ساق الغراب.. الهربة > مراجعات رواية ساق الغراب.. الهربة > مراجعة Ahmed AL-Hassan

ساق الغراب.. الهربة - يحيى امقاسم
أبلغوني عند توفره

ساق الغراب.. الهربة

تأليف (تأليف) 4.4
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


4

رواية"ساق الغراب" ﻷجوائها من اسمها نصيب من حيث سواد الساق و اسم الغراب في التشاؤم بالمستقبل و لكن الامل ما زال موجودا حيث لا حياة بلا امل و هذا ما نسكشف كنهه على الغلاف ، صورة طبوغرافية لساق الغراب في وسط بياض الصفحة و من هنا نقول ان الامل موجود ، رايت في الغلاف بعد انتهائي من الرواية اشارة سيميائية قد لا تكون مقصودة و لكن ما جال في خاطري بعضا من ذلك.

تتكلم الرواية عن قرية في المملكة العربية السعودية حيث الحياة البدوية العربية الاصيلة حيث الحياة تستحق ان تعاش لانها تعاش من اصول تعد مئات السنين غير منكرين الاله الواحد و تدينهم و حياتهم تاتي على الفطرة و بسلاسة سليقة الانسان الطبيعي ، المراة مع الرجل و قد تكون سباقة عليه في فن الادارة كما نرى من الام "صادقية" و "شريفة" من بعدها ، يحتفلون بالرجولة عند الختان فيكون ذاك فخرا لمن خطا خطوة نحو مبتغاه و ما خلق لاجله ان يكون رجلا، تعاونهم اهازيجهم غناءهم اعراسهم و احزانهم كلها تترجم الحياة الفطرية السليمة و تلاحمهم و اصالتهم ، الى ان جاء الدخلاء باسم الدين القويم و "و اخذوا -اصحاب الدين الغرباء- يشترون و يبيعون في الله كانه ملكهم"ليسري التشوه في كل من في القرية و يعدي الجار جاره ، فيختار الرعيل الاصيل الذي لم و لن يتحمل وجود الاغراب على ارضه فاختاروا طريقهم فرحلوا عن الحياة بعد استئذان شيخ القبيلة و هو من اذن لهم ليستاذن لنفسه من امه فيما بعد و التي عجلت له بالرحيل كي تقر عينها بعشق كان قد ضاع و لكن يد المنون اسبق اليه من يدها لتسلب منها اخر امل في حياة حاجة تاقت الى قضائها.

يتدرج الكاتب بقارئه -حسب رأيي- بطريقة سلسة حيث ليقيس معه مدى التغير الذي حدث عند المقارنة بين بين البداية و قبل النهاية ليستشف من ان التشوه امسى سيد الموقف ، الاخيار رحلو، و النساء طلقن من ازواجهن ليتزوجن من اصحاب الامارة بمجموعات رباعية لقضاء شهواتهن حيث اقنعن بانها الوسيلة للتقرب الى الله، الرجال عقيمين يحكمهم الاغراب و زاد عدد المصلين و حبست النساء في البيوت باسم الدين القويم حسب راي الدخلاء الاغراب فتشوه المجتمع الاصيل و صار الى خراب و تم الحكم للاغراب فرجال القرية ممن اختاروا البقاء المخزي على الرحيل المشرف بقوا يعدون اعضاء مجتمع كان من واجب الامارة زيادة مساحة المساجد لتتسع لصلاتهم و النساء انصرفن عن شؤون الحياة قارات في البيوت تنفيذا لهدي اعوان الامارة الجدد.

رواية تحكي بتشاؤم المصاب الذي كابده السكان الاصليين و لكن الكاتب يزرع في الرواية من بدايتها شخصية "شريفة" التى هي من صلب اشجع رجال عصيرة و هي من كانت امل كل اخيار عصيرة بان تكون الملكة ، فكان لها في نهاية الرواية ان تهتدي الى عرش على قمة جبل في عصيرة و تحتها اموال طائلة و هي حصاد السنين و ستعمل على اعادة زمن امجادها . فكان الكاتب زرع الامل بسيرة شريفة الباقية مبصرة على المستقبل دون ياس بتاريخ و حصاد اجدادها ستعيد الزمن و هنا كانت بارقة امل في وجه سواد "ساق الغراب"

رواية ممتعة بالاجمال تقول شيء لمن لا يعرف الحقيقة و تؤكد و تثبت من عايش الحقيقية، احداث قليلة من الرواية لم تقنعني في كيفية حدوثها و لكن قد تؤخذ بشكل مجازي ، مثلا عودة البصر للام بعد موت ابنها الشيخ بعد ان سلب من الموالين، و ما اعجبني في الرواية تسلسل الاحداث لتلمس التغيير ، و كذلك عشت معها كاني في البادية و الصحراء القاحلة حيث الاسلوب الكتابي جزل يليق بمكان و زمان الرواية.

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
اضف تعليق