مراجعات اليهودي الحالي > مراجعة Tasneem Fa

اليهودي الحالي - علي المقري
تحميل الكتاب
اليهودي الحالي
تأليف (تأليف)
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


3

رواية (اليهودي الحالي) لعلي المقري

تتحدث الرواية عن قصة سالم "اليهودي الحالي-الجميل-" الذي يلتقي بإبنة المفتي المسلمة "فاطمة" فتعلمه القراءة والكتابة بالعربية كما يعلمها هو القراءة والكتابة بالعبرية ، ومع مرور والزمن يقع كلاً منهما في حب الآخر.

ولكن اختلاف الديانة يقع عائقاً لعلاقتهما ، فتقرر فاطمة أن تزوج نفسها له باعتبار كل منهما حر عاقل بالغ ، فيقبل عرضها ويقررا السفر دون إعلام أحد بذلك.

..

هذه الرواية ليست مجرد رواية عادية تتحدث عن قصة حب تنتهي إما بلقاءٍ أم فراقٍ أبدي ، الهدف منها أسمى من ذلك ، حيث بينت العلاقة بين اليهود والمسلمين خلال فترة حكم الإمام إسماعيل بن القاسم وبعدها وتعامله معهم في تلك الفترة إلى وفاته وتولي أحمد بن الحسين الإمامة من بعده ومطالبة العديد من المسلمين له بإجلائهم مؤكدين بأن الإمام إسماعيل قد كتب بخط يده في أثناء مرضه أن هذه الفئة لا ذمة لها مؤكداً على ضرورة إجلائهم من اليمن.

..

تقييمي لها ٣\٥

رواية جميلة إلا في بعض الأحداث التي أرى أن الكاتب قد بالغ فيها قليلاً ، گ تساهل فاطمة الشديد مع سالم ، الأمر الذي لا يقبل به الدين الإسلامي ، وقرارها الخاطئ الذي بين الكاتب بأنها استندت به على آراء علماء مسلمين ، وهو جواز تزويج الفتاة نفسها وهو أمر لا يقبله الدين ، فالإسلام لم يُجِز تزويج المرأة نفسها مهما بلغت من العمر والعقل إلا بولي.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
1 تعليقات