رحلة في عقل مريض الفصام - آمال رشاد
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

رحلة في عقل مريض الفصام

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

تلألأ وجه أبو الهول أمامي، كان الصفار الخافت محيطاً بي من كل الجهات. كانت الصحراء ممتدة، يتبعها الكثير من البنايات المشوشة أسفل زرقة السماء. ليس بالأمر الجليّ لأتذكره بكل تفاصيله، لكنه هو أول ما ستجده عندما تفتح دفاتر ذاكرتي. في هذا اليوم تهت عن أهلي، أتذكر جيداً أني قضيت تلك اللحظات وحدي أفكر كيف سترعاني تلك التماثيل، وكيف ستقوم تلك المومياوات بإطعامي عندما ينتهي الزحام. حتى ظهر فارس ما، شاب عشريني، لاعبني قليلاً، ثم استنتج الشاب أني تائهة، فالتقطني وأعادني إلى أهلي.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 15 تقييم
178 مشاركة

اقتباسات من كتاب رحلة في عقل مريض الفصام

‏❞ أنا لست إلا مقاتل، يقاتل لإستعادة آدميته التي سلبه المرض إياها. ❝

مشاركة من Fedaa El Rasole
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب رحلة في عقل مريض الفصام

    15

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    الفصام هو اضطراب نفسي يتسم بسلوك اجتماعي غير طبيعي وفشل في تميز الواقع ، من أعراض الفصام الشائعة ( الوهام - التوهم - ، اضطراب الفكر ، الهلوسة السمعية ، بالإضافة إلى انخفاض المشاركة الاجتماعية والتعبير العاطفي وانعدام الإرادة ).

    ويمكن أن تتضمن الأعراض تشوش الأفكار وكلام مضطرب وهلوسات لمسية وسمعية وبصرية وشمية وذوقية، والتي تعتبر عادةً من مظاهر الذُهان ، كما ترتبط الهلوسات عادةً بمضمون موضوع الوُهام.

    منذ صغرها كانت تري أشياء تعتقد أن الجميع يراها ولا عجب في ذلك ، لكن مع مرور الوقت اتضح لها أنها وحدها من تري هؤلاء الأشخاص بهيئاتهم الغريبة ووحدها أيضاً من تسمع أصواتهم ، العجيب أنها تراهم في اليقظة ، يتحركون ويتفاعلون حولها ، بل زاد الأمر أنهم حادثوها وأخبروها بأشياء حدثت بالفعل !

    الكتاب عبارة عن مواقف حيّة لتجربة واقعية تحكيها الكاتبة عن معاناتها مع المرض المذكور ، طوال الوقت نسمع عن الأمراض ونقرأ عن أعراضها وتأثيراتها علي المريض ، ويمكن أن نقابل حالة في رواية ما تعبر عن فكرة المرض سواء استفاض من خلالها الكاتب وعرضها بشمولية أن لا ، لكن لم يسبق أن قرأت تجارب فعلية عن هكذا أمراض لا نعلم بعد مدي تأثيرها علي المريض وما الذي يمكن أن تفعله به.

    الكاتبة واجهت نفسها قبل أن تواجهنا وقررت عرض رحلتها المرضية وتاريخها مع المرض في فترات مختلفة وهو ما يمكن أن يكون تمهيداً يليق بمن يهتم بهذا النوع من الدراسة للأمراض النفسية ، وغير ذلك فهو توعوي نفسي سلوكي ، نافع جداً لكيفية التعامل مع من يصاب بهذا المرض من فترة بداياتة وحتي العلاج منه.

    من النقاط المهمة أيضاً هو أن الاكتئاب يتسلل إلي النفس مع أي مرض عضوي أو نفسي ، المرافق الدائم لكل الأمراض بل في أوقات يُصنف الاكتئاب نفسه كمرض ، مما أعجبني أيضاً صراحة الكاتبة في أنها حاولت الانتحا#ر مرات متعددة بسبب سيطرة الاكتئاب عليها مع مرافقتة الفصام ، الفصل الهام عن الحديث عن التوعية بالأمراض النفسية وعدم الاستهانة بها وسرعة طلب المساعدة دون خوف أو قلق.

    أُعجبت جداً بأسلوب كتابة المواقف وبساطتة ولغة الكتاب الموزونة وهذا غير إعجابي بـ فكرة تدوين التجربة لتعميم الاستفادة وطرح رؤية واقعية وتجربة عملية يمكن أن تكون مفيدة للكثير.

    اقتباسات :-

    ❞ يقال أنك يمكنك نسيان أي شيء، لكن من المستحيل أن تنسى ما خُلق في الأساس داخل رأسك.. ❝

    ‏❞ تحقيق الأحلام ليس كما تخيلناه في البداية ❝

    ‏❞ أنا لست إلا مقاتل، يقاتل لإستعادة آدميته التي سلبه المرض إياها. ❝

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    ■ يقال أنك يمكنك نسيان أي شيء، لكن من المستحيل أن تنسى ما خُلق في الأساس داخل رأسك.

    حينما قرأت تلك الجملة من الكتاب ذكرتني بمثلها في رواية ظلال المفاتيح للرائع إبراهيم نصرالله والتي تقول "ولكن بمن ستثق إن كان عقلك هو من يخونك" آلمتني الجملة حينها وعلقت في ذهني وها هي مثيلتها تنكأ نفس موطن الجرح وتثير داخلي نفس الألم والخوف.

    كتاب كنت أظنه بسيط نظراً لصغر حجمه ولكن عندما بدأت وعرفت أنه سيرة للكاتبه عن فترة من حياتها وتوغلت في أحداثة وجدتني أبكي حيناً وأرتعب الأخر من ذلك الحمل الذي تحملته طفلة في الثالثة من عمرها . إذا كان الإنسان يهاب ما يجهله فكيف بتلك التي لا تعي من الأمر كله أي شيء على الإطلاق . وجدتني دون وعي مني أنظر لأبنتي وأتعوذ وأدعو الله أن يحميها من كل مكروه فهذا ألم لا قبل به لأحد.

    كنت قرأت من قبل كتاب الكلب الاسود للدكتور محمد الشامي وهو يتحدث عن الأمراض النفسية وأعجبني وكان به بعض القصص على لسان المتعافين ولكن أن تعيش التجربة كاملة مع بطل منهم فهذا له وجه أخر من الألم والنصر معاً.

    حاولت أثناء القراءة أن أجد مخرج أو سبب لما حكته الكاتبه ولكني لم أجد فهي شابه جميلة وناجحه ومتعلمه ولها أبوان واعيان محبان فضلاً عن ذلك الأمر كان من حداثة طفولتها لم أجد سوى تعبير واحد أطلقه الجميع على المرض النفسي عموماً والإكتئاب خصوصاً وهو أنه سرطان يتفشى دون معرفة أو شعور منك بدنوه فقط تكتشفه في نهاية الأمر بعد توغله وتشعبه.

    حكت الكاتبه عن هواجسها كطفلة في بداية الأمر وكيف كانت ستضر بأخيها دون وعي منها ثم تفاقم الأمر معها وزيادة الهواجس والهلاوس وعدم تحكمها في وعيها أو واقعها كيف كانت ترى نفسها خارج الزمن أو مسلوبة القوى وكيف رأت عمرها يتسرب من بين أصابعها وهو الأجمل الذي غادرها.

    تحدثت عن محاولات الإنتحار التي أقدمت عليها وبعض القصص التي كان منهم قصة نهاية رجل والتي أوضحت الأثر السلبي لوسائل التكنولوجيا والتضليل المصاحب لها وإقتفاء أثر المحبطين ومتابعتهم وأنه لا كبير على المرض النفسي.

    في تجربتي الشخصية وعن طريق سؤال بعض الاشخاص الذين عانوا من المرض النفسي وحاولوا الإنتحار كان قول أحدهم أنها كانت تراه طوق النجاه فقد وقفت أمام القطار وكانت تقسم انها كانت ترى حمامة سلام آتيه لتنفذ بها إلى النور من الظلمات هالني التعبير وقتها وكنت حديثة سن ولكن بالقراءة وجدت أن تلك سمة كل مرضى الإكتئاب يريدون الخلاص من ألم روحي لا قبل بهم به.

    في النهاية الكتاب ممتع ومهم وأوجه تحية الكاتبة على مثابرتها وشجاعتها لكتابة تلك التجربة حتي يستفيد غيرها واتمنى من الله أن تظل شعلة أمل لا تنطفئ جذوتها وأن تكون منارة لغيرها عله يهتدي وينفك من براثن تلك التجربة اللعينة. وإن كنت أود لو أضافت جزء عن كيفية استشعار الخطر من البدء وما دور الأهل في معرفة ذلك وكيف يمكن تجنبه.

    اقتباسات:

    🪴 في هذه النقطة من حياتي تعلمت كيف يكون للوصول لذة لا نحلم بها، وأن أيضاً تحقيق الأحلام ليس كما تخيلناه في البداية.

    🪴 لا تهابوا الحُلم من بعدي، لا تهابوا الموت، لا تهابوا حاكماً أو حلماً صعب المنال..

    ‫ الخوف قاتلٌ، وفي العزم حياة .

    🪴 الاكتئاب، سرطان الروح. أسوأ الأمراض التي قد تعاني منها، فهو لا يتمكن من عضو ما، بل أنه يسيطر على الجسد بأسره.

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الى اى مدى من الممكن ان يتأثر القارئ بما يقرأ ؟

    وهل الفصام مرض معدي او حتى وراثي؟

    لا أظن الاولى فالاضطرابات النفسية غير معدية و أن كانت الثانية بها نسبة كبيرة من الصحة حيث ان سبب الفصام يعد مزيج من العوامل الوراثية والبيئية وقد تفاوتت التقديرات المتعلقة بقابلية الانتقال بالوراثة نظراً لصعوبة الفصل بين كليهما و أكثر ما يشكل خطراً على مرض الفُصام هو وجود قريب من الدرجة الأولى مصاب بالمرض (نسبة الخطر 6.5%)؛ ويصاب أيضًا أكثر من 40% من التوائم المتماثلة لوالدين مصابين بالفُصام.[101] في حال إصابة أحد الوالدين بالمرض فأن النسبة الخطر تكون 13%، أما في حال إصابة كلا الوالدين فأن النسبة تكون تقريبًا 50% ، ولكن ليس هناك جينات مشتركة بيني و بين الكتاب او الكلمات و الاسطر و الحروف او حتى بطل/ة الشخصية الوهمية.

    قرات كتاب "اليوم الثامن" منذ فترة قصيرة و اعجابي به كان سببا في تأجيلي لقراءة هذا الكتاب الى أكبر مدى و بعد أن بدأت قراءة الكتاب شككت في نفسي و راودني إحساس قوي بأني قرات هذا من قبل .. لم أستبعد أن أكون بدأته وتركته ثم عدت إليه ثانية حتى تذكرت احتمال إني قراته هناك في"التوأم الثامن" فعدت لاتاكد ان عقلي لازال سليما وأني لم اصب بعد باى هلاوس.

    واكثر ما يسيطر على تفكيري الآن أثناء كتابتي للمراجعة هي رغبتي في اعتزال كل شئ من أجل القراءة و رغبتي ايضا في اعتزال القراءة من أجل كل شئ .. فهل تراني مريضة فصام ؟! 😂

    ❞ منذ ما يقارب الشهر بعد إتمامي عامي التاسع عشر، رأيت باتمان يرافقني طيلة الطريق في شوارع مدينة السادس من أكتوبر لا أعلم لماذا يتمسك عقلي بأبطال DC، بالرغم من كوني من مفضلي Marvel لكن عن تجربة شخصية، باتمان له رهبة تفوق سوبرمان❝

    صنعت لنا المؤلفة صورة مجسمة كأننا نشاهد امامنا فيلما سينمائيا و قد كنت اظن او هو حقا يبدو من بعيد كمجموعة قصصية و لكن الامر ليس هكذا ، فلو تخيلنا ان العناوين لتلك الفصول/القصص/المواقف اختفت ومع اضافة بعض الربط فسنجد امامنا قصة متسلسلة الاحداث لفترات/مراحل عمرية فمن الطفولة للجامعة و ما تحملته طوال فترة المرض الذي يخجل الكثيرون من تسميته او حتى اعتباره مرض .. ما اقصده انها ليست قصصا منفصلة تماما بل هي قصة معاناة او اشبه باليوميات التي كلما راودها شعور دونته سريعا قبل ان يتبخر من ذهنها .. ففي الكتابة علاج writing therapy.

    ❞ طلب مني طبيبي النفسي كتابة ما يجول بخاطري، فهو يساعد على تقليل أثر الصدمة. لم أعد أصنع الآنية منذ فقداني أحدهم، لا أريد تصور فقدان آخر. ربما بعد حين سيتعلق قلبي بشيءٍ آخر، شيء غير قابل للكسر. ❝

    اكثر ما اعجبني في الكتاب هي تلك النماذج لبعض القصص التي راودت الراوي /المؤلف فكتبها الينا و كم كانت مؤثرة و إيجابية لدى البعض و قاسية لدى الاخرين خاصة "تزوير ذكرى" ولولا التزامي بعدد محدد من الاقتباسات لكنت اصفت لمراجعتي الكثير منهم فهناك "رسالة مني إلي" و "امل منسي" من اكثر ما ترك تاثيرا بداخلي حتى بعد ان انهيت الكتاب كما تركت علامات الانتحار الخمس على ذراعيها 😔

    ❞ أعلم أني لن أكون يوماً شخصاً طبيعياً يحيا حياة طبيعية مئة في المئة، فالاكتئاب الناتج عن كل تلك السنين صعب المراس، لكني على الأقل أقاتل لأجل حياتي. ❝

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    منذ اللحظة الأولى التي لا أستطيع تحديد وقتها حين أدركت وجود الأمراض النفسية وأنا في حالة من الشغف والذهول عن معرفة المزيد عنها على اختلافها، وكأن شيئًا ما بداخلي يجذبني لها للتعمق في بحورها ومعرفة أسبابها وما أدّى إليها فلكل سبب لابد من مسبب ولا شئ ينشأ من فراغ..

    أجدني أنجذب للشخصيات التي تعاني من الأمراض النفسية سواء في أثناء قراءتي للروايات أو مشاهدة الدراما على حد سواء بل أزداد الأمر بتقمصي للشخصية ومحاولة الوصول إلى شعورها الذاتي بنفسها وهو ما يثير رعبي لدرجة تجعلني أزيل فكرة اختار تخصص الطب النفسي من عقلي...

    لذا فكل ما يمس هذا الجانب من العلم يعد من مفضلاتي حيث يعزلني عن الواقع بدرجة لا أستطيع وصفها...

    الفكرة المتداولة عن الشيزوفيرنيا أو الفصام وهي ما كنت أعتقده بالمناسبة قبل دراستي لمادة الطب النفسي بالسنة الخامسة من كلية الطب هي وجود شخصيتين مختلفتين داخل جسد واحد لا يدري صاحبه عن الأخرى شئ ولا أعلم بالتحديد سبب هذا الاعتقاد ربما هو أحد المسلسلات الدرامية أو الأفلام التي شاهدتها ورسخت هذا الاعتقاد بداخلي ولا أستطيع نفيه بالكلية أو إثباته خطأه جازمة ففيه شئ من الصواب...

    علميًا الفصام هو اضطراب نفسي يتميز بوجود الأفكار الإيجابية والسلبية داخل الشخصية الواحدة على حد سواء بنفس القدر وبطريقة لا يستطيع الانسان التحكم بها فقد فقد قدرته على التحكم في أفكاره وعقله واستجابته له وهو ما أبدعت الكاتبة في وصفه في هذا الكتاب، أفكار إيجابية كالتفاؤل والنشاط والحيوية يصحبها الاكتئاب و الخوف والقلق بالتناوب وقد يكون ذلك خلال اليوم الواحد على فترات متعددة بالإضافة إلى الكثير والكثير من التهيؤات والأوهام والهلوسة انتهاءً بالكتئاب الذي يعتبر أعلى هذه المراحل خطورة...

    من الأعراض أيضًا الشعور الدائم بالمراقبة وهو ما يظهر بقوة في غلاف الكتاب، الكثير من الأعين تراقب المريض يشعر وكأنهم يريدون إيذائه ويتصيدون الفرصة للانقضاض عليه..

    وطبيعي أن ذلك يظهر بشكل أو بآخر في أحلامه، فالأحلام ما هي إلا محاولة من العقل اللاوعي لربط أفكارك وأحداث يومك، فكلما كانت أفكارك أكثر تشوشًا واضطرابًا كلما كانت أحلامك كذلك...

    وكما أوضحت الكاتبة أن الحد الأقصى الذي قد بلغته وهو الاكتئاب وفقد الرغبة في الحياة وعدم وجود أمل تراه في حياتها بالحد الذي يصل بها إلى أذية نفسها ومحاولة الانتحار...

    تروي الكاتبة الأحداث والمواقف والأحلام وتهيؤات وغيرها من الأمور التي راودتها على مدار حياتها في دقة بالغة في صورة قصصية بقلم مبدع ومتقن للغاية في سبيل نضر الوعي بأهمية إدراك وتشخيص المرض النفسي وإثبات قدرة الأدوية والطرق العلاجية النفسية على إعادة كيمياء المخ إلى الوضع الطبيعي بالقدر الذي يمنحك حياة سوية هادئة...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    رحلة في عقل مريض الفصام:

    تأخذنا "ٱمال راشد" برحلة داخل غرف رأسها، الغرف شديدة الفوضى، كريمة الموائد كما سيتضح خلال الصفحات، فمن المستحيل أن يجتمع كل هؤلاء البشر -من جميع الفئات والأعمار- فيها، لو لم تكن ليدي مضيفتهم سمة الجود، ولقلبها رأفة العطاء.

    تحكي لنا على مشارف كل غرفة، عمن نحنُ بصدد لقائه بالداخل، باختصارٍ لبق، وبلغةٍ تصف رتوشًا عن حيواتهم، وحياتها وسط ضجيجهم، وحضورهم القوي.

    فهذه الضيفة وأبناؤها مثلًا، هم من أوائل من استأجروا حياتها، منذ أن كانت طفلةً جدًا على عملٍ كهذا، طفلة جدًا على أن تفقدهم بعد ذلك، ويعرفهم لها من حولها على أنهم أشباحًا، صنعها رأسها الصغير، لتمضية الوقت ربما! فتسأل هي: ❞ لماذا لا تبدو أشباحي كتلك التي في الأفلام بالرداء الأبيض ذي الثقوب؟ ❝

    وكانت هذه أول وقفاتي مع الكتاب؛ المرض النفسي يستطيع أن يبدأ في مضغ الرؤوس، طالما أن أصحابها صاروا قادرين على مضغ قطعة اللحم! صغيرًا جدًا يمكن أن تبدأ رأسك في العبث، صغيرًا جدًا ستبدأ في تأجير عقلك!

    تسير سنوات عمرها، وكذا سكان رأسها، تراهم يعبرون معها الشارع، يرافقونها في رحلة القطار، ويعبثون فيما تملك، عبث صاحب الشيء والممسك بمقاليده، حتى في نومها، لم يصمتوا، ترك لها موتاهم، حكاياتٍ تقرض على رقدتها، المسكينة وحيدةٌ جدًا، مكتظةً جدًا! أو كما وصفت هي "هادئة من الخارج، زاخرة من الداخل"!

    تحاول مصادقتهم فيدفعونها للجنون، تحاول اعتيادهم فيأتون بزائرٍ جديد، حتى لحظة مكاشفتها لنفسها بالحقيقة الأوضح، "أحتاج إلى مساعدة" لتبدأ أخيرًا في رحلة للقضاء على ضيوفها.

    الحقيقة أنني سعيدة لقراءتي لشيءٍ بهذه الدرجة من الخصوصية والمصارحة، وأزعم أن الكاتبة عاد كلها كل شعورٍ سيئ عاشته خلال عمرها بينما هي تكتبه، لكنّ هدفها من التوعية، وحرص على زج ضيوف الجميع الغير مستحبين، إلى أقفاص الطب، وإحكام الإغلاق عليهم بقفل التعافي.

    شكرًا ٱمال!

    @بيت الياسمين - bait alyasmin

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    فى البداية قرأت للكاتبة كتاب التوأم الثامن واعجبني اسلوبها فى الكتابة لذلك قررت قراءة الكتاب هذا عند صدوره لاعجابي بأسلوبها و لأعجابي الشديد بعنوان الكتاب لحبي لكل ما يخص علم النفس والامراض النفسية وتخصصي الدراسة الذي اشكر الكاتبة لأنها اعتدت لي شغفي للقراءة والبحث فى الأمراض النفسية بتفاصيلها ثانية. فى الكتاب تأخذنا الكاتبة فى رحلة داخل عقل مريضة بالفصام ولكم أحببت وتأثرت بتلك الرحلة التي بدأت منذ الطفولة حتى سن الجامعة ينقسم الكتاب لأجزاء بعناوين مختلفة كل عنوان يعبر عن محتواه وكلها قصيرة ولكن معبرة عن الصراع والخيالات الموجودة داخل عقل الفتاة. هناك جزئين خاصين برسائل لم يعجبني تكرار رسالتين بين هذا الكتاب والكتاب الثاني ولكن فى المجمل الرسائل مكتوبة بأسلوب جيد. أعجني الختام للكتاب والمعلومات المذكورة فيه اللى دفعتني للبحث اكتر عن هذا المرض بتفاصيل اكتر.

    ❞ مازلت أتحسس هذا الأثر من وقتٍ لآخر، لا أنظر إليه، فقط أتحسسه، فهو يحمل في ثناياه آلاماً كثيرة، لا تتمثل في هذا اليوم فقط، بل تتمثل في حياتي كلها. ❝

    ‏❞ الاكتئاب، سرطان الروح أسوأ الأمراض التي قد تعاني منها، فهو لا يتمكن من عضو ما، بل أنه يسيطر على الجسد بأسره فكما وصفه طبيب النفس الألماني ايميل كريبلن: «إنه يشعر بالعزلة والتعاسة، وكأنه مخلوق حرم من قدره، يعيش في حالة ❝

    ‏❞ وما قد يكونه الإنسان إن مر دون أثر؟ ❝

    #أبجد

    #رحلة_في_عقل_مريض_الفصام

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الكتاب مفيد لمعرفة مرض الفصام و خصوصا أنه من تجربة شخصية

    اللغه عجبتني جدا و حسستني أن الكاتبه بتكتب من زمان و هي الحقيقة متمرسة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق