فقه السيرة - محمد الغزالي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

فقه السيرة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

لم يتسنى لأحد من البشر أن يحيط بجوانب شخصية الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، كما لم يستطع أحد منهم أن يدرك عظمة المصطفى الذي جعله الحق سبحانه وتعالى رحمة للناس جميعاً وهادياً إلى نور الحق واليقين. وقد بذل الكثير من علماء الأمة وسعهم فألفوا وكتبوا في سيرة "المصطفى" صلى الله عليه وسلم وكلهم معترف بتقصيره في هذا الجانب ومقر بعجزه. غير أن مؤلف هذا الكتاب قد أقدم على الكتابة في سيرة الرسول الكريم وأمامه غاية تتجاوز المعنى المحدود من رواية السيرة والاتعاظ هبا والاعتبار بنهج صاحبها فمعرفة الأمور القليلة عن السيرة متساوي عند مؤلف هذا الكتاب الجهل بها. فهو لا يريد أن تتحول الحقيقة الكبيرة إلى أسطورة خارقة لأن حياة محمد بالنسبة للمسلم يجب أن تكون مصدر الأسرة الحسنة التي يقتفيها ومنبع الشريعة العظيمة التي يدين بها، لذا فهو يحرص على إعطاء القارئ صورة صادقة عن سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ويجتهد في إبراز الحكم والتفاسير لما وقع من حوادث مستفيداً في كل ذلك من السير التي كتبها القدامى والمحدثون حيث يمزج بين منهجي كل منهما، حيث يجمع من تفاصيل السيرة موضوعاً متماسكاً، ويوزع النصوص والمرويات الأخرى بحيث تتسق مع وحدة الموضوع وتعين على إتقان صورته و إكمال حقيقته هادفاً من وراء عمله إلى تنمية الإيمان وتزكية الخلق.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2008
  • 415 صفحة
  • دار الدعوة للطباعة والنشر

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.1 17 تقييم
72 مشاركة

اقتباسات من كتاب فقه السيرة

إن المسلمين الآن يعرفون عن السيرة قشوراً خفيفة، لا تحرك القلوب ولا تستثير الهمم، وهم يعظمون النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته عن تقليد موروث ومعرفة قليلة، ويكتفون من هذا التعظيم بإجلال اللسان، أو بما قلّت مؤنته من عمل

مشاركة من د.صديق الحكيم
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب فقه السيرة

    17

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب لرقم 16 لعام 2023

    فقه السيرة

    الفقيه محمد الغزالي

    المحقق: ناصر الدين الألباني

    ومحمد - صلى الله عليه وسلم - ليس قصة تتلى في يوم ميلاده كما يفعل الناس الآن، ولا التنويه به يكون في الصلوات... المخترعة التي قد تُضم إلى ألفاظ الأذان، ولا إكنان حبه يكون بتأليف مدائح له أو صياغة نعوت مستغربة يتلوها العاشقون، ويتأوهون أو لا يتأوهون! فرباط المسلم برسوله الكريم أقوى وأعمق من هذه الروابط الملفقة المكذوبة على الدين، وما جنح المسلمون إلى هذه التعابير في الإبانة عن تعلقهم بنبيهم - إلا يوم أن تركوا الباب المليء وأعياهم حمله، فاكتفوا بالمظاهر والأشكال. ولما كانت هذه المظاهر والأشكال محدودة في الإسلام، فقد افتنُّوا في اختلاق صور أخرى، ولا عليهم فهي لن تكلفهم جهدًا ينكصون عنه، إن الجهد الذي يتطلب العزمات هو الاستمساك باللباب المهجور، والعودة إلى جوهر الدين ذاته، فبدلًا من الاستماع إلى قصة المولد يتلوها صوت رخيم، ينهض المرء إلى تقويم نفسه وإصلاح شأنه حتى يكون قريبًا من سنن محمد صلى الله عليه وسلم في معاشه ومعاده، وحربه وسلمه، وعلمه وعمله، وعاداته وعبادات.

    محمد الغزالي: العالم المصري والاديب المفكر العالمي كانت وفاته حدثا تاريخيا في المدينة المنورة الامام الجدلي صاحب الردود الحاسمة والقاطعة في الدين كتبه كتب فقهية علمية ولا مجال للحديث يث أثرى الغزالي المكتبة الإسلامية بعشرات الكتب القيمة حتى لُقب بأديب الدعوة، لتميز كتاباته بأسلوبها الأدبي الرفيع. اشتهر بشدة انتقاده للأفكار البالية ولتوافه الأمور، فهو من زعماء التجديد في العصر الحديث. وفي هذا المقال سنقدم مراجعة لهذا العمل الرائع..

    الكتاب:

    • الحياة في الجزيرة العربية تحتاج الى نبي هناك قريش حاضنة الكعبة انها كعبة إبراهيم لكن يوجد بها شركاء الله سبحانه وتعالى عما يقولون يوجد هبل ومناة وقبائل العرب وقريش حيث الطغيان طغت الوثنية على العالم، ونسي الناس ما أخبر به الأنبياء عن وجود نبي في اخر الزمان فلم يكن محمد صلى الله عليه وسلم إمامًا لقبيل من الناس صلحوا بصلاحه، فلما انتهى ذهبوا معه في خبر كان، بل كان قوة من الخير، لها في عالم المعاني في الدنيا ما لها.

    • هذا هو السر في أن الوثنية التي لا تعرف الله تزعم أنها بأصنامها تتقرب إليه وتبغي مرضاته جزء من الحق، في أجزاء من الباطل، في سياق يصرف الناس آخر الأمر عن الله، ويبعدهم عن ساحته وأعظم نكبة أصابت الأديان إثر عدوان الوثنيات عليها، ما أصاب شريعة عيسى بن مريم عليه السلام من تبدل مروِّع، رد نهارها ليلا، وسلامها وَيْلاً، وجعل الوحدة شرآة، وانتكس بالإِنسان، فعلق همته بالقرابين، وفكره بالألغاز المعمَّاة.

    • ان عاد بنا الزمن الى الخلف الى مكة ويثرب والعرب لوجدنا إمبراطوريتين لا تغيب الشمس ينعمون بحياة مدنية وقوانين وعرب التهوا برغم غناهم ومدنيتهم بالحروب والجعل والخمر وقتل النساء وغير ذلك وان رجعنا الى الزمن الحالي 2023 لوجدنا الوضع لم يتغير الا في الدين فلم يعد العرب يعبدون الاوثان.

    • ان ولادة محمد بن عبد الله لم تكن ولادة رجل عادي بل كانت فتحا مبينا لشخص اختاره الله لأداء رسالة نحن الان بخير بفضلها {قُلْ إِنْ آُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ ويغفر لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}. فهو الإسلام لم ينصب نفسه "بابا" يهب المغفرة للبشر ويمنح البركات، إنه لم يفعل ذلك يوماً ما، لأنه لم يشتغل بالدجل بل يطبق قول الله" اهدنا الصراط المستقيم " فإذا رضي عنك هذا النبي -دعا الله لك.. وإذا رضيت أنت عنه ووقر في نفسك جلال عمله فادع الله! فإنك تشارك الملائكة بالصلاة عليه فحمد القى لنا البصر الذي يساعدنا في الطريق الى الجنة من خلال اعمالنا روى ابن عبد البر عن الضحاك بن مزاحم "يأتي على الناس زمان يعلق فيه المصحف حتى يعشش عليه العنكبوت، لا ينتفع بما فيه، وتكون أعمال الناس بالروايات والأحاديث"

    • ان المسلمين الآن يعرفون عن السيرة قشوراً خفيفة، لا تحرك القلوب ولا تستثير الهمم، / وهذا ينطبق على العرب في عدم معرفتهم للدين معرفة جيدة وهم يعظمون النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته عن تقليد موروث ومعرفة قليلة، ويكتفون من هذا التعظيم بإجلال اللسان، أو بما قلّت مؤنته من عمل كما عظمت قريش للأسف معتقداتها.

    • يمكن تقسيم حياة الرسول في عهد الإسلام الى مراحل

    1. ما قبل البعثة: حيث عناية الله في التربية وكفالة جده وعمه وتجارة الشام الى زواجه من السيدة خديجة الذي استمر حتى وفاتها وانجابه منها للبنون لقد كانت السيدة خديجة هي وأبو بكر أحد اركان الدعوة وثباتها ولا ننسى صفاته الصادق الأمين ويوجد فصل بالكتاب أبدع الغزالي فيه ابداع مهما بالرد على تعدد الزوجات واختيار النبي لزوجاته فقد أجاد وأبدع محمد الغزالي في الرد على هذه النقطة وقد ذكرها قبل عودة الرسول الى مكة ومرضه وثم وفاته

    2. المرحلة المكية: وهي المرحلة الممتدة من غار حراء وقول جبريل للنبي أقرأ باسم ربك الى خروج النبي الى يثرب حيث عمد الغزالي الى تحليل الاحداث بدلا من روايتها ويمكن تلخيصها “رأت قريش أنّ أمر الإسلام ينمو ويعلوا، وأنّ وسائلها الأولى في محاربته لم تمنع انتشاره أو تنفِّر أنصاره، فأعادت النظر في موقفها كلِّه لترسم خطة جديدة أقسى وأدقّ وأحكم وأشمل"

    3. المرحلة المدنية: هي مرحلة البناء بناء الدولة وتنظيم امورها بناء المسجد تنظيم أمور المسلمين لقد خرج المسلمون من جهاد عظيم واضطهاد تركوا كل شيء ورائهم

    4. مرحلة الجهاد: هنا بدر فاتحة الجهاد ونصر عظيم واحد وتعلم الدروس والخندق حيث التخطيط المهم وطرد اليهود لأنهم لم يكونوا جيرانا يحفظون الود لقد كانت مرحلة مهمة لتثبيت الدعوة لان المسلمون فهموا الرسالة ولذلك نجحوا نجاحا ملحوظا، فدخلت قبائل كثيرة في عهدهم، على حين انصرفت جموع الأعراب قريش فلم يدخل في عهدهم أحد. وسير الأمور في هذا الاتجاه كان التمهيد الفعال لغلبة الإسلام، ثم لفتح مكة نفسها.

    5. ما بعد الحديبية وحجة الوداع وانتشار الإسلام بين العرب ورسائل الملوك لقد كانت مرحلة مهمة جدا في تثبيت ركائز الدين واطلاع المسلمين على العوالم الأخرى والدعوة إلى الإسلام داخل الجزيرة لم تشغل النبي عن حق آخر من حقوق الله عليه، وهو إعلام الناس كافة، بما آتاه الله من بينات. فليرفع السراج إلى أعلى لتصل أشعته الهادية إلى مواطن أبعد، مواطن غرقت في الظلام دهرا. " قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۚ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هذا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ۚ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أخرى ۚ قُل لَّا أَشْهَدُ ۚ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إله وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ".

    6. حجة الوداع والوفاة حيث تعاليم الحج وخطبة الوداع فاليوم تم اكمال الدين واتمام النعمة لنذهب الى الحقيقة ان محمد لم يكن الا رسول علمنا وفقهنا في أمور الدين قال أبو جعفر: يعني تعالى ذكره بذلك: وما محمد إلا رسول كبعض رسل الله الذين أرسلهم إلى خلقه، داعيًا إلى الله وإلى طاعته، الذين حين انقضت آجالهم ماتوا وقبضهم الله إليه. ليأتي أبو بكر ويذكر الصحابة بها ويخبرهم " من كان يعبد محمد فان محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت"

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذا هو السر في أن الوثنية التي لا تعرف االله تزعم أنها بأصنامها تتقرب إليه وتبغي مرضاته...!!

    جزء من الحق، في أجزاء من الباطل، في سياق يصرف الناس آخر الأمر عن االله، ويبعدهم عن ساحته..!!

    وأعظم نكبة أصابت الأديان إثر عدوان الوثنيات عليها، ما أصاب شريعة عيسى بن مريم عليه السلام من تبدل مروِّع، رد

    نهارها ليلا، وسلامها وَيْلاً، وجعل الوحدة شرآة، وانتكس بالإِنسان، فعلق همته بالقرابين، وفكره بالألغاز المعمَّاة.

    إن خرافة الثالوث والفداء تجددت حياتها بعدما أفلحت الوثنية الأولى في إقحامها إقحاماً على النصرانية الجديدة، وبذلك

    انتصرت الوثنية مرتين: الأولى في تدعيم نفسها، والأخرى في تضليل غيرها.

    💫💫💫💫💫💫💫��💫💫

    "إن االله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم، عربهم وعجمهم؛ إلا بقايا من أهل

    الكتاب".

    وهذه البقايا هي التي ظلت مستعصية على الشرك برغم طوفان الكفر الذي طمَّ البقاع والتلاع

    ✨✨✨✨✨✨✨

    أتيتَ والناس فوضى لا تمر بهم إلا على صنم قد هام في صنم

    فعاهل الروم يطغى في رعيته وعاهل الفرس من آِبْر أصم عَمي

    💫💫💫💫💫

    لم يكن محمد عليه الصلاة والسلام إماما لقبيل من الناس صلحوا بصلاحه، فلما انتهى ذهبوا معه في خبر آان، بل آان قوة من

    قوى الخير، لها في عالم المعاني ما لاآتشاف البخار والكهرباء في عالم المادة. وإن بعثته لتمثل مرحلة من مراحل التطور في

    الوجود الإنساني، آان البشر قبلها في وصاية رعاتهم أشبه بطفل محجور عليه، ثم شبّ الطفل عن الطوق ورشح لاحتمال

    الأعباء وحده. وجاء الخطاب الإلهي إليه -عن طريق محمد (صلَّى االله عليه وسلم) يشرح له آيف يعيش في الأرض، وآيف

    يعود إلى السماء. فإذا بقي محمد (صلَّى االله عليه وسلم) أو ذهب فلن ينقص ذلك من جوهر رسالته. إن رسالته تفتيح الأعين

    والآذان، وتجلية البصائر والأذهان، وذلك مودع في تراثه الضخم من آتاب وسنة.

    ***************************************************

    {قُلْ إِنْ آُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ توَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}.

    ثم إن نبي الإسلام لم ينصب نفسه "بابا" يهب المغفرة للبشر ويمنح البرآات، إنه لم يفعل ذلك يوماً ما، لأنه لم يشتغل بالدجل

    قط.!!

    إنه يقول لك تعال معي؛ أو اذهب مع غيرك من الناس لنقف جميعاً في ساحة رب العالمين نناجيه "اهدنا الصراط المستقيم.

    صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين".

    فإذا رضي عنك هذا النبي -دعا االله لك.. وإذا رضيت أنت عنه ووقر في نفسك جلال عمله وآبير فضله فادع االله آذلك له! فإنك

    تشارك بذلك الملائكة الذين يعرفون قدره ويستزيدون أجره (إن االله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه

    وسلموا تسليماً).

    وليس عمل محمد عليه الصلاة والسلام أن يجرك بحبل إلى الجنة، وإنما عمله أن يقذف في ضميرك البصر الذي ترى به

    الحق. ووسيلته إلى ذلك آتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه مُيَسر للذآر، محفوظ من الزيغ. وذاك سرّ الخلود في

    رسالته.

    فلننظر آيف عالج الرسول عليه الصلاة والسلام البيئة التي ظهر فيها على ضوء هذه الطبيعة المفروضة في رسالته، ولننظر

    قبل ذلك إلى أحوال هذه البيئة نفسها.

    روى ابن عبد البر عن الضحاك بن مزاحم "ياتي على

    الناس زمان يعلق فيه المصحف حتى يعشش عليه العنكبوت، لا ينتفع بما فيه، وتكون أعمال الناس بالروايات والأحاديث"

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    أستاذنا العلامة الداعية الكبير الإمام محمد الغزالي

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون