أنهيت الكتاب احترت في تقييمه بين ثلاثة نجوم و أربعة نجوم حتى حسمت هذا الجدل المراجعة الملهمة للصديق الجميل محمد خالد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الكتاب ممتع للغاية والكاتب حاد الذكاء شديد الدهاء يمتلك قدرة عظيمة على سد ثغرات الأحداث بالتوقع المحسوب.. ولكنني لا أدري لما خفت عند قراءته.. خفت وتألمت على حال النشر في مصر مقارنةً بما واجهه هؤلاء العظماء المذكوره قصصهم وما آلت إليه أمورهم وما الثمن الباهظ وراء كل كلمة من كلماتهم دفعوه لكي تصل إلينا وتستمر وستستمر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    لكل كتاب وقبل خروجه للنور ووصوله ليد القراء قصة سرية لا يعلمها سوى الكاتب وحده، في هذا الكتاب يبحث الكاتب عن قصة 18 كتاباً، وما الصعوبات التي مرت بها تلك الكتب، وكيف أتت فكرة هذه الكتب إلى أذهان كُتابها. كتاب ممتع ولطيف.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب خفيف بين زحام القراءات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب لذيذ و ممتع جدا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    حلو جدان

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق