كناسة الدكان - يحيى حقي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

كناسة الدكان

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

عزيزي القارئ.. بين يديك الآن كل مؤلفات وإبداعات الأستاذ يحيى حقي، الكاتب والأديب والفنان، كتبها من خلال مشوار حياته، حاملاً قنديله في أفق الأدب العربي، يضىء من خلاله الرؤى الحديثة والفكر المتجدد في عالمنا العربي. وقد تميز بكتابة القصة القصيرة، والتي يعد من روادها في الأدب العربي الحديث، إلى جانب اهتمامه بمشاكل مجتمعه، راصداً سلبياته، ومحاولاً علاجها بحنو الأب وريشة الفنان. لهذا قد بادرنا بإعادة إحياء ونشر أعماله لتكون شاهداً على عصر تميز بوجود نخبة وصفوة الإبداع والمبدعين المصريين، الذين تعدى تأثيرهم المجتمع المصري والعربي إلى المجتمع العالمي باعتبارهم منارة فكرية مضيئة في جبين هذا الوطن.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.6 8 تقييم
37 مشاركة

اقتباسات من كتاب كناسة الدكان

نحن في الشرق مصابون بهوس تصيد الحكمة وتقنينها والتفنن في صياغتها، نقولها ونحن نهز الرؤوس - دراية وخيلاء، ونسمعها بمصمصة الشفاة - إقرارًا واستحسانًا واعتذارًا.

مشاركة من Alshiii
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب كناسة الدكان

    8

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب كُناسة الدكان يتكون من مجموعة من المقالات في 3 أقسام: "من عالم الطفولة" و "من ذكريات الحجاز" و "في درب الحياة"، وقد نُشرت هذه المقالات بين عامي 1945 و1970 في جريدتي "المساء" و "التعاون"، ومجلتيْ "المجلة" و "الثقافة، فقام يحيى حقي بتجميعها في كتاب وأسماه كناسة الدكان، لا أعلم لم أحببت هذا الكتاب حبًا شديدًا حتى إنني قيمته تقييمًا عاليًا أكثر مما يستحق... فهل هذا لأنني شعرت بأن يحيي حقي يكتب سيرتي لا سيرته أم لأنني وجدت نفسي بين ثنايا المشاعر التي وصفها الكاتب في العديد من المواقف... حقيقةً لا أعلم لماذا؟، وقد حزنت كثيرًا عندما انتهيت من قراءة الكتاب بل إنني مضيت فترة بعد قراءتي له لا أريد قراءة أي كتاب آخر فقط أعيد قراءة الكتاب مراتٍ ومراتٍ، وقد شعرت وكأنني فقدت أحدًا ممن أحبهم بعدما أنهيت الكتاب.

    مقالات يحيى حقي تضم قصص من طفولته، ومواقف ومشاكل حدثت معه في مختلف مراحل حياته، ويقدم لنا تجاربه الخاصة في الحياة بأسلوبه البسيط الظريف، موضحًا ومنتقدًا كثيرًا من التناقضات التي نشأنا عليها في المجتمع المصري، إضافةً إلى العديد من الأمثال والحكم العامية وبعض الخرافات المرعبة التي آمن بها جميع المصريون إلى الآن مثل نذير الشؤم عند سماع صوت البومة واقتراب زيارة أحد المعارف عند رؤية السقساقة بقرب النافذة لأن هذا معناه أنها تحمل رسالة، وعند سماع كأكأة الغراب فهذا تنبئ بالفراق وتشتت الاسرة، والشبشب الذي إذا انقلب رأسًا على عقب فمعنى هذا أن أحد أفراد الأسرة سيخرج إلى سفر، وأنه إذا أكل من ملح مسّه برص فإنه حتمًا سيصاب بالبهاق، ويتخلل كل هذه الأحداث العديد من المقارنات بين جيله والجيل السابق له والجيل التالي. إلى جانب أسلوب يحيي حقي القوي والمتميز والسهل في القراءة والممتع والبسيط والذي بدوره أضفى على الكتاب رونق خاص به وقيمة لا توجد في أي كتاب، والتقييم: 10 من 10.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    اشتريت هذا الكتاب قبل أربع سنوات تقريبا من مكتبة جرير

    مع كتاب قنديل أم هاشم وهي القصة التي اشتهر بها يحيي حقي

    يحـيـي حقــي ..كـنـاســة الـدكـان

    مطلوب مني أن أكتب هنا سيرتي الذاتية:

    التحدث عن النفس!

    يا له من لذة ساحرة، تواضعها زائف.

    يا له من ملل فظيع، يستحب معه الانتحار.

    أغلب أحاديثنا ــ بعد كلمتين ليس غير ــ تتحول من الموضوع ــ أيا كان ــ إلي الذات، الشكوي أو الافتخار، ولكني أحس أنهما ينبعان من نزعة واحدة متكتمة: استجداء تبرير الوجود.

    وأنت معذور حين تقرأ هذه السيرة بعد قليل إذا حكمت ــ ولا أقول ظننت ــ أنني لكي أكتبها قد تزينت وجلست أمام مرآة أتغزل، (كم أود أن يكون بين الاختبارات النفسية دراسة مجاوبة الشخص لصورته في المرآة: العجب، عدم التصديق، الافتتان، النفور) ولكن ثق ــ وهذا عشمي فيك إن كنت لا تعرفني ــ أن شيئًا من هذا لم يحدث.

    هكذا بدأ يحيي حقي كتابه الرائع «كناسة الدكان.. سيرة ذاتية» وهو يضم أطرافــًا من السيرة الذاتية للكاتب الراحل حيث نعيش معه في عوالم ربما لم تعد الآن سوي تاريخ، فقد تغير كل شيء سواء المكان أو الإنسان.. لكي يبقي ما خطه قلم يحيي حقي معبرًا عن تلك الرحلة الطويلة بأفضل ما يكون التعبير ليقدم لنا في النهاية أدبًا تتلقفه الأجيال في شغف جيلاً بعد جيل. وبمناسبة ذكري ميلاده المائة التي مرت في 7 يناير الماضي تحتفي «وجهات نظر» بالأديب الكبير من خلال تقديم مقتطفات من سيرته الذاتية «كناسة الدكان» والتي أصدرتها دار الهلال في يناير 1992.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    أستاذنا الزميل الكاتب الكبير يحيي حقي

    عمل جميل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون