الأمير الصغير > مراجعات رواية الأمير الصغير

مراجعات رواية الأمير الصغير

ماذا كان رأي القرّاء برواية الأمير الصغير؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

الأمير الصغير - أنطوان دي سانت ايكسبيري, محمد سلماوي
تحميل الكتاب

الأمير الصغير

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    هذه القصة جداً دجنتني

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تمت في 5 فبراير 2017

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    حلو :)

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    👨‍🚀 قراءة في رواية: الأمير الصغير للروائي للفرنسي: انطوان دو سانت اكزوبيري 🇫🇷 بقلم: حسين قاطرجي

    في عام 1943 شهد العالم صدور رواية "الأمير الصغير" للطيار الفرنسي انطوان دوسانت أكزوبيري الذي يُشاع أنّه لم يحب ويمتهن الأدب قدر حبّه للطيران والسفر، ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم لاتزال الأوساط الأدبية تنظر إلى هذه الرواية على أنّها واحدة من أكثر الكتب رمزيّةً وأشدها عمقاً رغم صغرها وبساطة تناول مواضيعها.

    وقد أشبعت هذه الرواية شهيّة محبي فنون الأدب جميعهم، فهي رواية أدبية تعبيرية موجّهة للكبار والصغار معاً دون أن يُفقِد توجهها الطفولي بريقها الفلسفي الرمزي العميق.

    🔹️ في الرواية يتنقّل "الأمير الصغير" معيّة الطيور المهاجرة بين الكواكب فيلتقي في كل كوكبٍ شخصاً يمثل شريحةً تعيش بيننا؛ ففي أحد الكواكب -وكلها كواكب بالغة الصغر- يلتقي مغروراً معتدّاً بنفسه، ثم يلتقي سكّيراً يشرب لينسى الخزي الذي يعيش فيه، أظنّها إشارةً إلى الحلقة المفرغة التي يدور فيها كل مدمن عندما يهرب من الشرب وإليه فيظنّ أنّ خلاصه يكمن في الدّن والكاس فإذا به دمار حياته وبؤسها. وفي كوكبٍ آخر يلتقي برجل أعمالٍ شغلته الأرقام وقيّدته لغة الربح، فلا هو تنعّم بما بين يديه من الثروة ولا هو انتقل إلى النجوم التي يريد شراءها.

    🔹 ️وفي كوكبٍ آخر يلتقي بالدومري الذي يوقد مصابيح الشارع ويطفئها، وقد حرمه هذا العمل لذّة النوم أو التمتّع بمشاهد الغروب، وقد ألزم نفسه هذا العمل لأنها تعليماتٌ ينبغي عليه التقيّد بها دون أن يعي غرضها، أقول: كم نصادف في حياتنا أمثاله، أشخاصاً يزاولون أعمالاً لاتناسبهم ولاتفيدهم لمجرد أنهم مطالبون بالعمل بها، هؤلاء الذين تزول حياتهم ولايزول عندهم شعور الدونيّة والانخراط في صفوف القطيع، ولايعرفون أنّ قيمة المرء بما يحسنه وبما يضمن كرامته وحرية اختياره. ثم يلتقي بالجغرافي الذي لايُحسن توصيف كوكبه، بل يجهل أيضاً أبسط رسوم التضاريس وبديهيات علوم الأرض والكواكب، وهو لايبرح مكتبه بل ينتظر المستكشفين الذي يخبرونه بما يرونه في رحلاتهم. وهذا أيضاً عيّنةٌ مكشوفةٌ من المتفلسفين الاتكاليين مما نشاهده في حياتنا.

    🔹 ️في كوكبٍ آخر يلتقي الأمير الصغير بملكٍ غطى طيلسانه الكوكب كله لدرجة أن "الأمير الصغير" لم يجد لنفسه موطئ قدم. انفرجت أسارير الملك بقدوم هذا الغريب وعدّه أحد رعاياه الذين سيتحقق له الآن ممارسة سلطته عليه وبسط نفوذه؛ فأمره بالامتثال لأمره بعدم التثاؤب؛ لا لشيءٍ إلا ليشعر بجبروت سلطته وحقارة من أمامه.

    في هذه الباب متسعٌ عريضٌ للحديث عن جملة الملوك والدكتاتوريين الذين لايرون على الأرض إلا أنفسهم (الوشاح الذي يغطي الكوكب) ولولا أن ّ"الأمير الصغير" رفض الإذعان لسلطة الملك لاستغله هذا الملك واستولى على إرادته؛ وهي حقيقة كشَفَتها لنا الأيام، فطالما استسهل الشعب الخنوع، وبلع لسانه قبل أن ينطق بكلمة حقٍ أمام الحاكم الظالم الجائر؛ فلا غروَ أنّ هذا الحاكم سيعامل شعبه معاملة الدّواب، فإذا قرّب إليهم مَعلفاً انتظر منهم سجود الشكر والامتنان. والأعجب من هذا أنّ الملك إن استشعر من شرفاء شعبه انتفاضةً ما، هبّ عليهم بالتهمة والتحريض أنّهم عملاءٌ لكواكبَ أخرى يريدون أن يشنّوا على حُكمه العادل حرباً كونية!! فيصدّقه سواد الناس من الرعاع فيدافعون عن جلّادهم فيدوم حكمه أعواماً أخرى!!

    🔹 ️يعيش "الأمير الصغير" وحيداً كباقي جيرانه في كوكبٍ قزمٍ اسمه B612، ينظّف بركانيه الثائرين كل صباح ويتّخذ من الخامد الثالث كرسيّاً عند جلوسه للفرجة على الغروب، ويكسر وحدته ورتابة حياته زهرةً فوّاحة ينزع جمالهَا غرورُها وعجبها بنفسها وخيلائها الفارغ..وأرى أنّه من التنطّع القول أنّ الزهرة ترمز للنسوة عامةً وذلك بحسب بعض المراجعات التي قيلت بحق الرواية عقيب صدورها أواسط القرن الماضي. إذ لاداعي لهذا التنمّر الجماعي. وتبقى الزهرة رمزاً أراده الكاتب؛ ربما كإشارةٍ لاقتران الجمال بالغرور وهذا أقرب للظنّ الحسن والمنطق السليم.

    🔹️ قرأت الرواية بترجمتين مختلفتين الأولى صادرة عن المركز الثقافي العربي بترجمة محمد تهامي العمّاري، والثانية عن دار المدى بالتعاون مع جريدة الثورة بترجمة المترجم الخبير سعدي يوسف، وكلا الترجمتان مليحتان مع أفضلية واضحة لترجمة العماري.

    🔹 ️الإهداء الذي كتبه الروائي قليلٌ عليه أن يكتب بماء الذهب، إذ لم أقرأ قط إهداءً أبلغ منه، وأنا هنا أضعه بين أيديكم للنظر في دقة عبارته وصدقها وعفويتها:

    "إلى ليون ويرث

    أقدّم للأطفال اعتذاري إذ أهدي هذا الكتاب لشخصٍ راشد. ولديّ في ذلك عذرٌ معقول: فهذا الراشد هو أعزّ صديقٍ لي على هذه البسيطة. ولي عذرٌ غيره: هذا الراشد يستطيع فهم كل شيء، بما في ذلك كتب الأطفال. ثم لديّ عذرٌ ثالث: وهو أنّ هذا الشخص يقطن بفرنسا حيث يقاسي الجوع والبرد، ويحتاج للمواساة. فإذا كانت كل هذه الأعذار غير كافية، فإنّي أهدي هذا الكتاب للطفل الذي كانه ذلك الراشد. فكل الراشدين سبق وأن كانوا أطفالاً (رغم أنّ قلة منهم فقط تتذكر ذلك!). فلأصوّب إذن إهدائي:

    إلى ليون ويرث

    عندما كان صغيراً."

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا أحب السفر على طريق مصر اسكندرية الصحراوي إلا للضرورة و أفضل الطريق الزراعي الملي بالتفاصيل ودفء الناس والونس والخدمات على طول الطريق ، أشعر بأن الطرق الصحراوية جافة وموحشة يغلبها مشهد ثابت لا يوجد به خيال بل في أحتيان أشعر بالمملل والرتابة ولكن بعد قراءة رواية " الأمير الصغير " تغيرت نظرتي عندما كشف مترجمها محمد سلماوى عن مفاجأة وهي أن أحداث تلك الرواية حدثت على الطريق الصحراوي مصر اسطكندرية وتحديدا في وادى النطر ون " محافظة البحيرة " عندما سقط مؤلف الرواية الطيار الفرنسي الراحل “أنطوان دو سانت اكزوبيري” في صحراء مصر ونجا بأعجوبه من حادث سقوط الطائرة وصاغ بتلك السلاسة المدهشة أحداث نلك الرواية على لسان الراوى في الصحراوى وهو يحاول إصلاح طائرته التى سقطت ولقائه بالأمير الصغير والذى يحكي فيه الأمير الصغير أنه جاء من أحد الكواكب إلى الأرض ويخكي عن كوكبه الصغير ويستمر في الحكي عن الكواكب الأخرى التى زارها وهي سته كواكب وكل كوكب له حكايه مع الشخص الذى قابله في كل كوكب وكلها حكايات تعبر عن فلسفة الرواية في التناقض بين تفكير الأطفال وأفكار وتفكير الكبار من خلال حكاياته عن الكواكب التى زارها وشخصياتها سواء كوكب الرجنل السكير الذى يشرب حنى ينسي عار الشرب أو كوكب الملك المضحك أو كوكب رجل الأعمال الذى لا يري جمال النجزوم بقدر نهمه على عدهم بلا نهاية وتوقف حتى يتملكها جميعا .... رواية جميلة سلسلة الأجمل ما فيها أنها أنهت القطيعة في السفر على الطريق الصحراوي زادت خيالي بحكايات الأمير الصغير في جولته في الكواكب ونهايتها في وادى النطرون .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تحاول القصة التركيز على الفجوة العميقة بين تفكير الأطفال وتفكير البالغين، بأسلوب فلسفي ساخر أحياناً، وبطريقة تجعل القارئ يدرك أنه يقصده هو بالذات، حين يخبره بحقيقة أنه ينبذ طفولته ويهرب منها ليلاحق سراباً هو سراب النضج والتقدم بالعمر، يترك الأشياء الأهم، الحب والخيال والتفاصيل الحقيقية التي تجعل البشر بشراً، ليدرك العالم الذي لا يفهم إلا لغة الأرقام.[١]

    تبدأ القصة برسم لثعبان يلتف حول وحش ما محاولاً ابتلاعه، حيث يتحدث بعدها الكاتب، عن الغابات وكيف أن الثعابين العملاقة تلتف حول فريستها وتبتلعها كاملة، ثم تقضي شهوراً في سبات حتى تتمكن من هضمها، وهنا يأخذ الخيال الكاتب الطفل، فيرسم ثعباناً قد ابتلع فيلاً، ويبدأ بعرض رسمته على الكبار، الذي يظن أنها قبعة وينصحونه بترك الرسم والتوجه لدراسة شيء مفيد، وهنا تبدأ العقدة في الحكاية.[٢]

    يكبر الفتى ليصير طياراً، دون أن تفارقه رسمة الثعبان والفيل، والتي كان يعرضها على كلِّ من يتعرف إليه ليختبر معرفته وفهمه، فلو أجاب بأنه ثعبان وفيل يرى فيه صديقاً حقيقياً ولو أجاب أنها مجرد قبعة يحدّثه بأحاديث الكبار الممَّلة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كلنا بلا أدنى شك كنا أمراء صغار لنا عالمنا الخاص بنا و تخيلاتنا  و تمتلاثنا للواقع،كانت لنا مملكة نقية طاهرة،و كانت لدينا شهية مفتوحة لاستكشاف العالم،و بدأت لدينا جولة استكشاف العالم بطرح السؤال

    ماذا تبقى من تلك المملكة و من طفولتنا في دواخلنا الان،ربما اجهضها "الراشدون" من قبلنا ،

    ان في بساطة أسئلة الأطفال فلسفة و عمق و حكمة ،فلم ادن نتحاشى أسئلتهم و كلامهم و نقمعه، لم نقتل حب المعرفة فيهم ،

    ا نفعل ذلك لنجعلهم راشدون. لنجعلهم يعتنقون أفكارا مثل عقيدة الراشدين،

    الذين يهتموا بالمظاهر تقنع أكثر من الافكار

    فالراشدون يهتمون بالكم بالماديات أكثر من الجوهر.

    الراشدون لا يهتمون الا بالأرقام

    أدن  لنطرح سؤالا مشروع : ماذا فعل "الراشدون" ب"رشدهم" في هذا العالم ا جعلوه أفضل و أنقى ؟!!

    عدم تقديم تشجيع مواهب الأطفال أو تقديم أجوبة و تفسيرات عن أسئلتهم يقود بالتالي الى إحباط مواهبهم و طموحهم

    "عدم تنمية مواهبنا يجعلنا غير متقنين لاشياء عدة و سبب ذلك للراشدين الذين احبطوا مواهبنا "

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    تبدأ القصة بفتى يرسم ولكن محيطه من الناس لا يفهمون شيء من رسمه مما يضطر البطل لترك مهنة الرسم ويبدأ العمل بالطيران. لكن طائرته تتعطل بالصحراء ليجد نفسه في أحداث القصة مع الأمير الصغير..تستمر أحداث القصة ويعلم أن الأمير الصغير ليس من الأرض بل من الكوكب 612. والذي يروي له فيما بعد رحلته عبر كواكب ويقابل أشخاص لهم صفات البشر ،وفي الأرض يقابل الأمير الصغير الزهور والجبال والورود والثعالب والثعابين..الخ

    فكرة الكتاب جميلة دعمها الكاتب برسومات جميلة أضفت على الكتاب طابع طفولي ممتع(يجب أن تستحضر روحك الطفولية)..صور فيها الكاتب رمزيات عن حياة البشر فمنهم من يفكر في الحصول على مال أكثر، أو الحصول على سلطة أكبر، أو الحصول على نجاح أو أي شيء آخر..بينما هم ينسون ويخنقون الطفل في داخلهم، وما أحلى من أن يعيش الإنسان بخيال طفل 🤗

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    هذا الكتاب بطابع قصص الأطفال لكنه ليس موجهًا لهم، وإنما موجه للبالغين وأي شخص بالغ سيفهمه وهذا دليل بسيط على كونهِ ليس قصة أطفال، ابتداءً من أسئلة الأمير الصغير وسفره عبر الكواكب مستكشفًا إياها وانتهاءً برحيله الغامض، وأكثر ما لفتني هو أن شخصية الأمير هي مجرد انعكاس للطفل الداخلي للبطل الذي تحطمت طائرته في الصحراء وأن كل من قابله الأمير هم مجرد شخصيات واقعية في حياته كالزهرة والثعلب وربما الحمل والسكير ورجل الأعمال وغيرهم، أحببت قصر الكتاب وشخصياته وطريقة سرده السلسة لكنني حزنت للغاية لموت البطل بتحطم طائرته وضياعهِ معها، كتاب جميل ومسلي أنصح فيه لقضاء الوقت.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية الامير الصغير

    تاليف انطوان دي سانت ايكسبيري

    كان الامير يحب رسم ثعابين البو وكان متعلقاّ في ذلك الا انه في كل مره كان يرسم يقال له ان رسمة يشبة القبعة

    ، وقرر ان يترك الرسم، ويقوم باشياء اخرى وبلش في التحليق في طائرته التي سقطت ذات يوم ع صحراء كوكب ما، وهنا تبدأ احداث الرواية، المتعه هنا تجعلك تتتمنى ان تذهب لكوكب الامير الصغير، ليتنا نستطيع الذهاب لكوكبة

    رائيي: رواية ممتعه وتنفع المبتدئين في الوقت ذاته

    تقيمي: ⭐⭐⭐⭐⭐..

    اتمنى لكم رحلة مممتعه مع هذه الرواية

    @ZAHRAA😍

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قصة هايلة... بتدور أحداثها حول طفل عنده 6 سنوات يرسم تعبان يبلع فيل لكن ما لقاش الي بيقدر خياله واعتقدوا ان الرسمة عباره عن قبعة وده سبب له احباط شديد لدرجه إنه ترك الرسم ويقرر التفرغ للطيران وفي احدى رحلاته وبينما هو يبحث عن عطل طيارته يقابل طفل صغير في الصحراء يزعم انه أمير على أحد الكواكب وهو في مهمة لزياره بعض الكواكب ومن ضمنها كوكبنا وهو أكتر كوكب أثار فضوله وبعدها يشرد على الطيار رحلاته في الكواكب السابقه.

    استمتعت جدا بقرائتها وارشحها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    إنها ليست قصة للأطفال إنها قصة للطفل الذي في داخل كل منا..الطفل الذي كان ليشبه الأمير وكان ليقول مثله: لا تر بعينيك بل بقلبك..القصة تحتاج إلى كثير من التفسير فكلها قائمة على الرموز ...رائعة حقا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رائعة وممتازة وتستحق بجدارة الصيت الكبير عليها.. فعلا هي رواية أطفال للكبار، جمل عميقة جدا في معناها الروحي، ولكن تحتاج من القارىء الصبر في بداية الرواية لاستيعاب المغزى ..💜💜

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب أقرؤه بسبع لغات ، هناك شيء دفين يجذب القارئ لإكتشافه داخله . انشأت له صفحة خاصة على الفيسبوك :

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    انها رواية تبين براءة التفكير لدى الصغار وكم يهتمون لاصغر الامور وخرجت منها بحكمة الاهم لا تراه العيون

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جميلة ...

    قرأتها منذ مدة .لم اعد اذكر منها كثيرا .سوي انها مكتوبة للصغار وانها تستفز الخيال كثيرا .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هي رواية من الأدب الكلاسيكي تحكي امير صغير انتقل بين سبعة كواكب آخرها الأرض فالتقى بعدة اشخاا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    عالم ممتع جداً لا أتذكر التفاصيل لكن مازلت اذكر القصة .. قرأته قبل مايقارب العشر سنوات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    إن إمور التي تخص إلاطفال لا تفيد الكبار

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون