ذئب وحيد: ثلاثية تلال الشمس - إبراهيم أحمد عيسى
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

ذئب وحيد: ثلاثية تلال الشمس

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

"على أرض تلال الشمس عاش أشد الضواري فتكًا. قتلة مجرمون، يمتطون قطيعًا من الذئاب، ويقودهم رجل يُدعى الذئب. لا أحد يعلم من أين جاءوا. أرَّقوا ليالي العامة، وارتعدت منهم عروش السلاطين والحكام. عدو متوحش، يجوب بحر الرمال، قاطعًا الطريق، وناهبًا القوافل، ومتحديًا مملكة وُلدت لتوِّها من رماد أخرى. وبين الذئب الوحيد والمملكة العائدة كانت هذه الملحمة. عن المؤلف إبراهيم أحمد عيسى روائي وباحث تاريخ، من مواليد مدينة الإسكندرية عام 1984. حاصل على بكالوريوس نظم معلومات، ودبلومة في صناعة السينما الديجتال. صدرت له ست روايات: طريق الحرير والبشرات وابق حيًا وباري: أنشودة سودان (جائزة كتارا للرواية العربية عام 2018) وحكاية الأشبوني (القائمة الطويلة لجائزة راشد بن حمد للإبداع عام 2019) والحاج ألِمان. كما شارك في كتاب التاريخ كما كان الصادر عن فريق بصمة للأبحاث التاريخية، وله عدة مقالات وأبحاث تاريخية نشرت في مواقع ومدونات إلكترونية. "
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.2 51 تقييم
392 مشاركة

اقتباسات من رواية ذئب وحيد: ثلاثية تلال الشمس

عليك أن تنسى كل من أساء إليك وعبث بك وخذلك، ومن تحدث عنك بسوء، ومن حاول أن يؤذيك، انسَهم جميعًا صدقني إن الوقت الذي يضيع في تذكرهم أثمن بكثير مما يستحقون، ابدأ حياة جديدة من دون ذكراهم، عِش كل يوم

مشاركة من نرجس كريم
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية ذئب وحيد: ثلاثية تلال الشمس

    51

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    وهذه المراجعة ليست إلا رأي شخصي فقط من شخص مثلي يحب الكتابة والقراءة بشكل عام وله ذائقة معينة.

    أولا الغلاف: رائع جدا ومميز للغاية ويحمل طابع خاص وهو من نقاط القوة في العمل

    ثانيا الحبكة والأحداث:

    عمل هنا ينتمي إلى تصنيف الفانتازيا أو العوالم البديلة وأرض أخرى أو الواقعية السحرية - دون السحر - حيث تبدأ الرواية بالفعل مع خارطة تضم عدد من الممالك التي يجمعها أرض تسمى تلال الشمس وهناك تاريخ ضائع مسكوت عنه وعدد من الأساطير الخاصة بكل منطقة وقبائل وعائلات حاكمة وشعوب مغلوبة على أمرها والأمر لا يخلو من الثورات والانقلابات ولابد من ملاحظة هنا افتقاد الرواية إلى:

    الخلاف العقائدي والدينية أو وجود أديان مختلفة وآلهة قديمة وحديثة وجماعات أو طوائف دينية.

    عدم وجود سحر أو أنواع من المخلوقات المدهشة مثل التنانين أو الكائنات السحرية العاقلة - لكن هناك أكثر من تلميح لوجود حوريات البحر -

    وتبدأ حبكة الرواية لنتعرف على شاهين حاكم كفر البردقوش سليل السلاطين السابقين وصاحب الطموح الجامح وبعد ذلك نتعرف على زوجته رقية ابنة الشهبندر في مدينة البوغاز الساحلية وهي منشأ أبطال الرواية سعد وبياض القرش.

    ثم تبدأ الأحداث الرئيسية هنا مع تعرض قافلة السلطان للنهب وظهور جيش المتمردين من مروضي الذئاب في صحراء بحر الرمال.

    ثالثا الفكرة:

    من المؤكد هنا والواضح أننا أمام ملحمة روائية من ثلاثة أجزاء صدر الجزء الأول ليكون مقدمة تلك الملحمة والتعرف على ذلك العالم الخيالي والشخصيات والغوص داخل تلك البيئة والتعرف على التاريخ والخلفية الاجتماعية والنفسية والثقافية لكل أبطال تلك الملحمة وهو ما يأخذنا إلى النقطة الرابعة.

    رابعا الشخصيات:

    مثل كل ملحمة لابد لها من أبطال وخونة وفيلق من المنتفعين والجبناء وغيرهم وقد حاول الكاتب هنا أن يرسم الشخصيات على مهل ويضع بين أيادينا وأمام عيوننا أشخاص واقعية حقيقية تكاد ترى بعينيك ملامحهم وتعابير وجوههم في كل موقف وهو ما يدل على قدرة الكاتب على العناية بكافة التفاصيل لكل الشخصيات حتى لو كانت الشخصية جانبية.

    وأجمل ما في شخصيات العمل هنا هي الواقعية لا خير مطلق ولا شر مطلق، كل إنسان له جوانب متعددة متدرجة.

    وعند الحديث عن الشخصيات لا يمكن هنا إلا أن أقول رأيي الشخصي والإحساس الخاص والإنطباع الذي استقر داخلي بخصوص بطل تلك الرواية - بياض القرش -

    والحقيقة أنني قد كرهت تلك الشخصية جدا جدا، رأيته في كل موقف مجرد غبي أو أحمق أو ساذج، ضعيف الشخصية محدود الذكاء حد البلاهة أو العته، - بياض - ومنذ ظهوره الأول ما هو إلا كومة من العضلات الغبية غير النافعة ولا يستحق أن يكون بطل لتلك الملحمة بل وكان مجرد ظهوره مزعج لي في كثير من الأحيان، وهو الأمر الشخصي هنا - فأنا لا أطيق الأغبياء المتنطعين بالقيم والمثالية إلى هذا الحد غير المنطقي -

    أما عن الشخصية الأجمل في الرواية فهي صاحب الذئب وأعتقد وأتمنى أن يكون هو محور وبطل الثلاثية وهي شخصية رمادية جدا، يملك العديد من الأسرار ومقومات تجعله الأجدر أن يكون الأفضل وهناك الكثير من الشخصيات المثيرة والملفتة والتي لن نستطيع الحديث عنها خوفا من الحرق.

    خامسا اللغة والسرد والحوار:

    وللحق يعتبر السرد واللغة البليغة هنا هي أهم نقاط قوة العمل والذي جاء باللغة العربية الفصحى الرقيقة والمدعومة بالتشبيهات والاستعارات البلاغية الجذابة.

    كان أسلوب السرد سينمائي فخم بحق فتارة نرى المشهد بعيون باعوضة وتارة غزال أو من خلال صقر.

    أما عن الحوار فقد كان كثيفا أو كثيرا إلى حد ما وكان مشبعا بالعبارات الجزلة واللغة القوية وهو الأمر غير المحبب لدي ولكنه جاء في تلك الرواية بطريقة جذابة وهنا نأتي إلى المشاكل والسلبيات.

    السلبيات :

    بالطبع لا يوجد عمل كامل متكامل لا يمكن التعليق عليه ولكن ما يؤسفني هنا أن السلبيات كانت مزعجة واضحة.

    أول تلك السلبيات هي التنسيق الداخلي، لا يوجد فاصل بين المشاهد أو الفقرات المنفصلة وهذا ما كان يصيبني بالدوار والغضب وكان يفصل عقلي عن متعة القراءة.

    ثم هناك عامل الملل الذي يأتي مع منتصف الرواية ولكنه والحمد لله لم يستمر.

    أخيرا تطرق الكاتب في موضعين إلى قصة سيدنا يوسف عليه السلام وهو الأمر الذي يشير إلى الدين والشرائع السماوية والتي سكت عنها الكاتب طوال الرواية ومن وجهة نظري كان من الأفضل حذف الموضعين.

    الخلاصة هنا أن الرواية عبارة عن ملحمة رائعة وحماسية وفيها من الأفكار الكثير وتصلح أن تكون مقدمة وافتتاحية عالم روائي شديد الأهمية ومن المؤكد أنصح بذلك العمل وبشدة.

    ومن المؤكد أنني أنتظر قراءة الجزء الجزء الثاني - بنو الأزرق - بشغف مع سقف توقعات مرتفع للغاية.

    #أحمدمجدي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الذئب الوحيد أشرس وأكثر ضراوة، أتدري لماذا؟ لأن لا شيء لديه ليخسره سوى حياته، أما إذا كان ضمن قطيع، فعليه أن يساعد في صيد قد لا ينال منه سوى القليل من اللحم، وعليه أن يخوض حروباً لا دخل له بها، وربما يدور عليه الزمن ويُطرد من القطيع فيموت يائساً شريداً، وقد تعلم من قبل أن يعتمد على رفاقه في الصيد، فكيف سيصيد ويعيش وحده إن لم يكن قوياً مفترساً متمتعاً بالحكمة الكافية ليخوض درب الحياه وحده؟!

    اسم الكاتب: إبراهيم أحمد عيسى Ibrahim Ahmed Essa

    اسم العمل: ذئب وحيد –ثلاثية تلال الشمس-

    نوع العمل: فانتازيا ملحمية عن دار الكرمة

    عدد الصفحات: 317

    الغلاف:

    هذا الغلاف أقل ما يقال عنه أنه تحفة فنية من كامل الجوانب، مظهر الذئب الضخم وباقي تفاصيل الغلاف اللي أقرب لخريطة بالإضافة لألوانه كلها جعلته من أفضل الأغلفة اللي شفتها مؤخراً حرفيا، وبحيي المصمم بشدة عليه..

    ملخص القصة:

    بتبدأ القصة في كفر البردقوش، وبالتحديد لما بيتم الإغارة على قافلة تابعة للسلطان بالقرب من الكفر من خلال مجموعة من قطاع الطرق اللي أشيع عنهم حوزتهم لقطيع من الذئاب، وبيقودهم شخص ملقب بال‘ذئب‘ بيهدد آمن الكفر بل آمن أرض تلال الشمس كلها..

    الحبكة والسرد:

    بلغة ثرية في منتهى القوة رسم الكاتب أحداث قصته ومسارها برتم ممتاز، فحقيقي ذئب وحيد هي من الروايات اللي أجبرتني على الجري خلال صفحاتها للنقطة اللي خلال جلسة قراءة واحدة اكتشف أن نص الرواية خلصت بالفعل، ومش قادرة استنى للوصول للنهاية لكن رغم دا مش عايزها تنتهي من شدة جمالها..

    بناء العالم الفانتازي لكن بطابع شرقي صرف في بيئته وبلاده وشخوصه كانت تجربة مختلفة، وممتعة جدا وتمت بمنتهى الحرفية، خصوصا أن أغلب أعمال الفانتازيا الحالية مقتبسة بالشكل الأكبر من الأعمال الغربية في بناء العوالم الخاصة بيها..

    تطور الأحداث والشخصيات، تاريخ العالم وصراعاته، الحبكة المعقدة وصدماتها المتتالية بتؤكد على مجهود كبير وإبداع متفرد، وحقيقي بحيي الكاتب جدا عليه..

    وصف الأماكن والبيئة والبلاد الخاصة بالعالم كان من أعظم أعظم ما يكون، وجسد الصورة كأنها قدام عيوني كلياً وفي نفس الوقت الوصف متمش سرده بشكل مفرط أو مبالغ فيه يؤدي للملل بل بقوة شديد وقدر متزن جدا..

    الشخصيات:

    في كل نقطة من النقط السابقة كنت بثني على العمل وأشيد بكل نقطة على حدى فيها على أنها الأعظم، لكن في واقع الأمر فهو بالنسبة لي متكامل من جميع الأوجه، وهزيد على دا نقطة الشخصيات كمان، فبناء الشخصيات وتطورها على مدار الأحداث يخليني أرفع القبعة للكاتب، قد تكون بعض الشخصيات تغلب عليها صفة الشر أو الخير لكن في النهاية جميعهم لديهم دوافع ومبررات، لو حاولنا نتقمص منظورهم ووجهات نظرهم ممكن نقع في نفس أخطائهم، ونختار نفس اختياراتهم للنجاة، بالإضافة لثقتي بأني هشهد تطور كبير فيهم على مدار الأجزاء القادمة..

    الخلاصة:

    ذئب وحيد فانتازي ملحمي بطابع وصبغة شرقية، ببناء عالم وتاريخ محكم، وشخصيات رمادية مختلفة كلياً عن بعضها، كل دا تم غزله من خلال حبكة أو مجموعة من الحبكات الصادمة المتتالية، ورتم يدفع القارئ للاستمرار بالقراءة حتى أخر صفحة في جلسة واحدة، عبر لغة في شدة القوة ووصف وتجسيد في منتهى الحرفية، استمتعت جدا بيها وبرشحها جدا، وفي انتظار الجزء الثاني على أحر من جمر..

    #ذئب_وحيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ذئب وحيد

    ج١ من

    ثلاثية تلال الشمس

    ل إبراهيم أحمد عيسى

    غلاف رائع لرأس ذئب أخذ جسده شكل دولة على الساحل أمامها بحر وسفينة قديمة الطراز، وبداخلها محاربين قدامى برماحهم، وصيادين بأقواس وسهام، وغزال وتلال..

    وبالغلاف من الخلف كلمات عن جيش من القتلة يمتطون ذئابًا يعيثون في الأرض فسادًا بقيادة رجل يدعى الذئب..

    يهدي الكاتب عمله إلى الأحلام التي لم تتحقق يومًا وهو فخور بسعيه إلى تحقيقها وإن فشل..ويضع لنا خرائط لأرض تلال الشمس فنقرأ في وسط الأماكن: وجار الذئب..

    مكان غرائبي لبشر لم يكشف لنا الكاتب عن دينهم أو لونهم وكأنهم أتوا مع بداية الزمان وبعد خلق آدم أو ربما طوفان نوح، عليهما السلام وإن كانت البنادق قد كشفت لنا زمنًا أبعد.. حتى ذكر الكاتب بضع كلمات أعطت القارىء لمحات ضوء..

    ذئب تحلم به رقية زوجة الحكمدار الذي امتلكها وعاملها كجارية..

    حكمدار طمع في الكثير، ولم يعبأ بكيفية الوصول إلى مكانته هذه إذ وصل إليها بكل دناءة وحقد ورغم هذا فهو يطمع بالمزيد..

    عرافة تأول الحلم وتسقي رقية شرابًا ليذهب عنها الحلم بغير رجعة وتحذر حكمدار كفر البردقوش من طمعه ومن جيش الذئب، فهل يرتدع؟! ومن هو الذئب وجيشه؟ هل هو روبين هود آخر؟ أم قاتل مأجور؟!

    سعد وبياض القرش وسلام، ثلاثة رجال قرروا الذهاب إلى الكفر بحثًا عن العمل والمال والحياة الميسرة فوجدوا عكس ما تمنوا وها هما اثنان منهم في طريقهما مع فرقة من جيش السلطان لمحاربة الذئب وقتله انتقامًا. فهل سيعودا؟!

    حكايات قديمة محملة بالأساطير والفنتازيا تشبه ما كانت تقصه شهرزاد على شهريار في ليلة هربًا من سيف مسرور السياف.. وكانت المفاجأة فيها أبو الدهب ودهب نفسه.. فمن هما؟!

    لغة الكاتب عربية بسيطة، ولديه شاعرية في الوصف وجملٍ غاية في القوة مثل:

    "عليك أن تنسى كل من أساء إليك وعبث بك وخذلك، ومن تحدث عنك بسوء، ومن حاول أن يؤذيك، انسَهم جميعًا. صدقني إن الوقت الذي يضيع في تذكرهم أثمن بكثير مما يستحقون، ابدأ حياة جديدة من دون ذكراهم، عِش كل يوم مؤمنًا أن هناك شيئًا جيدًا يستحق أن تعيش لأجله"

    أنسن الكاتب الحشرات والعقارب وكذلك الحيوان في عمله بصورة مشوقة..

    شكرًا للكاتب الذي أحزنتي بنهاية عمله، ولكنه تركني متشوقة لقراءة الجزء الثاني وكذلك الثالث من الثلاثية قريبًا إن شاء الله.. مع تمنياتي له بمزيد من الرقي والإبداع..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تعد اول مااقرأه لإبراهيم احمد عيسى وأقر انها لن تكون الأخيرة حتماً.. تجربة فانتازيا مثيرة استمتعت بها كثيراً وملحمة قوية مليئة بالصراعات والدسائس ومعاني إنسانية عن الوفاء والإخلاص.. متشوق لقراءة الأجزاء التالية.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    قصة بسيطة .. احداث كثيرة حتى قريب النهاية و من ثم تنتهي الأحداث بطريقة سريعة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون