الشحاذ

تأليف (تأليف)
ذه الرواية بقدر ما هي ممتعة، بقدر ما هي قاتلة. إن بطلها عمر يدور في فلك الرواية في محاولة الإجابة عن أسئلة: ما معنى وجوده في الحياة طالما أنّه سيموت؟، ثم ما معنى هذه الحياة أصلاً؟، ولماذا لا يشعر بالسعادة رغم نجاحه وزواجه ممن يحب؟، ولماذا يهرب دائماً إلى المجهول؟.لكن الأسئلة تجيء دون إجابات. التحرّك سردي محكم، والحوارات بها عمق كبير، تجعلك تعُيدها أكثر من مرة، خاصةً تلك التي يتحدّث بها عن الصراع بين الفن والعلم، وبين الحكم الملكي وقيام الثورة والاشتراكية، وأحوال البلد وقتذاك. الشحاذ، ليس بالضرورة يشحذ مالاً، لكنه قد يشحذ السعادة، بكل ما أوتى، فهل يصل لغايته؟
3.7 64 تقييم
283 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 14 مراجعة
  • 18 اقتباس
  • 64 تقييم
  • 100 قرؤوه
  • 62 سيقرؤونه
  • 14 يقرؤونه
  • 7 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
5

أحبائي

زميلنا وأستاذنا الكاتب الكبير نجيب محفوظ

عمل جيد

0 يوافقون
اضف تعليق
5

للمره الثانيه اقرأها منذ عام من المره الاولى ،لم افهم حينها: نظرا للتطور والنضج اللغوى المهيب والايجاز الشديد المتحفظ فى متن الكتاب ، والان ادعى انى افهم جيدا.

يتناول محفوظ الحياه الحديثه-او الحياه عموما- وفقدانها للمعنى و الجوهر مما انتج الكثير من الامراض الغير مفهومه او الملموسه،

ويحاول وصف مرض معين ،وهو الاهم، بأكبر قدر من الدقه والاحتراز ،والعبقريه اللغويه والفكريه" .

1 يوافقون
اضف تعليق
4

- حبيت الكتاب جداً جداً، يمكن في بعض إسقاطات محدودة شوية في بعض التفاصيل لكن تجربة البحث عن جدوى الحياة وجدوى العيش في الدنيا بشكل عام بيتهيألي مرت على معظم البشر، بعد موقف صغير جداً أو كلمة أو إشارة ممكن تفتح باب التفكير في الموضوع وممكن في النهاية يوصل بينا لما لا نهاية له، فالرواية فلسفية في المقام الأول.

- طبيعي جداً يكون التفكير الأول اللي يفكر فيه أي رجل تحديداً في حالة زي عمر إنه يدخل في علاقة مع ست مختلفة غير زوجته وهو ده اللي حصل، وفرحت جداً لما وصل لاستنتاجه إنه مش ده الحل خالص أو المشكلة مش هنا، لأني كنت هحس بإحباط شديد لو كان ده حل المشكلة.

- مش عارفة ليه لما قريتها جه في بالي فوراً كتاب الراهب الذي باع سيارته الفيراري لروبن شارما، واللي صدر لأول مرة عام 1998 في الوقت اللي صدرت فيه الشحاذ عام 1965 وهي دي العبقرية إنه نجيب محفوظ سبق بعشرات السنين ووصل لنفس الفكر اللي يادوب ظهر في التسعينيات وفيه نفس فكر البحث عن الذات وعن الهدف من الحياة.

- الرواية رغم إن صفحاتها قليلة لكنها دسمة ومقدرتش أخلصها حتى في يوم، وبشكل عام التجربة كويسة جدا جدا.

2 يوافقون
اضف تعليق
1

من الروايات الفلسفية المعقدة تتطلب التركيز اثناء قراءتها وكنت قد تفرجت على فيلم الشحات الا انه لم تستهويني لكن لما قرات الرواية وتفرجته للمرة الثانية فهمت القصة

2 يوافقون
اضف تعليق
4

هذه الرواية لا تنفع قراءتها للمبتدئين لصعوبتها ولما بها من الفلسفة العميقة جداً قرأتها مرتين لاستوعب العمق بها .. ..

قرأت لنجيب محفوظ زمان جدا فمن يقرأ لنجيب يعرف ان اسلوبة وسردة وحبكتة لم يقرأ مثلها أسلوب فلسفي عميق سرد متقن متناهي كل عناصر الرواية مبهرة فالرواية صغيرة جدا ولكن تحتاج لتركيز لفك رموزها ومن لا يستطيع يشعر بالملل اعجبت كثيرا بعناصر الرواية .

...

عنوان الرواية اعطاني انطباع انها عن الفقراء والمتسولون للمال ولكنها غير ذلك فهي تسول النفس وتسول الروح والبحث عن الوجود عن الإله.

.

اختم مراجعتي بهذا الاقتباس

.

" إن تكن تريدني حقاً فلم هجرتني" .

..

ملاحظة| حول هذا العمل لفلم سينمائي يمكن مشاهدته على اليوتيوب...

..

2 يوافقون
1 تعليقات
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين