المياه كلها بلون الغرق > اقتباسات من كتاب المياه كلها بلون الغرق

اقتباسات من كتاب المياه كلها بلون الغرق

اقتباسات ومقتطفات من كتاب المياه كلها بلون الغرق أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

المياه كلها بلون الغرق - اميل سيوران, آدم فتحي
أبلغوني عند توفره

المياه كلها بلون الغرق

تأليف (تأليف) (ترجمة) 3.9
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • الواقع يصيبني بالربو

    مشاركة من Amine Ibarki
  • ...

    "نكف عن ان نكون شباباً لحظة نكف عن أختيار أعدائنا راضين بأولئك الذين نجدهم في متناول اليد"

    مشاركة من Rahman Taha
  • في ترددنا علامة على نزاهتنا، أما يقيننا فلا يدل إلا على دجلنا.

    يُعرَف المفكر الغشاش من حصيلة الافكار "الدقيقة" التي يدافع عنها

    مشاركة من khaled suleiman
  • خسر الرعب فضائله بعد أن أصبح من بين العادات

    مشاركة من عبدالله الودعان
  • بعد أن تبحث عبثُا عن وطَنٍ يتبنّاك، تنكفئ على الموت، لتستقرّ أخيرًا كـــ «مواطن»، في هذا المنفى الجديد.

    مشاركة من ولاء ابو حامد
  • "لو أنه لم يحافظ على وهم أخير لأعلنت انتمائي عن طواعية إلى عمر الخيام ، إلى أحزانه التي لا نظير لها ..إلا أنه ظل -يؤمن- بالخمر..."

    "...قبل أن تكون خطـأ في المضمون ، كـانت الحياة خطأً في الذوق ، لم يفلح الشعر و لا حتى الموت في تصحيحه"

    "لا خلاص إلا في -محاكاة- الصمت .لكن لغونا أسبق من الولادة . نحن جنس من المهذارين و المنويات الثرثارة، موثوقون -كيميائياً- للكلمة"

    "على المتشائم أن يخترع كل يوم أسباباً أخرى للإستمرار في الوجود ، إنه ضحية من ضحايا-معنى- الحياة"

    "العقل هو المستفيد الأكبر من هزائم الجسد . يثري على حسابه ،يسلبه،يهلل لمآسيه،يعيش على اللصوصية. الحضارة مدينة بنجاحها لقاطع الطريق."

    "(الموهبة)أضمن وسيلة لتزييف كل شيء، لتشويه الأشياء و تكوين نظرة خاطئة عن الذات .الحياة،بل قل الوجود الحقيقي،وحدهم يملكونه أولئك الذين لم تنكبهم الطبيعة بأي موهبة .من ثمة سيكون من العسير تصور عالم أكثر زيفاً من العالم الأدبي ، و إنساناً أكثر بعداً عن الواقع من رجل الأدب."

    "الشاعر : ماكر يستطيع أن يتلوى من البرد إلى حد المتعة .أن يجد في مطاردة الحيرة و أن يحصل عليها بكل الوسائل .من ثم تأتي الأبدية الساذجةفيما بعد فترثي لحاله.."

    مشاركة من Noufel Bouchareb
  • سباحةٌ في الضباب أن تقول أنا أميل الى هذا النظام أكثر من ذاك، ألأصح أن تقول أنا افضل هذا البوليس على ذاك، ذلك ان التاريخ يُخْتَصَر في ترتيبٍ لإنواع البوليس. إذ فيما يبحث التاريخ إن لم يكن في فهم البشر للجاندرمة عبر العصور.

    مشاركة من khaled suleiman
  • الإطراء يصنع من إحدى سمات الشخصية دميةً متحركة، وللحظةٍ، تأخذ العينان الاكثر حيويةً تحت نعومته هيئة بقرية. ولما كان الإطراء يتسلل ابعد من المرض، مُعطِباَ بالدرجة نفسها الغدد والأحشاء والفكر، فهو السلاح الوحيد المتاح لنا كي نستبعد أشباهنا ونفسدهم ونحطم معنوياتهم.

    مشاركة من khaled suleiman
  • إمّا بسبب شغفي بتقريع الضمير، وإمّا بسبب فقداني الاحساس، فلم أقم بأي شيء لإنقاذ القليل من المطلق الذي يحتويه هذا العالم.

    مشاركة من khaled suleiman
  • ألى ابعد ما تصل بي الذاكرة، لا ارى نفسي الا وأنا أقتل في داخلي كل اعتداد بأني إنسان. أتسكع على اطراف النوع البشري مثل وحشٍ نفور، ولا أملك حتى القدرة على ادعاء الانتماء إلى قطيع آخر من القردة.

    مشاركة من khaled suleiman
  • "تُوجعني كل كلمة، ومع ذلك سيلذّ لي أن أُنصِت إلى الزّهور تثرثر حول الموت".

    مشاركة من mktbji
  • حين يُشْبِع الطغاة شراستهم يتحولون الى رجال طيبين، وكان يمكن ان تعود الامو الى نصابها لةلا غيرة العبيد ورغبتهم في إشباع شراستهم هم ايضاً. إن طموح الخروف الى أن يتقمص دور الذئب هو باعث أغلب الأحداث. كل من ليس له نابٌ يحلم به، ويريد ان يفترس هو أيضاً، وينجح في ذلك بواسطة حيوانية الكثرة.

    التاريخ_ديناميكية الضحايا

    مشاركة من khaled suleiman
  • كفوا عن محادثتنا في شأن الشعوب المستعبدة ورغبتها في الحرية، الطغاة يُقْتَلون دائما بعد فوات الأوان، وذاك عذرهم الكبير

    مشاركة من khaled suleiman
  • كان روسو نكبة على فرنسا مثلما كان هيغل بالنسبة الى المانيا. ولما كانت انجلترا لا تقل لامبالاةً بالهستيريا عنها بالأنظمة الفكرية فقد تصالحت مع الرداءة.

    فلسفتها رَسّخت قيمة الصفقة، المذهب التجريدي كان إجابتها على هَذَرِ القارة. البرلمان كان تحدّيها في وجه اليوطوبيا، في وجه علم أمراض البطولة.

    لا يمكن ان يوجد توازن سياسي بدون وجود أشخاص عديمي الكفاءة من النوع الجيد. من الذي يتسبب في الكوارث؟ إنهم المسكونون بداء الحركة، العنِّينون، المصابون بالأرق، الفنانون الفاشلون الذين يحملون التيجان أو السيوف أو الازياء العسكرية، وأكثر منهم جميعاً، المتفائلون، اولئك الذين يقترفون الأمل على حساب الآخرين

    مشاركة من khaled suleiman
  • العقل هو المستفيد الكبير من هزائم الجسد. يثري على حسابه، يسلبه، يهلل لمآسيه، يعيش على اللصوصية! الحضارة مدينة بنجاحها لقاطع طريق.

  • لا أكون نفسي إلّا إذا كنتُ فوقي أو تحتي، في ذروة الغضب أو في ذروة الإحباط. حين أكون في المستوى العاديّ لنفسي أجهل أنّي موجود.

    مشاركة من Ali Haider
  • ❞ لا شيء يصيب العقل بالجفاف مثل نفوره من تصوّر أفكارٍ مبهمة. ❝

    ❞ أن تكون إنسانًا حديثًا هو أن تبحث عن عقّار لِمَا أفسده الدهر. ❝

    ❞ لمّا كان غير راضٍ عن عذاباته الواقعيّة فإنّ القَلِقَ يفرض على نفسه عذابات مُتخيَّلة. هو كائنٌ يعتبر اللاواقع موجودا، بل يجب أن يوجد، وإلّا فمن أين يحصل على وجبة العذاب الذي تتطلّبه طبيعته؟ ❝

    ❞ نحن نحتمي بوجوهنا لكنّ المجنون يفضحه وجهه. إنّه يمنح نفسه. يسبق الآخرين إلى اتّهامه. لقد أضاع قناعه لذلك فهو ينشر حيرته. يفرضها على أوّل عابر. يفضح أسراره. هذا القدر كلُّه من عدم التكتّم يثير الحفيظة، من الطبيعيّ إذَنْ أن يُوثَقَ ويُعزل. ❝

    ❞ لا يرقى إلى الجنون إلّا الثرثارون والصموتون. الذين أفرغوا أنفسهم من الأسرار كلّها والذين أفرطوا في تخزينها. ❝

    ❞ لِكُلٍّ جنونُه. وقد تمثّل جنوني في أن أعتبر نفسي سويًّا، سويًّا بشكل خطر. ولمّا كان الآخرون يبدون لي مجانين، فقد انتهى بي الأمر إلى الخوف منهم، وإلى الخوف منّي أكثر. ❝

    مشاركة من احمد | Ahmed
  • ‫*

    ‫ ما يمنحني الوهم بأنّي لم أكن مخدوعًا تمامًا، هو أنّي لم أحبّ شيئًا إلّا كرهته في الوقت نفسه.و

    مشاركة من سماء طوبار
  • حذارِ ممّن يُعْرِضون عن الحبّ والطموح والمجتمع، فلا شكّ أنّهم سيثأرون لتخلّيهم عن كلّ ذلك.

    مشاركة من Hala
  • نحن نحتمي بوجوهنا لكنّ المجنون يفضحه وجهه إنّه يمنح نفسه يسبق الآخرين إلى اتّهامه لقد أضاع قناعه لذلك فهو ينشر حيرته يفرضها على أوّل عابر يفضح أسراره هذا القدر كلُّه من عدم التكتّم يثير الحفيظة من الطبيعيّ إذَنْ أن يُوثَقَ

    مشاركة من Hussein Radwan
المؤلف
كل المؤلفون