سيد قطب : رحلة بين ضفاف أسطورة التناقضات - رضوى الأسود
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

سيد قطب : رحلة بين ضفاف أسطورة التناقضات

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

" يتتبع سيد قطب منذ أن بدأ حياته الأدبية بالكتابة الساخرة، وحتى وصل لأن يكون أحد أهم أمراء الدم والتكفير. يحتوي على معلومات ومقالات تنشر لأول مرة. وهو محاولة لتصحيح معلومات منقوصة ومغلوطة وردت في أهم الكتب التي تناولت سيرته، وتناقلها كتاب ونقاد كبار؛ مثل أنه أول من كتب عن نجيب محفوظ، كما يفند كل الكليشيهات والتهم المعلبة التي الصقت بسيد قطب؛ كالماسونية، فيوضح كيف كانت الماسونية شيء محمود في ذاك الوقت، وكيف انخرط فيها أهم الشخصيات السياسية والدينية والفنية، ومثل أنه دعا شواطىء العراة، وأن فكره تحول تمامًا بعد رحلته لامريكا. الكتاب لا يتوقف فقط عند سيد قطب، بل يقدم صورة بانورامية للمشهد الأدبي ولأشهر الأدباء آنذاك، كما يتم إلقاء الضوء على العلاقة الملتبسة بين سيد قطب ونجيب محفوظ، وكذلك بينه وبين ناصر. يقوم الكتاب باستعراض التعريفات المختلفة "للحاكمية" لدى الأئمة الأربعة وتلامذتهم، ويؤكد أن قطب لم يأت بشيء من لدنه فيما يخص تلك الحاكمية، ولكنه أعاد تقديم فكر قديم ولكن بشكل أكثر عنفًا ودموية وإقصائية، فبلغ به الأمر أن كفَّر المجتمعات الإسلامية كافة، عدا فرقة واحدة، هي التي ترى وتفهم الإسلام كما يراه ويفهمه (الإسلام القطبي). يؤكد الكتاب على أن الخط الفاصل بين الإخوان والسلفيين محض خط وهمي، كما يتتبع تاريخ التكفير الذي بدأ بابن حنبل، مرورًا بابن تيمية، ونهاية بداعش، ويتحدث عن قوام السلفية، وفيمَ يكمن اختلافها مع المذاهب الإسلامية (صوفية، أشاعرة، معتزلة)، وتفرعها لـ"مدخلية" و "جهادية". ولا ينس الكتاب توضيح كيف كان لقطب أفكارًا ثورية إصلاحية فيما يخص العدالة الإجتماعية، ومبتكرة وخارج الصندوق، فيما يخص العملية التعليمية!
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
5 1 تقييم
30 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب سيد قطب : رحلة بين ضفاف أسطورة التناقضات

    1

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    هل هو نتاج عصره أم ماذا.

    عندما تكون روائياً وناقداً في آن واحد، ومفكراً في نفس الوقت، يكون من الطبيعي أن تستخرج عملا قيماً كهذا العمل الثقيل الذي ينم عن جهد ودراسة قوية.

    سيد قطب، رحلة بين ضفاف أسطورة التناقضات.

    كتاب قيم جداً، عبارة عن نقد تحليلي لشخصية سيد قطب، ومراحل تطوره منذ نزوحه من الصعيد إلى القاهرة.

    رحلةإبتدأت بإلحاده وإنتهت بتطرفه وإعدامه.

    وبون شااسع بين البداية والنهاية.

    إنتقل فيها من إنضمامه للماسونية، لتحوله لشاعر، فكاتب، فناقد أدبي، وملازمته للعقاد فوق الخامسة عشر عاماً، فظهور الوطني الحماسي المدافع المستميت في الدفاع عن ثورة يوليو، فإنقلابه عليها، وتأمره على قتل عبد الناصر، وإنضمامه للجماعات المتطرفة، إنتهاءاً بإعدامه.

    *الجميل في هذا الكتاب أنه في كل صفحة وفصل مدعم بمقالات كتبها سيد قطب في كل مرحلة من هذه المراحل مدافعاً عن الماسونية تارة، ثم الحرية المطلقة تارة آخرى، فدفاعاً عن الثورة بكل إستماتة.

    *وهناك أيضاً نقطة هامة، وهي أن الكاتبة رضوى الأسود كانت توضح مع كل فصل عن المعنى العام لها

    فنجد في الماسونية، شرحت في البدء معنى الماسونية ونشأتها. وهكذا.

    *وأيضاً المقالات كانت تتناولها بالشرح والنقد، مركزة على أهم النقاط. وظروف كتابتها بالتواريخ وفي أي جريدة ظهرت.

    حقيقي كتاب قيم ورائع جداً، للكاتبة العظيمة رضوى الأسود.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون