تسعة عشر

تأليف (تأليف)
كنت أشعر دائمًا أَنّ بابًا يُفضي إلى مكتبة من خلفه، ليس بابًا عاديًا، إنّه بابٌ يفتح على المُطلَق، وعلى الحياة الأخرى الأكثر إدهاشًا وغموضًا وسحرًا. إنّه بابٌ يفصل بين حياتين، بين حياة تافهة ساذجة، وبين حياة جادّة نابهة. لكأنّ الباب هو البرزخ بين هاتين الحياتين، وعليه فإنّه من اللائق أن تخلع عنك تفاهتك قبل أنْ تخطو الخُطوة الأولى عبر هذه البوّابة، وتلبس لِباس الرّهبان المقيمين في حضرة الصلوات الطاهرات..
عن الطبعة
4.4 24 تقييم
413 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 7 مراجعة
  • 5 اقتباس
  • 24 تقييم
  • 95 قرؤوه
  • 204 سيقرؤونه
  • 66 يقرؤونه
  • 2 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
5

مراجعة كتاب :

📑عنوان الكتاب : تسعة عشر

📝تأليف : أ. ايمن العتوم

📁التصنيف : رواية

📄عدد الصفحات : 300

دار النشر : عصير الكتب

ان خوض غمار القراءة لشئ مذهل حقا و تجربة تنجيك من الملل و الضجر و خاصة الفراغ, استهل مراجعتي هذه بإقتباس اعتبره نقطة بداية التغيير لمن لا تربطه صداقة او علاقة وطيدة بالكتاب كما اقول ايضا انه اكثر اقتباس حقيقة : " و ماذا يعني ان تعيش بين الكتب؟ يعني ان تتخلص من تفاهة العالم الذي يسير من هراء الى هراء و يسقط في الهاوية!".

لم يترك لنا الاستاذ ايمن العتوم مجالا للنقد و الكلام من اجل الكلام, فقد وضع من نفسه نموذجا للكاتب العربي المتمكن من نصه و من فكرته و موضوعه, اذ نلاحظ و الجميل ايضا ان جل عناوين رواياته تحمل جزءا من النص القرآني و محتواه يترك فينا انطباعا لمدى ثقافته الواسعة في الدين الاسلامي و هذا ما يفتقر له المجال الأدبي خاصة لدى الشباب الذي يتجه في خواطره لموضوع العاطفة و ما جاورها .

موضوع رواية تسعة عشر موضوع جديد غير مستهلك, بطريقة سهلة و لغة سلسة و جزلة لتفهم النص بسهولة تامة.

يوم القيامة و حياة البرزخ اشبه بالخيال, جميل و مخيف في آن واحد, تضحك و تبكي و تجزع ايضا, تقرأ و كأنك تعيش للمرة الاخيرة اذ تتقمص تلك الشخصية المتكلمة و تبقى معها في كل لحظة من لحظاتها هناك لتكون انت ايها القارئ المتواجد بين طيات الرواية و معانيها, لتستيقظ من غفلتك النائمة منذ الازل و ربما يقشعر بدنك لمعرفة الحقيقة.

موضوع يوم القيامة و حياة البرزخ ..الخ.. كلها مواضيع يتجنبها الناس, لا يقتربون منها و لا تعنيهم ابدا اذ يهتمون بسفاسف الامور الا من رحم الله و لكن فكرة وضعها في قالب روائي فكرة مذهلة و سديدة اذ ان معرفة الحقيقة واجب و ليس حق فقط.

الكثير من التفاصيل التي عاشتها الشخصية في حياة البرزخ مع الكثير من الشخصيات المعروفة ايضا المتواجدة في تلك الحياة عبارة عن فاصل بيننا و بين الحقيقة التي سنعايشها يوما ما, و في اروقة تسعة عشر تعرفنا عليها لنجد انفسنا بين الموعظة و الغفلة.

التقييم : 5/5

الاثر: الرواية منعرج ايجابي للتغيير.

3 يوافقون
اضف تعليق
3

نفس الملاحظة على طريقة كتابة ايمن العتوم . والتي تتميز بالتفصيل حد الملل والاطناب المبالغ فيه. مما يجعلني اسعر بالملل بين طيات الكتاب. اما من ناحية اخرى فقد احببت ثقافة الكاتب واضطلاعه على مجالات عديدة. الا انه وما ازعجني في الكتاب هو غياب الترابط على الاقل لاقناع القارئ بضرورة او جدوى ظهور شخصيات بارزة في التاريخ البشري. وما اضافتها للكتاب عموما

4 يوافقون
اضف تعليق
0

خيالية لدرجة كبيرة .. والخيال فيها ممتع

رائعة ..

0 يوافقون
اضف تعليق
5

تسعة عشر

استغرقت شهرا ونصف لقراءته مفصلا اخذ مني الكثير من المجهود والبحث عن بعض التفاصيل المذكوره بداخله لفهمه يروي حياة البرزخ بطريقة مفصله بطريقة جديده بطريقة تستعمل فيها الكثير من الخيال لتصل الى درجة الفهم بداخله الكثير من المعاني والحقائق والمصطلحات الصعبه والجديده التي ادهشتني وزادت من حصيلتي العلميه

الكاتب اعطى كل شيئ حقه في التعبير

من باب الترشيح فأنا ارشحه لمن لديه معرفه وخلفيه دينيه قويه وحصيله لغويه كثيره لفهم المصطلحات والمرادفات العربيه ذات الوزن الثقيل وحصيلة ثقافيه لذكر الكثير من العلماء والمفكرين والشعراء والشخصيات حتى قبل الميلاد اعتمد الكاتب على ذكرها في روايته👍🏻👍🏻

0 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين