كل الأسماء > مراجعات رواية كل الأسماء > مراجعة Hassan Abd El Fattah

كل الأسماء - جوزيه ساراماجو, صالح علماني
أبلغوني عند توفره

كل الأسماء

تأليف (تأليف) (ترجمة) 3.9
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

لفت نظري تلك المقارنة بين " مقبرة كل الأسماء " و " المحفوظات العامة " و قد جعلهما ساراماجو مترادفين كما الشئ و صورته في المرآة ، و رحلة دون جوزيه و هو يبحث عن شغفه المجهول التي يتخلص فيها من جبنه المعتاد و يقبل علي افعال جسورة ما كان له ان يقترفها لولا هذا الشغف .

و نستطيع ان نري سخرية ساراماجو من البيروقراطية الحكومية و هي سمة مشتركة في اعماله ( التي قرأتها حتي الأن ) و كيف يبرز العلاقات المريضة التي تتميز بالنفاق و الخوف بين الرؤساء و المرؤوسين .

و نجد ايضا فكرة تحول البشر الي ثلة من الارقام و البيانات في اوراق الحكومة و علي شواهد القبور ليئول أمرهم في النهاية إلي النسيان و الذي جسده ساراماجو في روايته في القسم الخاص بملفات الموتي ، قسم مظلم يسكنه العنكبوت و العثة و الفئران ، تيه عشوائي غير منظم ، و يقترح علينا ساراماجو في روايته أن نكافح الموت بالذاكرة ، إن موتانا لا يموتون حقا إلا عندما يبتلعهم النسيان في ملف مهجور أو في قبر منفي ، لذا ليس مستغرب من الراعي أن يبدل أرقام القبور فليس ثمة فرق يذكر بينهم ، كلهم عدم منسي ، لذا كان علي ملفات الموتي أن تخرج من مكمنها المظلم إلي النور مع ملفات الأحياء ، كان يجب أن تدمر شهادة وفاة المرأة المجهولة بطلة القصة التي لم تمت لأنها سكنت قلب دون جوزيه و كانت موضوع شغفه ، أحبائنا أحياء في قلوبنا و في ثنايا ذاكرتنا .

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق