المهمة غير المستحيلة (كيمياء الصلاة #1) - احمد خيري العمري
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

المهمة غير المستحيلة (كيمياء الصلاة #1)

تأليف (تأليف)
أبلغوني عند توفره
مع هذا العنوان الضخم يدخل الكاتب عوالم أفكارنا فيناقشنا، ويأخذ بأيدينا نحو برٍّ لم تطأه أقدامنا من قبل.. يناقشنا في فكرة طالما جالت في خفايا نفوسنا: لماذا نصلي؟ إنه إبحار عميق لاستخراج الدوافع الكامنة وراء أدائنا للصلاة، تلك الدوافع التي تأصَّلت فينا حتى حولت صلاتنا إلى عادة بدل العبادة، ثم يمضي الكاتب مبينًا أن نتائج الصلاة تكون خارج أوقاتها الخمسة.. ثم يتحدث عن الطبيعة البشرية وحاجة البشر منذ بدء الخليقة إلى شعائر وطقوس يلتزمون بها.. ودور الصلاة في النماء الإنساني وارتباط إقامة الصلاة بالنهوض أو النهضة، وكيف أن الصلاة فرضت من أجل أن تغيرنا لنعيد كتابة التاريخ، ونعيد صياغة العالم بعد أن نعيد صياغة أنفسنا، وكيف تكون الصلاة ذلك الجسر بين الفكر والسلوك، وكيف يكون النموذج الأعلى للخشوع عندما تمدنا الصلاة بالطاقة لنرتقي بالواقع ونغير العالم للحصول على الكتاب مجاناً : http://www.gulfup.com/?1Ck9Kf
عن الطبعة
  • نشر سنة 2008
  • 142 صفحة
  • ISBN 9953511667
  • دار الفكر
4 157 تقييم
807 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 34 مراجعة
  • 28 اقتباس
  • 157 تقييم
  • 229 قرؤوه
  • 223 سيقرؤونه
  • 65 يقرؤونه
  • 61 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
4

كيمياء الصلاة _أحمد خيري العمري _146ص.

لطالما تكرر ذكر هذا العنوان في كل مرة يُسأل فيها عن كتاب قد يغير نظرتك للحياة أو نقطة مهمة فيها،فقررت تجربته خاصة بعد نجاح تجاربي السابقة مع كتب أحمد خيري العمري والحمد لله كانت التجربة موفقة إلى حد بعيد هذه المرة أيضا .

عند قراءتي للعنوان أول مرة ظننت أنه سيعتمد على معادلات ما بصيغة علمية ربما ليثبت أهمية الصلاة وتأثيرها على أجسامنا أثناء أدائها او شيئا كهذا،ولكن بمجرد قراءتي لأولى صفحاته وجدته مختلفا تماما عن ما كنت أعتقده .

هذا الكتاب هو الجزءاالأول من سلسلة كيمياء الصلاة جاء بعنوان "المهمة غير المستحيلة " ،لا أنكر أني ترردت في قراءته في البداية لأني ظننت أن محتواه لن يختلف عن باقي الكتب التي اتخذت الصلاة موضوعا لها لكنه لم يكن كذلك أيضا ...بل جاء بضمون جديد وراائع .

يقول العمري في مقدمة كتابه أنه لم يأت بوصفة سحرية للخشوع في الصلاة أكثر، بل جاء ليصحح مفهوم الصلاة وأهميتها في حياتنا الشخصية أو في بناء مجتمعاتنا .فالكاتب لم يأت بأسلوب عاطفي مشحون بالعبارات المسجوعة المعتادة التي تخاطب القلب ، بل جاء بمنظور عقلي وأسلوب عميق يغوص بك في معاني الكلمات فيعيد توجيه عدستك للزوايا الصحيحةلمفاهيمها .

الكلمة المفتاحية لمحتوى الكتاب حسب رأيي هي "التغيير" ،فقدبدأ كتابه بقصة الأعرابي الذي اتخذه الجميع قدوة رغم أنهم لا يعرفون حتى اسمه ليغير نظرتنا لقصته ،غير لناأيضا مفهوم أهمية الصلاة وغايتها فهي ليست مجرد فرض وكفى نؤديها لإسقاط الفرض ،الصلاة ليست غسالة تغسل وتمحو ذنوبك التي أذنبتها بين أوقات الصلاة ،الصلاة لا تتجلى في كثرة المصلين في المساجد .الصلاة هي قوتك وسندك ودرعك لتواجه العالم ،الصلاة هي المعادلة الموازنة لنظام العالم ،الصلاة هي منهج حياة الفرد الصالح والمجتمع الراقي بأخلاقه ومنظومته .

أجمل جزء في الكتاب هو الجزء الذي تحدث فيه عن قصة عمر رضي الله عنه الذي كان اكبر مثال جسد ولخص هدف الكاتب من وراء كتابه، وخصوصا قوله رضي الله عنه وارضاه :(إني لأجهز الجيوش في الصلاة )،ليوضح ان الصلاة هي وسيلة نهضة أفضل عدة وعتاد تستعين به لتغيير العالم أجمع .

لا أنكر أن الكتاب لم يعجبني في بعض المواضع وبدا لي ثقيلا نوعا ما نتيجة تكرار الكاتب وكذا اطنابه في بعض المواضيع كالشعائر ومفهومها والذي سبب خروجه عن موضوع الكتاب وهدفه مما جعلني أنقص النجمة الخامسة وأكتفي في تقييمي له بأربغ نجوم فقط .

على العموم الكتاب رائع ومختلف لا يدرس الصلاة من جانبها الروحاني فقط بل من عدة جوانب باعتبارها منهجا للنهضة والتغيير ،وسأكمل باقي كتب السلسلة كاملة إن شاء الله 💚

Facebook Twitter Link .
3 يوافقون
اضف تعليق
4

يحمل رساله ومعاني قيمه

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
3

كتاب جميل و يحمل معانٍ و رسائل عميقة من شأنها أن تجعلك شخصًا مُختلفًا تمامًا فور إنهاءه من حيث الفكر و السلوك .

كأسلوب أحمد خيري العمري دائمًا نجد تسلسل و ترابط عجيب و رائع بين الأفكار .

أنتقد في الكتاب كثرة التكرار حتّى أنّه يُصيب بالملل في بعض المشاهد ، فالمحتوى بعظمته و الأفكار الجميلة المطروحة فيه طغى عليها التكرار دون تجديد.

على غير ذلك فالكتاب استحقّ القِراءة ، و هو كتا يدخل إلى منتصف نفسك و قلبك .

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
1 تعليقات
5

أكثر من رائع..

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
0

.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين