الوباء الذي قتل 180 ألف مصري : بوثائق ومستندات من عامي 1918-1919 > اقتباسات من كتاب الوباء الذي قتل 180 ألف مصري : بوثائق ومستندات من عامي 1918-1919 > اقتباس

رجعت إلى حوليات شفيق باشا(2) المؤرِّخ المدقّق والمحقّق، فلم أجد شيئًا، ثم رجعت إلى عددٍ من كتب التاريخ المهمَّة عن هذه الفترة ومنها مصر في الحرب العالمية الأولى للمؤرِّخة المتميِّزة لطيفة محمد سالم(3)، وكذلك كتاب عفاف لطفي السيد(4) عن تاريخ هذه الفترة، وأيضًا لم يرد ذكر الإنفلونزا الإسبانية، حتى إن بعض كتابنا المحدثين بدءوا يعتقدون أنه ربما لم تصل الإنفلونزا الإسبانية إلى مصر.

‫ وأخيرًا قرأت بحثًا صغيرًا كتبه الدكتور كريستوفر (5) عن تأثير الإنفلونزا على مصر في نهاية الحرب العالمية الأولى، وأنها قتلت آلاف المصريين، وكان لها تأثير اقتصادي وسياسي. أثار هذا البحث اهتمامي، فاتصلت بأساتذة التاريخ المصريين، ولم أجد إجابة لعدم وجود معلومات في الأبحاث التاريخية عن هذه الفترة تشير حتى إلى وجود المرض أصلًا. وبالبحث والتدقيق وبمساعدة د. إيمان يحيى؛ وجدت سطريْن عن الإنفلونزا الإسبانية في كتاب «الأيام الحمراء»، مذكرات الشيخ عبد الوهَّاب النجَّار عن ثورة 1919(6)، ووجدت سطرًا واحدًا في حوليات شفيق باشا(7)

هذا الاقتباس من كتاب