الله > مراجعات كتاب الله > مراجعة Mohammad Alloush

الله - عباس محمود العقاد
أبلغوني عند توفره

الله

تأليف (تأليف) 4.2
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

كنتُ دائم الشعور بأن العقاد يقدم ذروة انتاجه الفكري في الكتاب الذي بين أيدينا ، ولهذا أجلت قراءتي له مراراً حتى تكون الظروف والاجواء المحيطة بي مناسبة لقراءة عميقة ومتأنية ،وكعادة العقاد في عدم تخييب الآمال المعقودة عليه كان الكتاب موافقاً لشعوري الدائم بأنه ذروة انتاج المفكر الكبير .

يواكب العقاد الرحلة الكبرى للفكر الانساني للوصول الى معرفة الله ، ويتابع الأطوار الدينية والفلسفية والعلمية في سياق محاولات الانسان للتعبير عن الحقيقة الالهية .

طويلٌ هو تاريخ العقل البشري في الترقي الى فكرة التوحيد ، فلك ان تتخيل كم العقائد والأرباب التي سادت في الحضارات المختلفة الى ان فعل غربال الزمن فعله في تصفيتها .

اهتم العقاد بدراسة التطور البشري في ادراك صفات الله ، ورصد نقاط التحول في كل مرحلة من مراحل هذا المرتقى الوعر نحو الحقيقة الالهية .

عشرات الأفكار الرصينة التي عرضها الكاتب لكبار المفكرين والفلاسفة من مختلف العصور عن المباحث الالهية والوجودية ، مبدياً رأيه فيها بموضوعية ، محكماً لهذه الأفكار بأدوات الحس والعقل والوعي والبديهة مستخلصاً نتائج قيمة في معظمها .

اما انت " فلك أن تنكر ما لا تعرف ، ولكن ليس لك أن تزعم أنه منكر لانه مجهول لديك .. " .

و اليك بعض ما جاء في خطبة منسوبة للامام علي واردة في نهج البلاغة :

" وكمال معرفته التصديق به ، وكمال التصديق به توحيده ، وكمال توحيده الاخلاص له ، وكمال الاخلاص له نفي الصفات عنه ، لشهادة كل صفة أنها غير الموصوف ، وشهادة كل موصوف انه غير الصفة ، فمن وصفه فقد قرنه ، ومن قرنه فقد ثَنَّاهُ ، ومن ثَنَّاهُ فقد جزأه ، ومن جزأه فقد جهله ، ومن جهله فقد أشار إليه ، ومن أشار إاليه فقد حَدَّهُ ، ومن حَدَّهُ فقد عَدَّهُ ، ومن قال : « فِيمَ ؟ » فقد ضَمَّنَهُ ، ومن قال «عَلاَمَ؟» فقد أخلى منه ، كائن لا عن حدث ، موجود لا عن عدم ، مع كل شئ لا بمقارنة ، وغير كل شئ لا بمزايلة ، فاعل لا بمعنى الحركات والآلة ، بصير إذ لا منظور إليه من خلقه ، متوحد إذ لا سكن يستأنس به ولا يستوحش لفقده ....."

وتعقيباً على المقطع السابق فالمجد لك ان كنت من السائلين « فِيمَ ؟ » و «عَلاَمَ؟» فهو واجب العقل الذي لا يجوز له أن يتخلى عنه في سعيه الى الحقيقة .

ثم استغفر ربك انه كان غفارا ......

Facebook Twitter Link .
5 يوافقون
اضف تعليق