نسوية للجميع : السياسات العاطفية > مراجعات كتاب نسوية للجميع : السياسات العاطفية > مراجعة moath As asfour

نسوية للجميع : السياسات العاطفية - بل هوكس, منير عليمي
تحميل الكتاب

نسوية للجميع : السياسات العاطفية

تأليف (تأليف) (ترجمة) 3.8
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
0

كتاب النسوية للجميع : السياسات العاطفية

تأليف : بيل هوكس

ترجمة: منير عليمي

مراجعة: معاذ العصفور

عدد الصفحات: ١٦٩

تقييمي: ٤/١٠

التاريخ: ٢٢/٨/٢٠٢٣

تنصح بقراءتها: لا

——————-

.

قبل البدأ…

.

أحياناً يريد أحدنا أن يسمع منك أن يسمع عنك، فالإختلاف واضح بين الأثنين، لأن ايصال الصورة غالباً لا يكون بالشكل الصحيح إذا كان هناك طرف ثالث، أما إن كان المقصود والمنشود هو المتحدث والمتكلم فصوته وايصاله للمعلومة تكون أفضل وأحسن.

.

اكثر الناس تريد المغنم ولا تريد المغرم من الشيء، بمعنى حينما يتكلم الناس عن الديمقراطية بمجتمعنا فالديمقراطية لها جوانب جميلة إيجابية، ولكن لها تبعات واثقال قبيحة سلبية قد لا يستطيع أحدنا تحملها، فهل الذي يطالب بالديمقراطية مستعد لتحمل المغرم.

.

.

نبذة عن الكتاب..

.

من أكثر المفاهيم والمواضيع الشائكة في الوقت الحالي ويصح أن نطلق عليه "عُش الدبابير" هو مفهوم ومصطلح الحركة النسوية. لما شاب هذا المفهوم من غبش ومغالطات ومناكفات.

.

عدم وضوح ونضوج الرؤية في الحركة النسوية، مازالت عند بعض النسويات الى الان فهم يتعاملون ويتعاطون مع الموضوع بفردانية وأنانية، وهذا الأمر جعل الموضوع بأكمله عرضة لفشل المشروع وعدم استمراره، الكاتبة بنفسها تقول ( لا توجد أجندة نسوية تقدم للنساء مخرجاً أو طريقةً لإعادة التفكير في العمل).

.

حينما تبدأ أي حركة بالتشكل والنهوض لا بد لها من الدخول في مخاض صعب وقاسي بالبداية، حتى تتضح معالمها وتتشكل أفكارها وتُرسم حدودها بالشكل الذي كان يراد لها.

.

تقول الكاتبة عن الحركة النسوية المعاصرة بأنها أصبحت مجموعات للتوعية تُطلق فيها النساء العنان للعداء المكبوت والغضب، واستخدم العديد من النساء المجروحات والمستغلات هذه التجمعات للكشف علانية عن أعماق جروحهن الحميمية. فلم تكن هناك بل عدمت الاستراتيجيات التدخل والتحول.

.

تركز الكاتبة على أن النسوية ليست مناهضة للذكور، وأن هذا المفهوم مفهوم خاطئ عن الحركة النسوية.

.

من المهم جداً أن نفرق بين العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات، فالعدالة مطلوبة وهو أمر مندوح، لكن المساواة غير ممكنة وهي مذمومة وغير مطبقة لا بالغرب البعيد ولا بالشرق القريب. فالاختلاف بين الذكور والإناث ظاهر وبين في طبيعتنا الجسدية والسيكولوجية.

.

المشكلة الأكبر والتي أدت إلى أن تفقد السياسات النسوة زخمها، أنه ليست لديهم تعريفات واضحة لمفهوم النسوية تقول الكاتبة :❞ تفقدُ السِّياسات النِّسويَّةُ زخمها؛ لأنَّ الحركة النِّسويَّة قد فقدت التَّعريفات الواضحة. ❝

.

(٢)

.

النظام البطريكي: ويسمى أيضاً النظام الأبوي: هو نظام اجتماعي يمتلك فيه الرجل السلطات الأساسية في المجتمع. من ضمنها السلطات السياسية والأخلاقية والقانونية، مما ينتج عنه إمتيازات عديدة للرجل وسيطرة على حقوق الملكية.

.

تطرقت الكاتبة لحقيقة لا يمكن اغفالها وهي عدم القدرة البيلوجية التي تواجه النساء في مرحلة ما من حياتها فقالت في فصل "جمال داخلي جمال محدد" ❞ إلا أن مواجهة حقيقة الشيخوخة في المجتمع الأبوي، ولاسيما حقيقة عدم القدرة على الإنجاب بيولوجياً، أدت بالعديد من النساء إلى تبني مفهوم جديد للشيخوخة؛ المفاهيم الجنسية القديمة للجمال الأنثوي. ❝

.

.

-: اقتباسات :-

.

تقول الكاتبة أنها أرادت أن تقدم للعالم تعريفاً مُبسَّطاً، يُتلى مراراً على آذانِ الجميعِ فيترسَّخ في أذهانهم: «إنَّ الحركةَ النِّسويَّة حركةٌ ترمي إلى القضاء على التَّمييز على أساس الجنس والاستغلال الجنسي والاضطهاد». وتقول بإنَّ النسوية هي حركة تهدفُ إلى إنهاء الاضطهاد على أساس الجنس.

.

❞ رغمَ أنَّ النساء السود كنّ ناشطات في الحركة النسوية المعاصرة منذ بدايتها، لم يكنَّ من النَّاشطاتِ اللَّاتي أصبحنَ «نجوم» الحركة، اللَّواتي جذبنَ انتباه وسائل الإعلام. ❝

.

❞ إن إضفاء الطابع الأكاديمي على الفكر النسوي بهذه الطريقة يقوِّضُ الحركة النسوية من خلال نزع الطابع السياسي ❝

.

❞ نحن نعلم الآن أن الإجهاض المتكرر أو الاستخدام المطول لحبوب منع الحمل، التي تحتوي على مستويات عالية من الإستروجين، ليسا خاليين من المخاطر. ورغم ذلك، كانت النساء على استعداد لتحمل المخاطر للحصول على الحرية الجنسية في أن يكون لهن الحق في الاختيار ❝

.

❞ لأول مرة في تاريخ أمتنا، اضطرت النساء إلى الاعتراف بقوَّةِ الجانبِ المادّي، واستخدام ما فيهِ من قُوَّةٍ لإحداث تغيير إيجابي. ❝

.

❞ النقد في حد ذاته لا يؤدي إلى التغيير. ❝

.

❞ لم تشعر النساء من الطبقة المتوسطة والدنيا، اللاتي أجبرن فجأة بأخلاقيات النسوية على دخول سوق العمل، بعقليَّةٍ تحرُّريَّةٍ بمجرد مواجهة الحقيقة الصعبة المتمثلة في أن العمل خارج المنزل لا يعني أن العمل في المنزل سيتم تقاسمه بالتساوي مع الشركاء الذكور. ❝

.

❞ نحن نعلم الآن أن العمل لا يحرر المرأة من سيطرة الذكور. ❝

.

❞ نحن نعلم أنه إذا كان لدى المرأة إمكانية الوصول إلى الاكتفاء الذاتي الاقتصادي، فمن المرجح أن تتخلَّى عن علاقتها بالرَّجل حيث تكون هيمنة الذكور هي القاعدة عندما تختار التحرر. هي تتخلَّى عن تلكَ العلاقة لأنها تستطيع التَّخلِّي عنها. ❝

.

(٣)

.

❞ في الواقع، إن الكثير من مجموعات النخبة من النساء في السلطة الطبقية في مجتمعنا، ولا سيما النساء الثريات، يكتسبنَ حرِّيتهنَّ على حساب حرية نِساءٍ أُخريات. ❝

.

❞ فالأم التي قد لا تكون أبداً عنيفة، لكنها تعلم أطفالها، ولاسيما أبنائها، أنّ العنف وسيلة مقبولة لممارسة السيطرة الاجتماعية، لا تزال متواطئة مع العنف الأبوي. ❝

.

❞ لقد دمَّر الحديث العلني عن الجنس الحركة. ❝

.

❞ لا يمكن للحب أن يتجذر أبداً في علاقة تقوم على الهيمنة والإكراه. ❝

.

❞ الحب الحقيقي متجذر في الاعتراف والقبول، وأن الحب يجمع بين الاعتراف والرعاية والمسؤولية والالتزام والمعرفة، نفهم أنه لا يمكن أن يكون هناك حب من دون عدالة. ❝

.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق