صنايعية مصر :مشاهد من حياة بعض بناة مصر في العصر الحديث - عمر طاهر
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

صنايعية مصر :مشاهد من حياة بعض بناة مصر في العصر الحديث

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

"هناك أشخاص ساهموا في رسم ملامح هذا البلد وتاريخ حياة سكانه، دون أن يحصلوا على نصيبهم من الضوء والمحبة والاعتراف بالفضل. في هذا الكتاب ما تيسر من سيرة بعضهم. فصول ممتعة تعرفنا على أكثر من 30 شخصية أثرت في حياة المصريين، من مخترع كولونيا 555 وسجائر كليوباترا وشوكولاتة كورونا إلى مهندس برج القاهرة وصاحب فكرة هدم خط بارليف بالمياه. عن المؤلف: عمر طاهر من مواليد صعيد مصر في منتصف السبعينيات. صدرت له عدة كتب من بينها: «أثر النبي: قصص قصيرة من وحي السيرة»، و«إذاعة الأغاني: سيرة شخصية للغناء»، و«شركة النشا والجلوكوز: نص مفتوح»، وترجمة رواية «بالقرب من نهر بيدرا» لـ«باولو كويلو»، و«رصف مصر: ألبوم ساخر مُصور»، و«طريق التوابل: قصص قصيرة»، و«الكلاب لا تأكل الشيكولاتة: حواديت برما»، و«شكلها باظت: ألبوم اجتماعي ساخر». كتب للسينما عدة أفلام من بينها: «طير إنت»، و«يوم مالوش لازمة»، و«كابتن مصر». أصدر عدة دواوين شعرية من بينها: «قهوة وشيكولاتة»، و«مشوار لحد الحيطة». كتب أغنيات لكثيرين من بينهم: أصالة، ورامي صبري، وأحمد عدوية، وكايروكي، وسعاد ماسي، وأحمد سعد، ومحمد عساف. قدَّم عدة برامج إذاعية من بينها: «واحد صاحبي»، و«الطريق إلى عابدين»، و«شفت ربنا» مع عزيز الشافعي. قدَّم عدة برامج تلفزيونية منها: «مصري أصلي»، و«اتجنن مع كوكاكولا». كتب عدة مسرحيات من بينها: «يا طالع القلعة»، و«شغل عفاريت». كتب للتلفزيون مسلسل الكارتون «سوبر هنيدي». حصل على عدة جوائز، من بينها جائزة أفضل كاتب مقال عام 2015 في استفتاء مجلة الشباب، وحصل كتابه «إذاعة الأغاني» على جائزة أفضل كتاب 2015 في استفتاء المكتبات والقراء. كتب لمعظم الصحف والمجلات المصرية."
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.4 148 تقييم
914 مشاركة

اقتباسات من كتاب صنايعية مصر :مشاهد من حياة بعض بناة مصر في العصر الحديث

هناك فرقًا بين الكُتَّاب (بضم الكاف) والكَتَبة، الأول قلمه متصل بضميره، والثاني قلمه متصل بالتلفون يُملى عليه ما يكتبه وما لا يكتبه.

مشاركة من Mina Mamdouh Ramzy
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب صنايعية مصر :مشاهد من حياة بعض بناة مصر في العصر الحديث

    149

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب تاريخي مهم جداً رواد تركوا بصمة مؤثرة وصنعوا تاريخ لمصر الحديثة والقديمة على مدى السنين. كتاب مختلف بعيد عن ما هو متداول دائماً عن الفراعنة وذلك العصر القديم والحضارة ولا يقل أهمية أبداً لرواد مؤثرين كان لهم سبق كلٍ في مجال في احداث تغيير.

    يستحق أن يكون كتاب مدرسي للطلبة في مصر لأهميتة وتستحق أن تُؤخذ ملاحظة المؤلف وتنفذ بأن تُكتب نبذة صغيرة جداً عن صاحب يافطة الشارع حتى لايظل مجهولاً للغالبية العظمى من الشعب ومن السواح كذلك.

    قلت ولازلت أقول بأن كتابات عمر طاهر مختلفة ومميزة لها مذاق مختلف ليس له مثيل.

    لازال هناك صنايعية مجهولون بإنتظار أن يُنفض عنهم الغبار وتلميعهم من جديد ليكونوا جزءاً من صنايعية مصر ٢

    .

    .

    .

    .

    .

    .

    07-08-2021

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    - عمر طاهر ♥

    - ماذا أقول فيه ؟! عبقري من نوع خاص في الحقيقة لا تستطيع التوقف عن استكمال الكتاب بمجرد البدأ في قرائته حتى من أول صفحة .

    - لا يكف عمر طاهر عن ابهاري وأخذي إلى عوالم وأزمنة وأيام جميلة وأشخاص رائعون لن يتكرروا وفي هذا الكتاب اتبع طريقة أن يخلط معلومات تاريخية بنكهة الذكريات السعيدة والأيام الخوالي فظهر هذا الكتاب الرائع جدا جداااااااااا .

    - كل كتاب لعمر طاهر لابد وأن يبهجك ويسعدك بشكل أو بآخر إما بالكتابات الساخرة التي تنتزع منك الضحكة عنوة أو بالذكريات والتاريخ الجميل .

    - كتاب رائع جدا جدااااااااااااااا بالفعل أخذني معه مع كل شخصية في جو مختلف تماماً وعرفت معلومات فعلاً لأول مرة كنت أعرف عنها شيئاً ♥

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب صنايعية مصر، من الكتب الجميلة المُلهمة، هي رحلة استكشافية رائعة في عالم من الإنجازات ذات الريادة التي كانت في مصر. التي نعرفها ولكن للأسف لا نعرف أصحابها.

    الشبراويشي، لمهندس بناء برج القاهرة، لمهندس بناء السد العالي، مروراً بصيدناوي، وأبلة نظيرة، وأحمد رشدي والضيف أحمد، لمؤسس الطب في عموم مصر، للنقشبندي، ومهمدس فكرة تدمير خط بارليف إلى أنيس عبيد أول مخترع للعالم لجهاز لطبع الترجمة على الأفلام السينمائية.

    عمر طاهر كاتب موهوب، وأفكارة حقاً ممتازة.

    أنصح بقراءة الكتاب، خاصة من يعيش أو عاش في مصر.

    تقييمي 5 من 5

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب رائع وثائقى عن تاريخ شخصيات مهمة حدا فى تاريخ

    كتاب تحزن وتفرح وانت بتقراه

    ملامحك بتتغير تلاقى نفسك زعلت والشخصية اللى بعدها تفتكر معاها ذكريات الطفولة وتلاقى نفسك بتضحك

    كتاب هام حدا فى راى لازم كل الناس تقراه

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا أعرف أول من ابتكر جملة (شكل جديد، نفس الطعم الرائع) قد يكون صنايعي كبير من صنايعية فن الدعاية، لكنها تنطبق بشدة على الجزء الثاني من صنايعية مصر للأستاذ عمر طاهر...

    كنت قد كتبت مراجعة للجزء الأول (سأضعها في آخر المقال) وظننت أن الجزء الثاني سيكون مجرد امتداد، لكن هناك بعض الاختلافات التي جعلت هذا الجزء مميزا عما سبقه وإضافة مميزة..

    هذا الجزء رغم بدايته بشخصيات من القطاع الخاص كالجزء الأول فشخصياته الأكثر كانت من المسئولين والأشخاص الذين أسهموا في حياة المصريين دون أن يعود ذلك عليهم (ماديا) بشيء يذكر..

    أيضا الخط الزمني أحدث قليلا في وإن اشتركا في جزء منه، وهذه الاختلافات أعطت لهذا الجزء طعما خاصا..

    كنت في مراجعة الجزء الأول قد كتبت أن مصائر معظم هؤلاء (الصنايعية) تترك غصة ودمعة، ومصائر بعض الصنايعية في هذا الجزء تترك نفس التأثير، لكن إلقاء الضوء في هذا الجزء على شخصيات استطاعت النجاح والتأثير في نفس الوقت والظروف التي تسببت في أفول شخصيات الكتاب الماضي دعوة ل (بعض ) التفاؤل، لأن تكرار سيادة الغرور والجهل والغباء البشري تحد منه..

    إخراج الكتاب هذه المرة مختلف قليلا أيضا، فهو عبارة عن فصول كل فصل به عدة شخصيات، وكل فصل له ملحق صور وهذا أفضل من وضع الصور كلها في آخر الكتاب كما كان في الجزء الأول..

    أما عن كلمة الأستاذ في آخر الكتاب فلا أستطيع إلا أن أضع كتابه بجزأيه وشخصياته بأفعالهم ومصائرهم وشعوره تجاههم أمامه ردا على أي إحباط أو عناء يجده، وأخبره أننا نشعر نحوه بنفس المشاعر التي يشعر بها نحوهم..

    وأضيف لذلك جملة واحدة أخرى (طول ما في عمر في أمل) 😊..

    في انتظار الجزء الثالث و أتمنى التركيز على التسعينات و أوائل الألفينات حتى نشارك بذكرياتنا عن ذكرياتك 😊

    شكرا لصنايعي البحث والذكريات عمر طاهر..

    *******************************************************

    مراجعة الجزء الأول

    إن كان العلم هو معرفة كل شيء عن موضوع معين ( أو معظم الأشياء) فالثقافة هي معرفة شيء عن كل شيء، والكتاب الذي يمكن اعتباره كبسولة ثقافية هو الكتاب الذي يعطيك أكبر كم من المعلومات عن موضوع معين لا تعرف عنه شيئا أو تعرف أقل القليل... بأسلوب شيق وليس بأسلوب تقريري كالمعتمد في الكتب المتخصصة عن هذا الموضوع...هو الكتاب الذي إن قرأته اكتفيت وإن بحثت عما جاء به زدت واستفدت

    :)

    صنايعية مصر ، هذا الكتاب الرائع الذي يعصر القلب عصرا، الذي يصيبك بحالة من الارتباك في مشاعرك، فلا تعرف إن كان ما تشعر به فخرا أم خجلا، حزنا أم فرحا، تقرأه فترتسم الابتسامة على شفتيك وتقف الغصة في حلقك في نفس الوقت ...

    الكتاب عبارة عن مقالات مجمعة للكاتب الصحفي عمر طاهر...و قد تمت إضافة هوامش لهذه المقالات تضم معلومات عرفها الكاتب بعد كتابة هذه المقالات، وفي كل مقال قصة شخصية، وأسلوب الكتابه يتداخل بين القصة والتقرير، وبين ذكر مشاهد معينة في حياة الشخصية والتعريف بقصتها ككل..

    تتحدث هذه المقالات عن شخصيات صنعت تاريخ مصر الحديث في كل المجالات، ليست الشخصيات السياسية كعادة من يتحدث عن التاريخ، وإن كان الجانب السياسي لا يخفى في قصة كل شخصية كشخصية عامه تتأثر بالأحداث وغالبا هو الجانب التعيس أو مسبب التعاسة للشخصية و للقارئ، و هذا هو سبب المشاعر المتناقضه التي تنتاب من يقرأ هذه السير، ما بين الفخر بما فعله هؤلاء الأشخاص للوطن، والخجل من عدم إكمال مسيرتهم بل والتخلف عنها، ما بين السعاده بإنجازتهم والحزن على ما لاقوه من نكران للجميل، لذلك يمكن تلخيص أحداث سيرهم في جملة من كلمتين (جزاء سنمار)، ذلك المهندس الذي تم القاؤه من فوق قصر شيده بنفسه..

    :(

    لم يفرق الكتاب ما بين شخصية وأخرى من ناحية الدين أو المنصب أو المجال، فتم ذكر أسماء في مجالات الصناعة والصحة والهندسة والصحافة و العمل الحكومي و الفن بأنواعه وقراءة القرءان والدفاع عن الوطن، بل حتى لم يفرق بينهم في الجنسية فتم ذكر سير شخصيات غير مصرية ساهمت في رسم تاريخ مصر ورفعة شأنها ...

    الكتاب يثير الذكريات لمن كانت طفولته و شبابه في السبعينيات، ويضيف إليهم معلومات لا يعرفوها عن تلك الأشياء التي ترسم شخصياتهم، ويعرف من كان أصغر بملامح عن مصر في هذا الزمن لانرى منها الا آثارا لا نعلم معناها و دلالتها، ويعلمنا جميعا أن من يبقى عمله هو من يرضي ضميره أيا كانت دوافعه دينية أو إنسانية، وأن هذه الدنيا دار ابتلاء لا تفرق في ابتلائها ما بين طيب وشرير بل قد يكون بلاؤها لصاحب الخير أقوى، وأن نكران الجميل طبع أصيل في الإنسان الذي لا يتذكر إلا اللقمة التي في فمه ومبدأه في الحياة (اللي فات ...مات)..

    أمنية طائر الرخ

    #أمنية_طائرالرخ

    #مراجعات_الرخ

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تقييمي الإيجابي لكتاب "صنايعيه مصر" للكاتب عمر طاهر.

    إن هذا الكتاب هو عمل فريد من نوعه يستعرض 30 شخصية مصرية مميزة ولها بصمة في تاريخ مصر. ويتميز الكتاب بأسلوب سلس ولطيف يجعله قراءة ممتعة وممتعة.

    يعرض الكتاب مجموعة متنوعة من الشخصيات، بدءًا من الفنانين والمطربين والمؤرخين والمفكرين وغيرهم، ويركز على إسهاماتهم وإنجازاتهم وتأثيرهم على مصر والعالم.

    بشكل عام، يعد هذا الكتاب مصدرًا قيمًا للمعلومات والإلهام، ويستحق التقدير للطريقة الفريدة التي تم فيها تقديم هذه الشخصيات المميزة.

    أنصح بشدة بقراءة هذا الكتاب لأي شخص يهتم بتاريخ مصر والثقافة المصرية والإسهامات الفردية في المجتمع. إنه كتاب لذيذ وخفيف يجذب القارئ إلى عالم الماضي بطريقة ممتعة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تأريخ جميل لبعض العلامات المؤسسة في تاريخ مصر الحديث..أشخاص قد نسمع عنهم أو لا أثروا في حياة المصريين على مدار عقود.

    أسلوب الكاتب الساخر وفي نفس الوقت الهاديء منتظم السرد أضفى على الحكايات التاريخية بعدًا لطيفـًا وجعل الكتاب ممتعـًا وهي ميزة لدى الكاتب؛لأن معظم الكتابات التاريخية تكون مملة ومسهبة في السرد بلا هدف.

    ، كتب عمر طاهر هذا الكتاب كما لم يكتب غيره

    باحترافية،بإتقان،بنضج وبأسلوب استقصائي مشوق .

    أعتقد أنه أصبح من كتبي المفضلة لعمر طاهر وأعتقد أنه من أفضل الكتب التي قرأتها هذا العام.

    أرشحه بكل تأكيد.

    ملحوظة: اسمها حكمت أبو زيد وبالتالي الحديث عنها يكون باسمها لا بلقبها المذكر ثم إضافة تصريف المؤنث عليه.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    عشت في حالة انبهار بكل الرواد المذكورين في الكتاب

    وتحسرت على الحالة المزرية التي وصل إليه بلدي الحبيب

    فقد قضت قرارات التأميم على معظم رواد الأعمال فمنهم من مات كمدا ومنهم من هاجر وبدأ من جديد

    كان من الأفضل أن ترفق كل صورة بالمقال الذي يتحدث عنها بدلا من تجميعها في ملحق آخر الكتاب

    جدير بالذكر أن هذة عاشر قراءاتي للمؤلف ولكنه أول كتاب اشتريه له :D :D

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب يعتبر مستند جديد لفساد وغباء عبد الناصر

    الراجل ده قفل مصانع وشركات كتير كانت ناجحة وبترفع اسم البلد للعالم كله تحت مسمى التأميم او الاشتراكية اللى اثبتت فشلها الذريع

    مقدرش اقول ان الكتاب زود كرهى للراجل ده

    وبرضه عرفنى على ناس كنت بحبها او اسمع عنها ومعرفش تفاصيل عنها

    شكرا لعمر طاهر بجد على الكتاب الرائع ده

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جرعة قوية من النوستالجيا وتفاصيل بناة مصر المغمورين اللي اتعرفنا من خلالهم على تفاصيل ناس كانت حوالينا بس احنا مش شايفين كل تفاصيلهم دي.. بالنسبالي دا من افضل الكتب اللي عملها عمر طاهر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    اقتبس جملة "حالة من الونس" .. من المؤلف .. هى حالتى أثناء قراءة الكتاب و حالة من الآسف على ما وصلنا إليه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب رائع عن شخصيات لها بصمة مؤثرة ساهمت في صناعة تاريخ لمصر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ممتازة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون