أحلام سعيدة يا صغيري - ماسيمو جارميلليني, مينا شحاتة
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

أحلام سعيدة يا صغيري

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

ماذا لو أنك ترى العالم بنظرة واحدة لا تتغير منذ أن كنت طفلًا، ثم شابًا، ثم رجلًا ناضجًا؟ رواية شخصية، ألقى المؤلف فيها بأجزاء من حياته ودمجها مع حياة بطلها الصغير الذي يحمل اسمه أيضًا "ماسيمو". ويبدأها بجنازة تذكره بأمه وبحياته السابقة. ماتت أمه وهو صغير، وتركته مع والده.. الاثنان في مواجهة عالم جديد يحاولان فهمه والتعايش معه. والده الكتوم الذي لا يفصح عن مشاعره والذي يخفي عنه سرًا ربما يغير حياته كلها تمامًا، وهو الطفل الصغير الذي يفتقد أمه وحنانها، فيحلم بالمربية الجديدة التي ستحتضنه وتحكي له القصص قبل أن ينام، لكنها لم تفعل. عاملته بجفاء، فكانت تلك هي الصدمة الثانية بعد صدمة وفاة أمه. ينزوي "ماسيمو" إلى عالم بناه لنفسه، عالم ما زالت أمه فيه على قيد الحياة، ويعامله أبوه فيه بحنان ويبتسم له. وهكذا، بين ماضيه وحاضره، ينتقل بنا المؤلف بين "ماسيمو" الطفل الذي ينمو وتتغير شخصيته، و"ماسيمو" الشاب الذي يبحث في كل امرأة يقابلها عن أمه
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4 11 تقييم
90 مشاركة

اقتباسات من رواية أحلام سعيدة يا صغيري

فالمرأة لن تُعجب بطريقة الرجل في الحديث، بقدر ما تثيرها طريقته في الإصغاء. أما نحن الرجال، فنهُدر الوقت في محاولات سخيفة لإلقاء النُّكات عليهن، على الرغم من أن الشيء الوحيد الذي يتطلعن له هو قراءة أفكارهن.

مشاركة من Shimaa Allam
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية أحلام سعيدة يا صغيري

    11

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رحلة شيقة وجميلة يخوضها بنا الروائي والكاتب "ماسيمو جارمينللي" في كتابه الذي اختار أن يجعله "رواية" .. منطلقًا بصوت الطفل والتعبير عنه بذكاء في البداية، مرورًا بمرحلتي الشباب ثم النضج عند الأربعين ..

    يفقد الطفل أمه، ويرسم طريقًا خاصًا للتعافي من تلك الصدمة القاسية، طريقًا يحوي الكثير من العقبات والمصادفات والمفاجآت، بأسلوب سردٍ ذكي، ومن خلال فقرات وقفزات منتقاة بعناية،

    رواية فيها من الدفء الإنساني الشيء الكثير،

    تليق فعلاً ببدايات العام

    .

    من الرواية:

    نحن هنا للاستعداد فقط، ولكننا لسنا جميعًا في المرحلة نفسها. البعض منا يرحلون قبل الموعد المحدد، ويلزمهم وقت أقل للحصول على التذكرة، والبدء بالتحليق. إذا كنت ملاكًا فعلًا في شبابك، فما معنى أن تهرم؟ لا يسير الأمر دائمًا هكذا على كل حال، فلا يجب القول إن الأشرار فقط هم من يتقدمون بالعمر، هذا غير صحيح.

    ‫ دعنا نلخص الأمر؛ لكل منا خطة عليه إتمامها في هذه الحياة، وقد أنجزت أمهاتنا مهامهن بسرعة تفوق الآخرين. لذلك كانت حياتهن هي الأقصر، لأنهن كن الأفضل. نبقى نحن الصغار نُعاني من الذكريات، والتي في حالتك - لحسن الحظ - أفضل كثيرًا من الندم.

    ..

    ظننت أنه بإمكاني تجسيد عالم جديد، يسكنه أناس ممتعون. وعالمُ آخر، أصغر قليلًا، لكنه يسعنا نحن الاثنين فقط، حيث لن يكون هناك أحدٌ سوانا. إنها السعادة يا “إيما”. السعادة هي إمكانية ممارسة الحب معكِ في أي وقت من اليوم. السعادة هي أن نهرم معًا، ونزداد عنادًا وتزداد مشاجراتنا، لكن دائمًا لدينا القدرة على الاستمرار رغم ما نعانيه من ضربات، لنصعد خطوة أعلى في قصة حبنا. السعادة هي موعد في أحد المطاعم، أصل إليه متأخرًا (فكرة غريبة للحديث عن السعادة). السعادة هي مشكلة تؤرقك، ونعمل على حلِّها معًا. السعادة هي قلادة أهديكِ إياها، وقميصٌ تغسلينه من أجلي (بعد إصلاحه بالطبع). أعتذر مجددًا عن مجموعة الأفكار الحمقاء هذه. أردت فقط إبلاغك بأنني لا أفتقد أي امرأة، ولكنني أفتقدك أنتِ. بالتأكيد أنتِ امرأة، وأي امرأة، إنكِ أعظم من هذا بكثير؛ أنتِ نصفي الآخر”

    ...

    رواية جميلة، ويبدو لي أن الأدب الإيطالي شديد الجمال والجاذبية، يبقى طبعًا فكرة أن الرواية تمثل "سيرة ذاتية" أو "قصة حقيقية" لكاتبها، وفكرة تحويل هذه السيرة لرواية وهو أمر كثيرًا ما يكون مثيرًا للجدل، لاسيما ونحن لا نعرف الكثير عن "ماسيمو جارمينللي" ولكن لاشك أن من يقرأ هذه الرواية ويتعرف على هذه التجربة سيكون شغوفًا بقراءة المزيد من أعماله

    .

    شكرًا للمترجم مينا شحاتة على هذه الترجمة الاحترافية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #قراءات_٢٠٢٣

    ❞ لم يكُن البقاء يتيمًا في عالم يضجُّ بالأمهات بالأمر الهيِّن. كل ما يستطيع ذلك العالم فعله هو منح بعض الامتيازات لأولئك الضحايا، أو لمن فقدوا أحد الوالدين في فترة مبكرة من حياتهم. لم أطلب رحمة أو امتيازات متنوعة، كل ما أردته هو الحب فحسب. أردت أن يكون هناك من يهتم بي. ❝

    ‏حياة طويلة ممتدة من عمر التاسعة حتى الأربعين … سنوات تمر لكنها في الحقيقة حياة متوقفة ، حياة لا يحياها ذلك القلب الذي خذلته الأيام بوفاة أمه.

    ذلك الصغير ماسيمو الذي حاول عيش الحياة و كأن أمه غائبة و ستعود ، رفض عقله تصديق الحقيقة ، و بنى قلبه جدارًا من الخيال يحميه من فكرة تخلي أمه عنه بالموت … كلما مرت سنواته زاد وهمه و اتسعت دائرة هروبه ، فكانت محاولاته لتغيير الحياة و إيجاد حب افتقده ، ما بين الخيال و الكتابة ، الحب و السفر ، العمل و الهواية ، لكنها الحياة التي أتقنت تلقينه الصفعات عله يواجه تلك الفكرة التي دومًا ما هرب منها … من مات لن يعود و على الحياة أن تستمر.

    ❞ “أحلام سعيدة يا صغيري”؛ كانت تلك آخر وصية تلقَّيتُها من أُمِّي، ❝

    ربما سترى في ذلك العمل كما هي صعبة الحياة في مواجهة الخوف و افتقاد الحب و المساندة ، ستتعجب كثيرًا من موقف الأب تجاه ابنه ، ستنتظر لحظة المواجهة … و التي قطعًا ستأتي في النهاية لتصدمك بمفاجأة كبيرة.

    عمل إنساني مختلف يجمع بين السيرة الذاتية و الرواية اعتمد بالأساس على السرد الذي جاء معبرًا بشكل مناسب عن حالة الكاتب في الكثير من أجزاء العمل ، كما جاء مُربكًا و محيرًا في أجزاء أخرى إلا أن ذلك جعله أكثر واقعية لتماس الكثير من أحداثه مع حياة الكاتب.

    الترجمة جاءت جيدة ، كذلك الرسومات في بداية كل فصل كانت معبرة عن المضمون بشكل كبير .

    عمل إنساني أرشحه للقراءة لمحبي هذه النوعية من الأعمال.

    #قراءات_وترشيحات #كتب_في_كتب

    #روايات_عربية #روايات_مترجمة

    #أحلام_سعيدة_يا_صغيري

    #أبجد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    في أي عمر يفقد الانسان والدته يتألم لهذا الفقد. يفتقد ماسيمو أمه وتفقد حياته بوصلتها ويهيم أربعين عاما يسعى فيها للراحة والتصالح مع رحيلها، ترى هل يصل إلى هذه الغاية؟!

    افتقد رحيل أمي وتألمت كثيرا أثناء قرائتي. الشيء الأكيد أننا في اختبار نجتازه ونتمنى اللقاء مرة أخرى في مكان أفضل، في جنات النعيم..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق