الماجريات > مراجعات كتاب الماجريات > مراجعة ماجد رمضان

الماجريات - إبراهيم السكران
أبلغوني عند توفره

الماجريات

تأليف (تأليف) 4.6
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

اسم الكتاب : الماجَرَيَات

اسم الكاتب :إبراهيم السكران..

باحث ومُفكِّر إسلامي، مهتمٌ بمنهج الفقه الإسلامي وبالمذاهب العقدية والفكرية، له العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات المنشورة وله عدد من الكتب المطبوعة

بكالوريوس شريعة- ماجستير سياسة شرعية-جامعة الإمام- ماجستير قانون تجاري دولي-جامعة إسكس-بريطانيا.

عدد الصفحات : ٣٤٣

دار النشر: الحضارة

سنة النشر : ٢٠١٥

........... لا تضيع وقتك في التفاهات ............

الكتاب يناقش ظاهرة خطيرة وهامة بالنسبة لكل مسلم ومسلمة متعلمًا كان أو عالمًا، وهي ظاهرة تتبع الأخبار وتقصى الأنباء اليومية المتدفقة على شبكات التواصل الاجتماعي سواء السياسية أو غيرهاوجدل الناس حولها,، حيث ينهمك الواحد في قراءة الأخبار، ثم قراءة التعليقات عليها، ثم مشاركتها مع الأصدقاء، ثم التعليق عليها من الأصدقاء، ثم حدوث المشاكسات والاختلافات الفكرية!، ثم يجد نفسه في نهاية اليوم.. ضاعت منه ساعات طويلة في تتبع الأخبار والتعليقات .

والكتاب ليس مجرد مناقشة علمية وعقلية لمسألة الماجريات، بل في الواقع يقدم لنا برنامجًا عمليًا في إدارة الأفكار وإدارة الأوقات .

والماجَرَيَات: مصطلح يعني (ما جرى به العمل) فـ «الـ» للتعريف، و«ما» الموصولية بمعنى الذي، و«جرى» بمعنى وقع وحدث، وجُمعت بالألف والتاء لتصبح «الماجَرَيَات».

وفي كتب التاريخ وعند أدباء العصر الإسلامي الوسيط كابن خلكان والسخاوي فقد استعمل هذا المصطلح تحت معنى الحوادث والوقائع والأخبار، كما استعان به علماء السلوك في توصيف اشتغال المرء بالأخبار والأحداث التي لا نفع فيها. قال “ابن القيم” رحمه الله:

“فإن بركة الرجل تعليمه للخير حيث حل، ونصحه لكل من اجتمع به.. ومن خلا من هذا فقد خلا من البركة، ومحقت بركة لقائه، فإنه يضيع الوقت في الماجريات ويفسد القلب”.

وكما قال “الغزالي” عن الماجريات: “الحرص على معرفة ما لا حاجة به إليك، أو المباسطة بالكلام للتودد، أو تزجية الأوقات بما لا فائدة منه” وأشار لها “ابن الجوزي” بالقول: “أخبار الساسة والرؤساء وقصصهم، وأخبار الأسعار والسلع”، وهي التي لا زالت تُستهلك إلى يومنا هذا.

ويقسمها المؤلف إلى ماجَرَيَات شبكية، وهي المرتبطة بمواقع التواصل الاجتماعي، والماجَرَيَات السياسية..

ويناقش المؤلف كل ذلك ويحاول أن يضع حلًا يعين على تجاوز هذه المشكلة، ويستعين ببعض النماذج الفكرية التي يحتذى بها في هذا الأمر، مثل عبد الوهاب المسيري، ومالك بن نبي، والشيخ البشير الإبراهيمي، وأبو الحسن الندوي، وفريد الأنصاري.

وكل واحد من هذه النماذج يحدثنا المؤلف عن الجو المحيط به، والفترة التي عاش فيها، والعمل الأبرز في حياته سواء كتابة مثلما فعل المسيري في موسوعته اليهود واليهودية والصهيونية حيث وضع لنفسه جدولًا حديديًا لإنهاء كتابتها، أو سواء كان مجهودًا عمليًا مثل الجهاد ومكافحة الاستبداد في حالة البشير الإبراهيمي.. كل هذه النماذج يحتذى بها ونتعلم منها كيفية التعامل مع ظروف الواقع، وكيف لا ننشغل عن هدفنا الأكبر.

ويصل المؤلف مع نهاية كتابه إلى قاعدة ذهبية وهي أن أصل المسألة “مغالاة وإفراط في أصل صحيح مطلوب”. وبأسلوب آخر فإنه يرى ضرورة التمييز بين فقه الواقع والغرق في الواقع، حتى لا نتجاوز القدر الذي نحتاجه من هذه الماجَرَيَات فنغرق غرقًا سلبيًا يمنعنا من الإنجاز والتقدم. أو نأسر أنفسنا في مقاعد المتفرجين بدل المؤثرين الفاعلين المنتجين.

اقتباسات:

-مَن أراد أن يعرف مَا هي الطمأنِينة، ومَا هي السّكينة، وأي شيء هُو راحة البال، فليجرّب التوكّل على الله.

-فرنسا بلغ بها جنون الإذلال الاستعماري أن صارت تتدخل في تعيين أئمة المساجد في الجزائر.

-الفجور السياسي فهو ترسيخ الانحلال في المجتمع عبر التمكين للفساد الخلقي والدعاية له لمحاصرة التدين باعتباره ذا بعد سياسي.

-ذكر الناس داء وذكر الله دواء

-من المنتسبين للفكر المعاصر يظن الأهم في القرآن هو التشريعات العملية.

-الانحراف عن التدين حالات تذيب القلب مرارةً.

-فإذا قسا القلب تجرأ الإنسان على الميل بالشريعة مع هواه.

-تلك اللحظة التي يصبح فيها مايراه بصر رأسك حِسًا، بنفس المستوى الذي تراه بصيرة قلبك إيمانًا.

-العقوق كما يكون بالقول والفعل، يكون بمجرد اللّحظ المشعّر بالغضب.

-أعطونى ختمة واحدة بتجرد، أعطيكم مسلمًا حنيفًا سنيًا سلفيًا.

-هذه المقدرة على الانفصال عن الواقع هي التي مكنتني من كتابة الموسوعة.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق