بيت في الدنيا وبيت في الحنين - إبراهيم الكوني
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

بيت في الدنيا وبيت في الحنين

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

كان يروض بناي القصب لحناً عصياً من لحون الحنين في خلوة المساء عندما باغته حكيم الجن. لوعته الوحشة في عزلة المراعي، فخاض في أوحال المستنقع المتخلف عن غدران السيول ليستقطع من عيدان القصب ساقاً دبر منه ناياً لئيماً نعته حكماء الدعاة فقالوا أنه الآلة الوحيدة في الصحراء التي استطاعت أن تحتال على الخفاء، وتستجدي من أركانه معشوقاً اسمه الحنين. قبل أن يعارك ساق القصب لاستدراج الحنين، احتال على المجهول، وحاول طويلا أن يستدرج الحنين بالصوت، بالأغاني، ولكنه أخفق دائماً، فلم يجد مفراً، للتنفيس عن كربته، غير الدموع. ‎استلقى على قفاه مراراً، عقب كل إخفاق، وتطلع إلى السماء اللامبالية بعينين مغمورتين بالدموع، فلا يكتشف أنه غاب في الرحاب أكثر مما ينبغي إلا عندما تلسعه شمس الصباح بسياطها النارية، فيجد أن غيبته لم تستغرق الليل كله وحسب، ولكنها استقطعت نصيباً من نهار الأمس أيضاً. وكان كثيراً ما يتساءل عن سر الإغفاءة، لأن أحداً لم يخبره يوماً أن الهم إذا زاد عن الحد يمكن أن يكون سبباً لذلك الجنس من الإغماء. كما لم تستثر الدموع في مقلتيه دهشته أيضاً، لأنه. ‎لم يذكر نفسه إلا باكياً: إذا استصغره الأغيار بكى، وإذا استكبروه أيضاً بكى، وإذا أبصر الفراخ الجرداء في أعشاش الطير زعزعه الشوق وبكى. ولكن لا يبكيه شيء كما تبكيه اللامبالاة القاسية في معشوقتيه الخالدتين: السماء وقرنيتها السفلى الصحراء. ‎عاهد نفسه أن يحتمل كل شيء، ولكنه أخفق دائماً في الصدد أمام مرأى الصحراء ومرأى السماء، فكان يغسل مقلتيه بأنبل وأحر أصناف الدمع مع مطلع كل شمس، لأن سليل الصحراء، ومعشوقته الأخرى السماء.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4 2 تقييم
47 مشاركة

اقتباسات من رواية بيت في الدنيا وبيت في الحنين

لأنّ الغشّ ليس في البضاعة، ولكنّه في الإنسان ‫ - في الإنسان؟ ‫ - أجل، أجل لا يعوّل على شيء صنعته يد الإنسان اسمع منّي الآن واحترس أن تنسى: إيّاك أن تعوّل على شيء كان الإنسان في خلقه سببًا .

ما أقسى الوصية.

مشاركة من Doaa Elwakady
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية بيت في الدنيا وبيت في الحنين

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    جرعة مكثّفة من جمال الكوني وعوالمه الساحرة!

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ع٣٣

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رواية "بيت في الدنيا وبيت في الحنين"

    رواية للكاتب الليبي "ابراهيم الكوني" وهي أول مرة لي مع رواياته! لا أذكر من رشحها لي ولكن قد تكون البوكتيوبر "دودة الكتب" والتي قابلتها مصادفة في مكتبة تنمية في المعادي حين كنت في مصر!

    بدأت الرواية - وهي كبيرة جداً - ويداي على صدري بسبب حجمها - داعياً الله أن يسهل عليا قراءتها :)

    اللغة عربية فصحى ثقيلة، والأسلوب صعب، محتاجة تركيز لفهم ما يقصده الكاتب!

    من الفصول الأولى شعرت أنها ليست رواية ولكنها شيء أقرب للأفكار الموضوعة في فصول تتحدث عن الصحراء وتتفلسف حول مناجاة الروح!! تشعر أن الجمل والتعبيرات كالنثر للشعر - فما هي جمل عادية ولا هي شعر بقافية! مثلها مثل الرسم التجريدي أو التشكيلي في نظري - فأرى اللوحة ذات ألوان وطابع خاص ولكنني لا أستطيع أن أفهمها أو أفهم حلاوتها وهو ما حدث معي هنا - هناك جمل وتعبيرات أراد الكاتب أن تكون قوية ولكنني لم أستسيغها أو أفهمها!

    القصة عن البطل الذي ترك حياة الحضر وتوجه إلى الصحراء باحثاً عن نفسه وسكنه - مراده بناء بيتاً هناك ومنقباً عن ذكرياته وحنينه! وقد بحث عن هذا الحنين في كنوز الصحراء وأشرق وغرّب وصعد ونزل لكي يصل إلى حنينه!

    بصراحة لم تعجبني في البداية ولم تشدني وكنت أقرأها فقط محاولاً فهم ما يريد أن يقوله الكاتب ولكي أحلل ما دفعته لشرائها ثم من ثلثها الثالث أصبحت أكثر تعلقاً بها لأنهيها - ولكنها كانت تحدي بعدد صفحاتها!

    اقتباسات

    "البعض غرباء يدرون أنّهم غرباء، والبعض غرباء ولا يدرون أنهّم غرباء."

    "وهيهات أن يستوي الذين يعتنقون العُبور مع الذين يعتنقون الرُّكُونَ. العابرون، لهذا السبب، لن يتوقّفوا عند حدّ، ولن يسكنوا إلى بيت لم يجدوا فيه حنينًا، لأنّ بيتهم الذي جَدُّوا في طلبه بيت مفقود."

    "ومن نوادر هذا الشقيّ ما قاله يوم أبدى موافقته على خروج شقيقته وراء الرّجل الذي اختارته فوَشْوَشَ في سمعه صُحْبَانُ السّوء وهواة الفتن بالقول بأنّه لا يليق أن يلقي بشقيقته الحسناء في أحضان رجل غريب فأجابهم بأنّ إكرام المرأة ليس في الاحتفاظ بها، بل بالتخلّص منها. ويقال إنّه تساءل يومها بلهجةٍ ذات معنى: «تحسنون بي الظنّ كثيرًا إذ تحسبون أنّي فعلت بالمسكين خيرًا…»”

    "ولكن يبدو أنّ المرأة لن تكون امرأةً إذا لم تعترض. المرأة لن تكون امرأةً إذا لم تختر أسوأ الأوقات عندما تقرّر أن تحسن إلى الرّجل وتغدق عليه بهِبَاتِها، لأنّ حتّى الحسنات في يد المرأة لا بدّ أن تتحوّل سيّئات. حتّى الهبات لا بدّ أن تتحوّل في يد الجنيّة إلى لعنات." :)

    "الأمم تهلك بالصغائر أكثر ممّا تهلك بالكبائر"

    "إنّنا نتعلّم من أعدائنا أكثر ممّا نتعلّم من أصدقائنا"

    "الأحلام في رِقاب أصحابها أقدار"

    "خيرٌ، يا بنيّ، إذا نلت المال. وشرٌّ، ثمّ شرّ، ثمّ شرّ، إذا نالك المال"

    قرأتها ورقي وموجودة على "أبجد"

    #فريديات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون