قوة الآن: الدليل إلى التنوير الروحي > اقتباسات من كتاب قوة الآن: الدليل إلى التنوير الروحي

اقتباسات من كتاب قوة الآن: الدليل إلى التنوير الروحي

اقتباسات ومقتطفات من كتاب قوة الآن: الدليل إلى التنوير الروحي أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

قوة الآن: الدليل إلى التنوير الروحي - إكهارت تول
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • لا تسمح للعقل بإستعمال الألم لخلق هوية ضحيةٍ لك عبره.

    مشاركة من فاطمة
  • يأتي العالم من الوعي حين يتجسد في مظاهر وأشكال، أشكالٌ فكريةٌ ومادية أنظر إلى الملايين من أشكال الحياة على هذا الكوكب وحده في البحر وعلى الأرض وفي الهواء – ويتكرر كل شكلٍ ملايين المرات لأي هدف؟ هل يمارس أحدهم لعبة، لعبة الشكل؟ هذا ما تساءل عنه الرائون الهنود القدماء رأوا العالم كـ ((ليلا))، لعبة إلهية يمارسها الله ليس لأشكال الحياة الفردية أهمية في هذه اللعبة لا تعيش معظم أشكال الحياة، في البحر، لأكثر من دقائق بعد ولادتها يتحول الشكل الإنساني إلى تراب في وقتٍ قصيرٍ أيضا، ويمضي كأنه لم يكن هل هذا مأسويٌ أو قاسٍ؟ فقط إن أنت خلقت شخصيةً مستقلةً لكل شكل، إذا نسيت أن وعيها أساسٌ إلهيٌ يعبر عن ذاته في الشكل لكنك لا تعرف ذلك حقًا حتى تدرك أن أساسك الإلهي وعى.

    ~ ايكهارت تول - قوة الآن

    مشاركة من Ola El Ghandour
  • إذا نظرت في المرآة ولم يعجبك ما رأيته، فأنت مجنونٌ إن هاجمت الصورة في المرآة. هذا بالضبط ما تفعله حين تكون في حالة اللاتقبل. فإن هاجمت الصورة، ردت الهجوم. أما إذا قبلت الصورة كيفما كانت وصادقتها، فلا يمكنها إلا مصادقتك. هكذا تغيّر العالم.

    مشاركة من فاطمة
  • دعني أوضح لك كيف ينجح الإستسلام في العلاقات. راقب، حين تتورط في جدالٍ أو شجارٍ مع شريكك أو مع شخصٍ مقربٍ منك، كيف تتخذ موقفًا دفاعيًا إن تعرض موقفك للهجوم. اشعر بقوة هجومك على موقف الشخص الآخر. راقب التمسك بآرائك ووجهات نظرك. اشعر بالطاقة الذهنية – العاطفية الكامنة وراء حاجتك لأن تكون محقًا ولأن يكون الآخر مخطئًا. هذه هي طاقة العقل الأنوي. تجعلها واعية بالإقرار بوجودها، بالشعور بها بشكلٍ كلّي قدر الإمكان. تدرك فجأةً، في خضم نقاش، أن لديك خيارًا، وقد تقرر التنازل عن ردّة فعلك - راقب ما يحدث. تستسلم. لا أعني التخلي عن ردّة فعلك، بل القول: ((أنت محقٌ)) وقد علت وجهك إبتسامة تقول: ((اسمو على هذا اللاوعي الطفولي)). هذا نقلٌ للمقاومة إلى مستوىً آخر، مع بقاء العقل الأنوي مسيطرًا، ومدعيًا التفوق. أتحدث عن التخلي عن حقل الطاقة الذهني-العاطفي في داخلك والذي ينازعك للقوة.

    مشاركة من فاطمة
  • أخبرني راهب بوذي ذات مرّة: ((كل ما تعلّمته من رهبنتي في العشرين سنة الماضية، يتلّخص في جملة واحدة: كل ما يظهر، يموت. أعرف هذا.)) ما عناه كان بالطبع ما يلي: ((تعلمت ألا أقاوم ما هو كائن؛ تعلمت السماح للحظة الراهنة بالتواجد، وقبول الطبيعة اللادوامية للأشياء والحالات كلّها. هكذا وجدت السلام)).

    مشاركة من فاطمة
  • ينشأ كل إدمان عن رفضٍ لا واعٍ لمواجهة ألمك وتجاوزه. يبدأ كل إدمانٍ بالألم وينتهي به. ومهما كانت المادة التي تدمنها، - الكحول أو الطعام أو العقاقير، القانونية منها وغير القانونية، أو شخصٌ ما – فإنك تستخدم شيئًا أو شخصًا لتغطية ألمك. ولذا، تتبع النشوة المبدئية كمٌ هائلٌ من التعاسة، من الألم، في العلاقات الحميمة. لا تسبب العلاقات الألم أو التعاسة. فهي تظهر الألم والتعاسة الحاضرين فيك. كل إدمانٍ يفعل ذلك. كل إدمانٍ يبلغ نقطةً لا يعمل بعدها، فتشعر بالألم بوتيرةٍ أكبر.

    مشاركة من فاطمة
  • الصمت ناقلٌ فعال للحضور، فإن قرأت هذا الكتاب أو إستمعت لي متكلمًا، فانتبه للصمت بين الكلمات وتحتها. كن واعيًا للفجوات. سماعك الصمت، أينما كنت، طريقٌ سهلٌ ومباشرٌ للحضور. ثمة صمتٌ حتى في الضوضاء، فهو تحت الأصوات وفيما بينها. يخلق سماع الصمت السكون في داخلك. وحده السكون فيك يدرك الصمت في الخارج. ما السكون سوى الحضور، الوعي المتحرر من أشكال الفكر؟ هذا هو الإدراك الحي لّما كنا نتكلم عنه.

    مشاركة من فاطمة
  • فلا تحاول فهم ماضيك، بل كن حاضرًا قدر المستطاع. لا يحيا الماضي في حاضرك. يحيا فقط في غيابك.

    مشاركة من فاطمة
  • هل يستحوذ الماضي على جزءٍ كبيرٍ من إنتباهك؟ هل تفكر فيه أو تتكلم عنه مرارًا وتكرارًا، سلبًا أو إيجابًا؟ الأشياء العظيمة التي أنجزتها، أو مغامراتك وتجاربك، أو قصتك كضحية والأشياء المريعة التي تعرضت لها أو عرّضت الغير لها؟ هل تخلق شعورًا بالذنب أو فخرًا أو إمتعاضًا أو غضبًا أو ندمًا أو أسفًا على الذات؟ فإن كان الأمر كذلك، فأنت تعزز إحساسًا زائفًا بالذات وتسرّع شيخوختك بخلق تراكماتٍ ماضيةٍ في نفسك. تثبت من ذلك بمراقبة من حولك ممن يميل بقوة التمسك بالماضي. تخلَّ عن ماضيك في كل لحظة. لست بحاجةٍ إليه.

    مشاركة من فاطمة
  • كن خيميائيًا يحوّل المعادن الدنيا إلى ذهب، يحوّل العذاب إلى وعي، والكارثة إلى تنوّر.

    مشاركة من Dina 💗
  • سامح نفسك كونك لست في سلام. يتحول اللاسلام إلى سلام حين تتقبل لاسلامك بالكامل. كل ما تتقبله بالكامل يوصلك إلى هناك، ويحملك إلى السلام. هذه هي معجزة الإستسلام.

    مشاركة من Dina 💗
  • خذ على عاتقك مسؤولية حياتك

    مشاركة من Ghadah EBR
  • اعثر على ((البوابة الضيقة المؤدية إلى الحياة)). تدعى الآن.

    مشاركة من Mohamed Saber
  • يمكنك إيقاف الجنون المدمر للصحة والحياة بالإعتراف باللحظة الراهنة. كن مدركًا لتنفسك

    مشاركة من Ghadah EBR
  • راقب المقاومة في داخلك راقب تعلقك بألمك كن يقظًا جدًا لاحظ السرور الغريب الذي تستمده من كونك تعيسًا لاحظ الرغبة القسرية بالكلام عنه أو بالتفكير فيه ستتوقف المقاومة إن أنت جعلته واعيًا يمكنك عندئذٍ أن تحول انتباهك إلى الجسم-الألم،

    مشاركة من Ghadah EBR
  • روى كارل يونغ في أحد كتبه حديثًا دار بينه وبين زعيم من سكان أميركا الأصليين إذ قال له أن لأغلب البيض، برأيه، وجوهٌ متوترةٌ، وعيونٌ محدّقةٌ وسلوكٌ قاسٍ. قال: ((يبحثون دائمًا عن شيء ما. عم يبحثون؟ يطلب البيض دائمًا شيئًا.

    مشاركة من Tarek Kewan
  • يقدر أن أكثر من 50 مليون شخص أغتيلوا نصرةً للقضية الشيوعية، في سبيل بناء عالمٍ أفضل في روسيا والصين وغيرهما. هذا مثالٌ مرعبٌ عن كيفية توليد الإيمان بجنة المستقبل لجحيمٍ في الحاضر. هل ثمة شكٌ في أن الزمن النفسي علّة

    مشاركة من Tarek Kewan
  • ستجد حقيقتها بنفسك. ستجدها، في نهاية المطاف، مع دنو الموت. يعريك الموت من كل ما هو ليس أنت. يكمن سر الحياة في ((الموت قبل الموت)) – وفي إكتشاف أنه ليس ثمة موت.

    مشاركة من Tarek Kewan
  • يُمكنك إحداث فجوة في تيار العقل، بدلاً من ((مراقبة المفكر))، بتركيز إنتباهك على الآن.

    مشاركة من A.S
  • يخلق التطابق مع العقل حاجزًا غير شفاف من المفاهيم والألقاب والصور والكلمات والأحكام والتعريفات الحاجبة للعلاقات الحقيقية. يفصل بينك وبين ذاتك، وبينك وبين أخيك الإنسان، وبينك وبين الطبيعة، وبينك وبين الله، إنه حاجب الفكر الذي يخلق الوهم بالإنفصال

    مشاركة من A.S
1 2 3 4 5
المؤلف
كل المؤلفون