العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل > اقتباسات من كتاب العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل

اقتباسات من كتاب العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل

اقتباسات ومقتطفات من كتاب العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

العقلية الليبرالية في رصف العقل ووصف النقل - عبد العزيز بن مرزوق الطريفي
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

  • ومن يعُظم نفسه يملأ قلبه بالوهم الذي يمنع الحق من دخوله، ولهذا فالمتكبرون أقل الناس فهما ؛ لأن قلوبهم مليئة بالوهم ، واذا جاء الحق فاض.

    مشاركة من عمــــــــران
  • وكثير من الأقوال الباطلة التى ينطق بها الناس صاحبها واحد والبقية ينطقون بها رغبة ورهبة أو حبا في ذات القائل أو كرها في ذات المخالف، و ربما تجتمع هذه الأشياء في عقل التابع و لا يستطيع التمييز، و قليل هم الذين يقولون القول لذاته، وإن ادّعى الجميع ذلك، ولكن العالم العاقل يَفْرُقُ بين ذلك كلّه، ولا تغرّه أسراب القائلين.

    مشاركة من عصام العياري
  • وإن من أظهر ما يُحسنه المعارضون للحق قطع الطريق على الحق أن يصل إلى العقول والأفهام وإشغالها عن أن تستوعب الحق المطروح بقضايا أخرى واختلاق نوازل وبلابل تفقد العقل التأمل والتركيز وتفقد صاحب الحق التوازن في الاسترسال في عرض الحق.

    و من ذلك ما قاله ابو جهل و من معه: إذا قرأ محمد القرآن فصيحوا في وجهه; حتى لا يُدْرَى ما يقول.

    و فيهم نزل قوله تعالى: (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ)[فصلت:26]; كما قاله ابن عباس رضي الله عنه.

    مشاركة من عصام العياري
  • ومن يطلب كتب الأوائل ويجمعها وينظر فيها ويشتهي نوعا من المعاني مُعيَّنا فلن يُبصره إلا هو، فيظن أنه فتح فاتح عليه من المعرفة ما يتأيد به، فيأخذ المعلومات على وجه البتر لا على وجه التحقيق والجمع والإنصاف، فتارة يرى الرجال حجة، وتارة يعتمد على الدليل وحيا وسنّة، وتارة عمل الناس وتقبلهم، وتارة هم رجال ونحن رجال، ولهم عقول ولنا عقول، والحق أن غايته قد استقرت من قبل هذه المطلوبات وإنما يطلب لها مؤيدًا!

    مشاركة من عصام العياري
  • و أفكار الفقراء و عقائدهم عند فقراء القلوب فقيرة!

    مشاركة من عصام العياري
  • ويوجد من الناس من يؤمن بالحق ظاهرا لأنه أول شيء معلوم وارد إليه أو لأنه أقوى ظهورا وصوتا من الباطل، فإذا أصبح الباطل أقوى صولة وظهورا ينقلب وينتكس إلى الباطل فيظن أنه انتقل من باطل باطن إلى حق باطن، والصواب أنه اغتر بالصور المحسنة والمقبحة فانتقل من ظاهر ضعيف إلى ظاهر قوي ولم يهتم بالحقائق ويدقق فيها .

    مشاركة من عصام العياري
  • فربما أخذ الإنسان بالمادة و أعطى و جمع فأوعى، حتى عدّ نفسه من سادة الناس، ثم ينهار ما جمع ببيان زيف ما لديه فكذلك العقائد و الأفكار و الأخلاق.

    مشاركة من عصام العياري
  • الغالب في العقول العجلة خاصة الفارغة، وربما تحمل العقول كثيرا من المتناقضات ولا تشعر بها إلا عند الحاجة إلى العمل بها ولتعارضها مع غيرها، فتبدأ العقول بتصحيح أفكارها التي أخذتها بلا روية

    مشاركة من عصام العياري
  • والأفكار لا تكون صحيحة إلا بيقظة تامة ونظر فاحص وصدق في طلب الحق، ومن لم يملك ذلك تذبذب عند كل عارض يناقض عقيدته وفكرته ولو كان وهما.

    مشاركة من عصام العياري
  • الليبرالية فِكر عَقلي يبدأ من العقل وينتهي إليه , يتسع باتساع العقل وقوته ويضعُف بضعفه, ليس لديه شيئ يتحاكم إليه غير العقل في شأن الفرد وفي شأن المجتمع ونظامه .

    يُحاكم العقل نفسه ولا يَقاضية أحد, فهو أعلى مخلوق حاكم وأعلى مخلوق محكوم, ولكون العقل يُضلّل, فإن العقاب لا يكون عليه, بل على الجسد والنفس, لأنهما من قطع طريقه عن الوصول إلى الحق.

    مشاركة من عصام العياري
  • و كثيرا ما ينغمس العقل في فلسفات فيوغل في زوايا حقها التبسط, فيجد لديه من المدارك و حسن الحجج و البداهة في استحضار البيّنة, و الاسترسال فيها ما لا يجده عند غيره, فيحجبه ذلك الخلط العقلي عن النتائج, و نسي أن الذي يعيش في الظلام يرى ما لا يراه الداخل من النور إلى الظلمة, و الحق أن تبصر طريقك ألى النور, لا أن تحجبك رؤيتك في الظلام عن كونك في الظلام!

    و إن كنت ترى ما لا يراه غيرك، فهذا حق قادك إلى باطل.

    مشاركة من عصام العياري
1