مذكرات بحار: قراءة في ثنائيات معاصرة - أبو بكر غاييغو
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

مذكرات بحار: قراءة في ثنائيات معاصرة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

يحلل المؤلف من خلال هذه المقالات الثلاث، ثلاث ثنائيات مهمة جدا تتناول أفكارا معاصرة في المقالة الأولى: أفكار و معتقدات، يميز المؤلف بين هذين المفهومين و اللذين كثيرا ما يقدمان على أنهما مترادفان. عدم وضوح الرؤية هذا يضلل الناس بشكل يجعلهم يطابقون بين خلفيتهم الفكرية و معتقداتهم. فمثلا يعبر أحدنا عن نفسه بأنه لاعنصري و لكن لا يسمح لابنته أن تتزوج من أسود. لقد تأصل في داخلنا أن الأبيض أرفع منزلة.0 في المقالة الثانية: حضارة و بربرية، أخضعت المعاني الحقيقية لهذه الكلمات لتحليل عميق. و كيف أن الغرب استولى عليها ليقدم نفسه أنه الوحيد المتحضر و المتقدم. بينما الآخرون بربريون و غير متحضرون.0 في المقالة الثالثة: نبوة و شامانية، قدمت للمرة الأولى فكرة أن العالم منقسم إلى أؤلئك الذين يتبعون طريق النبوة و أؤلئك الذين يقتفون طريق الشامانية _درب السحر و القوة_ الذي ينحرف بالناس عن الحق.0
عن الطبعة
  • نشر سنة 2006
  • 145 صفحة
  • دار الأندلس - دار البشائر

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.5 4 تقييم
18 مشاركة

اقتباسات من كتاب مذكرات بحار: قراءة في ثنائيات معاصرة

لا وجود الا لطريقتين لفهم الوجود والمعرفة : طريق الشامان وطريق النبي. وتبلغ الأمور من الجذرية والحسم أننا إن لم نتكيف على الطريق النبوي فإن ما نفعله هو السقوط في الطريق الشاماني، وهو التحول الى شامانات أو مريدين لهم.

مشاركة من فريق أبجد
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب مذكرات بحار: قراءة في ثنائيات معاصرة

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب من القطع الصغير وهو 144 صفحة فقط .

    مكون من ثلاث مقالات يتحدث فيها المؤلف عن ثنائيات تتناول أفكار معاصرة

    1- الأفكار و المعتقدات

    2- حضارة وبربرية

    3- نبوة وشامانية

    وهو رغم صغر حجمه خفيف الظل , عميق , مستفز للتفكير

    لكن اعترف أني في المقالة الأخيرة لم أدرك ما أراد قوله على نحو شامل وإنما فهمت بعض الأجزاء

    وأقتبس لكم هذا المقطع منه ص 4-5

    "" في المقام الأول نستطيع أن نعرف " الأفكار " بأنها " خواطر " بمعنى أنها أفكار تخطر على بالنا أو على بال الآخرين ونتبناها نحن – في أغلب الحالات – مؤقتا" , إنها كقطع الخشب التي يحاول الطفل أن يصنع منها بناء" هندسيا" , فإن لم تنفع إحداها غيّرها بسواها إلى أن يصل إلى الشكل الذي يقرب من الشكل الذي يريد هو صنعه , مع ذلك ففي استطاعته في اليوم التالي أن يهدم بناءه ويبدأ بناء آخر بقطع أخرى . ف" الأفكار " إذن هي : عناصر قابلة للتبديل يتسلى بها النشاط الفكري الطبيعي للبشر .

    قد لا نلاحظ , ونحن نشاهد الفيلة في الهند تسير في الشوارع أيام العطل , أنها تحمل في خرطومها عصى خشبية أو حديدية ... إن سيرها من دون هذه العصا ينطوي على خطر كبير قد يكون قاتلا" , ذلك لأن خرطوم الفيل لا يمكن أن يكون ساكنا" من دون شئ يحمله ويجعله في حالة من الاسترخاء والهدوء .

    وتفكير الإنسان قريب الشبه بخرطوم الفيل , فهو لا يستطيع أن يكون مستقرا" هادئا" ما لم يجد شيئا" يتسلى به ويشغله , وما هذا الشئ سوى إعمال متواصل في الفكر تنتج عنه أفكار مصقولة نوعا"ما , موزونة إلى حد ما , و عفوية بقدر أو بآخر . ""

    و أخيرا "لا بد أن أشيد بالمترجم حقيقة ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أبو بكر غاييغو ربما كان أول مفكر اسلامي حديث يجذبني بشدة لعمق وغزارة وفكره وتكثيفه للأشياء ببساطة وعمق بدون تبريرية مقيتة متكأة على الجهل . إن حيّدنا حكم القيمة عنه ونظرته الاسلامية بل الالهية للأمور فإنك ستستمتع بقراءته ككاتب موسوعي الثقافة والحياة والشجاعة بالانتقال بين الأديانى . بالشجاعة بتناول الفرق بين المفاهيم مفهوم الاستعراض والحياة . القراءة كاستعراض كمشاهدة قتال في مسرح روماني وبين أن تعيش أنت الحياة ويكون الكتاب صاقلا لا مهربا أو وسيلة أخرى من وسائل المخدرات . هنا يقدم الكاتب رؤية مهمة للحياة . لنقرأ بهدوء فالكاتب هنا لا يحشو الكلام حشواً بل هو دقيق المفردة كثيف المعنى .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    يتحدث الكاتب أبو بكر في كتابه هذا عن 3 ثنائيات و هي :

    1- الأفكار و المعتقدات : الخلط بينهما هو ما يجعلنا نتهم البعض بالنفاق .

    2- الحضارة و المدنية : و يتفرع الحديث هنا حول الفرق { التكنولوجيا } و { العلم } , و {الحضارة} و {المدنية(أو كما سماها الكاتب / بربرية /)} ...

    3- النبوة و السحر : حيث النبي يقودك إلى الإله الحق,و يرى في نفسه حاملا ً للرسالة ليس إلا , بينما الساحر يرى في نفسه إلها ً يتوجب عليك عبادته ..

    تبيان الفرق بين مؤمن بالآخرة , و مؤمن بالآنية , و إحالتك إلى واجبك في الاختيار بينهما .

    -----------------------

    كتاب لطيف يستحق وقفة في تأمل أفكاره

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق