الإسلام بين الشرق والغرب > مراجعات كتاب الإسلام بين الشرق والغرب

مراجعات كتاب الإسلام بين الشرق والغرب

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب الإسلام بين الشرق والغرب؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

الإسلام بين الشرق والغرب - علي عزت بيجوفيتش, محمد يوسف عدس, عبد الوهاب المسيري
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    لطالما سمعت أن الإسلام دين الوسطية. لم إدرك المعنى إلا بقراءة ذلك الكتاب. بين العلم والدين، والتطرف والتحرر، والإفراط والتفريط، والواقعية والمثالية، والمادية والروحانية، والثقافة والحضارة، وبين الشرق والغرب يتجول معنا الفيلسوف الرئيس (علي عزت بيجوفيتش) بين صفحات كتابه الرائع. حقا هو من أروع ما قرأت حتى الآن على الإطلاق، ولا أستطيع أن أعبر عن تأثير قراءة ذلك الكتاب إلا بقول الإمام الغزالي رحمه الله: أنا رجل مسلم عن علم.

    أحمد الديب

    يونيو 2009

    Facebook Twitter Link .
    15 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    .

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ان لم أخرج بقراءاتي في هذا العام الا بهذا الكتاب فهو يكفيني ويزيد، فهو من تلك النوعية من الكتب التي لا تُقرأ مرة واحدة بل عدة مرات وبتمعن وتمهل والنتيجة تصالح أكبر وقبول للنفس والشعور بالسمو والامتنان أن جعلنا الله مسلمين.

    يقول علي الطنطاوي: "ونحن لا نكره هذه الحضارة الغربية ولا نرفضها جملة كما يفعل الجَهَلة المتعصبون، ولكن لا نقبلها كذلك جملة كما يفعل القردة المقلّدون، بل نُحكّمَ فيها شرعنا وعقولنا، فنأخذ منها وندع". وهذا هو المنهج الذي اتبعه هذا المفكر العظيم علي عزت بجوفيتش، فهو بحكم نشأته ومعايشته في العالم الغربي، تمكن من التبحر في العلوم الغربية ومختلف الاتجاهات الفكرية والفلسفية وكنتيجة مباشرة لنشأته الاسلامية، لم يأخذ هذه العلوم كما هي بل أسقط عليها هذا الدين العظيم ليصل بتفكر وتمعن الى أن الاسلام بوحدته الثنائية القطب (أي الدين الذي جمع بين مادية التوراة مجازاً وروحانية الانجيل) هو منهج حياة يسمو على المنهج المادي الواقعي للحضارة الغربية وعلى المنهج الديني بمعناه المجرد للطوباوية المثالية الكنسية. فالاسلام هو أقرب الى الانسان.

    ولست هنا في صدد كتابة مراجعة وافية للكتاب فهو بالصعوبة بمكان أن أكتب أي مراجعة لكتاب عظيم مثل هذا الكتاب ناهيك عن مناقشة أو تلخيص ما جاء فيها من أفكار. فالعديد مما قرأته هنا كان جديداً علي سواء كان مسميات أو مصطلحات أوطريقة التفكير وحتى منهج فلسفي بحثي مبني على العلم والتفكر وهو بحاجة الى اعادة قراءة وتفكير وتمعن حتى تستقر هذه المعاني بالنفس ونصبح أكثر قدرة على استيعابها وتحليلها بحيث لا نكون من تلك الفئة "عندما يتحدث اليك الناس يخرجون من افواههم قطعاً من هيجل و هايديجر او ماركس في حالة اوليه غير مصاغة جيدا" بل تصبح هذه الأفكار والمعاني نتاج تفكير معمق وقبول صادق.

    ومما زاد من حماستي لهذا الكتاب تلك الروح الانسانية التي غلفت الكتاب من البداية الى النهاية، فذلك الشعور بالسمو الانساني الذي يطغى على أي شيء مادي أو ملائكي هو ما يميزنا كبشر نخطئ ونصيب وهو ما ركز عليه علي عزت بجوفيتش. فترى مدى تأثره بالفن بجميع أشكاله والأدب خصوصاً تولوستوي ودوستوفيسكي ناهيك عن وصفه لعدمية ألبير كامو وعبثية سارتر بأنها الحادية اليائس الذي لم يصل الى الله.

    وأختم بالقول كما قال باقي الأبجديين الذين قرأوا الكتاب: الحمدلله على نعمة الاسلام.

    وأقتبس من الكتاب:

    "كم هي محدودة تلك التي نُسميها إرادتنا، وكم هو هائل وغير محدود قدرنا".

    "من اللحظة التي طُرد فيها آدم من الجنة لم يتخلص من الحرية ولم يهرب الى المآساة، فهو لا يستطيع أن يكون بريئًا كالحيوان أو الملاك، إنما كان عليه أن يختار في أن يكون خيّرًا أو شريرًا، باختصار أن يكون إنسانًا، هذه القدرة على الاختيار بصرف النظر عن النتيجة، هي أعلى شكل من أشكال الوجود الممكن في هذا الكون".

    "الإنسانية هي التأكيد على الانسان باعتباره كائناً حراً مسئولاً. ولا شيء يحط من قدر الإنسان أكثر من الإدعاء بعدم مسئوليته".

    "إن الإسلام لم يأخذ اسمه من قوانينه ولا نظامه ولا محرماته ولا من جهود النفس والبدن التي يطالب الإنسان بها، وإنما من شيء يشمل هذا كله ويسمو عليه: من لحظة فارقة تنقدح فيها شرارة وعي باطني... من قوة النفس في مواجهة محن الزمان.. من التهيؤ لاحتمال كل ما يأتي به الوجود... من حقيقة التسليم لله.. إنه استسلام لله.. والاسم إسلام !"

    Facebook Twitter Link .
    11 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب الإسلام بين الشرق والغرب، كتاب ليس سهلاً إطلاقاً. ظننت أنني سأقرأ عن تطبيق الإسلام في العالم الغربي و مقارنة بين التفكير الغربي و التفكير الشرقي، فإذا بالكتاب يذهب في طريق آخر تماماً.

    كتاب فلسفي عميق لا تستطيع معه أن تقرأ بشكل سريع أو عابر، كل كلمة و كل جملة يجب قراءتها بتمهّل و وعي كي تفهم المضمون. أحياناً كنت أشعر أنني لا أفهم شيئاً من المكتوب، فاضطر إلى معاودة الفقرة / الصفحة مرة أخرى.

    الكتاب يجيب عن تساؤلات للنظريات الفلسفية مثل الوجودية و الماركسية و الدارونية- حتى و إن كانت قديمة، و يشرح مشاكل الشيوعية و المسيحية لقيادة الدولة في الستينات و السبعينات، و ربط ذلك بالفكر الإسلامي، و أهمية التوسط في حياة الإنسان.

    كتاب يحتاج إلى كامل تركيز القارئ.

    أنصح به و بشدة. فحتماً سيوسّع مدارك القارئ.

    Facebook Twitter Link .
    11 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أعتقد لو تم سؤالي ماهو أفضل كتاب قمت بقراءته مؤخراً سيكون بالتأكيد كتاب(الإسلام بين الشرق والغرب)..على الرغم من أن قراءتي للكتاب أتت متأخرة جداً لكن لا بأس..لا أخفيكم سراً حين تناولت الكتاب اعتقدت أن الكاتب سيعقد مقارنة عن الفرق بين الإسلام في الشرق والإسلام في الغرب، لكن حين شرّعت في قراءته توضحت لي الصورة،فهو أبعد من اعتقادي.في هذا الكتاب يتناول بيجوڤيتش عن سماحة الإسلام وروعته الفطرية مهما كانت الديانة،و أنّ الإسلام دين الوسطية والإعتدال، لكن تبقى هناك أسئلة محط هاجس الكثير منّا..

    ما هو الإنسان؟

    ماهي الحياة؟

    ما الذي جعل الإنسان لا يقنع بالدلالة المباشرة للأشياء؟

    لماذا ومن أي شيء يبحث الإنسان عن الخلاص؟

    لماذا في يومنا هذا أصبح الإسلام دين مجرّد من قبل المسلمين؟

    لماذا انسان اليوم أصبح يتفاخر جداً بأنه خاضعاً لسلطة ما؟

    لماذا إنسان اليوم أصبح إمّعة لا رأي له بل تابعاً في كل مايقوله الناس؟

    إنّ قراءة هذا الكتاب أعطاني تصوراً جيداً لسيرة حياة رجل نضالي ربما نعرف اسمه وأنّه رئيس البوسنة والهرسك، لكن ماذا يحمل من فكر؟ هذا ما لا نعرفه..

    أحببت في هذا الكتاب حديثه عن الثقافة والحضارة وعن ظاهرة الفن.ففي فصل الثقافة والحضارة يوضح بيجوڤيتش كيف أنّ هذا المفهومان مختلفان، حيث أنّ الثقافة هي علاقة الإنسان بالسماء وتشمل الدين والفن والأخلاق والفلسفة، أما الحضارة هي التبادل المادي بين الإنسان والطبيعة أي أنّها استمرار للحياة الحيوانية ذات البُعد الواحد،(الثقافة هي الخلق المستمر للذات والحضارة هي التغيير المستمر للعالم، الحضارة تعلّم والثقاقة تنوّر، وخلال التاريخ أثبتت الدراسات أنّ الثقافة تزدهر عندما تتهاوى الحضارة، وكلما قويت الحضارة قلّ تأثير الثقافة).أما في فصل ظاهرة الفن فيخبرنا بيجوفيتش عن عوالم ظاهرة الفن وعلاقتها بالأديان وكيف أنّ الإنسان كان شاهد عيّان، بل محور التمازج بينهما.(فالفن ابن الدين..وإذا أراد أن يبقى حياً فعليه أن يستقي دائماً من المصدر الذي جاء منه).بالنسبة لي أجد أن هذا الفصل من أكثر الفصول ثراءً وجمالاً، الفصل الذي يكشف عن سعة ثقافة الكاتب واطلاعه الفني..

    الكتاب فعلياً يرسم نوافذ على جدران مُصمتة وينفذ منها إلى الضوء.و أعتقد أنّ قراءته لمرة واحدة ليست كافية.من الكتب التي تستحق أكثر من خمس نجوم..

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    روعة .. ابداع .. عمق .. اطلاع .. علم .. فكر .. تستحق عشرة نجمات من خمسة ... يستقر في مقدمة قائمة الأفضل لدي .. لا أقصد بالطبع أني متفق بنسبة 100% مع أفكاره بالرغم من اتفاقي مع معظمها فقد كانت نسبة الاتفاق مع غيرها من الكتابات أكبر أحيانا .. ولكني موهوم بعمق الفكر والفلسفة .. الرؤية والأسلوب .. كيف تجمع الكتاب روح واحدة وكيف يدلل على أفكاره ..كيف يستقي دلائله من اقوال وتصرفات خصومه .. كيف يجمع الأدلة ويسوقها بحيث تخدم فكرته ... اطلاعه وكثرة مصادره .. صدقه ودقته وتفريقه بين معاني دقيقة متقاربة .. قدرته على ادراج معاني عميقة متراكمة في مساحة ضيقة من الكلمات تجبرك على اعادة القراءة اكثر من مرة واستقاء اكثر من معنى من الجملة الواحدة ... لا يمكنك قراءة صفحة واحدة من الكتاب الا بحشد كامل قواك العقلية والفكرية ... لم أقرأ مثله أبدا .. شكرا علي عزت بيجوفيتش وشكرا لبلادك التي انجبت مفكرا بصفتك

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا يمكنني وصفه باارائع أو المذهل، لأن وصفه الأنسب هو أنه "ضروري" !

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب رائع ، قبله كنت مسلمة فقط ، بعده أنا مسلمة بفهم

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    -

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ليته كان بإمكاني أن أمنحه مزيداً من النجمات

    هذا الكتاب من أروع وأجمل ما قرأت من الكتب وأكثرها صعوبة أيضاً !!

    لا أدري بماذا يمكنني أن ألخصه أو ماذا يمكنني أن أكتب عنه ، أفضل ما أستطيع قوله هو أن هذا الكتاب واحد من كتب قليلة جداً غيرت من طريقة تفكيري وربما من نظرتي لامور كثيرة وبشكل مختلف .

    تكمن روعة الكتاب – وربما صعوبته أيضاً- في هذا الكم الهائل من المعلومات والنظريات التي يوردها المؤلف ، والتي يسير بها في تسلسل رائع ومحكم ليحيط بالموضوع من كل جوانبه .

    طوال قراءتي للكتاب كنت مبهورة جداً بشخصية بيجوفتش وبذلك الكم الهائل من الثقافة والقدرة على تحليل الامور بطريقة مختلفة .

    في الحقيقة هو يمتلك طريقة مميزة ومختلفة وربما لا أحيد عن الحق كثيراً إن قلت أنني لم أرَ لها مثيلاً وأخشى أنني لن أرى أيضاَ !! . فقد بتنا نفتقد بشدة لذلك التفكير الموضوعي في الامور والذي يحيط بها من جميع الاوجه ويحتفظ في نفس الوقت بقدر كبير من الموضوعية والجدية .

    الإسلام بين الشرق والغرب لا أبالغ إن قلت بان هذا الكتاب يجب ان يدرس كمنهج ليس فقط لما يحتويه من أفكار عظيمة وإنما أيضاَ لتعلم طريقة علمية منهجية في التفكير . لم ارَ ولم أسمع شخصاً يناقش في موضوع الاسلام ومقارنته بالأديان الأخرى بهذه المنهجية والموضوعية كما فعل بيجوفتش ، ربما نحن الآن بحاجة إلى الكثير من أمثاله لدفع كل ذلك الكم من الشبهات والاتهامات التي يواجهها الاسلام والتي غالباً ما يكون سببها تصرفاتنا نحن المسلمين .

    ليس لدي طريقة لأوصل بها كل تلك الأفكار الذي يتضمنها الكتاب ، نصيحتي الوحيدة لكم ( يجب أن تقرأوه ) ، أنا بالتأكيد سأفعل هذا مرة أخرى لأن مرة واحدة هي غير كافية بالتأكيد .

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    خلال قراءتي كنت أكاد أسمع نبرة الكاتب الهادئة في طرحه الدالة على عمقه الروحاني والعقلي والعلمي كنت اتعجب منه واتعجب اكثر من قدرته على التوازن!

    الكتاب فلسفي شديد العمق، يحتاج الى كثير من التأني والإعادة والوقوف على افكاره ونقاشاته

    كمية كبيرة من المراجع والاقتباسات تثري الكتاب خلال القراءة تستشعرها ..

    يبحث في الازدواجية بشكل فلسفي رائق، ف الازدواجية في اﻻاسلام هي العنوان الخفي الموجود في كل فصل، ويقصد بها الجمع بين الطرفين المتناقضين او المتباعدين والتوازن فيما بينهما ..

    في القسم اﻷول "نظرات حول الدين" يخوض بعمق بين الثنائيات فبين الجواني والبراني، الروح والطبيعة، الانسان المخلوق والانسان المتطور، الثقافة والحضارة ثم في ثنائيات الفن واﻷخلاق و بين الثقافة والتاريخ وبين الدراما والطوبيا

    ثم في القسم الثاني "اﻹسلام: الوحدة ثنائية القطب" يطرح بعض التطبيقات للثنائية في الاسلام وكيف وازنها وجمعها بما يتناسب وثنائية الانسان والطبيعة

    كم امتعني القسم الأول والتجول بين الثنائيات وخاصة فصل اﻷخلاق، فقد ابدع فيها الكاتب ما جادت به نفسه وفكره من جمال

    رأيت الكاتب يستطيل حينا في بعض الواضح من الأفكار ويضرب الكثير من اﻷمثلة، بينما يختصر في بعض معقدها التي تحتاج الى مزيد من التوضيح

    الترجمة متقنة الى حد كبير تكاد منها تظن ان العربية هي اللغة الاصلية للكتاب

    لا أنسى التنويه الى ان القارئ بحاجة الى احاطة عامة بالمصطلحات اﻷساسية للفلسفة كالميتافيزيقيا، الطوبائية، الشيوعية، الرأسمالية، التجريبة وغيرهم

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    حاولت كتابة مراجعة للكتاب على الموقع الآخر فوجدت نفسي عاجزا ولكن ما استطعت فعله فقط كان كتابة مراجعة لفصل واحد من الكتاب عنوانه "الثقافة والحضارة" ونشرته كمقال شهري ضمن "وحي القراءة" . في 8 أغسطس 2013 ذكرى ميلاده الـ88

    كل كلمة في الكتاب مهمة ولكن في هذا الفصل أزال المفكر الرئيس علي عزت بيجوقيتش الخلط المنتشر بين مفهومي الثقافة والحضارة

    الثقافة والحضارة: ****

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    تحيرت كثيرا لكى اكتب عن هذا الكتاب و هذا الكاتب و من يستطيع ان يعطى رأيا أو نقضا فى مثل هذا العمل الرائع.

    فى البداية عندما بدأت فى قراءة المقدمات الخاصة بالكتاب شعرت بثقل هذا العمل من تقديم المفكر الإسلامى الرائع عبد الوهاب السيرى ثم يأتى تقديم الفذ محمد يوسف عدس الذى ندين له بكل الفضل لإظهار مثل هذا العمل الجليل للأمة العربية ثم مقدمة الكاتب الذى أتعجب لم لا يكون لمثل هذا الرجل شهرة فى عالمنا العربى كما ينبغى لمن هم فى قامته و مكانته و بعد ذلك بدأت لحظات المتعةالخالصة بقراءة هذا العمل الفلسفى المبدع حيث يرسم على عزت بيجوفيتش لنا صورة واضحة جلية لعظمة الإسلام واضعا مقارنات رائعة توضح الفرق الفكرى بين الإسلام و كل الأديان و المعتقدات الأخرى حول العالم فى مختلف الأزمنة و العصور و خاصة تعامل الإسلام مع النفس البشرية المترنحة بين متطلباتها الدنيوية و طموحها الروحى نحو جنة عرضها السموات و الأرض .

    أشعر بسعادة بالغة لقراءة مثل هذا العمل متمنيا على الله أن يجعل لأمتنا فرسانا كثيرين مثل هذا الكاتب الرائع (على عزت بيجوفيتش).

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كثير من الأسئلة تجد جوانبها بين طيات هذا الكتاب، لا شك ان الكاتب استطاع ان يحلل النظريات المتصارعة في هذا العالم ويبرز تناقضاتها مع الطبيعة البشرية، وبهذا استطاع ان يبين وبوضوح مدى اختلاف المنهج الرباني المتمثل بالإسلام كديانة ونظام حكم عن المناهج الوضعية والديانات التي تعرضت التزوير. الكتاب أكثر من رائع ويحتاج الى تركيز عالي لفهم ما جاء به.

    لا شك اني سأعود لقراءتها مراراً وتكراراً

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    لم انته بعد من هذا الكتاب ولكن بالفعل اعطاني الاجابة التي ابحث عنها بدقة

    تحدث عن الثقافة وعن الحضارة كنظرة احادية الجانب لكلاهكا

    تحدث عن النزعة الفردية وعن الجماعة والمجتمع كتركيبة لدى الماديين ولدى المسحيين

    تحدث عن غرق اليهودية بالفكرة المادية وغرق المسيحية بالفكرة المثالية

    مازلت اتابع القراءة في هذا الكتاب

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذا الكتاب يجب تدريسه في المدارس كمنهاج إجباري للنجاح!

    مهم، ممتع، ضروري، غني، فكري، فلسفي، علمي، ديني، نظرة أخرى للحياة، أسلوب جديد في تفنيد النظريات

    وحزينة لأني انهيته

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    لقد أكتشفت الكتاب وقيمته عام ١٩٩١ وأشرت لأهميته وقلت في محاضرة بفرانكفورت عام ١٩٩٤ تقريبا أنه أهم كتاب صدر في هذا القرن .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    أحتار كثيرا في كيفية مراجعتي لهذا الكتاب... الكتاب مختلف عن النمط المألوف للكتابة العربية

    الكاتب المجاهد العظيم.. أظهر ببراعه المعركة التي خاضها داخل بلده ومحيطة وفكره ضمن الكتاب... وهذا جعل الاسلوب فيه نوع من الوضوح الحاد.. واحيانا الصارم في تحديده للتعريفات والفروقات بين الثقافة والحضارة او بين العلم والفن...

    عموما هو ليس من الكتب السهلة او التي تصلح ان تقرأ على عجل و قيمته تكمن في امهال النفس فترة من الزمن لاعادة النظر في حكمه وتفسيره للامور ..

    ورغم اني لا اوافقه الراي في كل ما كتب.. اشعر بأنني ارتقيت اكثر وتفكرت اكثر.. واستمتعت اكثر بعد قراءته

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    انا احب هذا النوع من الكتب ولكن يجب قراءة تاريخ انو ضروري تكون عنا معرفة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    فيه معلومات قيمة ومفيدة ( كتاب ثكيل ) ...

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    2 تعليقات
1 2 3 4 5 6 ... 15
المؤلف
كل المؤلفون