الأمير الصغير > مراجعات رواية الأمير الصغير

مراجعات رواية الأمير الصغير

ماذا كان رأي القرّاء برواية الأمير الصغير؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

الأمير الصغير - أنطوان دي سانت ايكسبيري, محمد سلماوي
تحميل الكتاب

الأمير الصغير

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    "On ne voit bien qu'avec le coeur, l'essentiel c'est invisible pour les yeux."

    لا شيء يمكنه أن يريح نفسي وأن يجدد الحياة في روحي كما تفعل قصص الأطفال، لها سحر مميّز أخّاذ.

    كل طفل يرسم العالم الذي حوله بطريقته ويضع هالة من السحر والغموض حول كل شيء يراه ويعرفه، ويطرح الكثير من الأسئلة عن تلك الأشياء. يُصدم الطفل حين لا يُجيب الكبار عن أسئلته -التي ربما تثير غيظهم لأنهم لا يملكون لها إجابة-، فيشعر بأن الكبار يبددون السحر عن عالمه، ويعجب كل العجب لأنهم لا يرون ولا يشعرون بما يرى هو ويشعر. وهكذا حال الأمير الصغير الذي يرتحل من كوكب إلى كوكب ويتعرّف على أشخاص غرباء كُلّ منهم مشغول بعمل شيء ما، يستعجبه الأمير الصغير. ويطرح عليهم الكثير من الأسئلة ليعرف جدوى ما يصنعون. تثيره الأشياء الجديدة، ويحب الارتحال وتصعب عليه مفارقة الطيبين من الناس. هذا الأمير الذي يتمتع برؤية المشاهد الجميلة والعناية بزهرته وتنظيف براكين كوكبه، يحب أن يضحك ويكون سعيداً، ويدهشه أن لا يعرف الناس أن الجمال يكمن في أبسط الأشياء التي يعمون عنها.

    ما أن بدأت بالقراءة حتى تذكرت بأنني في صغري شاهدت مسلسلاً كرتونياً شبيهاً بقصة هذا الأمير، باسم "الرحالة الصغير"، وبالفعل عرفت بأن المسلسل مقتبس عن هذه الرواية الجميلة.

    يجدر بنا نحن الكبار أن نولي الإجابة عن أسئلة الأطفال أهمية أكبر، ونحاول أن نشاركهم سحر عالمهم ولو قليلاً، ونحاول أيضاً أن لا نمنعهم من طرح الأسئلة. فعالم الطفولة مليء بمشاعر الإثارة والشغف بالاكتشاف والمعرفة.

    قصة لا تُنسى.

    Facebook Twitter Link .
    14 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أين كوكب هذا الأمير الصغير نريد اللحاق به والتعرف على زهرته وبراكينه الثلاثة، نريد استكمال الحديث معه ودق نواقيس الأسئلة بلا نهاية. لم يطق اكزوبري نفسه الصبر حتى لحق بالأمير الصغير بعد عام واحد من اصدار الرواية.

    رقة بالغة العذوبة والجمال ستنقلها قراءة هذه الرواية القصيرة أكثر من الحديث عنها، ربما ينقل لكم هذا المشهد شيء من عذوبة سانت اكزوبري :

    كانت البئر حاضرة ومتيقظة في جمال الصحراء ويقين الطيّار وأميره الصغير :

    "رفعت الدلو وأدنيته من شفتيه فشرب وعيناه مغمضتان، فكان مشهداً حلواً ومهرجاناً روحياً، فإن هذا الماء لم يكن شراباً كسائر الأشربة بل إنه نَبع من سُرانا تحت النجوم، ومن غناء البكرة، ومن تعب ذراعي، فهو لذيذ على القلب، يتلقاه القلب كما يتلقى الهدية، وذكرت أني لما كنت طفلاً صغيراً وكانت تُقدم إليِّ الهدايا في عيد الميلاد، كان نور شجرة الميلاد، وموسيقى قداس نصف الليل، ولطافة ابتسامات الأهل والأقارب، تشعّ في تلك الهدايا وتجعل منها شيئاً ثميناً"

    ولأن كل شيء في حياة الكبار يغرينا بالتراجع حنيناً لمرحلة الطفولة، لاستعادة البراءة والدهشة لرؤية العالم كما هو بدون أفكار مسبقة أو معقدة، فإن قراءة رواية الأمير الصغير رحلة ملهمة مع هذا الحنين.

    Facebook Twitter Link .
    13 يوافقون
    5 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    يقولون إنه من كُتب الأطفال! وأظن أن من يعتقد ذلك عَجَز عن فهم الكتاب. فهو ليس كتابا للأطفال، وإنما هو حُلمٌ عجيب لطفل كبير حكيم! حلم يبحث في دهشة عن حقيقة هذا العالم، ويسخر من شوائبه الزائلة، وممن يعتقد أنه "نضج" وفهم "الأمور المهمة" جيدا! هذا الكتاب ميزان للناس، من يقرؤه يعرف مكانه، ومن قرأه ولم يعرف مكانه، فهو في لا مكان!

    أحمد الديب

    مايو 2010

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ""قصصتُ عليكم قصّة الكوكب ب612 بتفاصيلها وأطلعتكم على رقمه وذلك لأن الكبار يحبّون الأرقام ,فإذا حدّثتهم عن صديق عرفته حديثاً أغفلوا مزاياه الجوهرية ولم يسالوك عن رقّة صوته ولا عمّا يُؤثِر من الألعاب ولا عن رغبته في جمع الفراشات بل يسألونك في أيّ سنة هو , وكم عدد إخوته, وكم وزنه, وكم يربح أبوه؟ فإذا عرفوا كلّ هذا اعتقدوا أنهم عرفوه"

    فكرة خيالية ومبهرة , كلمات ومعانٍ جميلة وروح طفوليّة رقيقة ورسومات بسيطة

    من أكثر القصص تأثيراً في نفسي

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    سَأصطادُ لكِ مذنبًا،

    ريثما تروينَ زَهرتنا الوَحيدة.

    لكِن احترسي،

    خُطوَتينِ مِن السَرير،

    وسَتقعين مِن عَلى الكَوكَب!

    زي العسل حبيتها من الكرتون وأنا صغير

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    اننا لا نرى جيدا الا بالقلب، فالجوهر لا تراه العين.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الروايه الفرنسيه الامير الصغير للكاتب انطوان دى سانت اكزروبرى تحكى الروايه عن طفل من كوكب اخر يريك العالم من نظرته قد مر ب 8 كواكب تقريبا اثناء رحلته...والكوكب ال7 منها كان كوكب به جغرافى وحدث بينه وبين الامير حديث كما حدث مع سكان اخر الكواكب من المناقشات ولكن كان للامير وجهات نظر جميله مسعده وله رغبة فى مساعدة كل الناس ف عندما انهى حديثه مع الجغرافى ساله اى من الكواكب تنصحنى ان اذور فنصحه بزيارة الارض حيث انها جميله وكبيرة فكل الكواكب الذى مر عليها كانت صغيرة جدا انها تتسع لاقصا مدى ل 4 اشخاص حيث ان مثلا يحب الامير مشاهدة غروب الشمس فكان يشاهدها 46 مره عن طريق تحريك كرسيه بعض الخطوات ليراها مجددا فذلك يعبر عن حجم كواكبهم ف بالنسبة لهم كانت الارض كبيرة جدا والكثير والكثير والكثير من الاحداث التى لم استطع قولها وكانت كل تلك التفاصيل فى شئ من 50 الى 80 صفحة تقريبا غير متاكد ولكن الكتاب جيد جدا ولكن عيبه الوحيد انه كان يمكن توصيل الفكرة بطريقة اخرى اكثر جديه ولكن ذلك طبيعى فانت ترى بعيون طفل من كوكب اخر ولكن الرواية كانت ممتعه و بسيطه وتلك القصة التى دارت مع الامير كان يحكيها للطيار الذى سقطت طائرته فى صحراء افريقيا الذى كان يوما كلامير فى التفكير ولكنه بشرى وبعد ان تصادقا عندما قابله الامير كونا رحلة سويا والامير يحكى القصة فى البحث عن الماء حتى وجداها قبل اخر ايام الرحلة بعد ان مر سنة على وجود الامير هى لم تكن سنه ولكن النجمة التى جاء وهو تحتها قد اصبحت فوقه وفى نفس اليوم اصلح محرك الطائرة الا ان النهاية كانت فى غاية التاثير حيث بعد ان قام الطيار الذى قد وجد فى الامير روحه والذى قد كان يحب الرسم رسم لنا صورة المكان الذى التقى به مع الامير والذى منه فارقه لكى اذا ذهبنا الى افريقيا نرى كوكبه ونخبر الطيار لكى يتقابل مع روحه التى فارقها ومن اجمل الاشياء ان الامير كان فى غاية اللطف تملئ ضحكته القلب بالسعاده انهيت الرواية يوم 15 july الساعة 3:20 صباحا رواية رائعه قضيتها فى 3 ايام

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    القصة دى لو قرأها الكبار مش كلهم هيفهموها وبالتالى فهى ليست قصة اطفال كما يوحى اسمها ع الاطلاق .. قصة مليانة رموز كتيرة .. بدور حوالين طفل بيحب الرسم فرسم تعبان بيبلع فيل بس الناس جبتله احباط عشان مفهموش الرسمة دى فساب الرسم وبدأ يشتغل ف الطيران لما كبر .. وف مرة طيارته اتعطلت بالصحرا وفضها فيها 8 ايام اتعرف عليها ع الامير الصغير اللى عايش ف كوكب تانى وجه كوكب الارض ضمن رحلة ممكن نقول عليها رحلة مكوكية زار فيها كواكب كتير واتعرف ع صنوف متنوعة للبشر ف منهم اللى همه الفلوس وبس .. وف منهم اللى سّكير ومش حاسس بالدنيا وف منهم المغرور بنفسه وف منهم اللى بينفذ اوامر الناس اللى فوق من غير ما يشغل عقله - خرفان يعنى :D - وهكذا .. لحد لما راح لكوكب الارض وقابل الطيار و الزهور والجبال والورود والثعالب والثعابين .. وتتوالى القصة في صورة رمزية رائعة لحد نهايتها وهي موت الامير جسدياً بس بروحه بتفضل حية وبيقدر بطل القصة الاساسى انه يحس بيه لما بيبص للنجوم

    القصة فيها جمل كتير اشبه بنصايح :

    “لا تجهل أنّ المرء، إذا اشتدَّت كآبته أحبّ أن يرى الشمس عند غروبها."

    إنّ مقاضاة المرء نفسه لأصعب من مقاضاته غيره. فإذا أصدرت على نفسك حكماً عادلاً صادقاً كنت حكيماً حقّاً”

    " ليس من الحكمة أن يُطلب من المرء ما يكون فوق طاقته، إنّ أول أركان السلطة العقل. ألا ترى أنّ الشعب إذا أمرته بأن يلقي بنفسه في البحر استسلم للفتنة وثار عليك. أمّا أوامري فإن أنا اقتضيت تنفيذها فذلك لأنّها تنفّذ.”

    “إنّ ذوي الصلف والإدّعاء يعدّون سائر الناس من المعجَبين بهم”

    “من سعى وراء النكتة اضطر إلى الكذب ولو قليلا”

    “لا يرى المرء رؤية صحيحة إلا بقلبه فإن العيون لا تدرك جوهر الأشياء”

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحببتها رقيقة كيف لنا ان نهتم بأشياء تافهة ونتناسى المهم المهم هو مافى هذه القصة القصيرة من مشاهد تمر علينا مرور الكرام نحن الكبار

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب (الأمير الصغير) للمؤلف انطوان دي سانت ايكزويري يحاكي الطفل الذي يسكننا و إن كانت الحياة قد شاغلته بما فيها من منعطفات و مرتفعات و منخفضات ...فعندما تتلاعب أصابعنا بوريقات هذا الكتاب تستدعي عقولنا صورا ليس لها حدود تؤكد لنا بأن الاحلام لا زالت مشروعة و ممكنة مهما مررنا بكواكب محبة الهيمنة و الشراهة في جمع المال و إدمان العمل و غيرها ....

    الأسئلة تسترسل في أذهاننا.....

    كم مرة عرفنا عن أنفسنا حسب ما تذكره بطاقاتنا الشخصية أو المدنية !...إسم و جنسية و تاريخ ميلاد و وظيفة لكن الكاتب يحفزنا على التفكير بمن نكون دون تلك الأحرف و الأرقام ...هل "دجنا"أنفسنا حسب قناعاتنا أم قناعات الآخرين؟ هل الحرية طوعية أم إختيارية؟هل للإبداع يلقن أم يصقل؟وكيف؟

    و العديد من الأسئلة التي تنبع من أسطر ايكزويري فقد صاغها و هو في منفاه ليستحضر لنا وطنا و حلما معه.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية استمتعت بقراءتها....من الأدب الرمزي... الامير الصغير يحلق في رحلة خيالية يبحث فيها عن الإجابات ولدية الكثير من الأسئلة ...يريد معرفة حقائق ...كحقيقة الصداقة ومعنى الجمال فالأطفال يتخيلون ويسألون كثيرا ...ويكررون السؤال..

    .(من الاقتباسات)...

    لا نبصر جيدا الا بالقلب...

    الشئ المهم لا تراه العين...

    ومن الاقتباسات التي أعجبتني واستوقفتني...ماذكره:

    وإذا قلت للراشدين: إنني رأيت منزلا جميلا من القرميد الأحمر تزين نوافذه الرياحين ويحط على سقفه الحمام.... فانهم لا يتمكنون من تخيل ذلك المنزل... ينبغي عليك ان تقول لهم : رأيت منزلا يساوي مائة الف فرنك ...فيهتفون حينها: ما أجمله !!! )...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    من أفضل كتب القرن العشرين في فرنسا وذلك في الكتب التي اختارتها صحيفة لوموند وتحافظ هذة الرواية على المبيعات في جميع أنحاء العالم أكثر من مليون نسخة سنوياً

    وقد ترجمت إلى أكثر من 230 لغة ولهجة وبيعت أكثر من 80 مليون نسخ في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها واحدة من أفضل الكتب مبيعا من الكتب المترجمة من الفرنسية تدور القصة في 28 فصل تتراوح بين الوسط والصغر والصغر المتناهي

    فلسفية وجميلة وممتعة واقتباساتها معبرة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب مثير للدهشة

    رواية رائعة ذات لغة بسيطة تتخزل في داخلها عمق المحتوى..

    حين انتهيت من الرواية تمنيت لو يعود بي الوراء إلى ذاك الزمان زمن الطفولة وعالم البراءة والبياض..

    يصور الكتاب عن نظرية الأطفال للراشدين بأنها ليست جميلة إلى جانب تفسيراتهم الخاطئة للأسف جداً هذا مايحدث وليس بيدنا أن نعود لذلك للزمن لكن ما زال في يدنا أن نحسّن نظريتنا للتفكير إلى جانب أخلاقياتنا لنعيش ببساطة كبساطة الأطفال.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    من الأصعب أن أكتب عن هذا الكتاب بكلمات جديدة، فهو معروف في كل أنحاء العالم عبر الأجيال.

    أنا قرأت "الأمير الصغير" أولا بلغتي، ثم باللغة الأصلية للكاتب (أي الفرنسية) ومن بعد قرأت ترجمة باللغة العربية. أعتقد أن المُحْتَوى لا يغير كثيرًا بسبب الترجمات لأن الرسالة بسيط. ولذلك هناك من يظنّ أنه كتاب غير للأطفال. أنا لا أشارك هذا الرأي، فما يتعلم لنا "الأمير الصغير" مناسب لكل مراحل الحياة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ايقونه ادب الاطفال .. لأنها لم تحمل نصح او ارشاد كما هو المتبع في هذا النوع من الادب .. بل حملت الامير الصغير فلسفة الطفل .. وطريقة تفكيره في عالمه المتخيل .. لذا لم يكن غريبا ان تبدأ الاحداث بالرسمه التي كل من يراها لا يجدها الا قبعة بينما هي لثعبان بالع فيل ..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الرواية قرأتها منذ ثلاث سنوات تقريبا

    حين احتفلت جوجل بميلاد صاحبها وكانت رواية بديييعة

    فتارة تنقلنا لعهد الطفولة وتارة تقذفنا لعالم فلسفي

    مازلت بداخلي كقطعة حلوى لم تذب بعد .ربما حين أجد رواية بنفس حلاوتها :)

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ما اجمل هذه القصة هي ليست للأطفال . هي لتحفيز الخيال الجامد فينا بطريقة جميلة غير ثقيلة . باسلوبٍ سلس... جميل

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قرأت هذا الكتاب في ٢٠٢٠/٧/٢٦... قد يبدوا انه للاطفال الا انه جميل جدا وتستشعر فيه الحكمه 💙💙

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    لم استمتع بهذا الكتاب .. كتابه اطفال بقلم الكبار لا يلتقيان

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    انها قصة اطفال ولكن.... للكبار فقط

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
1 2 3 4 5 6 ... 20
المؤلف
كل المؤلفون