ممر بِهلر > مراجعات رواية ممر بِهلر > مراجعة Fedaa El Rasole

ممر بِهلر - علاء فرغلي
تحميل الكتاب

ممر بِهلر

تأليف (تأليف) 3.9
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

لماذا نكتب ؟

لكي نسرد واقعاً مريراً نحكي من خلالة آلام البُسطاء والمُستضعفين؟

أم لأن الكتابة مهنة تدخل صاحبها في دوائر المُثقفين وتكون واجهة إجتماعية لطيفة ؟

الكاتب أكثر إنسان يشعر بما يحدث حولةُ ويتفاعل معة ، يُبصر ويسمع أكثر من أقرانة ، يبحث دائماً فيما وراء الأشياء ، يتكلم حيناً ويصمت أحياناً كثيرة ، لكنة إذا تكلم يعرف ماذا يقول وكيف يقول ، وإذا صمت فإن لدية سبب وجية لماهية هذا الصمت.

هل يُمكن للكاتب أن يعمل شيئاً آخر غير الكتابة ؟ ، هل يُمكنه أن يكون نموذجاً عملياً يجسّد من خلالة ما يدعوا إلية من أفكار ومبادئ ؟

بالطبع نعم فـ

❞ تروتسكي كان وزيرًا للحربية، وڤاتسلاڤ هاڤيل رئيسًا تاريخيًّا للتشيك، وماريو بارجاس يوسا كاد يفوز برئاسة بيرو، وكان چيڤارا شاعِرًا قبل أن يتحوَّل إلى رمز ثوري، ووزيرًا للصناعة. الأديب صاحب الخيال يصلح لأي شيء. ❝

وقد جمح خيال الراوي في القصة وقرر أن ينظم ثورة هو وسيد جيزو والشربيني ، لم يعد بمقدور صاحبنا أن يصمت أكثر من ذلك ، كل الأوضاع من حولة تزداد سوءاً ، الجميع نيام في سُبات عميق فقرر أن يوقظهم علي واقع مُختلف بما يليق بحلمة وحبة لبلدة.

وبعد عرض الأمر علي أصدقاءة المُقربين لابد من جمع آخرين من الثقات وعرض الفكرة عليهم ، ولكن كيف يمكن لعدد من الناس أن يجتمعوا دون أن يُثير اجتماعهم حاسة الأمن وأين؟

يبدو أنهُ لا سبيل إلا أن تكُون شقتة الكائنة في ممر بهلر هي المُستضيف الأول لعرض الفكرة ، ولكن ما هي الكيفية ؟.

وفي تداخل مع الفكرة الرئيسية يغوص الكاتب في دواخل وسط المُثقفين وما وصل إلية من تداعي بسبب الانفتاح الكُلي وإتاحة الفرص للجميع ، والجميع هذه تشمل من يستحق ومن لا يستحق ولكن الأكثر لا يستحق.

فـ هذا الشخص المغمور الذي لا يولي وجهة إلا شطر المصلحة ، وهذة الكاتبة التي كانت عدة طبعات من رواياتها التي لا يقرأها إلا المراهقين تطل علينا بأنها ستقيم ورشة لتعليم الكتابة ولا تعلم المسكينة أنها أكثر المحتاجين إلي تعلم الكتابة !.

والبوكتيوبر الذي يزوّر توقيعات المشاهير لتكون برهاناً علي صداقتة لهم ودليلاً علي رُقي ذائقتة الأدبية وسمو ترشيحاتة للقُراء ، وهذا المُتقرب للمشهورين من الوسط لأنهم مشاريع يريد أن يصعد بهم إلي هرم الشهرة ويلتصق إسمة بأسمائهم دائماً علي أنهُ صديق بل وصديق مُقرّب.

في الرواية الاشخاص كُثر والحكايات تشعُر أنها حقيقية وواقعية للغاية ومن يقرأ الرسم البديع الذي سطّره الكاتب سيري أمامة أشخاص بهيأة حقيقية يقومون بهذة الأفعال.

مجاملات بلا نهاية وجوائز غير مُستحقة وإشادات بلا داعي لأعمال واهية ، برأيي أن الكاتب قام بتعرية الوسط الأدبي لأن مساوءه طفحت من كثرتها.

ولم يكتف بما كُتب عن الشخصيات التي في هيأتها مثقفة أو تنتمي لوسط المُثقفين ، لكنه أدخلك إلي عوالمهم الخاصة وقصصهم وكيف كانت بدايتهم وما أصاب شخصياتهم من تطورات وصلت بهم إلي ما أصبحوا علية.

الفكرة أربكت الجميع وبين فصول ومراحل في الحكي بسرد ممتع ولغة رائعة نصل إلي حقيقة أنه كيف يُمكن للشخص أن يُقيم الدنيا وهو بغير استقامة؟؟

لابد أن يأتي التغيير من الأسفل ، أن نبدأ بأنفسنا ونصدق الفكرة ونمتلئ بها ، عندها سيكون اليقينُ وحدهُ كافياً لتغيير العالم.

الثورة ليست لُعبة ، أو أنها لُعبة لذيذة ولكنها في غاية الخطورة.

عالم كبير وحقيقي صنعهُ علاء فرغلي ببراعة وأنهاهُ بمقدرة عجيبة أصلح من خلالها اعوجاج الشخوص في روايته ، وسار بهم نحو المُشاركة في صناعة التغيير.

انتهت الأحداث إلي ما يعلمة الجميع عن يناير ألفين وإحدي عشر ولكن نجاح الثورات دائماً مرتبط بما بعدها ، ولن يقنع الناس نهايات صالحة مادامت الأمور لم تنتهي في الواقع بصلاح أحوال الوطن وساكنية.

بين ثنايا السطور ستجد نصائح عن الكتابة وترشيحات للقراءة ، وأقوال مأثورة لعمالقة الأدب وظفها الكاتب مع النص بشكل مُمتاز

ورغم أنهُ ذكر اسم القائل بعد كتابتها لكن ذلك لم يتسبب لي في إشكالية أثناء القراءة.

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
اضف تعليق