العبودية - مكسيم غوركي, عدلي كامل
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

العبودية

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

لعلك توافقني في الرأي حين أقول: إن غاية الأدب هي أن يعين الإنسان على: أن يفهم بنفسه، وأن يؤمن بنفسه، وينمي فيه الطموح إلى الحقيقة، وأن يكافح نوازع الشر في طبيعة البشر، وأن يرشده إلى جانب الخير فيهم، وأن يستثير في نفوسهم جانب الطيبة، والغضب لوقوع الشر، والشجاعة كيما يصبح الناس أقوياء عن سماحة خلق ويستطيعون إثراء حياتهم الروحية بكل ما هو جميل... ذلك هو أسلوبي في التفكير... حقاً، إنه لا يبلغ درجة الكمال، فإن هو إلا مجرد تخطيط عام... املأه إذن بكل ما من شأنه أن يثري الحياة، ثم أنبئني أنحن في الرأي متفقان؟
3.9 10 تقييم
172 مشاركة

اقتباسات من رواية العبودية

«تركزت حياتي كلها في شيء واحد، فذاكرتي لذلك قوية. إني لأرى الماضي كما لو كان مكتوباً في لوح».

مشاركة من سعيد الهميمي
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية العبودية

    11

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب: العبودية

    الكاتب: مكسيم غوركي

    الصفحات: 157

    النوع: مجموعة قصصية

    .

    " أينما وجدت أنك لا تستطيع الحياة بدون حب، وأينما جهل الناس أمر الحب، فإن المسرح يمكن أن يعلمهم: ما هو الحب، حب الإنسانية، حب المرأة، حب الحياة".

    .

    إننا نتعفن في هذا العالم، نستعبد من الحب، والسلطة، العجز والفقر. وثمة ملايين الحناجر تصرخ مستنجدةً بهذه البشرية العفنة، وثمّةَ صرخات أقوى من أي مدفع، لكنها لم تصب الهدف وهذه المجموعة القصصية هي صرخة هذه الفئة. قد تختلف قصص العبودية إلى أصنافٍ وأنواع وربما بالمكان والزمان لكنها تبقى عبوديةً تصلح لكل مكانٍ وزمان بسبب قيمتها العلاجية في المواضيع الإنسانية التي تؤثر على نفس القارئ.

    .

    في هذه المجموعة يطرح الكاتب المشاكل الاجتماعية التي دائماً ما تعصف بالمجتمع إلى مستنقع العبودية من الفقر، والحب الأرستقراطي القائم على المنفعة المادية ففي القصة الأولى يوضح الكاتب كيف يمكن أن تكون علاقة الحب عبودية، وقصص أخرى عن كيف يمكن أن تكون العبودية من رب العمل، والعبودية عندما نلجأ إلى الشحذ والكسل.

    .

    ولعلنا نوافق على ما قيل في الأدب: أن غاية الأدب هي أن يعين الإنسان على أن يفهم نفسه وأن يؤمن بنفسه وينمي فيه الطموح إلى الحقيقة، وإن يكافح نوازع الشر في طبيعة البشر، وأن يرشده إلى جانب الخير فيهم، ولعل هذه المجموعة هي واحدة من هذا النوع من الأدب.

    #مراجعة_مكتبجي

    #مكتبجي

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون