عنبر رقم 6 - أنطون تشيخوف
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

عنبر رقم 6

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

يقوم العمل الفني دائبا في ايجاد حل للغز الحياة المحير، يأخذك بعيدا ويعود بك عبر كلمات تعالج الوجود، ونقاشات وتصرفات متعددة لمجانين خمسة في العنبر رقم ستة ليبدأ المؤلف في تصويرهم تباعا، ويركز الضوء على ايفان ديمتريتش، رجل في الثالثة والثلاثين، نبيل الاصل، محضر محكمة سابق ، يعاني من جنون الاضطهاد، فهو اما راقد في سريره متكورا كالكعكة، واما يروح جيئة وذهابا من ركن الى ركن، وكأنما يسير للتريض، ولايجلس الا نادرا، منفعل ومضطرب ومتوتر يؤرقه انتظار غامض وغير محدد، ويكفي ان تحدث ضجة حتى يرفع رأسه صارخا
عن الطبعة
  • نشر سنة 2009
  • 88 صفحة
  • دار المدى للثقافة والنشر

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.2 9 تقييم
68 مشاركة

اقتباسات من كتاب عنبر رقم 6

لماذا نمنع الناس من ان يموتوا اذا كان الموت هو النهاية الطبيعية للانسان؟وما الفائدة من مد حياة تاجر او موظف خمس او عشر سنوات؟واذا اعتبرنا ان هدف الدواء هو تخفيف حدة الالم يقفز الى الذهن السؤال التالي : ولما نخففها؟

مشاركة من Haider.Jabbar
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب عنبر رقم 6

    11

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    ****

    يلعب تشيخوف هذه المرة على اوثار دوستويفسكي اذ يطرح تساؤلات فلسفية عميقة بشكل ادبي على شكل رواية قصيرة حيث تتخذ القصة من الطبيب أندريه يفيميتش بطلا لها , رجل ضخم البنية لا تتفق هيئته و شخصه اذ انه خجول قليل الكلام كما انه مثقف شغوف بالقراءة . يشرف اندريه على مستشفى في احدى القرى بالريف , وبالمناسبة لم يكن الطب غايته يوما فطموحه مغاير لمهنته تماما لكن اصرار والده حال بينه وبين حلمه في ان يصبح قسيسا,ولربما يفسر ذلك اهماله لمرضاه . في هذا المستشفى يوجد جناح خاص بالمجانين (العنبر رقم 6) سيقدمه تشيخوف في بداية الحكاية فيصف المكان والمرضى ويعرفنا بقصة كل واحد منهم وايفان ديمتريتش هو من كان له ماض مثير بينهم فلم تكن حياته بالسهلة ابدا فالالم كان عنوانا لجزء كبير منها , مثقف هو الاخر لكن رهاب الاضطهاد القى به في غياهب هذا العنبر المشؤوم للاسف

    في احد الايام حيث قادت الصدفة طبيبنا الى جناح المجانين , وخلال حديثه مع الحارس _كان قاسيا مع المرضى يضربهم في بعض الاحيان_ تعالت صرخات من العنبر تنادي بالانقضاض على الطبيب وايساعه ضربا (ولم يكن مصدرها سوى المريض ايفان ) ومن هنا يتعرف الطبيب بمريضه وبهذا اللقاء ستتغير حياته لتعرف سلسلة من الاحداث حولته من عاقل الى مجنون في نظر الاخرين

    بعدما استرعت شخصية المريض وثقافته اهتمام أندريه يفيميتش اصبح الاخير يقضي الساعات الطوال في نقاش ايفان والحديث معه , كان للطبيب موقف مثالي من المعاناة والالم فالالم بالنسبة له ليس الا تصورا حيا عن الالم كما يقول ماركوس اوريليوس_ (“- ليس هناك أي فرق بين غرفة المكتب الدافئة و المريحة و هذا العنبر . ان سكينة الانسان و رضاه ليست خارجه , بل في داخله) _ في حين ان ايفان الذي عاقر االالم وعرفه منذ نعومة اظافره كان يرى العكس تماما : (بل خبرنى , لماذا تعتبر نفسك خبيرا فى مسألة فهم الحياة و احتقار الالام و ما الى ذلك ؟ هل تألمت فى حياتك ؟ هل تفهم ما هى الالام ؟) - " .....وهكذا يظل الاثنان في سجالالت وحوارات , الامر الذي شكل متعة حقيقية للطبيب لكن ليس لرؤسائه بالعمل حيث اثار هذا التقارب بينه و بين المريض حفيضتهم وشكوكهم حول صحته العقلية , ما دفعه في النهاية الى تقديم استقالته (بعد تلميحات الادارة) غير مبال بالامر . فيقترح عليه صديقه العجوز (مدير مركز البريد) السفر فييوافق لكنه يفضل قضاء معظم وقته في البيت للتأمل والتفكير بدل الخروج واللهو مع صديقه (مازاد من شكوك الصديق) _ يقول أندريه في هذا الصدد : “ ليس هناك أسوأ من الوصاية باسم الصداقة” _ ليعود بعد ذلك ليجد نفسه قد حرم من امتيازات عديدة منها السكن اللائق , المال الكافي لاقتناء الكتب ... وهكذا تستمر حياة أندريه في التدهور ليجد نفسه في عنبر المجانين , وعلى عادة تشيخوف فالنهاية سوداوية وصادمة ربما بدرجة اقوى منها في الروايات الاخرى .

    ان تشيخوف ينتقد النزعة العدمية التي استبدت بالمثقفين الروس في عصره والتي تسربت اليه هو نفسه , نزعة _قد تجد مبررا لها في السلطة القمعية التي عايشها_ كان الطبيب أندريه حاملا لها في القصة , في حين ان المريض هو المعارض لها . وان الحوارات اللتي دارت بين هاتين الشخصيتين ليس الا تمثيلا للصراع الذي كان يحتدم بداخله في ذلك الحين . ولعل انتصاره لفسلفة ايفان ديميتريتش قد يفسر بمحاولته التمرد عليها , لكن تبقى تلك النظرة اليائسة والحزينة للمصير الانساني مهيمنة في اغلب اعماله .

    يقال ان عمل تشيخوف قد اثر في العديد من كبار الادباء (كافكا مثلا) والاعمال الادبية الكبيرة كرواية "One Flew Over the Cuckoo's Nest" والتي لها فيلم بنفس العنوان من بطولة جاك نيكلسون . فأدبيات القرن العشرين التي تعنى بالمستشفيات والمجانين مدينة ولو قليلا لتشيخوف كونه من السباقين لاثارة التساؤل عن مفاهيم الجنون , الصحة العقلية , وكفاءة المستشفيات في العلاج .

    ولا تخفى عنكم تجربة روز نهان_تبادرت لذهني خلال القراءة_ الشهيرة التي عرت عن ضعف كبير في القدرة على تشخيص الامراض النفسية , حيث قامت العديد من المصحات بتشخيص امراض نفسية لاشخاص عقلاء مشاركين في التجربة . ومن يدري فقد يكون لروايتنا يدا خفية في قيام هذه التجربة .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحد أهم مميزات تشيخوف أنه لا يثرثر إطلاقًا بل يكتب ما قل ودل، رواية صغيرة الحجم كهذه الرواية كتبها تشيخوف بأسلوب رائع ومزج أحداثها بمواقف مؤلمة تضعك تحت ضغط نفسي شديد أثناء القراءة وبالذات في نهايتها؛ كأنك أنت الطبيب الذي تحول إلى مجنون أو الغني الذي تحول إلى فقير بسبب هاجس الخوف المسيطر عليه، بعبقرية تشيخوف أستطاع التمعن في أعماق النفس البشرية وإخراج مثل هذا العمل العبقري المتميز بأسلوب فوق الرائع وبقصة فوق الخيال.

    يروي تشيخوف قصة في مستشفى المجانين وبالتحديد "عنبر رقم 6" أو كما يقول عنبر العقلاء فرغم أن الطبيب أندريه يفيميتش كان يعاني من سخط على الناس بسبب غباءهم وأصبح لا يفعل شيئًا سوى الذهاب إلى العمل أو القراءة أو شرب الخمر فإنه وجد وبالصدفة البحتة أحد الأذكياء الذي كان يحلم بالتكلم معهم ولكن الغريب أنه وجده في عنبر رقم 6 في مستشفى المجانين فتحولوا إلى أصدقاء وكانوا يجلسون مع بعش الساعات الطوال، وعندما رآه الأطباء يتحدث مع إيفان دميتريتش المجنون العاقل ظنوا أنه مجنون وانقلب حاله ليسكن مع هؤلاء المجانين ثم موته كأنه لم يكن موجودًا.

    وعلى الجانب الآخر في الماضي قصة إيفان دميتريتش الرجل الغني الذي سيطر عليه هاجس الخوف من الموت وأصابه الرعب من أن يرتكب جريمة بغير قصد فتؤدي إلى هلاكه وبسبب هذا الهاجس دخل مستشفى المجانين ليقابل أندريه يفيميتش وتبدأ القصة.

    تشيخوف من البشر ذوي العبقرية الفذة الذين يتكرروا مجددًا، لا أعلم كيف كانوا يكتبون مثل هذه الروايات البسيطة في ظاهرها العبقرية في باطنها، الراوية ممتعة ومحبوكة وتدل على العبقرية، مكتوبة بأسلوب مؤلم يفتح أعيننا على حقيقتنا الباطنة الساذجة والسطحية، وكانت وستظل هذه الرواية عملًا يستحق القراءة والتقدير والإعجاب، والتقييم: 10 من 10.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    الضعف واللامبالاة والاحباط يولّدون الهزيمة،قبل ان يهزمه المجتمع هزمته نفسه، وعند أول ضربة كانت القاضية التي أدت الى هلاكه

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    " ليس الألم سوى تصور حى عن الألم ، فلتبذل مجهوداً إرادياً لكى تغير هذا التصور ، ولتطرحه عنك ، ولتكف عن الشكوى ، وسيختفى الالم "

    كان على عزت بيجزفيتش يرى أن تشيخوف من أكثر الكتاب الذى استطاعوا أن يحللوا النفس البشرية ، وان يغوصوا فى أعمق أعماقها ، فيكشفوا عن مكنونها ، بدأت بها سريعاً وأنهيتها سريعاً أيضاً ، وتساءلت لماذا كانت النهاية سريعة ً بهذا الشكل ، كنت أحتاج لمزيد من المتعة ، كنت أريد أن أرى أكثر حوارات الدكتور أندرية يمفيتش مع الشاب الممتع ايفان ديمتريتش ، لكن الكاتب سرعان ما لملم شتات أفكاره ليضعنا أمام نهاية صادمة .

    أعجبتنى المنطقية التى كان يتكلم بها ايفان ديمتريتش ، فتجده عن العدالة المندثرة تحت أكوام من الأباطيل والزيف يقول :

    " أليس من المضحك أن تفكر فى العدالة والمجتمع ينظر إلى أى طغيان وكأنه ضرورة حكيمة معقولة ، بينما يثير أى عمل من أعمال الرحمة ، كالحلكم بالبراءة تفجراً هائلاً لمشاعر السخط والحنق .."

    " عندم يشعر الأشخاص الذين جمعتهم المأساة بنوع من الارتياح ، عندما يجتمعون معاً ، كذلك فى الحياة ، لا بحس الأشخاص المبالون إلى التحليل والتعميم بوجود الفخ ، عندما يجتمعون معاً ويقضون الوقت فى تبادل الأفكار الحرة الأبية ، وبهذا المعنى يعتبر العقل متعة لا بديل لها "

    أعجبتنى جداً شخصية الدكتور أندرية يمفيتش ، محاولاته المستميتة فى أن يسمع إلى ايفان نزيل عنبر رقم 6 ، صراعه الداخلى الدائم مع نفسه ، كان يكرر دائماً بأنه لم يجد فى المدينة عقلية تقاربه فكراً وعقلاً ، رغم مصاحبته لمدير البريد ، لكن للأسف هو ذاته الشخص الذى لم يقتنع بسلامة عقله ، لذا كان على حق ، فى ان المدينة لا يوجد بها عقل يتفهم عقليته وفكره ، وبالتالى كان لابد أن يحل هو الآخر نزيلاً فى عنبر رقم 6 .

    وهنا تذكرت ما قاله ايفان : لكن هناك عشرات ومئات المجانين ينعمون بالحرية لأن جهلك غير قادر على تمييزهم ، فلماذا نبقى هنا هنا ككبش فدء .

    الدكتور كانت عقليته مختتلفة كما ايفان لذا كان لابد أن يدفعوا ضريبة عقليتهم هذه ، ويدخلوا العنبر ، وسرعان ما كانت نهاية الدكتور الصادمة فى رحيل الدكتور أندريه عن هذا العالم ، مخلفاً وراءه العقليات ذاتها ، رحل رغم عدم إيمانه بالخلود .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ليس هناك أي فرق بين غرفة المكتب الدافئة المريحة وهذا العنبر. إن

    سكينة الإنسان ورضاه ليست خارجه بل في داخله . "

    لأول مرة لن اقيم رواية بنجوم وذلك لتعذر وصولي الى الشعور الفاصل في تمييز العمل المقروء بين نص احببته ام كرهته أول تجربة مع تشيخوف بصدفة ظريفة فقط بدون تخطيط مسبق

    في صفحات قليلة هناك اكثر من فلسفة في عدة مواضيع كلها مضغوطة في نسيج ادبي واحد موزع بين البطلين إيفان المريض النفسي بالإضطهاد المثقف الذي عايش ظروف مأساوية منذ نعومة اضافره ونجمة الحظ لم تكون بجانبه ابداً , وأندريه الطبيب الملول المتبع لمبدئ اللامبالاة فكل شيئ سيختم بنهاية فارغة

    مثقفان الاول عانى كل اشكال الألم والثاني لم يحتك بالألم الا بين صفحات كتبه التي يطالعها رواية عن مناظرة بين فلسفتين الاولى شيطانية متمردة يأسة والثانية فلسفة البحث في الجوهر واهمال المظهر العام

    يختمها تشيخوف بانتصار الاولى

    لكن هذا العرض المذهل للرواية ولشخوصها وشرح مضمونها والبيئة المختارة لتمثيل الاراء مستشفى المرضى النفسيين بقيادة متقنة من الرائع الروسي سمح لي بتكوين نظرتي الخاصة

    فبالنسبة لي الفكرتين تشوبهما اخطاء فهي خالية من مفهوم الثقة في اي شيئ كان ثقة في الاله او في النفس فالحوارات كانت وساوس منطقية فعلية لكن خالية من جوهر الايمان باي شيئ والسيطرة على النفس لكي لا يقع المرء ضحية عقله ويدخل في موجة كأبة تنهي لديه الدافع وهو اهم سبب للاستمرار في الحياة

    انها خطوات الشيطان التي تزيد عن المليون وتوقع بالارواح في شباكها لذى فالحكم والتفكير في الامور يجب ان يكون بالعقل والقلب ولتجنب الوقوع في اليأس والخسارة امام الفساد يجب ان يرافق الحكم هذا بثقة في الرب

    قرأة جميلة فعلاً لكن مرهقة في نفس الوقت لذى التقييم صعب لكني استطيع الجزم بانني احببت انطوان ولن تكون هذه الرحلة الوحيدة لي في لونه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    روايه صغيره ممتعه .. تصف الانحدار الانسانى وسط غوغاء العامه الذى لايكاد يختلف عن غوغاء الحيوانات .. وازعم بأن التغلب على هذا الانحدار لاينطوى ابدا على تجاهله بل يحتم مناهضته من قلبه ..ولن يستطيع احد المنظرين المتفلسفين التقدم بالجمتمع خطوه واحده بمجرد وجوده هو وافكاره فى هذا العالم التعيس .. بل يجب التحرك قبل ان يسحبه الواقع ويدخل الى دوامه العوام.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    يوم أمس السبت 16 كانون ثاني 2021 جلسة من العيار الثقيل في التحليل لواحدة من روائع قصص الأدب الروسي وهي العنبر رقم 6 تأليف أنطون تشيخوف، في جلسة نقاشيه حواريه تفاعلية بين رواد نادي كتاب آوت آند أباوت الأسبوعي

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الكاتب الكبير المعلم أنطون تشيكوف

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون