أربع وعشرون ساعة من حياة امرأة - ستيفان زفايج
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

أربع وعشرون ساعة من حياة امرأة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

رواية أربعة وعشرون ساعة من حياة إمراة ستيفان زفايغ .تدور حول السيدة هنرييت، وهي امرأة متزوجة وأم لشابتين، هادئة جدا ومتماسكة إلى أقصى الدرجات، تهرب مع شاب جذاب وساحر، لم يمض على تعرفها إليه أكثر من 24 ساعة، وقد التقت به في بنسيون في منطقة الريفييرا الفرنسية. هروب، شكّل – من دون أدنى شك – فضيحة كبرى في هذا المجتمع الأرستقراطي، حيث تكاثرت الأقاويل السيئة، التي حاولت أن تقدم تفسيراتها المختلفة. وحده الراوي من دافع عن هذه المرأة، واختلف مع جميع رفاقه حولها، إلا مع هذه السيدة الانكليزية التي قررت أن تروي له هذا الفصل من حياتها، والذي يتحدد بأربع وعشرين ساعة، ونقع فيه على «لعبة» أخرى. فإذا كنا، في الرواية السابقة، اكتشفنا لاعب الشطرنج، فإننا نكتشف هنا لعبة الميسر، وما تتركه من آثار مختلفة في حياة الكائن البشري. أشرنا إلى تيمة الشغف الحاضرة في غالبية كتابات زفايج، الشغف هنا مزدوج: شغف الميسر وشغف الحب، وفي كلتا الحالتين ثمة حيوات تنقلب رأسا على عقب في خلال مدة وجيزة. فشغف الحب، يأتي في لحظة ليكون أعنف من أي علاقة، ويأخذنا مع حالة نفسية خاصة نجد فيها أن المحبوب يجتاحنا بكل التفاصيل، ويأخذنا ربما إلى أقصى الجنون. أما شغف اللعب، فيصبح كإدمان لا نستطيع التخلص منه بسهولة، نغرق فيه لدرجة أننا نفقد حتى خيالنا. يبدأ الأمر بمثابة لهو، ليصبح عادة قاسية تقودنا إلى الهلاك. هل بهذا المعنى، يرغب زفايج في أن يقول لنا أيضا إن الحب ليس سوى مقامرة، وأن الميسر ليس سوى علاقة عاطفية مرعبة؟ ثمة الكثير من العوالم المدهشة، التي نجدها في هذا الكتاب. عوالم جعلت من زفايج أحد أبرز كتّاب المنتصف الأول من القرن العشرين. كاتب ذو نزعة إنسانية وإنسانوية، عرف جيدا كيف يصف أوروبا، بكل تفاصيلها، لكن أوروبا هذه خانته، وأنجبت أكثر الأنظمة دموية، ما دفعه إلى الانتحار بعد يأس أنساه كل الشغف الذي بحث عنه.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.9 17 تقييم
142 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية أربع وعشرون ساعة من حياة امرأة

    20

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    ايمكن لأربع و عشرون ساعه بان تحدد مصائرنا و تغير حياتنا إلى الأبد؟

    ايمكن أن نخوض فيها مغامرات لم نقم بها ابدا، و نجرب مشاعر لم نصادفها طيله عقود في حياتنا الطويله الرتيبه!!

    هذا ما يخبرنا به ستيفان زفايغ في سطور روايته القصيره التي لا تتعدى مئه ورقه.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ستيفان زفايغ تكلم عن الاحاسيس والمشاعر والاحداث المتسلسة لامراة كبيرة في سن تسرد عن ماعاشته مع ولد اكبر من ابنها بقليل وماذا جرى معها في 24ساعة وماعلاقتها بذلك الولد

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بشكل عام حبيتها رغم إنها قصيرة جداً بس عجبتني إلى حد كبير.... نهاية مش بطالة لـ 2019 ^_^

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    التشاؤمية كمعيار أخلاقي

    إنّ السحر الذي يتمتع به ستيفان زفايغ والعمق الذي تفوّق به على كثيرين غيره من الكُتّاب المشهورين عالمياً، قد أباح نفسه في روحي منذ أول قراءة له “لاعب الشطرنج”، ورغم قصر العمل وفكرته التي قد تُعتبر بأنها أحد ضروب الواقعية المضطربة بشخوصها، من خلال غرابة الأحاسيس التي تنفذ في صفحاتها، رغم واقعية كل شيء بها، إلا أنها تركت صورة في مخيلتي، بأن قراءة هذا الرجل تتفوق في حدتها وأخلاقيتها ورعبها ما تتمتع به قراءات كافكا ودوستوفسكي ودانتي وبروخ. لقد تركت في داخلي إعجاباً قلّ مثيله أثناء قراءة كتاب ما. وشعرت أن قراءة زفايغ يجب أن تترافق لمستوى من التحضير النفسي قبل الغرق في صفحاته كي يستطيع القارئ النفاذ إلى المخيلة الأكثر رعباً في معناها الأخلاقي.

    عندما بدأت بهذه الرواية “أربع وعشرين ساعة في حياة امرأة” أُصبت بلعنة البطء في تتبع كل كلمة والتلذذ النادر في التفاصيل وفي الرؤى الأخلاقية لشخوصه، وهي من الأشياء القليلة الحدوث في قراءة رواية ما، وعندما أنهيتها أدركت بأن انتحار زفايغ عام 1942 في البرازيل هو أمر طبيعي لرجل مثله، عانى دائماً من مستوى أخلاقي رفيع في هذا العالم، محاولاً التعبير بكل قوة عن أزمته الوجودية دون جدوى.

    خلال مئة صفحة حاول زفايغ معالجة مسألتين فيهما من التنبّه والعمق ما جعلني أعود للوراء في روايتين قبله ناقتشا المسألة من منظور آخر واُعتبرتا حتى اليوم مرجعاً للتفسير النفسي والأخلاقي، لكن زفايغ رمى بأوراقه المائة ليعيد تشكيل العالم، وليهدم منظومة مُشرّعة، دون أن يلتفت أحد إليها حتى وقتنا الحاضر. إنها تماماً تشبه نظرية الفن لأرسطو التي بقيت مُتبعة في العالم لعشرات القرون، لكن عصر التنوير أزاح اللثام عن تلك النظرية العتيقة ليبدأ عصر عالمي جديد في الفهم. بمثل ذلك الشكل زرع زفايغ في قلبي رؤية مختلفة عن معالجتين قديمتين، وهما ما سنناقشهما هنا، “النظرة الأخلاقية من منظور تشاؤمي”.

    الأولى هي معنى سقوط الإرادة الأخلاقية والاندفاع الإنساني كصورة قدمها يوماً فلوبير في مدام بوفاري، والثانية هي الهوس المميت والنهاية البشرية التابعة لها كما قدمها دوستوفسكي في المقامر.

    وبرغم أن كلتا الروايتين مستقلتان بالمعنى التطوري للحدث الدرامي في كل منهما، لكن زفايغ استطاع مزج الفكرتين في عمل واحد وقصير، وهذا بحد ذاته يدلل على عبقرية فطرية في التعامل مع الأدب.

    في سقوط الإرادة الأخلاقية:

    منذ قرن ونصف تقريباً ظهرت مدام بوفاري للنور، وتربّعت مباشرة على العرش الأخلاقي لتاريخ الأدب، وبقيت للوقت الحالي من أهم العناصر التي يتم الاستشهاد بها بمعنى الانحطاط للسلوك البشري، رغم إشكاليتها المطروحة (لدى البعض) بأنها تصوير للصراع بين الواقع والرغبة. فإيما بوفاري ذهبت إلى أقصى حد في محاولة اكتشافها لمعنى الذات، فهي المتنقلة بين إحساسها بالغفران الذي تلقته من الكنيسة وبين قراءاتها الكلاسيكية التي زرعت في مخيلتها رؤى للعاطفة، لكن بعد زواجها اكتشفت تقليدية الحياة ومللها واعتيادية الحب والجنس. ذلك الاكتشاف الذي دعاها للتمرد على النموذج الأخلاقي المتعارف عليه، فتنقلت بين عشاقها وزوجها لينتهي بها المطاف منتحرة. إن تجربة إيما بوفاري هي تجربة اكتشاف محض وبحث عن المعنى الشخصي للوجود، وهذا ما عرضه زفايغ مع شخصية بطلته الإنكليزية السيدة “س” بمستوى إحساسها لفكرة الانحطاط التي كانت تسير إليها مع إدراكها لسوء الأمر، مع فارق أن السيدة “س” كانت تجربتها آنية، ناتجة عن مجموعة من التناقضات اللحظية بين فعل الخير والانزلاق إلى العهر (المرفوض اجتماعياً).

    إنّ خط الحياة لدى إيما، يشبه خطاً أفقياً يتصاعد ليصل إلى ذروته، إنه نمط التطور الكلاسيكي للواقع، فمن الطبيعي بعد كل تلك التجارب ستؤدي بوفاري غايتها للوصول إلى ذلك المستوى من النهاية المتجلي بالانتحار، لكن خط حياة السيدة “س” يشبه المنحني الذي يكون في الأعلى ليهبط للأسفل ثم يرتفع ويكمل حياته كمعنى أخلاقي رفيع في الوجود دون أن يعلمه أحد. وبرغم أن إيما أكثر تحرراً بالمعنى العقلي، رغم لا عقلانية السلوك، وأكثر قدرة على التفكير والموازنة والاختيار كإرادة حرة، لكنها سقطت في النهاية كتعبير عن الرفض الذاتي لسلوك الحياة الذي أرادته ولم ترده بنفس الوقت، لكن السيدة “س” كانت تجربتها الآنية بمثابة اندفاع عاطفي غير عقلاني، ورغم سقوط إرادتها لحظياً لكن احتفظت بالسر الذي أبقاها كمنتصر في عملية الصراع الأخلاقي وأمام مجتمعها.

    إنّ المميز في شخصية السيدة “س” هو بالضبط تلك اللاعقلانية في التعامل مع تجربتها، الذي من المفترض كسلوك طبيعي أن تصبح الإرادة الحرة فيها مستباحة، نتيجة اللاعقلانية والعاطفة الاندفاعية، وبالتالي السقوط المشابه لبوفاري .. لكن ما الذي جرى وأنقذ فعلياً السيدة الإنكليزية من المصير البوفاري !!

    قد تبدو للوهلة الأولى أن التجربة الوحيدة في الأربع وعشرين ساعة لم تكن تكفي السيدة “س” لذلك السقوط، فإيما اتخذت خط حياة طويل بينما “س” لم تستغرق يوماً. ذلك الفارق الزمني قد يبدو سبباً منطقياً لدى البعض، لكن المسألة ليست بهذه السطحية، فالزمن لا يقارن بالمعنى العاطفي. يعرض زفايغ المعالجة الأخلاقية للسيدة الإنكليزية في حديثها عندما تقول:

    ووسط هذه الغرفة القذرة وأثاثها البالي، في نزل الزنا هذا، الكريه والمتسخ، غمرني فجأة شعور رائع بمعجزة وتطهّر، كذلك الذي أشعر به داخل كنيسة. وقد وُلدت فيّ من اللحظة الأكثر رهبة في حياتي، لحظةٌ ثانية أكثر قوة وإدهاشاً.

    كانت تلك اللحظة للسيدة، لحظة إدراك داخلي بالعهر، لكن فيها شيء من إنقاذ الإنسان من الموت، إنها خليط بين الرأفة والحب الغامر، وقد رسمه زفايغ باحتراف قلّ مثله. إن كانت بوفاري قد اختبرت التجربة بمعناها البحثي عن الذات وانتهت بانتحارها نتيجة طغيان الفكرة على الجسد والواقع، وسيطرة رغبة تملّك كل شيء على قبول ما لديها، فالسيدة “س” اختبرت التجربة بصيغة الإنسان الواقعي (رغم عاطفيته المنطلقة) الذي قد يرضخ لمتطلبات الرأفة الشخصية والتي تتحول إلى عشق، وذلك ما أدى بها في النهاية للاستمرار بحياتها والاحتفاظ بالسر لأربعين عاماً لاحقة. ما حكم السيدة الإنكليزية هو الاندفاع العفوي لرفض فكرة الموت الذي شاهدته في بطل العمل (الذي سنناقشه في القسم الثاني)، فكل ما فعلته كان بدافع الإنقاذ، لكن بالنتيجة أدى بها إلى عشق أفقدها رونق الشرف الأنثوي (بحسب منظورها).

    هنا تتجلى اللحظة التشاؤمية لدى زفايغ بمعناها الأخلاقي، فعدم سقوط السيدة “س” في المصير البوفاري هو بسبب الحامل الذي رسمه زفايغ (المقامر). إنّ مستوى انحطاط شخصية البطل، وهبوطه إلى القاع رفع من الشأن الأخلاقي للسيدة. نشاهد التصوير البوفاري كرغبة عندما تقول:

    لو تشبّث بي ذلك الرجل حينها، لو طلب مني اللحاق به، لذهبت معه إلى أقاصي العالم، ولطّخت شرفي وشرف أولادي، ولهربت معه غير عابئة بأقاويل الناس ولا بضميري … لضحيت من أجل هذا الرجل بمالي، واسمي، وبثروتي، وبشرفي .. ولتسوّلت من أجله، ولعلي ما تورعت عن قبول أي دناءة في العالم يجرني إليها. ولكنت لفظت جميع ما يُسمّى في المجتمع عفة واحتشاماً، لو تقدّم نحوي فحسب، وقال كلمة واحدة، لو تقدم خطوة واحدة، لو حاول أن يحضنني، لكنت في تلك اللحظة ضائعة ومرتبطة به إلى الأبد.

    تلك العاطفة المهدورة والتي كادت أن تقوم بعمل الانحطاط لولا تشاؤم البطل المطلق بعد خسارته في المقامرة ورغبته بالموت، كانت تلك العاطفة قد تجلت بأشنع صورة تشاؤمية يمكن لتاريخ الأدب رسمها، لو أنّ البطل قال كلمة واحدة وبقي مقامراً، لكانت السيدة الإنكليزية قد أصبحت مقامرة مثله نتيجة عاطفيتها، لكن عدم قوله والتطور الدرامي للأحداث الذي من خلاله توقف عن لعب القمار لوقت قصير قبل أن يعود والصراع بينهما بعد الوعد الذي قطعه على نفسه في الكنيسة، هو من أنقذ السيدة من ذلك المصير البوفاري قطعاً، والذي سيؤدي بها إلى الموت عاجلاً أم آجلاً.

    بهذا المعنى تجلت الإرادة الحرة وسقوطها بشكل عكسي أدى للاستمرار، وهو ما خلق لدى زفايغ رؤية جديدة حول معنى الانحطاط وكيفية تحويله إلى عنصر أخلاقي مجتمعياً، رغم إحساسها لأربعين عاماً بالذل الشخصي.

    إن انسياق السيدة وراء العاطفة قدمها كنموذج أخلاقي لكن بانحطاط داخلي لم يظهر، لأنها لم تمتلك تجربة البحث المستمر على طول خط الحياة عن الذات كما فعلت إيما بوفاري. وهنا يتجلى المعنى الحرفي لفكرة زفايغ، أنّ الصورة الأخلاقية مجتمعياً لن تُصاب بزلل، وستبقى محافظة على فكرة الإرادة الحرّة (توهماً) ما دامت خاضعة لمنطق عدم البحث عن المعرفة والذات.

    في الهوس المميت والنهاية البشرية:

    لم يعرف العالم الأدبي صورة أكثر قوة وتعبيراً عن المقامر وتجليه في الحياة إلا من خلال البطل “ألكسي إيفانوفتش” التي قدمها فيدور دوستوفسكي في رواية المقامر.

    فتلك الصورة التي رسمها فيدور أوضحت بشكل جلي معنى الهوس البشري بأمر ما. المعرفة بالسلوك السلبي للمقامرة، والرغبة بالخلاص منها، والخسارة الدائمة، والعودة إليها. كل ذلك يتجلى في عمل المفامر، لكن الميزة الأساسية له والتي افترضها فيدور كانت في ختام العمل عندما يطلق “ألكسي إيفانوفتش” عبارته الأكثر شهرة في تاريخ الأدب:

    غداً .. غداً سينتهي كل شيء.

    بذلك الشكل الساخر أغلق دوستوفسكي عمله تاركاً بطله ألكسي يقوم بآخر مقامرة له قبل عودته إلى بلاده. لكن تلك السخرية الضمنية في العبارة توضّح تماماً، لا شيء سينتهي، فهوس المقامرة مثل أي هوس آخر، والوعد الذي قطعه على نفسه بأن غداً سينتهي كل شيء، ليس أكثر من كلام مقامر.

    بذات الشكل يقوم زفايغ برسم ملامح بطله المقامر الذي يخسر مقامرته في بداية العمل، ويصفها زفايغ أيضاً بطريقة أكثر من رائعة باختلاجات اليدين وبالمشاعر التي ترتاد البطل وإحساسه بالهزيمة اتجاه الكون لا اتجاه ذاته فقط. كل تلك التوصيفات يركّبها زفايغ ليطرح الإشكالية برغبة بطله بالانتحار. إنّ ألكسي إيفانوفتش يشعر بالسوء لخسارته وقطعه لوعوده، لكن بطل زفايغ يشعر برغبة الموت، مع توافر الهوس لكليهما، لكن ألكسي في صورته الانحطاطية مندفع للحياة وباحث عن أي وسيلة لجلب الأموال من أجل إعادة المقامرة، بينما بطل زفايغ أكثر طفولية، إنه مهووس دون البحث عن مورد الهوس، دون السعي، إن خسارته هي بمثابة موته.

    يعرض زفايغ مع قصة السيدة “س”، قصة بطله المقامر الذي تحاول السيدة إنقاذه من الموت وتقع في حبه، ويشعر البطل بأن ملاكاً أُنقذه، وهو ما يُسيء شعورياً للسيدة “س” بأن نظرة الرجل الذي أحبته هي نظرة لملاك وليست لأنثى. لكن هل كان بطل زفايغ يهتم بكل تلك التفاصيل الأنثوية باعتباره مقامراً مهووساً !!

    بالتأكيد لا. بعد الوعد الذي قطعه وسفره المفترض والأموال التي أعطته إياها السيدة للسفر، تعلو مشاعر الحب في قلبها فتلحقه إلى المحطة حيث القطار انطلق، فتعود خائبة وتسير في كل الأماكن التي ارتاداها سوياً بما فيها أول تعارف بينهما، صالة القمار. هناك تشاهده جالساً يقامر. لقد أخذ أموالها ولم يسافر. تتجلى تلك اللحظة المهووسة بنزوع الإنسان إلى كل شيء إدماني. تحاول إيقافه عندما يدفعها صارخاً بها أن تدعه وشأنه وهو يرمي في وجهها أوراقها المالية التي أعطته إياها قبل يوم، واصفاً إياها بالعهر بعد أن أمضيا ليلة في نزل حقير.

    كان ذلك المشهد هو المنقذ للمصير البوفاري للسيدة “س” وسقوط البطل في القاع.

    هنا يمشي زفايغ بذات الإيقاع النفسي مع رؤية دوستوفسكي حول هوس المقامرة، لكن بعد ذلك يجري شيء ما يشق الصورة الافتراضية للمقامر التي صنعها فيدور باعتبارها الصورة الأكثر كلاسيكية حول طبيعة المقامرة. يخبرنا زفايغ في نهاية العمل وبعد رحيل السيدة “س” بسنوات، أن البطل قد انتحر في صالة قمار قبل عشر سنوات، في تلك اللحظة لا تشعر بأي مشاعر اتجاه ذلك الذي عشقته يوماً، بل على العكس تشعر بالراحة أنها لم يعد بإمكانها لقاءه مرة أخرى.

    إنّ انتحار بطل زفايغ هو الصورة الأكثر تطرفاً في معنى الهوس، فدوستوفسكي قدّم فكرة الهوس البشري باعتباره الصيغة الوحيدة لتكوين هدف يمكن للإنسان الاستمرار في الحياة من خلالهن لكن زفايغ كسر تلك الصورة النمطية بانتحار بطله .. هل يمكن لمهووس بشيء ما، يشعر بأنه إله أثناء قيامه بهوسه، أن يُنهي ذلك الهوس لمجرد هزيمة !.

    بالطبع صورة زفايغ متطرفة قليلاً بمنحاها العقلي ومغايرة كلياً لصورة فيدور التي أرادها تكاملاً هوسياً للإنسان، لكن صورة زفايغ أكثر راديكالية وتجذراً بالمعنى التاريخي للأخلاق، إنها بالضبط الرؤية التشاؤمية التي ستتجلى بأكبر صورة لمعنى العدم البشري. كان بإمكان بطل زفايغ أن يقول كلمة واحدة للسيدة “س” ويحصل عليها، وهي بدورها ستكون مستعدة للسقوط معه في أشنع صورة أخلاقية ممكنة، وكان بإمكانه أن يحصل على الأموال من خلالها ويبقى مقامراً. لكنه لم يكن يريد سوى هوسه المميت، وهنا تتعارض فكرة البطل المقامر بين فيدور وزفايغ .. فألكسي إيفانوفتش مقامر ساخر ومندفع للحياة وللمقامرة ومستعد لفعل أي شيء، أن يسرق أو يتحايل أو ربما يقتل في سبيل مال للمقامرة، إنها بالنسبة إليه فعل متعة وشعور بالانتصار، لكن بالنسبة لبطل زفايغ إحساس عميق بالوجود وأهمية الذات مع الكبرياء الخالص لمعنى الإنسان، وهذا هو دافعه الحتمي للانتحار، رغم انحطاطه في السلوك الذي مارسه مع من وهبت له قلبها.

    من خلال هذه البنية نستطيع فهم الصورة التي أرادها زفايغ ببطليه “السيدة س والمقامر” إنها محاولة تقديم صورة الإنسان المثالي بكل أخطاءه وكبرياءه. الصورة الأكثر تشاؤمية للمعنى الأخلاقي لإنسان أوروبا والعالم.

    أعتقد أنّ هذا العمل “أربع وعشرين ساعة في حياة امرأة” غيّر بنية كاملة في المعاني للصور المتعارف عليها في نظرتنا الأدبية والحياتية، وزفايغ أحد القلائل الذي أمتلك مشروعاً فلسفياً فردانياً ومغايراً عن أدب النصف الأول من القرن العشرين.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    تبدأ أحداث الرواية في فندق "الريفييرا" بفرنسا حيث اندلعت على أحدى طاولاته محادثة عنيفة مصحوبة بعبارات حاقدة ومهينة، بسبب السيدة"بوفاري" فما هي قصتها ..ومن هي العجوز الإنكليزية(س) التي استطاعت فك النزاع وتهدئة الوضع بكلماتها ،ثم ماهي قصتها في هذه النوڤيلا ..

    •اعتمد الكاتب على السرد في أغلب الرواية ..ومن خلال أربعة وعشرين ساعة استطاع أن يغوص في النفس الإنسانية وكشف أعماقها، نرى ذلك في الإصرار الدائم على الإنكار والتبرير..كما كان شغف لعب الشطرنج هو موضوع رواية (لاعب الشطرنج)نرى الشغف هنا هو موضوع هذه الرواية (شغف الحب-شغف لعب القمار)وفي كلتا الحالتين ثمة حيوات تنقلب رأسا على عقب في خلال مدة وجيزة..فشغف الحب، يأتي في لحظة ليكون أعنف من أي علاقة، ويأخذنا مع حالة نفسية خاصة نجد فيها أن المحبوب يجتاحنا بكل التفاصيل، ويأخذنا ربما إلى أقصى الجنون..أما شغف اللعب، فيصبح كإدمان لا نستطيع التخلص منه بسهولة، نغرق فيه لدرجة أننا نفقد حتى خيالنا. يبدأ الأمر بمثابة لهو، ليصبح عادة قاسية تقودنا إلى الهلاك..

    •أعجبتني الرواية لأنها واقعية رغم قسوتها، الوصف والتصاوير ممتازة .. أنصح بقرائتها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رسالة من مجهولة

    للكاتب النمساوي ستيفان زفايغ

    عدد الصفحات 80 عن دار مسكيلياني للنشر والتوزيع

    تصل رسالة طويلة لكاتب من شخص مجهول، ليكتشف خلال قراءة الرسالة بأن هناك امرأة كانت تعشقه حد المرض.

    لكن

    هل يمكن للإنسان أن يربط حياته بشخص لا يعلم عنه شيئا وينذر كيانه وما يملك من مشاعر له؟

    هل يمكن أن تصل المازوشية بالمرأة لحب رجل لا تساوي في نظره شيء؟

    لماذا ترضى المرأة باسم الحب أن تهان وتهان؟

    وهل الحب والمشاعر مبرر لهذا الهوان؟ هل نستطيع أن نقول إن الإنسان لا يملك أن يتحكم بمشاعره فلهذا قد يصل الحب للجنون والجنون قد يصل به إلى الذل والهوان؟

    ألا يستطيع العقل الواعي السليم رفض هذه التصرفات الرعناء؟

    قد تشعر الأنثى بفقد وتعوض بشخص ما الأب والأخ والحبيب والرفيق والراعي والحامي وتشعر بانه محور حياتها وان حياتها قد تنتهي بغيابه، وهذا مقبول في حال كان هذا الشخص يعطيها فعلا كل هذه المشاعر

    خلال قراءتي لهذه الرواية لم أتعاطف مع البطلة ولو مرة كان بودي لو أقابلها واصفعها صفعة توقظها من الوهم الذي تعيشه.

    #Aseel_Reviews

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تدور الرواية حول السيدة "هنرييت" - زوجة وأم لشابتين والتّي تهجر زوجها، من أجل شاب وسيم وصغير السن، لم يمضي على تعرفها إليه أكثر من ٢٤ ساعة، وقد كان الأمر فضيحة كُبرى في المجتمع الفرنسي الأرستقراطي، لكن وحده الراوي دافع عن هذه السيدة، مخالفًا بذلك جميع رفاقه، مما جعل السيدة الإنچليزية المسنة؛ السيدة "سين" تثق بهذا الراوي وتروي له عن حدث حصل لها ومعها خلال ٢٤ ساعة غيرت مجرى حياتها للأبد.

    ستيفان زفايغ؛ واحدًا من أفضل كتاب النمسا، أبرز ما وصلنا من نتاجه الأدبي الروايات القصيرة- أو القصص الطويلة بمُسمى أخر، وبناءً على قراءتي الأولى له وجدته بارع جدًا في تجسيد المشاعر الإنسانية، وسبر أعماق النفس البشرية، وكل ذلك يظهر دونما نقصان كما لو انّها كانت رواية طويلة، أسلوبه سلس جدًا، غير مُتكلف وممتع، وكشخص يهتم بالتفاصيل وجدتُ الكاتب دقيق الوصف وكثير التفصيل، مما جعل الرواية -لي شخصيًا- مثيرة للتشويق.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أن تقرأ عن تجربة كاملة وتخرج منها بمشاعر وحكمة تكاد تلامس مشاعرك كما لو عشت التجربة فعليا فهنا يمكن سر زفايج..

    رغم بساطة الحكاية وإيطارها المكرر ولكن قدرة الكاتب على كتابة الشعور مذهلة!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    وفروا الكتاب بليز

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون