لعبة الأدب > مراجعات كتاب لعبة الأدب > مراجعة لونا

لعبة الأدب - فتحي خليل
أبلغوني عند توفره

لعبة الأدب

تأليف (تأليف) 4
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

(وهذا الكتاب هو محاولة للرد على بعض الأسئلة التي تشغل بال الأدباء الناشئين، نوع من وصايا المحترفين للهواة في لعبة الأدب الخالدة)

هل يعني هذا أن الكتاب ليس موجَّه للقُراء المتطفلون الذين لا يتقنون سوى القراءة؟! .. بعد قراءة الكتاب الإجابة هي "لا"، كقارئة وجدت الكتاب ممتع للدخول في أجواء لعبة_مهنة الكتابة لمجموعة من المؤلفين الذين اختارهم "فتحي خليل" مُعِد الكتاب الذي يؤخذ عليه عدم وضع اسم مؤلف عربي ضم قائمته

إذاً هي لعبة يمارسها هؤلاء الأشخاص لإتحافنا بروائعهم، وهذا يوضح لنَّا أنهم أيضاً مستمتعون بها مهما كان محتواها. للعبة شروط تستوجب أن يمتلكها الشخص لدخول هذا العالم وهنا في هذا الكتاب تكلم كل اسم من الأسماء المختارة عن شرطه الأساسي لدخول هذا العالم للهواة

1. وليام سارويان روائي ومسرحي أمريكي ركَّز على ضرورة أن تكون الكتابة واضحة سلسة من شخص يمتلك ملكة الملاحظة الشديدة لما حوله

(عليك أن تكون وحيداً، تستطيع أن تمضي بين الآخرين وأن تحادثهم وتضاحكهم. ولكن كن وحيداً حتى وأنت بين الآخرين عليك أن تظل وحيداً، وأن تكون مرهف الملاحظة أكثر من الآخرين، وأن تكون أقواهم، وأنها الطريقة الوحيدة لكي تكتب شيئاً عظيماً. عليك أن تتواضع أمام الكون والأرض والأحياء. عليك أن تجمع في نفسك هذا كله)*

2. ليو تولستوي روائي روسي ركَّز أيضاً ولو بتعبيرات مختلفة عن سارويان على نفس الشيء وهو شدِّة الملاحظة لأنها تنعكس إيجابياً على ما سيكتب وتمنحه لغة أطلق عليها اسم "لغة اللؤلؤ" التي ستصقلها أكثر الخبرات المكتسبة من الحياة

(وعلى قدر وضوح رؤية الفنان لما يصفه على قدر نقاء وصفاء العبارة التي يستخدمها لوصف ما يريد)

-{ملاحظة هنا لم أستطع تجاوزها وأحببت أن أشارككم "بجزء منها"، قراءتي لجزء سارويان وتولستوى شعرت خلالها أنهما شخصان من نفس الطينة، لتلك الصفات التي يشتهر بها أشخاص ينتمون لبرج {.....} معين وخصوصاً سارويان بتلك الجملة التي أشرت لها بعلامة (*)، ولم يخب ضني أبداً عندما بحثت قليلا عنهما}

3. سومرست موم هذا الروائي والمسرحي الإنجليزي أوضح أنه لا يطيق الكتَّاب الذين يطالبون القارئ ببدل الجهد في فهم معنى كتاباتهم فالوضوح والبساطة هي أهم مقومات الكتابة برأيه. قرأت له رواية من قبل وما ينادي به واضح جداً في ما قرأت

4. إرسكين كالدويل روائي أمريكي كانت الجزئية المخصصة له ممتعة جداً، خاض تجارب حياتية قاسية ساهمت كثيراً في صقل موهبته التي ركّز أن أساسها التجربة ثم التجربة

5. مع أنطون تشيخوف هذا الكاتب القصصي والمسرحي أحسست أني مع شخص عانى كثيراً ونجح أخيراً عن طريق شيء رئيسي وهو "الالتزام". لا أعرف ماذا أقول عن هذا الشخص ولكنه الوحيد من المذكورين في هذا الكتاب الذي أحسست أنه شخص "صارم" في رؤيته لمهنته، لا يلام طبعاً فظروفه الحياتية ليست بالسهلة في معركته اليومية لنيل الثقافة

(تحصيل الثقافة ومعرفة الحياة والمحافظة على شجرة الإبداع مورقة وصقل الخلق الشخصي للفنان هذه هي مسألة الموهبة في نظر تشيكوف. وهي معركة يومية لا تنتهي إلا بالموت بالنسبة لأبناء الطبقات الشعبية الذي ينبغي عليهم أن يدافعوا عن موهبتهم بقوة)

6. مكسيم غوركي، يقول هذا الرجل (إن وجودنا كان على مر الزمن وفي كل مكان وجوداً تراجيديا ولكن الإنسان قد حول هذه المآسي التي لا تحصى إلى أعمال فنية ولست أعرف شيئاً أعجب ولا أروع من هذا العمل). هو يرى أن وظيفة الفن والأدب هو تجميل الحياة، فلسفته هذه لم أستغربها أبداً فعند قراءتي لسيرته الذاتية عن مرحلة طفولته كانت جدته هي من قام بهذا الدور "أقصد تجميل الحياة" فمكسيم عاش طفولة صعبة من عدة نواحي ولكن الجدة نجحت بقصصها وشخصيتها في انتشال حفيدها من البؤس بإضاءة مخيلته بشتى أنواع القصص والحكايا. أنصح بقراءتها فهي فعلاً سيرة قصصية ممتعة وستعشقون هذه الجدة كثيراً

7. ارنست فيشر أديب وناقد عرض الكتاب نظريته الممتعة عن الفن وضرورته التي يمكن تلخيصها "بالتحرر من الواقع والاندماج فيه في نفس الوقت". جزئية ممتعة من الكتاب لن أتكلم عنها كثيراً ولكني سأضع صفحة الكتاب الذي ذُكر هنا لأنه يبدو جدير بالقراءة

****

8. يبقى الروائي والناقد الإنجليزي إدوراد فورستر، تكلم عن الحكاية باعتبارها العمود الفقري للرواية، هذا الجزء من الكتاب لم يعجبني. ثقيل جداً على النفس

*** ** ** ** ***

كل مؤلف من المؤلفين ركَّز على شيء معين مهم في نظرة لصناعة كاتب ناجح، ولكني أعتقد أنهم يمتلكون جميعاً جميع هذه الصفات حتى لو كانوا لا يدركونها، ولكنها متفاوتة بينهم و كل شخص منهم يتميز بواحدة صنعت منه "الحالة الخاصة" التي لا تشبه الآخرين. الموهبة هي الأساس والبداية في هذا المشوار فمن يمتلكها سيمتلك المفتاح الرئيسي وعليه بعد ذلك أن يجد باقي المفاتيح "الخاصة به" التي سيصنع بها حالته الخاصة

كتاب ممتع أشكر كثيراً من ساهم في بث الحياة فيه مجدداً بطباعته إلكترونياً، والسعي لإعادة طباعته ورقياً. ليس المهم أن تكون/ي كاتب/ة ناشئ /ة لقراءة هذا الكتاب، هو كتاب موجه أيضاً للقراء العاديين للتعرف على أجواء هذه المهنة من بعض الأسماء اللامعة فيها

_____________________

ملاحظة: مابين (...) مقتبس من الكتاب

Facebook Twitter Link .
3 يوافقون
7 تعليقات