رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر(سيرة غير ذاتية غير موضوعية) > مراجعات كتاب رحلتي الفكرية: في البذور والجذور والثمر(سيرة غير ذاتية غير موضوعية) > مراجعة Rudina K Yasin

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

فرانسوا رابليه : "إذا لم يقترن العلم بالضمير أدى إلى خراب النفس

# رحلتي الفكري

عنوان الكتاب يتحدث عنه فهي ليست سيرة ذاتية بل هي مجموعة احداث وافكار غير مترابطة وانما تم ربطها من خلال الحديث عن غرض معين حيث نجد أنفسنا في الطفولة لنذهب الى الغربة والعودة الى دمنهور ففي هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن حياته الفكرية في جميع مراحل حياته يتميز هذا الكتاب بأنه يعبر عن سيرة إنسان يغوص في حياته الخاصة بالعام، فهو لا يذكر الأفكار المجردة فقط وإنما يتحدث عن حياته ويربطها بها مع اقتباسات من مؤلفاته والتي توضح كيف تم ترجمة القضية الفكرية في ضوء أحداث حياته الشخصية، واعتمد الكاتب في أسلوبها على أسلوب سهل وعميق وساخر في نفس الوقت للعبور بمحطات حياته في مراحلها المختلفة. اذ رحلتي الفكرية من اصادر الهيئة المصرية للكتاب طبعة عام 2000 بعدد 562 صفحة.

# عبد الوهاب المسيري

الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري، مفكر عربي إسلامي وأستاذ غير متفرغ بكلية البنات جامعة عين شمس. وُلد في دمنهور 1938 وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي (مرحلة التكوين أو البذور). التحق عام 1955 بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية وعُين معيدًا فيها عند تخرجه، وسافر إلى الولايات المتحدة عام 1963 حيث حصل على درجة الماجستير عام 1964 (من جامعة كولومبيا) وتوفي بمرض السرطان عام 2008 ودفن في مسقط راسه بدمنهور

ومن أهم أعمال الدكتور المسيري موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية: نموذج تفسيري جديد (ثمانية مجلدات) وكتاب رحلتي الفكرية: سيرة غير ذاتية غير موضوعية- في البذور والجذور والثمار. وللدكتور المسيري مؤلفات أخرى في موضوعات شتى من أهمها: العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة (جزأين)، إشكالية التحيز: رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد (سبعة أجزاء). كما أن له مؤلفات أخرى في الحضارة الغربية والحضارة الأمريكية مثل: الفردوس الأرضي، والفلسفة المادية وتفكيك الإنسان، والحداثة وما بعد الحداثة.

مرحلة التكوين القسم الاول: #

- في المرحلة الاولى من الكتاب يمكن اعتبارها رحلة ايام بدأت من الصرخة الاولى والبيت الكبير في دمنهور حيث عبد الوهاب المسيري الانسان والطالب والاب والزوج حيث الحياة بتفاصيلها لنفهم كيف وصل الفكر، وحيث بساطة الشارع المصري والافكار والنشأة البسيطة كانت الحياة مختلفة عن الزمن لحاضر كانت في دمنهور نشأته وتعليمه حتّى الثانوية. نشأ في عائلة ميسورة الحال حيث كان والده تاجرًا. تربَّى في مجتمعٍ تقليدي محافظ تحكمه العادات التي يذكر حسنها والتقاليد التي نظمت المجتمع وضبطته. كان – رحمه الله- معجبًا بقوة أمه وحكمتها وارتباطها الوثيق بعائلتها. خلال سيرته وفي أكثر من موضع تناول المسيري شؤون العائلة وبشكل أخص دور الأمِّ فيها، عمل المرأة والمقارنة بين وضعها التعليم والفكر التحق المسيري بقسم اللغة الإنجليزية في جامعة الإسكندرية لإكمال تعليمه الجامعي. قبل ان ينتقل الى جامعة كولومبيا وتجد بن صفحات الكتاب حديثا مفصلا عن اهم الاحداث التي عاشها وعملية الدراسة وبناء الاسرة لا دعي لذكر هاهنا.

- المجتمع الامريكي بين الفرد الأمريكي والحكومة الأمريكية هنا يوجد فرق وأنّ الفرد الأمريكي بعد سنين طوال من الرأسمالية الطاحنة والإعلام والتضليل أصبح نتاج سياسات حكومته، والمحصِّلة النهائية هي إنسان محاصر بغربته حتى مع نفسه وأقرب المقربين. يقول: “وبرغم حبي لكثير من الأمريكيين (فهو شعب طيب نشيط متفتح الذهن) فإنّي وجدت أنّ النظام المهيمن يُجهض إنسانيتهم، ويخاطب أحط ما في الإنسان. إنّ الفرد الأمريكي يعيش ثنائية حادة: تعاقدية في الحياة العامة على مستوى النموذج المهيمن، وتراحميه في الحياة الخاصة على مستوى الممارسة الشخصية. ولكن هناك مجتمعات تجعل تحقيق مشاعر التراحم أمرًا عسيرًا على المرء ومجتمعات أخرى تيسِّر تحقيقها. وكلما ازداد التناقض بين النموذج والواقع، ازدادت الثنائية إلى أن تتحول إلى استقطاب. وهذا التناقض موجود في الولايات المتحدة بين النموذج التعاقدي من جهة، وحياة الإنسان الفرد المتعينة من جهة أخرى

- الشهوات الثلاث او الذئاب

كان هناك معركة أخرى دارت في داخلي، فقد هاجمتني ثلاثة ذئاب شرسة (هكذا أسميها) ظلت تنهشني بعض الوقت: ذئب الثروة وذئب الشهرة والذئب الهيجلي المعلوماتي. أما الذئب الأول فهو ذئب براني تماما، وهو ذئب الثروة الذي يعبر عن نفسه في الرغبة العارمة في أن أكون ثريا.”

الذئب الأول: حلم الثروة ينهشك

ذئب الثروة الذي يعبِّر عن نفسه في الرغبة العارمة في أن أكون ثريًا. فقد أتيت من عائلة تجارية، مصدر الشرعية فيها هو الثروة، ومن هنا إن لم يحققها المرء، انتابته المخاوف واهتزت ثقته بنفسه. ولكن كان من السهل عليّ أن أتغلب على هذا الذئب، وأن أقرر أنَّ مشروعي لمستقبلي ربّما لا يأتي بالثروة ولكنه يأتي بالحكمة، وأنّ أسلوب حياتي بما فيه من آفاق ثقافية واسعة أفضل بكثير من حياة التراكم الرأسمالي بما فيها من أحادية (ولعل هذا جزء من ميراث أمي)..

يذكر المسيري أنّ اهتمامه بالشهرة كان سببه أنّها “ستكون وسيلة ناجعة لإشاعة وتوصيل ما عندي من أفكار أعتقد أنّ لها قيمة ما. ولذا إن حاولت أن أشبع ذئب الشهرة داخلي حسب الشروط التي يفرضها العالم الخارجي، فأكون كمن كسب المعرفة وخسر الحرب. وهكذا صرعت ذئب الشهرة داخلي

الذئب الثالث: المعرفة قوة

” بقي بعد ذلك أهم الذئاب وأكثرها خطورة وضراوة وجوانية، وهو الذئب الهيجلي المعلوماتي، وهو ذئب خاص جدًا، جواني لأقصى درجة، يعبِّر عن نفسه في الرغبة العارمة في أن أكتب كتابًا نظريًا، إطاره النظري واسع وشامل للغاية ولكنه في الوقت نفسه يتعامل مع أكبر قدر ممكن من المعلومات والتفاصيل، إن لم يكن كلها. أي أنّني كنت أطمع في كتابة عمل يصل إلى أعلى مستويات التعميم والتجريد والشمول، وفي الوقت نفسه يصل إلى أقصى درجات التخصيص والدِّقة. وهذه صيغة مستحيلة لأنّه إن اتسعت الرؤية ضاقت العبارة، فما بالك برؤية بانوراميه متسعة في غاية الاتساع وتفاصيل دقيقة في غاية الدِّقة” لاحظت أنّني لو قرأت كل ما كتب عن موضوع في تخصصي (من مقالات ورسائل دكتوراه وكتب) لقضيت سحابة أيامي أقرأ واستوعب وأقرأ دون أن أنتج شيئا والرغبة المعلوماتية هذه حينما تنهش إنسانًا فإنّها تجعله يقرأ كلَّ شيء حتى يعرف كلَّ شيء، وينتهي الأمر بالمسكين أنّه لا يعرف أي شيء. فالحقيقة غير الحقائق

القسم الثاني: الفكر

# عبد الوهاب المسيري مفكرا وكاتبا

هنا الحديث عن الكاتب والمفكر والمناهض للصهيونية صاحب الموسوعة التي دفع ثمنها من صحته والكتب العظيمة

صاحب الفكر الماركسي والوجودي حتى الالحاد ليتقدم وبقوة بالفكر الاسلامي فانتقاله من موقعه اليساري إلى موقع متقدم في الفكر الإسلامي، عبر رحلة طويلة وصفت بانها عقلية فكرية تزودت بالوقود من عجز الماركسية عن الاجابة عن اسئلة الحياة الكبرى مثل الموت والحياة والتضحية والهدف والغائية والمرجع الاخلاقي الذي تبنى عليه المجتمعات ومدافعا عنه وداعيا للحوار بعيدا عن النظريات التي تحدثت عن ضعف الاسلام والمؤامرات الفكرية وغيرها فهو كما قال هو نفسه انا انسان وسطي

# الموسوعة وأثرها على الكاتب

ولقدتحدث في فصلين عن الموسوعة ، بدايتها وحتى نهايتها التي استغرقت كثيرا من البحث رغم كل الصعاب التي واجهها ، تقع في ثمان مجلدات من الحجم الكبير نشرت عام 1999 وكان الهدف منها دراسة ورؤية تاريخية واضحة، تقوم على أسس علمية سليمة وصحيحة تقوم على الحياد لمعرفة اليهودي وفكر الصهيونية وضع تعريف دقيق لكافة المصطلحات والمفاهيم والأعراف السائدة والتأريخ لها من وجهة نظر جديدة مختلفة عما طرح في الماضي وكذلك النظر من مداخل أكثر مما يساعد على تقريب وتوضيح الصورة حول تلك الجماعات ولقد دفع الكاتب جزءا كبيرا من صحته ثمنا لها والموسوعة الصهيونية ستبقى إضافة معرفية كبيرة للمكتبة العربية والعالمية على السواء. أمّا على المستوى الفكري فإنّ الوظيفة الرئيسة لهذه الموسوعة، بتقديري، فهي “أنسنة” اسرائيل والحركة الصهيونية وعقلنة التعاطي الواقعي معها، وعدم الإغراق في “شيطنتها” من خلال أوهام “المؤامرة الكونية” وبروتوكولات حكماء صهيون” التي تمنح الإسرائيليين سلطات خارقة وتجعل التعامل معهم خارج النطاق العقلاني..

العلمانية في فكر المسيري #

ومن الفتوحات الفكرية للمسيري كتابه الكبير حول “العلمانية الجزئية والكلية” والذي يفرّق فيه، من خلال منهج معرفي تفكيكي، بين انماط العلمانية الغربية، مميزاً بين مستويين اثنين؛ الأول “العلمانية الكلية” الذي ينطلق من فلسفة تفصل الدين عن الحياة بأسرها، وهو ما يرفضه المسيري، والثاني هو “العلمانية الجزئية” والذي يقتصر على فصل الدين عن الدولة بمستوياتها الاقتصادية والسياسية والإدارية، وهي العلمانية التي لا يرى المسيري تناقضاً بينها وبين الإسلام.يقول المسيري في أحد لقاءاته: ” أنا كمسلم لا أجد غضاضة في قبولي بالعلمانية الجزئية”، وهو بلا شك رأي جريء متقدم على الفكر الإسلامي- الحركي الذي لا يزال أسير عموميات في حديثه عن “الدولة الإسلامية” الموعود

واخيرا

الكاتب لم يعتمد التسلسل التاريخي في الكتاب فهو سيرة حياة اكثر منه سيرة ايام

أسلوب "المسيري" ـ رحمه الله ـ ومقارناته الدائمة بين نظام التعامل بين الشرق والغرب، بين الماضي والحاضر، كان سهلا بالنسبة للقارئ ..فهو لم يعتكف في مكتبته منعزلاً عن نبض الشارع والحياة، وفي المقابل لم ينخرط في النشاط السياسي ويفلس في المجال الفكري، إنّما جمع الحسنيين؛ فكان عالماً مثقفاً مفكراً مبدعاً يقدم مساهمة في هذا “الثغر” الخطر والحساس، وفي الوقت نفسه منخرطاً في النشاط السياسي من خلال دعمه لحزب الوسط الإسلامي أولاً، ثم ترؤسه لحركة كفاية المعارضة، في السنة الأخيرة، على الرغم من المرض الذي كان يفتك بجسده النحيل.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق