سلفي يكتب الروايات سرًا > مراجعات رواية سلفي يكتب الروايات سرًا > مراجعة alatenah

سلفي يكتب الروايات سرًا - ماجد طه شيحة
تحميل الكتاب

سلفي يكتب الروايات سرًا

تأليف (تأليف) 3.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

يوميات قراءتي لكتاب سلفي يكتب الروايات سراً لمؤلفه ماجد شيحة:

ـ موضوع شيق قرائياً بلا شك أن تقرأ عالم من لديك معرفه بعوالمهم أمر ممتع، فأنت تقارن وتنقد.

ـ بداية الرواية تأملية وحديث مع الذات، كان يفترض بها أن تكون أكثر تشويقاً لكن سأصبر وأرى.

ـ بدأت الرواية تكون أكثر تشويقاً مما سبق، ولو قدم هذا الفصل الثاني بدل ذلك الفصل الأول الضعيف لكان أفضل، لكن بلا شك ثمة سبب حمل المؤلف على ذلك لأنتظر وأرى سبب ذلك لا أريد الاستعجال بالتخمين قبل الانتهاء منها.

ـ ينمط الكاتب صورة السلفي وفق المعيار الإعلامي والاجتماعي السائد: التحفظ من غير المتدينين، التخوف من أمن الدولة، الاستعلاء على العامة، التحزب فيما بينهم، الانكفاء على كتب تاريخية وتراثية قديمة، والانعزال بها عن الواقع، كما أنه يقرر بعض المعادلات التي تسوق في المشهد الإعلامي والطرح الفكري المتسق معه كجعل البطالة سبباً لاتجاه الشباب إلى التدين، وتصيد التيارات الدينية للشباب العاطل، لكن لا يزال من المبكر الحكم على غرض الكاتب من هذه المسايرة، ولا تزال الرواية في بدايتها، ولربما قصد الكاتب إلى ذلك كحيلة فنية أو لهدف ما سيصل إليه أو يسعى لإيصاله في بقية أجزاء روايته الشيقة أو التي أتمنى أن تستمر كذلك.

ـ أسلوب الكاتب ليس متماسكاً ويبدو مرتبكاً حين يبدأ في التأمل والحديث الذاتي، هل سبب هذا الالتواء أن لديه معانِ يعجز أسلوبه عن التعبير عنها، أم أنه يتكلف الحديث فيما لا يجيده، كلا الأمرين ممكن، لكن أسلوب الكاتب يظل متميزاً في السرد الحكائي، وأسلوبه فيه شديد التماسك.

ـ من وحي قراءتي لهذا الرواية كتبت: الكتابات المتكلفة التي أمقتها، ومثلها الرائعة التي أفتتن بها تزيدني ثقة وقناعة بأن الكتابة تعبير عن الذات والواقع، وأن الأسلوب هو الرجل، وبما أن الإنسان يصبح رائعاً حين يكون نفسه، فكذلك الكتابة تكون أكثر روعة حين تكون عفوية وصادقة لا تكلف فيها، اكتب ما تشعر به، وعبر عما يدور في ذهنك، لكن بعد أن تهدأ عواطفك، وينتهي تفكيرك، حينها ستكون كتابتك رائعة وشعرية لأنها ترجمة لذاتك وفكرك.

ـ للناشر سطوة على كاتب القصة اتضحت في ظهوره ببرنامج عصير الكتب لبلال فضل، وإذا كان حضور الناشر في هذه الحلقة ملحوظاً ومستغرباً فإن حضوره في هذه الرواية بتوجيهاته وإملاءاته أمر غير مستغرب ولا مستبعد.

ـ الصور التي يرسمها الكاتب لترمل أمه وعنوسة أخته وبطالته وقلة ذات يدهم إنسانية ومؤثرة لأنها صادقة وعفوية، تجذبني كثيراً هذه التلقائية المباشرة، والسرد الحكائي الحميم.

ـ أعجبتني هذه العبارة:"الفارق بين حزني وحزنهم تهدل الأكتاف إنه ذلك الثقل غير المرئي الذي لا يستطيع أن يقلده الحزانى المستعارون.

ـ حادثة دخول ابنة الشيخ إلى المكتبة غير منطقية فإذا كان السنيون استنكروا حليقاً يمكث في مسجدهم ويدلف إلى مكتبتهم فكيف بامرأة! يبدو أن الكاتب مضطر إلى هذا الإقحام الذي لا يتواءم مع ما قرره الكاتب من قبل، ويبدو أن السياق الفني للرواية يجبره على ذلك وإن كان سياقاً غير مبرر.

ـ قصة النضيرة بنت الضيزن لم يوفق الكاتب في استحضارها كرمز لعلاقته بابنة الشيخ التي جاءت لتسأل عن و جود أبيها.

ـ صورة الشيخ المعلم كما رسمها الروائي لا تزال إيجابية للغاية.

ـ الرواية بدأت حبكتها تشتد وتقوى وتكون أكثر فنية وإمتاعاً مع بلوغي منتصفها.

ـ بل بدأت أحب الرواي وشخوص القصة.

ـ يحاول الكاتب الابتعاد عن التفاصيل غير المهمة في روايته، فحادثة زواجه لم يتورط في ذكر تفاصيل لا أهمية لها في القصة، وانتقاله من حدث إلى آخر يتم بسلاسة وبفنية عالية تختصر على القارئ توطئات مملة وغير مهمة، حادثة زواجه مثلاُ والصعوبات التي واجهها في سبيله.

ـ طريفة هذه العبارة: "الهنود يشبهون شخصاً واحداً هندياً واليابانيون يشبهون شخصاً واحداً يابانياً، والملتحون يشبهون واحداً ملتحياً"

ـ تحكي القصة وقائع تبدو حقيقية جرت لبعض السلفيين وتشتمل على انتهاكات أمنية جسمية وقعت عليهم.

ـ حادثة اغتصاب المرأة مؤلمة حقاً.

ـ الشيخ هل يرمز إلى الدعوة السلفية وحمايتها لمكتسباتها؟ لا أدري، لا يزال من المبكر القطع بذلك.

ـ حين أنغمس في أجواء الرواية وأكون مشدوداً لأحداثها وتطوراتها أذهل عن الكتابة ولا أفطن إلى أن توقفت عنها إلا بعد الانتهاء منها.

ـ انتهيت الآن من قراءة الرواية وأشعر بالشيء ذاته من الحزن والكآبة عندما أنتهي من قراءة كتاب جيد حيث أتحسر على اللحظات الجميلة والحميمة التي قضيتها معه، والتي من النادر أن أشعر بمثلها مع كثير من الكتب التي وإن نفعت فإنها لا تمتع.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق