ساق البامبو > مراجعات رواية ساق البامبو > مراجعة طاهر الزهراني

ساق البامبو - سعود السنعوسي
أبلغوني عند توفره

ساق البامبو

تأليف (تأليف) 4.4
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

بدأ الروائي في الصفحات الأولى بتمرير حيلته السردية، إذ كان مقنعاً جداً أن الرواية مترجمة من اللغة الفيليبينية إلى العربية، وبهذا يتملص الكاتب بذكاء من بعض المآزق الفنية في العمل، وهذه نقطة تحسب للروائي، ثم تنطلق الرواية للتحدث عن الهوية، والتشظي الهائل فيها، والمكان والعرق واللغة والدين والانتماء، تنطلق من ذات عيسى إلى عوالمه الأخرى، يتحدث عن تاريخ عائلته، ثم نشأته وانتقاله إلى الكويت ثم رجوعه إلى الفيليبين في النهاية.

محور العمل خصب ومثير، أجاد الكاتب إثارته في شكل جيد، وكان بحاجة إلى العمق، وذلك بتكثيف حديث النفس وتوظيف المنولوج الداخلي باستمرار، لا الاكتفاء بتوظيفه في حوار بين طرفين، أو رسالة، أو كلام إنشائي.

المكان سواء في الفيليبين أو في الكويت لم يكن حاضراً في شكل جيد، كان محدوداً جداً على رغم الإسهاب السردي، لم نتعرف على الفيليبين، بقينا نطفو على السطح بعيداً عن العمق، بقينا محصورين في عائلة واحدة وبقاع محدودة، بنفس الوضع أيضاً في الكويت.

فنياً العمل يعاني من حشو متمثل في سرد بعض القضايا التاريخية، وفي بعض الرسائل، وكثير من الجمل الإنشائية التفصيلة، وخيانة التوظيف أحياناً، فأسطورة الأناناس التي كانت مقحمة في الرواية حين قرأتها، ستكون أفضل لو وضعها الكاتب بعد هروبه من بيت جده، بعد أن وضع الأناناس على الطاولة، وأوهم جده أنه تحول إلى ثمرة.

ذكر بعض الفصول حول تاريخ الفيليبين، أنا كقارئ لا أريد دروساً تاريخية في الحروب والبطولات، أنا أريد الغوص في حياة الناس البسطاء، وهذه وظيفة الروائي.

لهذا وكما توقعت فقد ذهب نص الرواية في سرد أشياء لا حاجة إلينا بها، وفي تفاصيل مجانية زائدة، كان بإمكان الروائي أن يكتب رواية في 200 صفحة متماسكة ومحكمة، وهذا أفضل من ذكر بعض الأشياء التي تؤثر في بنية العمل ولا تضفي له شيئاً.

لهذا كنت أتمنى لو كرّس جهده في الرواية بعد الحديث عن هويته المتشظية، أن يتحدث عن البدون في شكل أكثر جدية، طبعاً يراعي الفن من دون التورط في المباشرة والتسطيح.

أحببت الفيليبين والكويت، أحببتهما أكثر، على رغم أن الروائي كان بإمكانه أن يترك لحضورهما أثراً عميقاً في نفوسنا، الروائي مثقف، والمثقف محتج ومزعج ومتمرد، كان بإمكانه أن يعي أن الرواية تحتاج إلى احتجاج وثورة، وهذا دور الفن، تخيلوا معي لو أن راشد الروائي والمثقف تمرد على عائلته، ولم يفرط في زوجته وابنه عيسى، ثم تأتي الأحدث في غير صالح الطرفين، لماذا لم يستغل احتلال الكويت مثلاً؟ أين الحديث عن راشد المقاوم والأسير؟ مواقف عيسى محبطة وراضخة مع عائلته في الكويت، لماذا لا يستثمر الحدث بخلق تأزم في الرواية؟ لماذا لا يكون عيسى متمرداً؟ تخيلوا كل هذه الأمور لو كانت في الرواية، لكنا أمام عمل ملحمي بحق، لا أعتب على الروائي، لكنها البدايات.

تقول إيزابيل الليندي:"ما أحتاج إليه في الشخصيات التي أكتبها في رواياتي: قلب شغوف وعطوف، أحتاج غير النمطيين، المنشقين، الخارجين، المغامرين، والثوار، الناس الذين يحبون طرح الأسئلة والالتفاف على القانون، وأخذ المخاطرة. بصراحة الناس الجيدون الذين لهم رؤى نمطية لا يصنعون شخصيات جذابة تصلح للرواية"الرواية حدثها مهم، ولغتها بسيطة، ومقنعة من حيث الأحداث وترابطها، لكنها غير مرضية، ثم كانت الخاتمة رائعة وخاصة في توظيف المباراة في الصراع الذي كان يعيشه، هي لعبة بالفعل، لكنها عند من يعيش هوية متشظية، هي نوع من الألم والحسرة والخيبة والصراع الذي ينتج منه الكثير من الأسئلة المعلقة.

Facebook Twitter Link .
5 يوافقون
9 تعليقات