عقل غير هادئ: سيرة ذاتية عن الهوس والاكتئاب والجنون

تأليف (تأليف) (ترجمة)
صدرت عن الدار العربية للعلوم في بيروت، الترجمة العربية لكتاب "عقل غير هادئ" لمؤلفته عالمة النفس الأمريكية الشهيرة الدكتورة كاي ردفيلد جاميسون، قام بالترجمة حمد العيسى، وكتبت مقدمة له الكاتبة أمل زاهد، ويقع في 240 صفحة من القطع الكبير. وأوردت جريدة "اليوم الالكتروني" أن الكتاب يتكون من تمهيد وأربعة فصول وخاتمة، وفي البداية تسرد المؤلفة سيرتها الذاتية وصراعها الرهيب مع مرض عقلي يطلق عليه "ذهان الهوس الاكتئابي" أو "الاضطراب الوجداني ثنائي القطب". صنف الكتاب واحداً من أفضل الكتب مبيعاً على قائمة صحيفة "نيويورك تايمز" عند صدوره، وقالت عنه الصحيفة إنه "سيرةٌ ذاتيةٌ نفيسةٌ للهوس الاكتئابي .. غنيةٌ بالمعرفة الطبية، وعميقة الإنسانية، ومكتوبةٌ بروعةٍ.. وفي أوقاتٍ كثيرةٍ شاعريةٌ، وصريحةٌ، ودائماً أمينةٌ بلا خجل". وتعتبر الدكتورة جاميسون حالياً واحدةً من أهم خبراء مرض "ذهان الهوس الاكتئابي" في العالم. وحصلت على العديد من الجوائز العلمية الأمريكية والعالمية، وقد اختيرت كواحدة من "أعظم العقول في الطب" في برنامج وثائقي أنتجته خدمة البث العام PBS الأمريكية.. وهي عضوةٌ سابقةٌ في المجلس الاستشاري الوطني لأبحاث الجينوم الإنساني. وتشغل أيضاً منصب مديرة جمعية الأساس الجيني لذهان الهوس الاكتئابي. وترى كاتبة التقديم أمل زاهد أن الكتاب "صرخةٌ صادقةٌ ودعوةٌ للبوح والمكاشفة تخترق مناطق وعرةً اعتاد معظم من يكتب سيرته الذاتية على تجنبها وتفاديها، ومكاشفةٌ من هذا النوع تعتبر قليلةً جداً إن لم تكن نادرةً، فهي تتجاوز الأسوار إلى مناطق بكر لم يسبق أن فضتها الأقلام أو اجترحتها الرؤى، وهي رحلةٌ شائكةٌ في مجاهل النفس البشرية وداخل وعورة دروبها؛ لتصف أدق المشاعر التي مرت بها الدكتورة جاميسون خلال طريقها المزروع بالجراح والآلام في رحلتها التي تصل في قممها إلى النشوة الساحرة المسافرة ، ثم تنحدر في سفحها إلى عتمة وظلمة أنفاق الكآبة حتى الوصول إلى حواف الجنون
عن الطبعة
  • نشر سنة 2008
  • 239 صفحة
  • ISBN 9789953872
  • الدار العربية للعلوم ناشرون
4.1 56 تقييم
371 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 19 مراجعة
  • 19 اقتباس
  • 56 تقييم
  • 82 قرؤوه
  • 135 سيقرؤونه
  • 27 يقرؤونه
  • 27 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
4

من أفضل كتب السير الذاتية التي قرأتها

تكتب دكتورة "كاي ردفيلد جاميسون" وهي طبيبة نفسية عانت من ذهان الهوس الإكتئابي -كما تحب أن تسميه الكاتبة- أو

bipolar disorder كما هو متعارف عليه الآن

وهو التأرجح ما بين قطبين الإكتئاب الشديد والهوس الشديد بلا قدرة للمريض على السيطرة على هذه الأمزجة الحادة

أعجبتني شجاعتها في الحكي رغم حساسية منصبها واحتمالات تعرضها للأذى في عملها

لكنها برغم كل شيء حكت .. وحكت من أعماقها عن سنوات عذابها مع المرض والعلاج والعلاقات التي مرت بها في حياتها بذلك التوقيت لمدة 30 عاماً!!

30 عاماً من المعاناة والإنجازات على حد سواء

أصبحت مهتمة كثيرة بالتعرف على الأمراض النفسية لأغراض شخصية

ومن أكثر الأشياء التي اكتسبتها من هذا الكتاب اني تعلمت كثيراً عن مرض خطير وشائع "كإضطراب ثنائي القطب" وشعرت ولو بالقليل من المعاناة التي يشعر بها مرضاه ويضطرون إلى تحمل مصاعبها كل يوم

0 يوافقون
اضف تعليق
5

عجبتني شجاعتها ووصفها للمرضها النفسي مع أنو هادا ممكن يأثر على شغلها عشان تفيد غيرها جدا استفدت منو واستمتعت بقراءتو مرة

0 يوافقون
اضف تعليق
2

تتناول كاي جاميسون في هذا الكتاب، وهي عالمة نفس أمريكية، معاناتها مع مرض ذهان الهوس الاكتئابي، وهو المرض نفسه التي قامت بدراسته خلال رحلتها الأكاديمية وكانت تعمل على معالجة مرضاها منه.

تنبع أهمية الكتاب من جرأة الكاتبة على مواجهة العالم بمرضها أو بالأحرى بتفاصيل مرضها، بكافة تقلباته ونوباته.

أما غير ذلك فقد كان مليئًا بتفاصيل غير مهمة عن حياتها، وفي الوقت ذاته لم تدخل كثيرًا في تفاصيل المرض وعلاجه باستثناء العلاج بالليثيوم ورفضها له، بالإضافة إلى زيارتها لعدة أطباء نفسيين.

1 يوافقون
اضف تعليق
0

تمنيت لو كنت قادره علي الكذب فأقول مثل الكثيرين أنّى تقمصت شخصية دكتوره جايمسون لكن لماذا اتقمص الشخصيه لأشعر بمعاناتها طالما أننى فى الأصل أعانى مما تعانى منه ؟

بالنسبه لى هذا لم يكن مجرد كتاب قرأته و مضى

بل كان جزءا من علاجى الذى لم يكتمل الى هذه اللحظه

فى أجزاء كثيره من الكتاب اصبتني دهشه و تساءلت دكتوره جايمسون هل انتي لا تعرفيني حقا ؟ يا الهي كيف نكون متشابهين الي هذه الدرجه ؟

لماذا ابكى في مواضع لا تستحق البكاء ؟

يقولون ان للصوت صدي كيف يكون للقراءه صدي ايضا ؟

الكلمات تترد داخلي بشكل اعجز عن ايقافه الا بترك الكتاب و الركض بعيدا

كم انتي عبقريه دكتوره جايمسون !

هل أقول قرأت أم تألمت لكلينا ؟!

بفضلك و بفضل هذا المرض القاسى عرفت ماذا ينبغى عليّ أن أفعل في حياتى

من أعماقى شكرا دكتوره جايمسون 💚

1 يوافقون
اضف تعليق
4

كتاب عميق كتيت معاناتها من دون حوف اعجبتني الكاتبة

0 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين