شارع السبع بنات - علي صيام
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

شارع السبع بنات

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

انتشلني صوت أختي التي تصرخ فجأة، بدأ مخزون الطعام ينفد، وهي حبلى نتوقع ولادتها لطفلها، لا أتخيل أن يولد طفل داخل قبر، ولا أعرف حتى كيف يفترض أن نعقمه أو كيف ستكون الولادة، أصيبت أختي باكتئاب حاد، تستيقظ فجأة لتصرخ وتبكي، يقولون لها إنه لا اعتراض على أمر الله، وإن هناك بابًا في الجنة اسمه باب الحمد، فالحمد لله، تصرخ وتبكي وتسأل الله كيف تنجب طفلًا هنا؟ ويصرخون بها أن تتوقف عن الصراخ، ولكني فجأة قررت ألا أمنعهم بل بدأت أحثهم على الصراخ، إن كان الطعام سينفد، إن كنا سنموت فلندع الأرض تسمع صرختنا!.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.8 5 تقييم
93 مشاركة

اقتباسات من رواية شارع السبع بنات

فرغم فداحة الحروب إلا أنها تعطي مغزى للحياة، هل يعطي السلم مغزى؟ أظنه كذلك لكن يجب أن يكون بالعلم

مشاركة من Rahel KhairZad
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية شارع السبع بنات

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    إسكندرية دائماً أرض الأساطير وحكاياتها لا تنتهي

    ولكن قليل من يستطيع أن يروي الحكاية.

    ولذلك فهناك من يقال له الحكاء.

    والكاتب علي صيام أشهد أنه من الحكائين البارعين في قص الحكاية بكل شغف منه، ينقله لنا فنقرأها أيضاً بكل شغف.

    وهذا هو بالفعل ما استطاع أن يفعله في روايةشارع السبع بنات.

    الشارع من الشوارع المميزة والمعروفة بالأسكندرية، استخدمها الكاتب كمادة خام لروايته، عن عائلة الجد علي، الراوي القدير، الذي يستطيع بحكيه أن يخلب لب كل من يستمع إليه ولا يشعر بالوقت، ويتماهى الجد علي نفسه مع الحكاية فلا يكاد يستبين الماضي من الحاضر.

    تعرضت الإسكندرية في عيد ميلاد حفيدته لزلزال جعله يأوي هو وأسرته لملجأ سكندري قديم من أيام الحرب، ولكن قوة الزلزال جعلت هذه العائلة حبيسة الملجأ، مدفونين تحت الأرض.

    فماذا هم فاعلون، وماهو ضيف الجد علي غير المتوقع؟

    مواضيع الرواية

    *تحدثت الرواية عن تاريخ الإسكندرية منذ سنة 1882 وحملة عرابي وضرب الإسطول الإنجليزي للإسكندرية، والحرب العالمية الثانية وتعمير الخديوي إسماعيل للإسكندرية

    * تحدثت عن بعض العادات القديمة كطاسة الخضة والملاية اللف والقباقيب وذوي الكرامات.

    شخصيات الرواية

    *الجد علي البطل الرئيسي والراوي الأول بعباراته ولغته المميزة، تحبه ولا تستطيع إلا أن تتمنى أن تجلس معه.

    *الحفيد التاجر وهو الذي حُبس معهم بداخل السرداب، ولم نعرف اسمه إلا بنهاية الرواية، وكان المنقذ للعائلة.

    *الحفيد المهندس الذي يحاول طول الوقت أن ينقذهم من الخارج ولم يتخل عنهم ولكن لم يكن بيده حيله لوقوف أصحاب الأمر ضده.

    وهنا نجد أن الكاتب قرر أن يجعل في الآخر الحفيد التاجر هو المعلوم عندما أصبح له قيمة، في حين ظل الحفيد المهندس مجهولاً لأنه كان الحلقة الأضعف.

    أما عن الشخصيات الفرعية:

    فلا استطيع إلا أن أسقف بملء يدي لشخصيتي سقساقة وزينة كانوا من البراعة بحيث شعرت أنهم أحياء على الورق حقيقة.

    بجانب أنهم شخصيتين فارقتين في حياة الجد علي.

    لغة الكاتب كانت ذو صبغة سكندرية واضحة، لم يتخللها ضعف أو هفوات

    الإسلوب مشوق تستمتع معه بالحكي للنهاية

    وأعجبني جداً الموتيف الذي كان يستخدمه الجد علي في كلمة " أيوالله" بنفس التركيب

    فكل ما أسمعها تعيدني للواقع بعد الغوص في حكيه.

    نهاية الرواية وظهور ماهية ضيف الجد علي الصامت، كانت ولا أروع.

    رواية أسعدتني وأبهجتني

    أرشحها بشدة

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    هل جربت سابقًا شعور أن تحزن لانتهاء رواية؟ أن ترغب في النداء على ابطالها للبقاء قليلًا بعد، أن تذهب معهم لتساعدهم وتشعر بما يشعرون به وتعيش عالمهم؟ هذا ما شعرت به عندما انهيت رواية شارع السبع بنات للكاتب علي صيام.

    الغريبة أن الرواية لم تكن في مخطط قراءتي القريب، سمعت الكثير من المراجعات تثني عليها فقلت ربما سأقرأها قريبًا ولكن لم أحدد أي قريب بالتحديد، لأجد بعض الأصدقاء يخبروني أنهم بدأوا فيها بالفعل فقررت البدء معهم، القراءة الجماعية تمنح لذة أكبر لما تقرأه وتراه بعيون ومنظور يختلف عن عينك ومنظورك وحدك.

    الرواية تحكي عن الجد علي الذي يجلس في بيته لاستقبال ابناءه واحفاده لسبوع حفيدة جديدة، يبدأ في سرد حكاية قديمة منذ سنوات مرت في حياته، تستمع له وأنت تشعر هل الجد يُخرف؟ كيف يمكن لامرأة اسمها سقساقة أن تُربي (ديب) في بيتها؟ كيف يمكن أن يرى الأخرى ما لا يمكن رؤيته؟

    هزة عنيفة تجعل كل شيء رأسًا على عقب، كل الأشخاص يهرولون إلى الخارج، ولكن عائلة الجد وحدهم هم من ركضوا إلى الداخل، إلى ذلك السرداب الذي كان مخصص للغارات وقت الحروب وربما مسار أسفل كنيسة أو ربما مسار لأشياء أخرى يعملها الجد تمامًا ولكن الأكيد أن الحكاية بأكملها تبدأ من هنا.

    تَتَتبع على مسار شهور لا تعلم كيف مرت في تلك الصفحات التي تأكلها أمامك حال الأسرة التي بقيت تحت الأرض ببعض المخزون الذي وضعه الجد هنا احتياطيًا وكأنه كان يعلم، في تلك الفترة وفوق الأرض نجد أحد أفراد الأسرة المهندس يبحث عن سبيل لخروج عائلته ولا يعلم هل سيكونون أحياء أم...! ولكن لا سبيل لمعرفة الإجابة إلا المحاولة حتى وأن وقف أمام العالم بمفرده.

    في تلك الأثناء يبدأ الجد في سرد حكايته كاملة، من جده الأكبر وحتى وصول احفاده، يحكي عن أسرته وزوجته وحكاياته الغريبة التي لا يصدقها عقل واعيٍ أبدًا، الجد نفسه يحكي الحكايات كلها في حالة ما بين الوعي والغيبوبة، لا تعرف هل أصبح يُخرف أم يحلم أم يحكي بعض الأساطير والعادات الشعبية القديمة وحكايات عن طاسة الخضة والمرأة التي تختفي في الغرفة وتعود للظهور في اللحظة ذاتها وغيرها وغيرها.

    الحكاية جذابة بطريقة لا يمكن وصفها، ترغب في الاستمرار في القراءة دون توقف حتى تعرف النهاية، ولكن على عكس ذلك النهاية جاءت مؤلمة، لأنها حقًا نهاية مؤلمة من جهة ومفرحة من جهة أخرى، ولأنها انتهت من الأصل.

    في لحظة من اللحظات شعرت أنني من هذه الأسرة، واحدة منهم، أشعر بألمهم وأبكي لموت كل واحدًا منهم، كنت اعرف كل الحكايات وأرغب في تصديقها، أحببت كل التفاصيل والأشخاص وتدرج الأحداث والنهاية التي كانت منطقية ورائعة ومناسبة لكل الأحداث التي سبقتها، أحببت أيضًا تقسيم فصول الرواية حسب من يحكي الحكاية من طرفه.

    الرواية كانت سردًا بالفصحى وحوارًا بالعامية البسيطة التي كانت تحتوي على بعض الألفاظ تناسب الزمن الذي حكي عنه الجد وتناسب شخصيته، من أجمل الأجزاء التي أحببتها في الرواية هي وصف الحفيد المهندس لكل الأشخاص الذي كان يحاول انقاذهم تحت الانقاض.

    من أجمل الروايات التي قرأتها وأرشحها بقوة.

    *اقتباسات:

    ❞ كيهك يعني ديسمبر شهر الخمول والنسيان، ولكن لا إنه شهر التذكر، شيء في هواء هذا الشهر محمل بالذكريات، نعم كيهك إسكندرية محمل بعبق الماضي، وكأن البحر ينفض كل ما ألقي فيه في كل العصور في هذا الشهر. ❝

    ❞ لا تصدق كل شيء، ولا تكذب كل شيء. ❝

    ❞ الأسماء ليست مهمة حتى يصبح لشخوصها شأن فنصبغهم بالأسماء لتعريفهم، أما قبل ذلك فنحن مجرد أرقام لكومبارس يكمل حكاية أخرى، ❝

    ❞ ولكن الأرض تقف بجانب أصحابها فإن خلق الله الإنسان من طين فلكل طينته وما كانت طينة تلك الأرض لتُنصف مغتصباً. ❝

    ‏❞ لكن الأمل دائماً خداع وكاذب، الأمل دائماً لديه تلك الفكرة السادية بأن تتعلق به وكلما تمنعت زاد دلالة ومتى تهادن يتركك وسط الطريق، ❝

    ❞ هل يبلونا الله كي لا يعذبنا في آخرته؟ هل يبتلينا لنفر إليه فيغفر لنا؟ أم أن الابتلاء هو العذاب والعقاب عما اقترفت أيدينا؟ ربي انقطعت السبل ولا منجى منك إلا إليك ولا نملك فراراً إلا لرحمتك فارحمنا. ❝

    ❞ الخوف هو أقوى شعور في الحياة، هو المحرك الغريزي لكل شيء، هو الطاقة التي لا تنضب وهو بعكس الأمل لا يتخلى عنك، لا يستتر خلف ستار، بل يعلن عن نفسه واضحاً جليّاً، يتلذذ بمعاناتك ويكتسب وجوده من أوجاعك ويتشكل صريحاً من الدموع❝

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    شارع السبع بنات

    تأليف Ali Hossny Siam

    إصدارات المحرر للنشر والتوزيع

    صفحة 244

    ⭐️⭐️⭐️⭐️⭐️

    ■ اعلم يا بني أن لك في تاريخ بلدك عبرات فاتبعها وتتبع حكاياتها فالماضي مفتاح المستقبل فاعرفه وافهم حكاياته لتعلم كيف كان مجدك وإلى أين يمكن أن تصل.

    ‏انهيت الرواية ولم تنتهي هي مني مازلت عالقة في شباكها حتى الآن وللحق لا أريد الفكاك من براثنها فقط أطربتني بحق وشعرت باُلفة غير عادية واستمتعت أيما إستمتاع.

    في البدء وددت التنويه أن هذه ليست القراءة الاولى لي مع الكاتب فقد خَبُرت قلمه من قبل وعليه أود الإشادة بشدة بمدى التطور الذي لمسته في هذا العمل فقد إستطاع في رأيي تفادي كل ما لفت نظري أو لم يقنعني من قبل بالرغم من كون الرواية تعتمد في أصلها على الحكايات والاساطير والتي وإن كنا لا نكذبها بالكلية فلا نستطيع الجزم بتصديقها ولا اي جزء منها حقيقي وأيها حُرف بالتقادم .

    تبدأ الرواية بأبيات شعرية لم أكن أدري علاقتها بالرواية ولكنك في النهاية ستعرف السبب ثم ينقلك الكاتب في بؤرة الأحداث وزروتها ما بين حفيد تاجر يقف على شواهد من دفنهم من عائلته في سرداب تحت الأرض مع ما تبقى منهم منتظرين يد الله تساعدهم كما اعتادوا وبين حفيد مهندس ينتظر خروج عائلته من سرادب يهدده بفقدهم كلما حاول توسعة الفتحه ليخرجهم بالإضافة إلى تهديد آخر بفقدهم نتيجه لإيقاف الحفر والتنقيب عنهم بعد مرور شهور على المأساة.

    بدأت المأساة بيوم عادي إجتمع فيه الأبناء والأحفاد عند الجد علي القاطن بشارع السبع بنات للإحتفال بعيد الميلاد الأول لإبنة حفيده لنجد الجد يغفو فيحلم بحلم عجيب أيوالله فيستيقظ ليتحقق هذا الحلم وكأنه كان بمثابة إنذار لتنشط ذاكرته فمع حدوث أول اهتزاز وتوالي الاهتزازات بعده لم يجري الجد وعائلته للخارج كما فعل من بالشارع ولكنه جرى للداخل في ذلك السرداب القديم والذي دخله أول مرة مع سيده رمضان حينما كان عمره بضع سنوات ليحفظ بعدها السر والعهد هو ورفيقه شِحته بالرغم من مرور عقود عليه وبالكلمة السحرية يسقط الإنجليز إنفتح السرداب وظهرت الحكاية للنور ليتوارثها الأجيال جيل بعد جيل.

    أحببت جدا حكايات الجد علي فقد كانت هي الأمل والعزاء الوحيد لعائلته لتسليتهم في ليالي الإنتظار والتي استطالت لشهور وفي خضم ما كان يروي من حكايات عاشها لم تكن القصص هي ما يثير ريبي فقد احببتها وقتها للعجب أحببت المقاومة والنضال في حكاية الجد رمضان وزمالته ل عبدالله النديم وعرابي وفتنت بقصته مع ابو خطوة وحكاية بائع العرقسوس وكيف ان "العرق يمد لسابع جد" كما يُقال حتى ان الجد علي تطوع في فترة الحرب بان ينادي "طفوا النور" فعل بسيط في المظهر كبير في الجوهر فالكل مسؤل ويريد المساعده وصدقت في وجود عروس البحور وحكايتها الدخيله على ألف ليلة وليلة ورايت ملك الموت بهيبته وسطوته وبكيت كثيرا في كل نفس فقدوها.

    هذا وإن كانت سُقساقة ملكت من الغجر فتنتهم فقد امتلك الكاتب منهم سحرهم في الحكي وكما أحتمى الجد وعائلته في سراديب السبع بنات فقد احتجزنا الكاتب داخل سراديب الرواية ودهاليزها فصرنا نترقب النهاية معهم خيرا كانت ام شر فما الذي يمكن ان يسوء عن ذلك.

    بصفتي من قاطني شارع السبع بنات فقد تملكني الفزع كثيرا في بداية الرواية حتى أني كنت انتظر معرفة مكان السرداب للإحتماء إن حدثت الرواية بالفعل ولكن هذا لا ينفي شوقي لرؤية الخالة نابئة وبركاتها وصرت أرى الاماكن بعين اخرى بعدما علمت سبب تسمية الشارع وتاريخه.

    جاءت الرواية في لغة عربية فصحى ممتعه يتخللها بعض العاميه وفكرة تعدد الرواة كانت مميزة كما تمكن الكاتب من التميز فيها فكنت تشعر بكل راوي على حده وكانهم من نسج اشخاص مختلفة وليسوا ابناء لكاتب واحد بالإضافة إلى أن الرواية كانت تتمتع بحس فكاهي متمثل في طريقة الجد في السرد وحكايات كل من أمه فنانه واخته عايده والجده زينب كما أن اللغه كانت ناعمه وخاصه بكل شخصيه فتجد الجد يقول مصطلحات مثل (جوجع ، حمية ، ايوالله ، ايووووه) وكلها خاصه بزمنه حاليا . بالإضافة الى تناول الكاتب لبعض الموروثات الشعبية مثل طاسة الخضة والطوب من جبل المسخوطة والذي يُتبارك به والاطفال التي ينكسر البيض على ظهورهم لتذهب الحمى والافضل ان الكاتب مع إثبات كل هذه الافعال كان ينفي أن تكون فعاله الا بقدر الله ومن مكملات البهجة ان تاتي النهاية مشرقة برغم فداحة الخسارة ولكنها سنة الحياة.

    بإختصار وان كنت لم اختصر من سعادتي الرواية مميزة وأرشحها بشدة.

    ■ إقتباسات:

    ● تسلح بمسدسه وأخذ أبناءه وجلس بين المدافن حتى ما إن اقترب منه أحد فهو عازم على أن يرديه قتيلاً، أما لو جاءت القذيفة من السماء فلا ينهال عليهم الجير ولا يتعب أحد في نقلهم ولا يفترق عن جثث أبنائه.

    ● ولكن الأرض تقف بجانب أصحابها فإن خلق الله الإنسان من طين فلكل طينته وما كانت طينة تلك الأرض لتُنصف مغتصباً.

    ‏● فرغم فداحة الحروب إلا أنها تعطي مغزى للحياة، هل يعطي السلم مغزى؟ أظنه كذلك لكن يجب أن يكون بالعلم .

    ‏● فحين استيقظنا على كابوس النكسة أدركنا أنه ما مشى الملك إلا ليأتي طاغية، ولكنه للوكسة طاغية نحبه، خلق الأحلام وسرقها، وعلى ده الحال أصبحنا نقول فلنسرقهم كما يسرقوننا ما دام الكل يعيش.

    ‏● الخوف هو أقوى شعور في الحياة، هو المحرك الغريزي لكل شيء، هو الطاقة التي لا تنضب وهو بعكس الأمل لا يتخلى عنك، لا يستتر خلف ستار، بل يعلن عن نفسه واضحاً جليّاً، يتلذذ بمعاناتك ويكتسب وجوده من أوجاعك ويتشكل صريحاً .

    #شارع_السبع_بنات

    #علي_صيام

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات