ملخص ما سبق - علي قطب
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

ملخص ما سبق

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

في إطار تشويقيّ، يصحبنا علي قطب لتتبّع مصائر شخصيّات محفورة في عمق ذاكرتنا، تخيّلنا أنها أنهت رحلتها في عالمٍ آخر. يستحضرها، لينسج لنا قصصاً دراميّة، ويضع أبطاله في زمنٍ جديدٍ ليقلب حياتهم رأساً على عقب.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.1 87 تقييم
536 مشاركة

اقتباسات من كتاب ملخص ما سبق

❞ إنها الحياة، خشيتك البرودة تدفعك إلى السخونة الزائدة، لن تحصل على الاعتدال أبدًا، وفي هربك من الأشياء ستقع في نقيض أكثر تطرفًا ❝

مشاركة من Ayman Elkady
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب ملخص ما سبق

    87

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    ممتازة

    عجبتني جداااااااا

    للي مش عارف قبل ما تقرأ هذا الكتاب لازم تكون شوفت الأعمال دي سينمائيا او تكون قرأت الرواية وان كنت افضل انك تكون قرأت الرواية لأنها الأساس

    1 - فيلم طريد الفردوس وده فيلم مش رواية كتب قصته توفيق الحكيم

    2 - رواية البوسطجي ودي رواية للكاتب يحيى حقي وتعاملت فيلم

    3 - قصة الحب فوق هضبة الهرم ودي من ضمن مجموعة قصصية للكاتب نجيب محفوظ اتعملت فيلم

    4 - رواية العذراء والشعر الأبيض للكاتب إحسان عبد القدوس اتعملت فيلم

    5 - قصة النداهة من ضمن مجموعة قصصية للكاتب يوسف إدريس واتعملت فيلم

    6 - رواية سارق الفرح للكاتب الكبير خيري شلبي واتعملت فيلم

    Facebook Twitter Link .
    9 يوافقون
    10 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    قرأت مجموعة " ملخص ما سبق" لعلي قطب وهي مجموعة جميلة، وكعادة شغل علي بتتميز بالخفة والإحكام والمتعة. ومن متابعتي لشغل علي السابق " قرأتله روايتين أنثى موازية وكل ما أعرف" أهم ما بيتمتع بيه إنه عنده بناء روائي أو قصصي محكم مفهوش زيادات أو ثرثرة ومسلي جدا وفي نفس الوقت المنتج عنده جودة، عكس الكتب اللي بيبقى عندها الطابع ده، بتكون مسلية لكنها خفيفة على المستوى الفني أو الأفكار.

    مجموعة ملخص ماسبق، فيها لعبة حلوة، فيها ست قصص هي تكملات لقصص مشهورة لبعض كتابنا الكبار، يحي حقي، توفيق الحكيم، نجيب محفوظ، يوسف إدريس، إحسان عبدالقدوس وخيري شلبي.

    القصص بتسأل سؤال ماذا لو وماذا بعد، في اشتباك مع الكتاب دول ومع حكاياتهم، لعبة حلوة نغبط " علي" عليها بتاخدنا لسؤال أبعد عن الأدب، هل ممكن " تغييب صوت الأنا تماما للكاتب" الابتعاد عن الذات عشان تتحول الكتابة ل fiction صِرف، حتى الأسلوب، فهو بيستخدم في كل قصة أسلوب كاتبها الأول. الكتابة هنا مؤمنة بالخيال والتسلية واللعب. وده ممكن أفسره كمتلقي بالإنحياز للكتاب دول أو للسخرية من فكرة الأدب الذاتي والأرشفة الزايدة لكل التفاصيل وده طبعا اتجاه سائد دلوقتي إكزوتيكي جدا وبياكل لكنه غربي تماما، وغالب الأمر بيتعمل بشكل سيء وبيتحول من فيكشن لتأريخ وبحث صحفي أو بيتحول من فهم وتنقي حول سؤال وجودي لبوح وبكائيات، إلا بعض الكتب القليلة.

    كمان أهمية النص ده بتنبع مش بس من فكرة الكتابة لكن كمان فكرة " القراءة" فيه مقال لبورخيس اخترع فيه شخصية اسمها "بيير مينار" ، مينار كان عايز يكتب رواية شبه " دون كيخوتة" لثيربانتس وما كان من مينار إلا أنه نسخ رواية " دون كيخوتة" سطر سطر. بيأكدلنا بورخيس إن رواية بيير مينار تختلف تمامًا عن رواية ثربانتيس، بسبب اختلاف السياق التاريخي اللي اتكتب فيه العملين، مما يجعل القراءة مختلفة، إن لم تكن متباينة، بين النصين، لأن رواية كيخوتي اتكتبت بالدارجة الإسبانية في إسبانيا في القرن السابع عشر، فكان أسلوبها سهلًا وطبيعيًّا للقارئ الإسباني المعاصر لوقت كتابتها، أما أسلوب مينار القديم والغريب على قارئ هذا لعصر ، فهو أسلوب متصنع وصعب.

    فكرة بورخس خطيرة لكنها بتلفت الانتباه لأهمية القراءة بما يتساوى أو يفوق فكرة الكتابة نفسها، لأن هي اللي بتعطي النص تأويلاته وقيمته ووجوده، وكل سياق تاريخي أو اجتماعي بالضرورة بيفرض قراءات مختلفة للنصوص، وأي اشتباك مع النصوص – زي في المجموعة- بيؤكد على تأثير الكتابة وبينتج نص جديد بالتشابك معه ومعارضته وبيخلينا نطرح سؤال غير مشروع واحنا بنقرا القصص، طيب ماذا لو وضعنا احنا كمان احتمالات تانية للقصص دي، فالتشابك هنا مش بيكون مع نجيب محفوظ مثلا بس أو مع طرح علي قطب بس، لكن تشابك مع الفكرة كلها، مع فكرة الأدب عامة.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    في البداية شعرت بشيء ما وأنا أقرأ تلك المجموعة القصصية، شعرت بحالة أشبه بـ ديجافو حتى تداركت أن الكاتب لجأ إلى تحديث قصص شهيرة لكُتاب عظماء، في سابقة قد تمثل مخاطرة خاصة لقلم شاب، ولكن علي قطب نجح عن استحقاق، لدرجة تمنيت المزيد من القصص المحدثة على هذه الشاكلة.

    للعلم تلك القصص هي: طريد الفردوس لتوفيق الحكيم، البوسطجي ليحيى حقي، الحب فوق هضبة الهرم لنجيب محفوظ، العذراء والشعر الأبيض لإحسان عبد القدوس، النداهة ليوسف إدريس، سارق الفرح لخيري شلبي

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    ماذا لو كُتبت نهايات جديدة لقصص معروفة بأقلام مجموعة من كبار الأدباء … هل تستطيعون التخيل؟

    هذا ما حاوله الكاتب هنا بلغة جميلة و إمتداد منطقي لفكرة كل قصة ، لنعيش تجربة النهاية المختلفة.

    مجموعة قصصية بفكرة ذكية و كتابة ممتعة.

    يُفضل لمن لم يقرأ القصص سابقًا أن يبدأ بقراءة الهامش بعد كل قصة اولًا لضمان المتعة.

    #قراءات_وترشيحات #كتب_في_كتب

    #روايات_عربية #روايات_مترجمه

    #أبجد

    #ملخص_ما_سبق

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    المجموعة القصصية ملخص ماسبق للكاتب Aly Kotb وهي استغرقت مني حوالي ساعتين في القراءة.

    لأ هو عايز الحق هي مش ملخص ماسبق هو كل ما سيحدث بعد ذلك 😁😁😁😁 وهي دي مفاجأة المجموعة.

    هل تخيلت نهاية أخرى للرويات هل غيرت مسار حياة الأبطال هل قررت أن فلان لا يستحق الموت أو الحياة أحيانا؟ بالطبع كلنا فعلنا ذلك.

    مجموعة قصصية من ستة قصص في غاية العذوبة تتمتع بأسئلة فلسفية رائعة، أكثر ما يميزها هو العصف الذهني ستجد نفسك تتسأل لما لم يحدث هذا لما سبق؟

    - كل قصة قبلها ملخص صغير مرقم ب(١) على أبجد بجانب العنوان لازم تقرا الملخص الأول قبل قراءة كل قصة عشان دي ملخص ماسبق😃😃 بس للمرة التانية احس أن Abjjad | أبجد لازم تحط الهوامش دي في أول القصة مش في الأخر لازم الهوامش تكون في أخر الصفحة اللي موجود بيها الشئ المراد توضيحة مش أخر القصة خالص.

    - زي ما قولت هما ست قصص

    أعراف، جريمة الماضي، أسفل الحب، امرأة التبني، العودة، عوض الله.

    كلهم بيحملوا أفكار فلسفية هتتأمل فيهم أخطاء الماضي وزي ما بيقولوا أي حاجه غلطنا فيها هندفع تمنها بشكل أو بأخر😌.

    - هتظل قصة أعراف الأقرب لقلبي فيهم وماعرفش ليه 🤣 يمكن عشان جرعة الأفكار الفلسفية اللي فيها.

    - كالمعتاد لغة الكاتب سلسة وسليمة وممتعة.

    شابو يا علي كالمعتاد 😇😇

    ودي مجموعة من الاقتباسات منها 😁

    - أعراف

    ❞ ‫ - لو تساوت ذنوب الشخص وحسناته سيدخل الجنة بلا شك، اللـه كريم، أكرم مني ومنك ومن العباد كلهم، أعتقد أنك رأيتني وأنا أدفع للجرسون حسابه، تركت له بقشيشًا مجزيًا، فهل سيبخل اللـه علينا بالبقشيش والإكرامية؟ لا بكل تأكيد، ❞ من يحتاج حسنة سيحصل على اثنتين، ومن احتاج اثنتين سيحصل على أربع، وهكذا، وفي النهاية سندخل كلنا الجنة برحمته الواسعة. ❝

    ❞ ‫ - أود تنبيهك أنه لا استقرار هنا، الحالة على الأعراف انتظارية، أما ما فعلته هو أنني لم أفعل شيئًا، لم أجابه الشر. لم أبارز الرذيلة داخلي، رغبت في الجنة دون خوض المعركة الطاحنة التي على إثرها يدخل المرء الجنة أو النار، لقد أخطأتُ واخترتُ أسهل الطرق سبلًا للجنة، ❝

    ❞ أعتقد الخير سهلًا، يكفي ألا تفعل الشر.

    ‫ - ليس بشكل مستمر، إذا هربت من الشر ولم تواجهه تكون كالشيخ عليش، أما مواجهته ورفضه فهذا هو النصر الحقيقي. ❝

    - العودة

    ❞ ‫ كيف يمكن قتل هذا الكائن دون قتل فتحية؟!

    ‫ لم يكن حامد خائفًا من العقاب، يعلم جيدًا أن فتحية ❞ خائنة والقانون لا يقف مع من يخون إلا إذا كان ذكرًا، وفتحية أنثى حلقة أضعف يمكن الضغط عليها وتهشيم رأسها، تعجب حامد مما يوقفه عن الفعل، هو يعلم أن الأفندي متفوق عليه، ولو قتله لسُجن، لكن فتحية لا ثمن لها ❝

    - عوض الله

    ❞ صحيح أن عوض لم يكن يملك حلًا آخر غير بيع الحذاء لكنه غلطان، غلطان لأنه انكشف، لا لأنه سرق، هذه هي القاعدة التي تربينا عليها هنا، ❝

    #ملخص_ما_سبق

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    قرأت مجموعة علي قطب القصصية في ساعة بالضبط، بدون أي تسُرع أو عجلة، وهي مجموعة خفيفة وشديدة الذكاء، يلعب بها علي قطب على وتر استكمال قصصًا شهيرة قرأناها جميعًا لكبار الكتاب، بطريقة واقعية تخلو من المبالغة، مع وضع مُلخص للقصة الأصلية.

    الكتاب يخوض بخفة في عدة مسائل تخص فلسفة الكتابة ومغزاها نفسه؛ الأسلوب يمكن أن يكون الكاتب، نعرفه بدون أن يكون من كتب به هو الكاتب الحقيقي: علي كتب هنا بروح نجيب محفوظ ويحيى حقي وتوفيق الحكيم واحسان عبد القدوس وخيري شلبي ويوسف إدريس، تقمص الروح تمامًا، وكتب بالأسلوب نفسه، مع الاحتفاظ بروحه ككاتب أصيل، وهو ما يدعوني إلى التفكير في أن الكاتب كان يريد اللهو الجاد بما يفعله: يمارس سؤالاً مشروعًا حول معنى الأسلوب ككل، وكيف أن الأدب عبارة عن قصة عادية جدًا، يمكن أن نقولها بأساليب مختلفة هي ما تميز الكاتب عن أي شخص يحكي قصة بطريقة عادية. فكرة وضع الملخص، والذي كُتب بطريقة تعريفية صرفة، كأنه ضمن ويكيبيديا، بها نفحة من السخرية السوداء حول مغزى الأدب ككل، فنحن نستطيع تلخيص أي قصة اذا أردنا بطريقة عادية لتفقد معها زخمها الأول: يشبه الأمر خصوصية عملية الخلق أو الطهي، كأننا نتناول اللحم نيئًا بلا مذاق في كلمة ملخص ما سبق، بعدما تناولناه بالبهارات الكافية والفلفل، مشويًا ومحمرًا ومسلوقًا، بالدبس أو زيت الزيتون أو الرُمان، وفي ذلك مدح للكتابة في حد ذاتها، فصنعة الكاتب هي وضع العادي في مصاف الساحر، ووضع روحه في النص، فمثلا، كنت أضحك بالفعل وأنا أقرأ بقية الحب فوق هضبة الهرم، لأن علي قطب قد تمثل شخصية محفوظ بوقفاته الشهيرة وعباراته القصيرة الحارة، وكذا الأمر مع بقية الكتاب، وتخيلت علي نفسه وهو يبتسم بخفة وخبث وهو يعيد صياغة عوالمهم، مع إضافة روحه الخاصة هنا بقدرته على استكمال القصة التي يثير سؤالاً هنا، وهو سؤال ذكي وعميق: لا توجد قصة كاملة، يمكن لأي قصة أن يكون لها نهاية، والنهاية ستكون منطقية جدًا، حتى أنني وجدتها لازمة في القصص الأصلية، وهو ما يعيدنا إلى فكرة العمل كله من وجهه نظري: حلبة صراع بين الكتاب، عبارة عن صراع أساليب، يخلقون به حكايا منقوصة دائمًا وأبدًا، يمكن استكمالها بعد قراءة ملخص ما سبق، والبناء عليها بأسلوبهم كشيء من الاحتفاء بهم، أو بأسلوبنا الخاص اذا أردنا التجديد.

    لعب علي قطب هنا بفكرة خلود النص والكاتب على حد سواء، وخلق شموسًا عادت مجددًا كما وضع في عبارة مقتبسة لكاتولوس بمقدمة العمل. تحية واجبة لهذا اللعب الجاد والساحر.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    ملخص ما سبق

    نوع العمل : مجموعة قصصية

    الصفحات: 133

    التقييم : ⭐⭐⭐⭐⭐

    فكرة العمل جريئة جدا حيث قرر الكاتب أن ينبش فى ذكريات محفورة داخلنا و يخرج أعظم القصص لعمالقة الأدب العربي ليغير مصائر أبطال قصصهم بطريقة محترفة و مشوقة تجعلك ترى العمل من منظور آخر .

    ملخص ما سبق

    استطاع الكاتب أن يجمع بين أقلام عمالقه الادب العربي بين صفحات كتابة و تشكيل القصص بتفاصيل تضيف لها المزيد من المتعه فتجد نفسك تتنقل بين سطور توفيق الحكيم و يحي حقي و نجيب محفوظ و إحسان عبد القدوس و يوسف إدريس و خيري شلبي ، استطاع الكاتب أن يحاكي بقلمه سطور عظيمة و يدمج كلماته داخل قصصهم بطريقة محترفة .

    الحبكة : أكثر من ممتازة ، لا تستطيع التفرقة بين أسلوب الكاتب و أختلاف احداث القصص الأساسية

    يندرج العمل تحت قائمة أعمال الزمن الجميل 🥰

    #فنجان_قهوة_وكتاب

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    عجيبة ومذهلة لأقصى حد وعبقرية، أستاذ علي قطب بحق اكتشاف هذا العام وكنزه، قصص لاتنسى على الإطلاق ليس لروعتها الأخاذة فحسب ولكن لسينمائيتها.. قصص تغنيك عن إجبار نفسك على مشاهدة مالاتستيغه إلا لإرضاد ولعك بالأفلام،لذلك فهي عزاء عظيم وملاذ آمن لعشاق السينما الذين خابت آمالهم في مشاهدة روائع تحلق بأرواحهم.. كلي شوق وتوق لقراءة باقي أعمال المؤلف. ألف شكر أستاذ علي وأبجد على تحقيق أحد أقصى أحلامي جموحا.. مشاهدة الأفلام قراءة ♥️♥️

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بعد ما خلصت المجموعة القصصية كنت هقول اني حساها مألوفة بالنسبالي وكأني قرأت الأحداث دي قبل كدا وقصتين منهم بالذات حسيت إني شوفتهم في أفلام قبل كدا لحد ما عرفت إن فعلا القصص دي زي إعادة صياغة للقصص دي فعلا أو الأفلام دي ، أظن لو كنت أعرف في الأول كانت هتفرق في تجربتي معاها

    في المجمل جميلة جدا وأنصح بها

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    مجموعة تجنن، حلوة جدا، ممتعة وممتلئة بالأفكار أنجزتها في جلسة واحدة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    * لا تستعجل للقضاء على نفسك *

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق