ساق البامبو > مراجعات رواية ساق البامبو > مراجعة ramed

ساق البامبو - سعود السنعوسي
أبلغوني عند توفره

ساق البامبو

تأليف (تأليف) 4.4
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

أن تقرأ ساق البامبو هو أن تعيش بين مشاعر إنسانية متضاربة، متناقضة، متدافعة، هو أن تتعاطف مع شخصية الرواية المحورية عيسى (هوزيه) أو (خوسيه). شاب حتى اسمه يفقد الاستقرار، كما مشاعره، ودينه، وأفكاره، بل وحتى وطنه، فهو نبت في الفلبين، وأوراقه الشخصية وجنسيته تحمل اسم الكويت، إنه كما وصف نفسه ساق البامبو، أي ساق الخيزران الذي ظن عيسى أنه يمكن الاقتطاع منه ليغرس من جديد في أرض أخرى، فتنمو له جذور هناك، وهذا ما لم يتحقق لعيسى /هوزيه، الذي يحمل ملامحا فلبينية، ولا يجيد العربية، والمجتمع الكويتي ينظر إلى وجهه قبل أوراقه، إلى شكله قبل روحه التي تتعلق بهوية توهمها المسكين. استنتج في آخر تجربته المريرة أن ساق البامبو مستحيل أن ينمو في أرض صحراء، وكما قال: (النباتات الاستوائية لا تنمو في الصحراء) 387.

الرواية تتناول معاناة العمالة الأجنبية في دول الخليج، تتناول قضية الهوية، والبحث عنها وإثباتها من خلال عيسى/هوزيه، الذي ولد من أب كويتي وأم فلبينية كانت خادمة عند عائلة الطاروف، وبعد زواج عرفيّ، نتج عنه حمل، ثم ولادة عيسى، الذي رفضته عائلة الكويتي راشد الطاروف، مما اضطره إلى إرسال جوزفين مع رضيعها - والدة عيسى- إلى وطنها الأصلي الفلبين إلى أن يتغير الوضع.

شبّ عيسى /هوزيه في موطن أمه وهو يعلم - كما أكدت له والدته- أنه سيعود بعد أن يرشد إلى وطن والده. وبعد وفاة راشد (والده) استطاع عيسى أن ينتقل إلى الكويت عن طريق صديق والده غسان، كي يعيش مع عائلة الطاروف، غير أن عائلته رفضته أن يكو ن واحدا منها (رغم التعاطف الصامت من بعضهم)، وعاملته على أنه كلعنة نزلت عليهم، وستقلل من قيمتهم الاجتماعية، ونظرة الناس إليهم، على اعتبار أن لكلام الناس سلطة على الأفراد داخل المجتمع.

عيسى كان يرى أن الكويت هي بلاد العجائب وهي وطنه، وموطن حلمه الذي أراده أن يتحقق، لكنه حين عاش فيها ما قُدِّر له أن يعيش، اكتشف فعلا أنها بلاد العجائب (لغرابة تفكير مجتمعها) لكن ليس كما كان يتصور حين عاش في الفلبين. في الكويت توفر له كل شيء مادي إلا الحضن والحنان والدفء الذي هو أكبر من كل الماديات، رغم أنه حمل الجنسية الكويتية فلم تشعره تلك البلاد بكويتيته، ورغم أن له جدة وعمات وأخت، فهو كائن ينفرون منه لأنهم مقيدون بأغلال المجتمع وتقاليده، هو لم يجد دفء العائلة ولا حضن الانتماء... لم يجد صورة الوطن كما تخيلها من قبل، وقد لفت انتباهي أيضا أني حين قارنت بين عائلة الطاروف التي ينتمي إليها عيسى، وعيسى نفسه، وجدت أن عائلته مقيدة، مسجونة أفكار وتقاليد تقدسها خوفا من فقدان القيمة الاجتماعية والرفعة، في حين أن عيسى كان حرا لا يقيده شيء، لا تقاليد ولا أعراف ولا دين، إذ أنه مازال يبحث له عن الإيمان وعن محبة الله، قالت له أخته من أبيه خولة: (نحن أفراد العائلة عالقون بهذا الطاروف، عالقون باسم عائلتنا لا نستطيع تحرير أنفسنا منه وليس باستطاعتنا الحركة إلا بمقدار ما تسمح به هذه الشبكة. أنت الوحيد يا عيسى سمكة صغيرة قادرة على الولوج في فتحات الطاروف من دون أن تعلق في خيوطه الشفافة.. عيسى! أنت محظوظ.... أنت حر) ص: 349. وما عائلة الطاروف إلا نموذج مصغر لوطن (أي وطن عربي) حكمته المتناقضات، يؤمن بالطبقية الاجتماعية، يعاني منها أمثال عيسى، كما عانى منها صديق والده غسان، الذي يحمل في خانة الجنسية "بدون".

عاد هوزيه بعد رحلة الضياع من الكويت إلى بلد والدته الفلبين، ليصرف فكرة بلاد العجائب من رأسه، بعد زواجه من ميرلا ابنة خالته وأنجب منها ولدا...

أحداث الرواية مترابطة، كل حدث يبني أو ينتج عنه الآخر في تسلسل محكم، وتشويق أيضا. وتتميز بأسلوب سهل جدا، بسيط، وذكاء، بحيث أن الكاتب يرمي للقارئ إشارات بسيطة ولا يفسرها، وبعد ذلك يعود إليها لتشكل سياق جديد، يكتشف القارئ ببديهته. وتتخلل الرواية أحداث واقعية من تاريخ الفلبين والكويت، تبرز أيضا ثقافات متنوعة ومختلفة، وعادات..

الرواية للكاتب الكويتي سعود السنعوسي. فازت بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2013. جعلها الكاتب كأنها رواية كتبت بالفلبينية من طرف هوزيه (شخصية الرواية) وترجمها إلى العربية، صديقه إبراهيم سلامة الذي تعرف عليه في الكويت، ومراجعة وتدقيق: خولة راشد، أخت عيسى/هوزيه، وهذه الطريقة أضفت عليها مسحة واقعية، وكأن الرواية حقيقية.

وقد قسمها الكاتب إلى ستة أجزاء: عيسى قبل الميلاد - عيسى بعد الميلاد - عيسى التيه الأول - عيسى التيه الثاني - عيسى على هامش الوطن - عيسى إلى الوراء يلتفت.

قرأتها ما بين 03 فبراير و07 فبراير 2014.

رشيد أمديون

Facebook Twitter Link .
3 يوافقون
اضف تعليق