إذاعة الأغاني؛ سيرة شخصية للغناء

تأليف (تأليف)
"بينما تجري الحياة.. ثمة أغنية ما تدور في الخلفية. بينما تدور أغنية ما.. ثمة حياة تجري في الخلفية. هذا الكتاب أجمل وأعمق كتاب لعمر طاهر حتى الآن، به كل ما يتميز به أسلوبه من سلاسة وذكاء وحس ساخر وزاد عليه هذه المرة فهم وإحساس عميق بالنفس البشرية وتعاطف إنساني مع ما نمر به من مواقف في حياتنا. يبوح عمر طاهر في هذا الكتاب العذب بمواقف من حياته بينما تصاحبنا أغاني تضع بصمتها على اللحظة. عن المؤلف: عمر طاهر واحد من أنجح الكتاب في مصر. هو كاتب ساخر، وصحفي، وشاعر، ومترجم، ومقدم برامج تلفزيونية، ومؤلف وكاتب سيناريو أفلام سينمائية. ولد في سوهاج عام 1975 وحصل على بكالوريوس التجارة وإدارة الأعمال من جامعة حلوان عام 1998، صدر له 20 كتابًا ما بين الشعر والأدب الساخر. يكتب حاليًّا في جريدتي الأهرام والأخبار."
عن الطبعة
4 22 تقييم
107 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 13 مراجعة
  • 11 اقتباس
  • 22 تقييم
  • 28 قرؤوه
  • 25 سيقرؤونه
  • 4 يقرؤونه
  • 2 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
4

- رغم بساطة الكتاب إلا إنه يكاد يكون تحبيشة سحرية حبيت من خلاله بعض الأغاني أكتر ما كنت بحبها قبل كده، وحبيت أكتر أغاني كانت جديدة عليا وخلت عندي فضول أسمعها، رغم إنها طبعاً مش هتنطبع عندي بمواقف زي الرائع عمر طاهر أكيد.

- الكتاب بيمثل ومضات كده من حياة عمر طاهر مقترنة بذكرياته بأغاني معينة وذكريات سماعه لكل غنوة كانت عاملة إزاي، وطريقة سرده وتذكره للتفاصيل حقيقي أغبطه عليها؟

- أخدني في رحلة بالزمن مكنتش عايزة أرجع منها أبداً، فكرني كمان بمجموعة تانية من الأغاني بتفكرني بأيام جدتي وخالي الله يرحمهم رحمة واسعة

- بشكل عام حبيت الكتاب جدا جدا جداااااااا واستمتعت بيه فعلاً، وخاصة الجزء اللي كانت عربيته بتتكلم وبتحكي فيه، وكمان عمة صديقه السورية ، وجدته.

1 يوافقون
اضف تعليق
4

يبدأ الكتاب باخبارنا بأنه بينما تجري حياة ما فإن هنالك أغنية تدور فى خلفيتها أو العكس.

وهذا ما يمكن تلخيص حياتي به، أكاد أجزم أن الاغنيات التي سمعتها فى مراحل حياتي المختلفة هي الشئ الوحيد الذي يحفز ذاكرتي الضعيفة لتذكر ذكريات كثيرة للغاية تغيب فى غياهب الذاكرة الممتدة.

بينما رحلة عمر طاهر هي رحلة جيل سابق لجيلنا فإن رحلتي هي رحلة خاصة ومعقدة

ذوقي فى الأغاني معقد للغاية بل أن ما يعجبني من الاغاني مما لا يعجبني لا يمكنني تحديد معيار له

بل إنني أحياناً أستمتع بالمتناقضات من الأغاني.

فى صغري وعندما كنت أكثر حماسة كانت أغاني ميس شلش والانتفاضة هي التي رافقت تلك الرحلة التي عشتها طفلاً صغيراً شاهد مشاهد مقتل محمد الدرة وتكسير أيدي الأطفال مطلقي الحجارة. ألبوم أسطورة جنين ما زال إلي الحين يذكرني بتلك الأحداث ويذكرني بذكري صمود ذلك المخيم ضد الدولة النووية.

وفى أيام الثورة كانت أغاني محمد منير وأهاجر وأسيبك لمين لمحمد عباس الذي هاجر فعلاً وتركها وتركناها معه. فى شهر رمضان طقوس خاصة وأغانيه التراثية التي نسمعها منذ كنا أطفالأ فمن لا تذكره أغنية مرحب شهر الصوم بأيام الصيام أو أهلا بالعيد او أم كلثوم وهي تغني يا ليلة العيد علي التلفزيون المصري القديم.

فى رمضان السابق كانت قصيدة أتظن أنك أحرقتني رفيقة الدرب

فى كل درب من دروب الحياة سلكته وجدت رفقة فى أغاني أحببتها وأحس أنها أحبتني ولذا ترافقني دائماً

وتذكرني بلحظات الحياة، بحلوها ومرها

وشكراً لعمر طاهر علي الكتاب الجميل الذي أحيي بداخلي ذكريات كثيرة والتي قضيت الليلة بعدها أتذكر الأغنيات وطافت بي ذكرياتها. 

0 يوافقون
اضف تعليق
4

كتاب خفيف ككل كتب عمر طاهر. فهو ف النهاية كاتب ساخر لا يكتب من اجل جعلك تفهم نظرية النسبية مثلا. أقول هذا ردا علي صديق قال انه لا يقرا ل عمر طاهر لانه سطحي و كتبة "سهلة! "

حسنا قضيتي مع عمر انه من سوهاج , لن اجد كاتب اخر يذكر "علي بتاع كشك الجرائد" اللي بيسلفنا كتب نقراها بس منتنيهاش" و بالتأكيد لن اجد شخصا اخر يذكر مدرستي الإعدادية الصغيرة "اللي الصبح للبنات و بعد الضهر للولاد" صعب ان أكون حيادية و انا اقرا كتابة في مترو في أمريكا فيعبر بي قارتين و محيط و يضعني في غرفتي في سوهاج و يضع في الخلفية اغنية لنجاة علي اعتدت ان استمع اليها و انا اذاكر درس تاريخ و انا في الثانوية العامة و يقص علي قصته هو مع الاغنية. الحقيقة انا احب كتب السهل الممتنع كلنا لدينا قصص مع أغنيات بعينها لكن لن استطيع قصها مثل و عمر و لم يفكر احد " علي حد علمي " بجمع كتاب للأغنيات التي لها قصص في حياته.

* كنت افكر في عمل playlist للأغنيات التي ورد ذكرها ف الكتاب و لكن شخص سبقني و قام لصنع واحدة علي soundcloud

https://soundcloud.com/al-karma-publishers/sets/izaetelaghani

شكرا

ينصح بالاستماع للأغنية اثناء قراءة قصتها ..

1 يوافقون
اضف تعليق
4

لم يكن هذا الكتاب من ضمن قائمة كتبي أبداً ولم أفكر يوماً أن بقراءته بسبب عنوانه طبعاً فأنا بعيدة عن مجال الأغاني لسنوات طويلة ، لكن الإشادات الكبيرة بهذا الكتاب فاجأتني وقررت فجأة اقتناءه بعد ان وقع بين يدي وتصفحته فشدتني اللغة العربية البسيطة وليست العامية ولم اتمالك نفسي فقمت بقراءته والانتهاء منه في اقل من ٢٤ وساعة ويالها من مفاجأة اسرتني من اول صفحاته ولم اشعر بالملل الا بآخر أغنيتين فقط.

كتاب مختلف كثيراً عما قرأت ، فالكاتب هنا تناول يومياته وذكرياته من خلال الأغاني بشكل بسيط وجميل أسرني وراق لي كثيراً .

.

.

.

.

29-6-2017

1 يوافقون
اضف تعليق
4

كتاب خفيف وبرغم خفته تقيل ف معناه

اخدنا عمر طاهر ف جوله مش بين الأغاني لاء بين مواقف الحياة

أحببت القصة الأولي جدااا يمكن لأن بحب الأغنية دي اووي وقصتها حلوة اووي

والقصة الأخيرة كانت مناسبة لنهاية الرحلة

كتاب ممتع بسيط متحسش بالوقت معاه

سألت عليه كتير وملقتوش أول ما نزل

بالصدفة وانا ف مشوار دخلت مكتبة اسأل علي كتاب ملقتوش ولقيت الكتاب ده ادامي

يعني صدفة حلوة

قرأت نصه وانا راجعة من سفر وكانت متعة بجد لان من زمان مقرأتش وانامسافرة زي ما كنت بعمل زمان

كتاب ممتع انصح بقراءته :)

1 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين