أربعون 40 - أحمد الشقيري
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

أربعون 40

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

‏«40 أربعون»، أو خلوة الأربعون هو كتاب عن تجربة حياتية عاشها أحمد الشقيري في ‏جزيرة نائية في المحيط الهادي خرج منها بقناعات وتأملات عن الذات البشرية والعلاقة ‏مع الآخرين ومع الله سبحانه وتعالى. وبين هذا وذاك ثمة حيز رحيب لتمثلات الكاتب ‏لذاكرة الماضي ومشهد الحاضر، وأسئلته بإزاء كيفية خروج الإنسان ...المعاصر بذاته من ‏مآزق الحياة ثم العمل على تزكيتها وارتقائها وسموها. لذلك يندرج هذا الكتاب ضمن فئة ‏كتب تطوير الذات الأخلاقية وتنمية الشخصية الإنسانية إذ قدَّم فيه الكاتب دليلاً عملياً ‏يمكن للقارئ اتباعهُ. وكما يرى الكاتب الشقيري أن "الله تبارك وتعالى لا يريد منا الكمال، ‏ولكنه يريد منا السعي المستمر نحوه".‏ ‎‎ يقول الأستاذ أحمد الشقيري عن عمله هذا: "ألخص في هذا الكتاب رحلتي عبر 40 عاماً ‏في هذه الدنيا. رحلة الصراع ومحاولة الترقي المستمر بحثاً عن السلام الداخلي. لا أدّعي ‏أني وصلت. فالمشوار ما زال طويل. ولكنها تجربة بشرية قد ترى نفسك فيها فتستفيد ‏وتفيد.‏ ‎‎ ألّفت هذا الكتاب أثناء خلوة الأربعين يوماً حيث اعتزلت الناس والتكنولوجيا وجلست في ‏جزيرة نائية مع نفسي أحاول أن أتفكر فيما فات وأتأمل فيما هو آت. فانتهيت بأربعين ‏خاطرة في كل محور من المحاور أدناه: 40 يوماً مع حياتي، 40 يوماً مع قرآني، 40 يوماً ‏مع نفسي، 40 يوماً مع تحسيناتي، 40 يوماً مع قصصي، 40 يوماً مع إلهي، 40 يوماً ‏مع كتبي، 40 يوماً مع حِكم الناس، 40 يوماً مع ذكرياتي، 40 يوماً مع حِكمي".‏
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.5 172 تقييم
1968 مشاركة

اقتباسات من كتاب أربعون 40

لا تغذي ذنوبك بتبريرها

فالتبرير سبيل الزيادة في التقصير

#الاربعون_احمد_الشقيري

مشاركة من mahcene widjden
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب أربعون 40

    177

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    لطالما أحببت العزلة، ففيها أعيد ترتيب أولوياتي وفهم أمور كثيرة لم يكن بإستطاعتي إدراكها وسط ضجيج الحياة المستمر، لكن لم أختلي يوماً بنفسي في مكان بعيد كما فعل الشقيري، لم تتخطى عزلتي باب غرفتي أو إنقطاع عن السوشل ميديا لمدة شهر كالحد الأقصى، لطالما تاقت نفسي لهكذا عزلة بعيدة يعمها البحر والهدوء وهدير الأمواج وصوت مداعبة الأشجار لبعضها البعض، عزلة وسط الطبيعة خالية من أي مصدر للملهيات اليومية، فقط الكثير من الكتب ..

    أن ترحل بعيداً هكذا عن صخب الحياة كفيل بأن ينعآد تشكيل وصيآغة روحك من جديد، فهي من صنعت لنا كبار العلماء والفلاسفة..

    العزلة ليست مجرد خلوة يعتزل فيها المرء من حوله فقط، بل هي أيضاً ديتوكس للعقل تنظف كل ما به من سموم وأوهام وأفكار باطله رسختها لنا الحياة من دون أن ندري أو نشعر..

    كتاب بسيط وممتع ترك أثراً جميلاً في داخلي، فهو حصيلة عزلة الكاتب في جزيرة نائية في المحيط الهادئ، عزلة خالية من أي مشتتات أو أي أشخاص..

    كتاب فكري يجعلك تخرج منه بكم هائل من المعلومات المفيدة لجميع جوانب حياتك..

    كتاب يعلمك كيف تحسن من نفسك وتقضي على عاداتك السيئة ويساعدك في رحلة صراعك مع نفسك التي تحاول جاهداً لترتقي ولتصل للسلام الداخلي..

    كتاب علمني الكثير وغير من طريقة تفكيري في أمور عديدة، صنفته ضمن كتب التنمية البشرية، أنصح به كل شخص يريد أن يطور من ذاته ويحسنها..

    صدقني لن تندم أبداً على قراءته، فكتاب كهذا يستحق أن تستقطع من وقتك الساعات لقراءته.

    بعض الإقتباسات التي أعجبتني في الكتاب:

    درع الحديد يحمي الجندي في دربه ودرع الصدقة يحمي المؤمن في يومه.

    الفكر لا يمكن قتله برصاصة، الفكر لا يميته إلا فكر مضاد أقوى منه بحجه.

    المعاناة هي المسافة بين الواقع وبين ما تريد، فغير الواقع أو غير ماتريد.

    علامة الصديق أن تأتمنه على مفتاح خزنتك.

    لا يمكن لقلب أن يدعي حباً لله قبل أن تتحول الصلاة من مشقة إلى راحة، من هم إلى شوق، من تكاسل إلى نشاط، ومن تثاقل إلى حماس.

    دُمتُم قُراء ♡

    Facebook Twitter Link .
    14 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    من أعظم وأجمل وأهم الكتب التي قرأتها بحياتي ( بلا مبالغة ) ، أسلوب بسيط وجميل ، كتاب سهل ومرتب ولكنه عميق لأبعد درجة ، كتاب أنصح به الكبير والصغير ، أنصح به أي شخص يريد أن يطور من نفسة بكافة المجالات.

    هذه النوعية من الكتب التي لن تندم أبداً في إعطاءها الكثير من الوقت ،، شكراً أحمد أنت استثنائي .

    Facebook Twitter Link .
    12 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    اعتزل أحمد الشقيري الناس، فرمى حاسوبه وهواتفه النقّالة في بيته في جدّة، وحمل في حقيبة ٍ صغيرة بعضاً من ملابسه البسيطة وكتبه الأثيرة، ورحل إلى جزيرةٍ نائيةٍ في المحيط الهادئ حيث لا يزور ولا يُزار، وسط لجّة البحر الطامي والهدوء المطبق إلا من هدير الأمواج المتعاقبة المتكسّرة أمامه على الشاطئ الفسيح، وفراخ النوارس تنعق في أعشاشها فوق أغصان الأشجار المعمّرة التي يداعب نسيم المحيط المُشبع بالأوكسجين أغصانها النّضرة، فتتمايل بحنوّ ٍ فوق كوخه الخشبي المتهالك.

    إذاً فعلها أحمد الشقيري وسبقني إلى ما تروم إليه نفسي من عُزلةٍ أشتهيها بعيداً عن صخب الحياة، حيث لا شيء إلا التأمّل والإصغاء إلى موسيقى الطبيعة والتفكّر فيما تؤول إليه الحياة والنفس والأشياء، وقد بدا للشقيري أن يرحل دون زوجته وأبناءه غير أنّي لا تستقيم حياتي دونهم..

    ليس بالضرورة أن يكون التأمّل تربّعاً على الأرض وأنت تغمض عينيك ساهماً في الظلام ويديك على ركبتيك تنصب السّبّابة وتضغط بالوسطى على الإبهام، يكفيك أن تعتزل الناس شيئاً من عمرك؛ خلوةٌ تحدّث بها ربّك ونفسك، فإن فعلت ذلك مع صوم ٍ مستمر تنظف به جسمك من السموم وعقلك من الهموم فإنّك عمّا قريب ستدقّ بكفّيك أبواب الحكمة.

    واعلم صديقي أن الأحداث الكبرى في حياة الإنسان تأتي عقب خلواتٍ حقيقيّةٍ يعتزل فيها المرء محيطه ليصفو ذهنه مع ربّه ونفسه، كحال الدودة التي عقب ما تتشرنق زمناً في لفافة الحرير تستحيل فراشةً باهية الألوان تطير برشاقةٍ في الأرجاء.

    وذِكرُ الخلوة محمودٌ في الأديان كلها:

    ألم يعتزل النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم الناس الأيام ذوات العدد في غار حراء قبل أن ينزل عليه الوحي الأمين.

    ألم يكفّ النبيّ زكريا عليه السلام عن حديث النّاس أياماً بأمرٍ من الله.

    ألم يرد في صحيح السنّة النبويّة أمر الإعتكاف في المسجد عشر أيام ٍ من أواخر رمضان، خلوةً مع الله بعيداً عن سائر المشتّتات.

    هذا إذاً ما فعله أحمد الشقيري، وقد اصطحب معه كرّاسةً وقلماً وخطّ في خلوته البعيدة كتابه أربعون الذي حظيت به بعد لأيٍ ومشقة وكتبت حوله ملاحظاتي التالية:

    لأن خلوته استمرّت أربعين يوماً فقد سمّى كتابه كذا (أربعون) وقسّمه إلى عشر أقسام هي: أربعون مع حياتي، قرآني، نفسي، تحسيناتي، قصصي، إلهي، كتبي، حكم النّاس، ذكرياتي، حكمي..

    بعض الأقسام ملهمة وجذابة يمضي الوقت وأنت تقرؤها متشوّقاً مثل قسم: حياتي، تحسيناتي، إلهي.

    وبعضها كأنه جاء لملئ السطور فحسب مثل قسم: قصصي، ذكرياتي، حكمي.

    أعترفُ صراحةً أنني أعجبتُ بشخصية أحمد الشقيري أكثر من أي وقتٍ مضى، فمن ذلك الذي يمتلك الجرأة ليعترف للناس بالكثير من أخطائه وتجاوزاته وقد ستره الله وعافاه، ثمّ يحدّث النّاس عن أساليبه في الخلاص منها واصلاح سلوكه السلبيّ وعاداته السيّئة.

    أشار في قسم كتبي إلى أربعين كتاباً كان لها بالغ الأثر في حياته ونظرته إلى الحياة ودعا النّاس لقراءتها والاستفادة منها، شخصيّاً سبق لي أن قرأت تسعةً من هذه الكتب، ولا أجدها مفيدةً بالقدر الذي أشار إليه، ومع ذلك فإنّي أحترم رأيه.

    صدر الكتاب عن الدار العربية للعلوم ناشرون في ٢٧٠ صفحة من القطع الكبير، وقد استخدمت الدار الورق الأبيض الصقيل للطباعة ما جعل الكتاب ثقيلاً من ناحية الوزن وباهظ الثمن بالنسبة لمتوسطي الدخل (ثمنه ١٦ دولار).

    طباعة الكتاب سيّئة للغاية فتنسيق الخط المستخدم صغيرٌ جدّاً، كما يحتوي الكتاب على عشرات الأخطاء الطباعيّة، حيث يمكن للقارئ الحصيف أن يحصي أزْيَدَ من مئة خطأ في مجمل الكتاب.

    زبدة القول: الكتاب مُلهمٌ وبنّاءٌ وأنصح به جدّاً، والواقع أن المكتبة العربية تفتقر إلى مثل هذه التجارب العمليّة، وقد أبدع الشقيري في تقديم كتابٍ حول البرمجة اللغوية العصبية بشكلٍ جديدٍ مبنيٌّ على تجربةٍ حيّةٍ وخوضٍ دقيقٍ في المعنى العمليّ للتأمل، وقد استحق الكتاب مكانه في صدر مكتبتي على الرّف الذي أرصّ فوقه عيون كتبي وأحداقها.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اقدم لكم تلخيص لكتاب اربعون "

    مقدمة :

    أحمد مازن أحمد سعيد الشقيري أعلامي سعودي . من مواليد بجدة 1973

    كانت بدايته مع الإعلام ببرنامج " يلا يا شباب " ثم اشتهر بعد بث برنامج " خواطر" الذي استمر عرضه ل 11 سنة , مهتم بقضايا الشباب كثيرا كرس حياته لخدمة الشباب و العمل على توعيتهم في شتى مجالات الحياة و مساعدتهم على تخطي أزماتهم و حل مشاكلهم .

    ملخص الكتاب :

    يعد كتاب أربعون من بين الكتب التنموية التي تحكي عن واقع اغلب الناس شبابا و كهولا

    يتحدث أحمد الشقيري في مقدمة كتابه عن الخلوة التي قام بها في احد الجزر الصغيرة بالمحيط الهادي التي كانت مدتها أربعين يوما يقول الكاتب انه اختار مدة أربعين يوما لخولته هذه لأن هذا الرقم عادة مقرون مع التغيير الجذري :

     40 يوم لطوفان نوح عليه السلام و عليه تطهير الأرض كليا .

     40 يوم ضاع فيها بني إسرائيل في الصحراء لتزكيتهم قبل دخول الأرض المقدسة .

     40 يوم مذكورة في حديث البراءة من النار و النفاق , حيث قال رسول الله عليه الصلاة و السلام :" من صلى لله أربعين يوما في الجماعة يدرك فيها التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار , و براءة من النفاق ."

    و كان هدف أحمد الشقيري من هذه الخلوة هو تقييم الماضي و التخطيط للمستقبل و التخلص من بعض العادات السيئة التي لازمته في حياته .

    يضم كتاب أربعون 11 قسم في كل قسم و تحت كل قسم تندرج أربعين مقولة او خاطرة كتبها الكاتب ربما تكون قصة الشخصية او تجربته الاجتماعية و منها يستخلص لنا مغزى او نصيحة تفيدنا في حياتنا اليومية , و كانت الأقسام تحت العناوين التالية :

     40 يوم مع نفسي . 40 يوم مع حياتي .

     40 يوم مع قرآني . 40 يوم مع تحسيناتي .

     40 يوم مع معادلاتي . 40 يوم مع كتبي .

     40 يوم مع قصصي . 40 يوم مع إلهي .

     40 يوم مع حكم الناس. – 40 يوم مع ذكرياتي .

     40 يوم مع حكمي .

    نوه الكاتب الى ان أسلوبه الأدبي بسيط ووضح في بداية كتابه انه رأى الكتابة وسيلة توصل ما لديه من أفكار تساعد الناس .

    1- مع نفسي : ____________________________________________________________

    يتحدث الكاتب في هذا القسم عن صراعاته مع نفسه و كيف حل المشاكل النفسية التي واجهته في حياته.

    ما السعادة ؟ :

    يحاول أحمد الشقيري شرح معنى الحياة السعيدة و متى يمكن للإنسان ان يدركها فنرى انه وضح نظريتين هامتين في هذا الموضوع هما :

     الحياة السعيدة مبنية على اللذة .

     الحياة السعيدة مبنية على الأخلاق .

    استدل الكاتب برأيه الشخصي بحيث صرح ان المحرك الأساسي فيه هو الرغبة في اللذة , و الهروب من الألم و وجد ان هذا أمر ثابت في حياته من ولادته . لا أرى من معارضة هنا فالبشر بمن فيهم أنا وافقته في الرأي فجميعنا ننقاد للذة . في هذا السياق يتساءل أفلاطون ": اذا كان الهدف الأعلى للإنسان هو اللذة , فهل يمكن للمرء أن يقبل بأن يصبح حشرة , تنعم باللذة من خلقها لمماتها على ان يبقى انسانا يعيش آلاما بين الحين و الآخر ؟ " أغلب الناس , او حتى كلهم يفضلون انسانيتهم على أي امر سواها و من هنا يأتي مبدأ أفلاطون , و هو أن الحياة السعيدة هي حياة الفضيلة و المبادئ و الأخلاق . و هذا من وجهة نظر أخرى صحيح نجد العديد من العلماء و غيرهم ضحوا بحياتهم في سبيل الحفاظ على مبادئهم و أخلاقهم . لكن رأي الكاتب هنا مقنع جدا , فهو أكد أنه مهما تحكم المبادئ حياة الأفراد الا ان الانسان يتجرد من انسانيته بمجرد انه لا يرغب في الحصول على اللذة , أو ان يصبح موضوع اللذة و الألم سواء. يبرهن الكاتب على هذا الكلام بالنصوص القرآنية التي لا تخلوا من الترغيب في الجنة ( اللذة) و الترهيب من النار ( الألم) و بناء على هذا فأن حقيقة الإنسان انه باحث على اللذة هارب من الألم و هذا صحيح و جميعنا نتفق معه هنا فالمرء يعبد و يتصف بمكارم الأخلاق باحثا عن لذة الجنة و ليس الأخلاق في حد ذاتها و هذا ما يفسر المعصية آخرة و بالتالي يكون قد حصل بمعصيته لذة أكبر من التي يحصل عليها بطاعته .. اذن موضوع اللذة حسب الكاتب جعل من الأخلاق أمرا ثانويا و ليس رئيسا و هذا يجعلنا نتساءل اذن : هل نعبد الله لذة في الجنة ام طاعة له سبحانه ؟ سؤال عميق جدا و ليس سطحيا لكن فسره أحمد الشقيري بسلاسة و بساطة معتمدا على الآية الكريمة : و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون . اذن مئات اللذات فيه.

    أقسام الدماغ :

    وضح الكاتب كيف يعمل الدماغ البشري و السبيل لوصول الانسان لحالة السلام النفسي الصورة التالية توضح أقسام الدماغ حسب أحمد الشقيري ( أعتذر عن عدم وضوحها)

    وضحت الصورة الواردة في نهاية هذا الجزئية دور كل قسم من الدماغ و وضحت الجزء الواعي و الجزء اللاواعي من الدماغ البشري .

    1- الجزء الواعي: هو جزء يتضمن عقلان بمعنى هو الجزء الذي يسيطرعليه الانسان بناء على تركيزه و قدرته

    2- الجزء اللاواعي: هو جزء يتضمن عطفان و شهوان و هما يعملان بشكل آلي و تلقائي , مسخران لخدمة الإنسان .

    مثال توضيحي : في الطفولة كانت عملية ربط الحذاء تتطلب وقت اكبر من اليوم نحن كشباب ؟ اكيد نعم ولكن لماذا ؟ لأن في الطفولة كانت عملية ربط الحذاء مهارة جديدة تتطلبا تركيزا حتى ندركها و العقل كي يركز يتطلب وقت اكبر اذن ما المسؤول في العقل هنا ؟ اكيد هو عقلان الجزء الواعي من الانسان هو الذي يركز و يخطط و يحلل , لكن عندما نتعلم المهارة تنتقل من الجزء الواعي للا واعي و عمل الجزء اللاواعي من العقل يكون بشكل تلقائي لذلك نقوم اليوم بربط الحذاء دون تركيز او دون ن يأخذ منا ذلك وقت كالسابق .

    ما المفيد في معرفة آلية عمل الدماغ ؟؟؟؟

    حسب رأيي و الله أعلم ان الدماغ البشري لابد له من مسير و الذي هو نحن لكن أي قسم نسيره ؟ هو قسم عقلان لا بد لنا اذن ان نغرس به أفكار إيجابية و أفعال عظيمة نعلمها إياها و بمرور الوقت نكتسبها و تصبح هذه الأفكار و الأفعال العظيمة المكون الرئيسي لشخصياتنا اكيد كما أعتقد ستكون البداية لكن لا بد من عزيمة و صبر.

    كما أرى ان هذا الأمر مفيد لكي نتعلم من أخطاءنا فعندما نغضب و ننفعل و نكون على دراية بهذه الآلية , يسهل علينا تغيير انفسنا و نتخلص من عادة الغضب بغرس عادة مضادة له و هي الهدوء و كيف نكتسب الهدوء في البداية بفكرة في عقلان ثم ممارستها بشكل روتيني و متكرر حتى نكتسبها

    الأنفس الثلاث:

    هو عنوان في قسم مع نفسي يوضح فيه الكاتب طبيعة النفس و أنواعها في النوع البشري .

    1- النفس اللوامة : هي النفس التي يسيطر فيها عطفان و شهوان على تفكير الانسان ثم يقوم عقلان بلومهما .

    2- النفس الأمارة بالسوء : هي النفس التي يسيطر فيها عطفان و شهوان تحالفا مع عقلان على تفكير الانسان مثلا شهوان يدخن و يحب التدخين فيأتي شخص يقول يا أخي توقف التدخين مضر للصحة فيدخل عقلان و يقول انا اعلم كل شيء و كذا وكذا و الناس كلها تدخن و أصلا التدخين مفيد و يساعدك على التخفيف من التوتر و حدة القلق خذ سجارة يا أخي والله لن تندم .

    3- النفس المطمئنة : هي النفس التي يرضخ فيها عطفان و شهوان لأوامر عقلان فلا يحدث صراع بينهم و هي مرحلة السلام الداخلي . مثلا شهوان يشتهي التدخين يتدخل عقلان فيقرر الإقلاع عن التدخين و يسيطر على الوضع و يستمر لمدة في الصراع مع شهوان حتى يفطم شهوان و لا يدخن بل و يصبح يكره التدخين الذي اشتهاه و يغضب حين يرى شابا يدخن .

    التعامل مع الألم :

    الألم نوعان :

    1- الألم الجسدي : و هو نوعان ضروري كألم الجوع , غير ضروري كالجروح

    2- الألم الفكري: و هو نوعان فردي مثل ألم الخوف من الموت , اجتماعي مثل الاستحياء من شكلك امام الناس ..

    معادلة الألم النفسي :

    الألم النفسي = الفجوة بين الواقع و بين ما أريده .

    الحل :

     غير الواقع ليتناسب مع ما تريده و يختفي الألم

     غير ما تريد كي يتناسب مع الواقع المعاش و يختفي الألم ....... كن ذكيا و اعلم متى تغير الواقع او ما تريده .

    أسلحة عقلان:

    • العلم: فهم طبيعة المعركة التي يخوضها عقلان مع عطفان او شهوان ( ادمان التدخين مثلا) ثم القيام :

     قراءة ثلاثة كتب حول الموضوع

     محاضرة حول الموضوع على اليوتيوب

     اتصال بخبير ثقة في الموضوع

    • الهدنة: تكون بالابتعاد على المؤثرات الخارجية لمدة لا تقل على 21 يوم . مثلا في حالة ادمان على التدخين الابتعاد عن الذين يدخنون 21 يوما حتى لا تتأثر و تعود من جديد للتدخين .

    • الدعاء : اكيد بالدعاء و الإلحاح سيساعدك الله في تجاوز المحنة و التغلب عليها فاحفظ الله يحفظك .

    تحليل اشخصية :

    هو اختبار موجود على النت سيساعدك على معرفة شخصيتك انا شخصيا أفادني كثيرا لأنه بمعرفة طبيعة النفس التي تختلف من شخص لآخر ستتمكن من معالجة الصراع داخلك و الرابط كالتالي .

    ****

    ملاحظة : شخصيتي حسب التحليل قائ

     مع قرآني:______________________________________________________________

    في هذا القسم يوضح الكاتب 40 آية أثرت على حياته بشكل شخصي . فبعد ان تدبر فيها خرج لنا بعصارة من فهمه البسيط لقواعد و حكم الاله سبحانه و تعالى قد تفيد القارئ على صعيده الشخصي و في نهاية القسم ذكرنا بمحاولة كتابة آيات نتدبر فيها و نشاركه تجربته أربعين يوما مع آياته عز و جل . في هذا القسم شد انتباهي شرحه البسيط لبعض الغموض الذي كان يخيم على ذهني في فترة و كأني وجدت ضالتي فهذه جزئيات منفصلة في هذا القسم ...

    1- يا ليتنا نرد ولا نكذب :

    في هذه الجزئية يفسر الكاتب ما توصل اليه من مسألة الخلود في النار التي قد يتبادر في نفس المؤمن بالله الشك في عدله سبحانه و رحمته .

    في سورة الأنعام يقول عز و جل :" و لو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد ولا نكذب بآيات ربنا و ن2-كون من المؤمنين "

    نعم هؤلاء الكفار يظهرون في هذه الآية نادمين و يطلبون فرصة أخرى و هذا بديهي في الانسان لأن بعد رؤيتهم للنار سيكونون في دنيا ان عادوا لها , مؤمنين . لكن الله يقول :" بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل " هنا يظهر الله انهم كان على علم بالنار في دنياهم لكنهم أخفوا الحقيقة . و يضيف الله عز و جل :" و لو ردوا لعادوا لما نهوا عنه " الله لا يخلو من رحمتهم لكنه يعلم سبحانه انهم حتى و ان اوتوا الفرصة مرة ثانية لأخفوا الحقيقة و كذبوا بآيات الله و من هنا يأتي استحقاقهم بالخلود في نار جهنم .

    2- و الكافرون هم الظالمون :

    يقول عز و جل في سورة البقرة :" و الكافرون هم الظالمون ".

    كي نفهم من يقصد الله بهذه الآية رأى الكاتب انه من الجيد فهم من هو الكافر .

    الكفر بالفتح في اللغة العربية هي التغطية و بالكسر هي ستر الشيء .

    اذن الكافر شرعا هو الذي يغطي الحقيقة , حقيقة التوحيد ان ا اله الا الله هو الواحد الأحد فلا يوصف الكافر بهذا الاسم الا اذا عرف الحقيقة و حاول عمدا تغطيتها . فمن يجهل الحقيقة أصلا و لا يعرفها لا يسمى كافرا . و لهذا ذكر الكاتب ان من موجبات الكفر الايمان أولا و هذا ما وضحه الله سبحانه في سورة محمد :" ان الذين كفروا و صدوا عن سبيل الله و شاقوا الرسول من بعد ما تبين لهم الهدى " اذن هم قوما تبين لهم الهدى ثم عارضوا ما جاء به الرسول عليه الصلاة و السلام . و بناء عليه و حسب راي الكاتب و الله اعلم يستبعد هذا التعريف عن الفئات التالية :

    • من لم تأته رسالة الإسلام مطلقا

    • من اتته رسالة الإسلام مشوشة و خاطئة فلم يؤمن بها .

    • من جاءته جزئيات مبتورة عن الإسلام و ان كانت صحيحة و لكن لم يأته الدين كاملا .

    • من جاءته الرسالة كاملة و لكن لسبب ما لم يقتنع , ليس كبرا و عنادا او تحديا و لكن بسبب خلفيته مثلا بقي على ملته و بقي موحدا لله تعالى و لم يشرك به احد و لكن لسبب ما لم يقتنع برسالة محمد عليه الصلاة و السلام .

    الفئات السابقة المذكورة أعلاه يقول الشقيري ان مصيرها عند الله لا نعلم جنة ام نار لكن الكافر الحقيقي الذي نعلم انه كافر فمصيره النار مثل أبا جهل و أبا لهب , فهما عرفا ان محمدا عليه الصلاة و السلام لم يكذب و مع ذلك حاولوا إخفاء الحقيقة عن الناس بمحاربته صلى الله عليه و سلم و التشويش على القبائل القادمة من مكة .

    تدخل شخصي : بالنسبة للفئات ربما يكون الكاتب محق في الثلاث الأولى حسب التعريف اللغوي والشرعي لكلمة كافر , لكن الفئة الرابعة التي قال انه جاءته الرسالة كاملة و ظل موحدا و على ملته في ذات الوقت و لكن لسبب ما لم يقتنع برسالة محمد صلى الله عليه و سلم أرى هذا كبرا و تحديا . كيف ذلك ؟ لأنه عندما تصله الرسالة كاملة لا شك في أنه وصلته كذلك اركان الإيمان فكيف يدعي الايمان و هو لا يؤمن بان الله يرسل رسلا ؟؟؟؟ يمكن لقارئ هذه المراجعة ان يفكر في الأمر ....

    3- لن تستطيع معي صبرا :

    وردت في سورة الكهف الآية :" لن تستطيع معي صبرا " , في قصة سيدنا الخضر مع سيدنا موسى قد رأى الكاتب حسب منظوره الشخصي ان سيدنا الخضر هو القدر يتحدث مع كليم الله موسى عليه السلام ووصف الله القدر ( سيدنا الخضر عليه السلام) '' ءاتينه رحمة من عندنا و علمناه من لدنا علما '' اذن القدر اصله رحمة و هذه الرحمة قادمة من علم الله . و ان حدث حادث و اعتقدنا انه يخلو من الرحمة فهذا راجع لقصر نظرنا و حدود علمنا .

    '' هل اتبعك على ان تعلمني مما علمت رشدا '' نرى هما ان نبي الله عليه السلام يطلب من القدر ان يرافقه و يتعلم منه كأي انسان يريد ان يعرف القدر و يسير معه فيرد القدر عليه '' انك لن تستطيع معي صبرا ''القدر يجيب الانسان انه لن يصبر '' و كيف تصبر على ما لم تحط به خبرا '' يعلم القدر ان الانسان لا يصبر على امر لا يعرف مصيره في النهاية و هذا المعروف و الوارد فموسى عليه السلام لم يتوقف عن طرح الأسئلة في الأحداث الثلاث المعروفة .

    اذن الله وحده يحيط بكل شيء خبرا و هو الذي يرى الصورة الجميلة الواضحة الكاملة و نحن نرى جزء من تلك الصورة فنحكم عليها بالقبح و هذا ضعف في الايمان فالمسلم الحقيقي يعلم ان امره كله خير .

    4- لا خوف عليهم ولا يحزنون :

    كل أنواع الآلام النفسية , أغصانها تنبت من جذرين : الهم و الحزن .

     الهم هو الخوف من المستقبل .

     الحزن يكون عن الماضي

    كلاهما عندما يبلغان الحد الأقصى يوصلان المرء لحالة الاكتئاب . و اذا تم قطع الشجرة من جذرها زال الألم و الخوف و العلاج القرآني في هذه الآية '' من ءامن بالله و اليوم الآخر و عمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم ولا هم يحزنون '' البقرة 62

    1- الايمان بالله : الحزن على الماضي لأن الانسان ضعيف لا يقوى على تغييره و ضعيف عند خوفه من ويلات المستقبل . و لأن الانسان ضعيف يحتاج لقوي يستند عليه هو الله سبحانه و تعالى

    2- الايمان باليوم الآخر : لو ان الانسان يعلم انه بعد وفاته ينتقل للعدم ستصبح الحياة بلا هدف الأكل و الشرب و الفساد و الالام و هكذا و هذه الأمور كفيلة بوضع الانسان في حالة اكتئاب و لكن الله أعطاه الحل و هو الايمان بحياة أخرى بعد الموت الايمان باليوم الآخر اين يوجد السلام و الطمأنينة و تنعدم الصراعات و الآلام .

    3- و عمل صالحا : الأعمال الصالحة التي تذهب الغم و الهم و الحزن واردة في آيات قرآنية مثل

    " الذين ينفقون أموالهم بالليل و النهار سرا و علانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم و لا هم يحزنون " البقرة 274 , اذن الخوف من فقد المال و الفقر في المستقبل علاجه الانفاق و هكذا الأعمال عدة و متعددة ...

     مع حياتي : _____________________________________________________________________

    في هذا القسم يتكلم أحمد الشقيري عن بعض المواقف التي مر بها خلال حياته منها العائلية , و الاجتماعية فهو لم يتطرق لحياته الزوجية و لم يتكلم عن أي موقف منها من سوى يوم وفاة والد زوجته رولا, هنا في هذا القسم العديد من العبر التي يمكن الاستفادة منها , منها :

    1- فن التغافل : في هذا القسم يعرف الشقيري ما يسمى بفن التقبل على انه فن تقبل الناس و المجتمع بعيوبهما , و محاولة التكيف مع هذه العيوب و ان فن التقبل هو الذي يؤدي الى ادراك فن التغافل اذن ففن التغافل هو كما سماه " التطنيش" نعم أي تجاهل بعض الأمور للسير قدما في الحياة و اكد الكاتب ان هذا لا يتنافى مع الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر . فثمة مواقف يصلح فيها الصمت و أخرى الكلام فأحيانا نزيد الطين بلة بالكلام بينما يكون الصمت هو الحل و لذلك فإن الذكي وحده من يعرف متى يتكلم و متى يصمت .كذلك تكلم هنا الكاتب عن توسيع مساحة الرمادي لتجنب القلق و التوتر , فالمرء أحيانا يعتقد ان الحياة بمن فيها إما ابيض ام اسود و هذا خطأ قد ينجم عنه العديد من أزمات فأشار الكاتب هنا الى حكمة تقول : من كثر علمه زاد انكاره " لأن الانسان بالعلم و المعرفة يصبح مطلع أكثر على حالات الناس و يستطيع معرفة شخصياتهم و بالتالي يحسن التعامل معهم كافة و أضاف ان المرء الذي يرغب بأن يوسع دائرة الرمادي عليه تذكر ان الانسان خطاء في جميع الأحوال و انه أحيانا قد يكون هو الذي على خطأ اذا تم ظلمه او تم ازعاجه لأنه اعتبر او اعتقد ان الناس ملائكة دوما يبدر منهم الاحسان .

    2- مسير أم مخير: وضح هنا الكاتب تحليل بسيط للجدل الذي غالبا ما يشوش عقل المرء , فالناس اجمعين يخلطون بين مجلات يكونون مسيرين فيها و أخرى مخيرين فهنا يجيب الكاتب على ان يوم الانسان عبارة عن مزيج من الأمور المسيرة في حياته و خياراته في كيفية التعامل مع هذه الأمور المسيرة , و أن القدر مكتوب بعلم الله المسبق ليس معناه انت هو من اجبرك على اتخذ خذه القرارات فهو فقط يعلم ماذا ستقرر . فالأستاذ في بداية السنة عنده طالب مجتهد فيقدر حسب علمه المسبق انه سينجح في الامتحان و الطالب الكسول سيفشل , و لله المثل الأعلى و هو أعلم بعباده كعلم الأستاذ بتلاميذه و لله المثل الأعلى . فعلى سبيل المثال الانسان مسير في عائلته , لون بشرته , شكله , أصله ... و مخير في نسبة نجاحه أو فشله و الأمثلة متعددة و عديدة .

     مع تحسيناتي: ____________________________________________________________________

    في هذا القسم يوضح أحمد الشقيري بعض القوانين و التطبيقات التي ساعدته على تحسين حياته شخصيا اعجبني تطبيق اسمه SLEEP CYCLE

    فهو تطبيق ساعدني على الاستيقاظ من النوم بنشاط . فما عليك سوى تحديد وقت استيقاظك و هو سوف يوقظك عندما تكون في النوم الخفيف . و كذلك تطبيق لترتيب الأفكار في حالة عصف ذهني يسمى ب LTHOUGHTS يساعد على ترتيب الأفكار جيدا فهو فعال حقا .

    و من القوانين التي سأحاول بإذن الله العمل بها هي :

    • قانون 20/80 : يسمى بقانون باريتو و هو تحديد الأعمال التي تأخذ منك جهد بنسبة 20 % و تكون نتيجتها 80 % . أو تحديد الأعمال التي تأخذ منك طاقة و جهد بنسبة 80 % و نتيجتها ضعيفة بنسبة 20 % و عندما تعرفها حاول التقليل من الطاقة بها و حول طاقتك لأعمال أخرى تستفيد منها أكثر

    • قانون الخمس دقائق : استعملته كثيرا و رأيت فعاليته , أكد الكاتب ان الأعمال المهمة التي نشعر بالفتور اتجاهها كالمذاكرة مثلا تكون صعبة في بداية الأمر أي الفتور يكون في البداية فقط لكن ما إن نشرع بالمذاكرة ننغمس بها و نستفيد و نكون قد انجزنا المهمة المطلوبة سواء مذاكرة لطلاب مثلي او عمل مهم آخر بالنسبة لآخرين . فقانون 5 د يعني ان تقول في عقلك سأذاكر فقط خمس دقائق و تبدأ حتى تتفاجأ عندما ترى انك لم تذاكر خمس دقائق بل لساعة و أكثر المهم تكون قد انهيت مهمة الذاكرة ( يستعمل في العديد من المجالات ليس المذاكرة فقط )

    إضافة الى هذا أضاف الكاتب في هذا القسم أفكار تساعد الانسان في تحسين حياته مع النت مع نفسه نذكر منها ما استعملته انا شخصيا :

    • كلمات المرور : هنا يعطي الكاتب فكرة حول كيفية كتابة كلمات المرور لعدة حسابات دون نسيانها , فمع كثرة المواقع و الخوف من الاختراق أحيانا ننسى بعض كلمات المرور فأهدانا الكاتب طريقة جيدة و فعالة و هي كالآتي :

    Gmail : gmail#785 facebook :face#785 twitter :twit#785 instagram :insta#785

    بمعنى ما عليك سوى حسن اختيار ذاك الرقم الذي يأتي بعد إشارة : #

    • فكرة الخلوة : التي تحدث عن تفاصيلها الكاتب من مقدمة هذا الكتاب , فهو ينصح بالخلوة و لو ليوم واحد بالأسبوع لترتيب الأفكار و تحليل الأحداث للخروج بنتيجة و حل , و انا شخصيا تأثرت بالفكرة و أحاول قدر الإمكان تطبيقها في الأيام المقبلة بإذن الله تعالى

     مع معادلاتي : ______________________________________________________________________

    في هذا القسم يلخص أحمد الشقيري 40 معادلة حياة يعمل بها و يؤمن بها . و أنا صراحة وجدت نفسي أحتاج لبعضها و سأكتفي بذكر عشر معادلات اثارت انتباهي و اهتمامي و هي ما يلي :

     الصبر= الألم * الامتناع عن أحد الطرفين يأخذ القيمة صفر معناه الصبر يعادل الصفر

     الرضا = حدث ظاهره مضر* الايمان بفائدته* حمد الله عن الحادث نفس الأمل أحد الأطراف يأخذ القيمة صفر الرضا صفر

     الحب = المسؤولية * ( الأنس+ التضحية + التوافق الفكري ) الحب لا يكتمل بانعدام المسؤولية و لا يكتمل بعدم وجود أحد الثلاثي

     الحرية = اللاغصب * اللاضرر الحرية تكون عندما لا يتوفر الاكراه و لا ضرر للغير

     الفشل = نتيجة غير مرغوبة * اليأس بمعنى انه عندما يكون اليأس يساوي صفر اكيد الفشل يساوي الصفر و بالتالي يتحول لنجاح

     المسؤولية = مهام * تسأل عنها المسؤولية تكون في القيام بالمهام التي تسأل عنها

     المعاناة = الواقع – ما تريده المعاناة هي الفجوة بين الواقع و ما نريد

     العناد = رأي الآخرين * ( عدم الفهم + الإصرار على الرأي الشخصي ) بمجرد عدم فهم رأي الآخرين او اصرارك على رأيك بوجود آراء أخرى يظهر ما يسمى بالعناد

     الدعاء = تركيز + الحاح + تواضع

     جودة حياتك = الأحداث الخارجية + ردة فعلك لهذه الأحداث بمعنى لا مجال للوم الآخرين على ما يحدث لحياتك لأن أي طارئ مرتبط بردة فعلك اتجاهه و لا دخل للناس

     مع كتبي : _______________________________________________________________________

    في هذا القيم يذكر الكاتب 40 كتاب أثر على جوانب حياته كلها بحيث أضاف عند تعريفه لهذا القسم انه لم يكن يتصور كيف ستكون حياته لولا هذه المجموعة القيمة من الكتب و في نهاية القسم ترك جزء لكي نكتب فيه محموعة الكتب التي نود قراءتها و الاستفادة منها و كأنهم يحفزنا على المطالعة كيف لا و نحن أمة لا نرتقي الا بالقراءة و من ضمن الكتب التي أعجبتني و التي اضفتها لقائمة الكتب التي اود مطالعتها لهذه السنة ..

     مدارج السالكين الذي يهتم بتحسين قلب المسلم و تطهيره

     العادات الذرية لتحسين حياتك بتخليصها من العادات السلبية

     هدي السيرة النبوية لأنه يوضح كيفية اسقاط السيرة النبوية في حياتك اليومية

     مع قصصي : _____________________________________________________________________

    يذكر الكاتب مجموعة من القصص التي لها مغزى و حكمة عميقة في الحياة و أثرت عليه هو شخصيا , و لأن القصص لها أسلوب سلس و مؤثر في إيصال الرسالة او الحكمة لذلك نجد ان القرآن مليء بالقصص و الأمثال لأنه أسلوب محبب للبشرية . و أنا اعجبتني مجموعة من القصص التي سأتذكرها بإذن الله عندما أمر بموقف ما يتناسب معها كي اتصرف بحكمة :

     قصة المزارع و الحصان في قضية الخير و الشر :

    يحكى أن رجلا فقد حصانه , فزاره جاره فقال له :'' ما يدريك انه شر ؟'' . ثم في اليوم التالي رجع الحصان و معه مجموعة من الأفراس فأتى له جاره فقال له '' ما يدريك أنه خير ''. ثم في اليوم الموالي ولد المزارع ركس احد الأحصنة الوحشية فسقط و كسرت رجله فأتاه جاره فقال له '' ما يدريك انه شر ؟ و في اليوم التالي أتى جنود الامبراطور لأخذ الشباب للجيش فوجدوا ابن المزارع مكسور الرجل فتركوه فأتاه جاره و قال من يدري أنه خير ؟؟؟ .. .. الإنسان علمه قاصر و فهمه بأن عقله قاصر يجعله لا يحكم على الأشياء و يجعله يتوازن في حياته كذلك فلا يبالغ في المسرات لعلها تجلب المضرات ولا يبالغ في المضرات فلعلها تجلب المسرات .. و دائما الحمد لله على كل حال ...

    - سيد هارتا : قصة بوذا و المبادئ الأربعة للحياة :

    يحكى أن ملكا ولد له ابن فعوم ان يجعل ابنه يعيش حياة البذخ و الرفاهية و هذا ما حصل كبر الابن الأمير بقصره و زوجه الملك و لم يرى الشر و الضرر في حياته أبدا . ذات يوم قرر الأمير ان يتسلل خارج القصر و فعل ذلك فلما خرج وجد الفقر , المرض , الموت ,...,فقرر ان لا يعود للقصر و اختلى بنفسه رواية تقول 3 أيام و أخرى تقول 40 يوما في جبل ما و يروى انه كان يقتات على حبة أرز يوميا ؟؟؟ ثم نزل الى تحت شجرة جلس مع أفكاره مدة ثم خلص لنا بالمبادئ الثلاثة للعيش : * الحياة معاناة , * المعاناة سببها الارتباط و التعلق بالملذات ,*المعاناة تنتهي بفك الارتباط بالملذات و ذلك عن طريق اتباع الطرق الثمانية : الرؤية الصحيحة , النية الصادقة , القول الصادق ,الفعل الصادق و الحياة الفاضلة , و الجهد الصادق , والتركيز الصحيح , التفكير الصحيح و من هنا ظهر مبدأ الوسطية لبوذا ..

    - تخلص من مشكلاتك قصة (الحمار كرم الله وجهكم) :

    يحكى ان حمارا وقع في حفرة فلم يتمكن سيده من إخراجه فأراد دفنه فكان يهيل عليه التراب و الحمار يهز جسمه فيسقط التراب و يقف عليه و يستمر السيد بإهالة التراب و الحمار يقوم بهز جسمه و الوقوف على التراب من جديد فأخذ الحمار يرتفع حتى اذا اتى الظهر وجده يرعى في المرعى .. فتخلص من مشكلاتك كي تعيش في سعادة و طمأنينة

    - وزن كأس من الماء :

    كانت أستاذة تحمل كأس مملوءة بالماء فسألت الطلبة عن وزن الكأس .. بعدها أخبرتهم ان وزن الكاس لا يهم مطلقا و لكن اذا بقيت احمل الكأس لمدة طويلة ستؤلمني يدي و تتشنج و من يدري قد تكسر .. المشاكل و الأزمات التي نمر بها في حياتنا إذا اخذنا وقتا طويلا بالتفكير بها سنعرض انفسنا لأمراض نفسية كالقلق و التوتر الزائد إضافة للحزن و الاكتئاب ...

     مع الهي : _____________________________________________________________________

    في هذا القسم ذكر احمد الشقيري العديد من الابيات الشعرية حول الحب الإلهي و أعاد صياغة العديد منها بما يتناسب مع ايمانه و قناعاته الشخصية . سأكتفي بذكر أحد الأبيات الشعرية التي جذبتني في هذا الموضوع :

    • يقول احد المحبين :

    أكبر ذنوبي غفلتي عن ذكرك ..

    فكيف يغفل المحب عن ذكر حبيبه و لو ثانية ..

    كل نفس تنفسته دون ذكرك حسرة ..

    كل طرفة عين دون ذكرك هي ندامة , فأصحاب اليمين يستغفرون من الذنوب .

    أما المقربون فيستغفرون من غفلة القلوب ..

    • محطات في الطريق : يقال : ان الطريق لحب الله لها محطات :

     أولها : التخلص من الذنوب , كبيرها و صغيرها

     ثانيها : الاستزادة من النوافل و الطاعات .

     ثالثها : التقليل من المباحات و الاكتفاء بالضرورات .

     رابعها : ربط الأفعال كلها بالله عز و جل .

    • القلب المضطرب :

    يقول أحد المحبين :" الله لم يخلق الانسان الا لعبادته , و مهما بحث الانسان عن الراحة في متع الدنيا كلها , فسيبقى القلب قلقا مضطربا لا يرتاح و لن يجد قلب الانسان الراحة الا عندما يتذوق حقيقة عبادة رب الانسان .

     مع حكم الناس : ___________________________________________________________________

    يشير الكاتب في هذا القسم الى ان الانسان يمكن ان يوفر الكثير من الوقت و ان يسرع من مسيرة تحسينه لحياته من خلال الاستفادة بتجارب الناس و قصصهم و حكمهم و اقترح ان نحفظ بعضا من الحكم التي عرضها في هذا القسم مع إضافة ما يمكن اضافته من حكم أخرى نعرفها و لعل ما شدني الحكم التالية :

    • عن الأمل : ما تراه اليرقة نهاية تراه الفراشة بداية

    • عن القلق و الهم : - القلق يهبط عندما يطير الهدف / - القلق لا يمنع ألم الغذ لكنه يسرق متعة اليوم / - لا تعط مشكلة كبيرة ظلا .

    • التعامل في عز المشكلة : - في وسط الأزمة احفظ عقلك عندما يفقد الناس عقولهم / -دائما قسم المشكلة الكبيرة الى مشكلات صغيرة لكي تستطيع هضمها ( حلها)

    • تقبل التغيير : بقاء الحال من المحال

    • حفظ اللسان : انتبه لكلماتك فقد تغتفر لكن لا تنسى .

    • اعمل باحسان :اذا لم تستطيع فعل شيء عظيم , افعل شيئا بسيطا بطريقة عظيمة .

    • الذنب : من أذنب و هو يضحك دخل النار و هو يبكي

    • العلاقات : لا تنس ثلاثة أصناف من الناس : الذي ساعدك وقت الضيق , و الذي تركك في الضيق , و الذي وضعك في الضيق . فالزم الأول و احذر الثاني و ابتعد عن الثالث .

    • العناد : من يقع في الخطأ فهو انسان و من يصر عليه فهو شيطان .

     مع ذكرياتي : _______________________________________________

    في هذا القسم يضع الكاتب مجموعة من الصور لذكرياته فهو يحب ان يجلس بين الحين و الآخر بين ذكريات الماضي كي يتعلم من ما مضى من حياته , فهو قد عرض هنا صوره في أوقات مميزة كصورته مع رفقائه في المدرسة , داخل اول سيارة له .. و زيادة عن ذلك قام بالتقاط بعض الأثاث الثمين الذي يحتفظ به لمدة طويلة جدا كقطعة ( الا بذكر الله تطمئن القلوب ) التي كانت على مكتب والده ثم على مكتبه لأكثر من 30 سنة .. كما قام بوضع الصور لشهادات نجاحه و تفوقه في الدراسة . و كذلك بعض الذكريات الشخصية كالأوراق التي كان يرسم عليها مخططات لينظم أفكاره .

    فكرة الذكريات جميلة جدا فهي تجعل المرء يتذوق الفرح و لو مضى عليه فترة من الزمن ما اجمل ان نعيش لحظات رائعة حتى بعد فواتها ..

     مع حكمي_ _____________________________________________

    عبر السنين يتكون للإنسان مجموعة من المعتقدات و الحكم نتيجة تجاربه في الحياة و كذلك نتيجة الاطلاع على تجارب الناس . هنا و في آخر قسم من الكتاب يقوم احمد الشقيري بعرض مجموعة من الحكم التي تكونت عنده من خلال حياته . اهم ما جاء فيها ما يلي :

    • الناس ثلاثة : حزين بماضيه , مهموم بمستقبله ,مطمئن بربه .

    • انظر لمن دونك لترضى , و انظر لمن فوقك لتسعى .

    • الحياة بلا هدف طريق للتلف .

    • لترقي في المقامات دمر السيء من العادات .

    • املك التكنولوجيا و لا تدعها تملكك .

    • ابليس اذنب فتكبر , و آدم اذنب فتواضع .. فاتبع اباك آدم اذا اذنبت فاستغفر

    • لا تنافس الناس , نافس نفسك كي يكون يومك احسن من امسك .

    • الفضيلة وسط بين نقيضين , فالشجاعة وسط بين التهور و الجبن , و الكرم وسط بين الاسراف و البخل , و التواضع وسط بين الكبر و المهانة .

    • المعاناة هي المسافة بين الواقع و ما تريده , لتقضي على المعاناة غير الواقع او غير ما تريد .

    • اقطع شجرة القلق بفأس الاستعداد و قوة التوكل .

    • اقتل الملل بإحياء اهداف جديدة في حياتك .

    انتهى تعديل المراجعة الأخير يوم 12 ابريل 2020_______________________

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كتاب أربعون -273ص_للكاتب المبدع أحمد الشقيري .

    أول قراءة للكاتب أحمد الشقيري وقد كانت ممتعة حقا مع كتاب أربعون هذا الكتاب الذي كان نتاج خلوة مارسها الكاتب لمدة أربعين يوما في جزيرة نائية وسط المحيط الهادي اعتزل فيها كل ملهيات الحياة صخبها ومادياتها من تكنولوجيا وهواتف وانترنت وغيرها وكذلك أهله والبشر حيث بقي فقط مع ربه سبحانه وتعالى مع قرآنه ونفسه وكذا كتبه وسط طبيعة الجزيرة الخلابة حيث لا تسمع إلا هدير أمواج بحرها وألحان طيرها وخطوات غزالها وحيوانها ...

    اختار الكاتب الخلوة كونها السبيل الى الارتقاء الروحي وتقوية الصلة بالله عزوجل وهذا منهج الأنبياء و الصالحين وكذا الفلاسفة والحكماء من الناس ،أما الرقم أربعون بالتحديد كونه كما قال ذكر في القرآن في اكثر من موضع والتي ارتبط فيها بحصول امر عظيم او تغيير جذري سواء على مستوى الفرد بحد ذاته أو على مستوى المجتمع ،فكما يقول احد العلماء ""ما أخلص عبد أربعين يوما الا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه الى لسانه "".

    جاء محتوى الكتاب مقسما ضمن عشرة فصول لخص فيها الكاتب تجاربه الحياتية العملية في الكثير من الجوانب بأسلوب جميل وبسيط وتأتي هذه الفصول باختصار كالآتي :

    اربعون يوما مع :

    _حياتي :ذكر الكاتب في هذا الفصل أهم المواقف والتجارب التي مر بها والتي كان لها الأثر في تغيير حياته ،كان أغلبها في مرحلة الطفولة والمراهقة سواء مع والده وأهله ومجتمعه أو مع نفسه والتي من بينها تدينه ،اقلاعه عن التدخين ...وغيرها من المواقف التي رغم بساطة بعضها إلا اني استفدت حقا منها كون الكاتب جعل في ختام كل منها العبرة المستنبطة منها.

    قرآني:أعجبني هذا الفصل كثيرا ...احتوى على اربعين آية كان لها الأثر البالغ في حياة الكاتب فشاركها معنا واتبعها بخواطر وحكم استفادها من هذه الآيات استنادا الى تفاسيرها أو حسب فهمه وتعمقه الخاص ..

    نفسي :تعلمت الكثير من هذا الجزء والذي تضمن النفس وطرائقها وكيفية التعامل معها لتغييرها الى ماهو أفضل قسم فيه الكاتب الدماغ البشري أولا الى ثلاثة أقسام عقلان ،شهوان ،عطفان وكيف يمكن للإنسان مجاهدة نفسه كي يمكن من تمكن عقلان من التحكم وقيادة كل من شهوان وعطفان وذلك هو منهج الحكماءكما شدد الكاتب على ضرورة صبر الإنسان عل. نفسه ليصل الى هذه المرحلة لأنها قد تأخذ حتى سنوات ...

    تحسيناتي :تأثرتوتعلمت كثيرا من هذا الجزء والذي اختصر فيه الشقيري بعض الأفكار والمشاريع وكذا المواقع الالكترونية والتي من شأنها أن تساهم في تغيير عاداتك وحياتك الى ماهو أفضل وأفضل .

    قصصي:تضمن هذا الجزء اربعين قصة مقتبسة استفاد الكاتب من عبرها فشاركنا بها وبتجاربه في تطبيقها على نفسه .

    الهي :تضمن مجموعة حكم وخواطر وابيات شعرية للمحبين حول الحب الإلهي مفهموم وكيفية الارتقاء اليه .

    كتبي :اروع واجمل جزء في الكتاب ...شاركنا فيه الكاتب احمد الشقيري اربعون كتابا كان لها الأثر في تغيير حياته وتحسينها حيث ارفق كل كتاب برأيي بسيط حوله وكذا اهم العبر والاقتباسات ...منها من قرأتها والتي حقا كان لها تأثير عميق فيّ ومنها من خططت لأن يكون على قائمة كتبي بإذن الله .

    حكم الناس :جزء مفيد حقا بما يحتويه من تجارب الناس وكيفية الاستفادة من اخطائهم حتى لا نبدأ من الصفر ...فمن الواجب حقا ان نتعلم من نصائحهم ومأثوراتهم التي تركوها لنستلهم منها ضياءا ننير بها دروبنا .

    ذكرياتي :تمتعت كثيرا بهذا الجزء وما جاء فيه من ذكريات للكاتب والتي شاركنا اياها في شكل صور ومقتطفات اتبعها بالفوائد التي استسقاها مع كل هاته الذكريات والتي تعتبر شاهدا له على كل مرحلة من مراحل حياته .

    حكمي:احتوى أربعين حكمة واقتباسا سواء من ابداع الكاتب او من غيره من الكتاب والحكماء والدروس التي قطفها منها .

    ما أعجبني في الكتاب هو بساطة أسلوب الكاتب والتي وصل فيها حتى الى استخدام العامية في بعض المواضع لإيصال الفكرة أكثر كما ذكر وكذلك صراحته في مشاركته لبعض أخطائه وتجاوزاته وكيف استطاع التخلص منها .

    فعلا كتاب ملهم جدا وبنًاء كان له أثر عميق جدا في نفسي، استسقيت منه الكثير من التجارب وكذا الأفكار التي سأعتمدها بإذن الله في تطوير حياتي و تحسين عاداتي وأساليبي في مختلف الجوانب .

    أنصحكم به وبشدة❤

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    لا تغذي ذنوبك بتبريرها

    فالتبرير سبيل الزيادة في التقصير

    #الاربعون_احمد_الشقيري

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    مُبهر جدًا يارفاق وممتع أنصح به بشدده

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ممتاز جدا

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    السلام عليكم يا قارئات ❤️❤️❤️حابة ارشح لكم كتاب اربعون لأحمد الشقيري ، استفدت منه جدااا وتأثرت بيه لحد كبير وعلى مستويات كثيرة، فيه أجزاء بسيطة وسطحية ممكن تمروا عليها مرور الكرام لكن معظمه عميق وواقعي وبيلمس أحداث وأفكار وهواجس ومشاعر ومواقف كلنا بنمر بيها ، كتاب فيه من الدين والمواعظ والحكم والعلم الكثير ، أرشحه جداااا لأن أسلوبه بسيط أيضا ويصل للقلب ، هذا رأيي 🙈💖

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحييك على شجاعتك بنشر أشياء من حياتك الشخصية، شي أنا صعب أسويه يحتاج جرأة وشجاعة، وأحييك وأشكرك على كمية الفائدة اللي أخذتها من كتابك، الكتاب جميل جداً، ويستحق كل نجوم التقييم بجدارة، واستمر كلنا جمهورك ونبي الاستمرار بنشر الفائدة، جزاك الله عنا كل خير.. 🌹

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    جميل ممتع رائع تجارب حياة حقائق حكم صور موثقه معاني جميله .. من اجمل التجارب التي خضتها في القراءة والذهاب لعالم اخر ممتع وشيق وساحر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من مفضلاتي هذه السنة هذا الكتاب جدا جميل بالقصص والمواقف والحكم العزلة في اسمى معانيها قسم الحكم و القصص من افضل الاقسام الي لفتتني

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    من أكثر الشخصيات التي لها تأثير حقيقي وإيجابي على الناس وخصوصاً الشباب، أحمد الشقيري لا يقدم إلا الفائدة والمنفعة 🌹

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    من أجمل و أهم الكتب التي قرأتها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب عجييييييييييييب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون