مستوطنة العالم الجديد - ماريز كوندي, ميرا طلال عقيل
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

مستوطنة العالم الجديد

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

"لا يعِدُ ""آتون"" مَن يتبعونه بالجنّة، وإنما بحياةٍ جديدة على الأرض، لكنْ مِن أتباعه الكُثر لم يتبقَّ إلّا زوجتُه ""تيي""، وابنتاه ""نفرتيتي"" و""ميريت آتون""، واثنان آخران فقط، جاؤوا كلّهم معه من غوادلوب عبر فنزويلا، وانتهى بهم المطاف في بلدة سانتا مارتا على ساحل الكاريبي في كولومبيا، وهناك لم يجدوا سوى البؤس والازدراء، وسخرية السكّان الذين أطلقوا على المكان الذي استقرّت فيه هذه المجموعة الصغيرة، التي عادت لعبادة آلهة الأوّلين، اسم: مستوطنة العالم الجديد. غير أن حياة هذه المجموعة ستنقلب رأساً على عقب بوصول أتباعٍ جدد من هاييتي ومن ألمانيا إلى المستوطنة. في هذه الرواية تقتحم ""ماريز كونديه"" غمار عالمٍ جديد مرّةً أخرى، وتحكي عن حاجة بعض البشر إلى دينٍ جديد وأملٍ جديد، وهي حاجةٌ أصبحت أكثر إلحاحاً بعد انتهاء الإيديولوجيات، موثِّقةً البلبلةَ الروحية التي تسود عصرنا، في حبكةٍ شيّقة، بشخصيّاتٍ مؤثّرة وأحداثٍ لا تُنسى."
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 4 تقييم
113 مشاركة

اقتباسات من رواية مستوطنة العالم الجديد

يزال المطر ينهمر ‫ لم يعد بإمكان الأرض الليّنة الإسفنجيّة أن تبتلع المزيد منه، فغصّت به -كما يغصّ الطفل الذي رضع حليب أمّه حتّى امتلأ- وأخذت تنضحه في فوراتٍ صغيرة وتحت ثقل حبّات المطر المنهمرة سقطت بتلات الأزهار في الحديقة

مشاركة من Rudina K Yasin
كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية مستوطنة العالم الجديد

    6

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    رقم اربع واربعون/ 2024

    مستوطنة العالم الجديد- The Gospel According to the New World

    ماريز كوندي - Maryse Conde

    تطبيق ابجد

    " لقد ولد في ارض الكلمة المنطوقة حيث الاكاذيب اكبر من الحقيقة "

    عندما يحلم المرء، فإنّه يحلم بمفرده

    ‫ عندما يؤلّف المرء كتاباً، فإنّه يكون وحيداً‬‬‬

    ‫ ويلسون هاريس‬‬‬

    اسم الرواية الاصلي الانجيل حسب العالم الجديد باللغة الاجنبية

    لا يعِدُ ""آتون"" مَن يتبعونه بالجنّة، وإنما بحياةٍ جديدة على الأرض، لكنْ مِن أتباعه الكُثر لم يتبقَّ إلّا زوجتُه ""تيي""، وابنتاه ""نفرتيتي"" و""ميريت آتون""، واثنان آخران فقط، جاؤوا كلّهم معه من غوادلوب عبر فنزويلا، وانتهى بهم المطاف في بلدة سانتا مارتا على ساحل الكاريبي في كولومبيا، وهناك لم يجدوا سوى البؤس والازدراء، وسخرية السكّان الذين أطلقوا على المكان الذي استقرّت فيه هذه المجموعة الصغيرة، التي عادت لعبادة آلهة الأوّلين، اسم: مستوطنة العالم الجديد. غير أن حياة هذه المجموعة ستنقلب رأساً على عقب بوصول أتباعٍ جدد من هاييتي ومن ألمانيا إلى المستوطنة.في هذه الرواية تقتحم ""ماريز كونديه"" غمار عالمٍ جديد مرّةً أخرى، وتحكي عن حاجة بعض البشر إلى دينٍ جديد وأملٍ جديد، وهي حاجةٌ أصبحت أكثر إلحاحاً بعد انتهاء الإيديولوجيات، موثِّقةً البلبلةَ الروحية التي تسود عصرنا، في حبكةٍ شيّقة، بشخصيّاتٍ مؤثّرة وأحداثٍ لا تُنسى."

    وستوطنة العالم الجديد والكاتبة ماريز التي تبلغ من العمر 86 عاما بلغارية الجنسية كفيفة البصر بسبب مرض عصبي اثر على حاسة البصر حيث يعتبر هذا هو العمل هو النهائي ، والتي أملتها كوندي لزوجها ومترجمها ريتشارد ويلكوكس، ومن المحتمل أن تكون الرواية الأخيرة التي سنراها منها. والتي فازت بجائزة البوكر 2023 .

    الرواية تتحدث عن الاسئلة الايمانية والافكار التي المت بشخص مثل شخصية باسكال وان قارنته باوجاع السيد المسح وان حدثت في عصرنا هذا .

    باسكال هو الشخصية المحورية في الرواية حيث يظهر من خلال اصدقائه ولقاءاته تعكس بشكل مخيف تلك التي تم تحديدها قبل ألفي عام كما هو موضح في الكتاب المقدس. على سبيل المثال، هناك مجموعة من الشخصيات ذات أسماء ومواهب وخلفيات مماثلة لأشباههم في الكتاب المقدس: شخصيات رئيسية مثل مريم المجدلية، ويهوذا، والأشقاء مريم، ومارثا، ولعازر؛ في وقتٍ ما، اصطحب تلاميذه (حوالي 12 منهم) وتناولوا العشاء الأخير مع غسل الأرجل. حتى أن لديه أمًا تدعى مايا وعمه الأثيري (شقيق الأب البيولوجي) يُدعى إسبيريتو (شخصية مثيرة للاهتمام للغاية) - والذي يكمل تلميح الثالوث المقدس.

    باسكال هو شاب نموذجي يشعر بالقلقمن كل شيئ . يريد الاستقلال والإجابات على الأسئلة التي تراوده به منذ الطفولة. وهكذا يبدأ السعي إلى أراضٍ أخرى للعثور على والده البيولوجي - وهو رجل بعيد المنال أثر في حياة الكثيرين، لكنه يبدو غائبًا في حياته. ويأمل أن يساعده والده في فهم الغرض من حياته وتقديم التوجيه حول كيفية تحقيق مصيره لتغيير العالم (للأفضل).

    من المعروف ان ظاهرة الهجرة غير الشرعية التي برزت منذ نهاية التسعينيات قد بدأت تشكل تهديداً خطيراً على دول المصدر، وعلى دول العبور، وعلى دول الاستقبال بشكل يؤثر وينعكس على سياسات هذه الدول نتيجة لفقدان القوة البشرية لبلدان المصدر بالهجرة أو الموت ، ونتيجة لحدوث عدم الاستقرار، وتوتر العلاقات السياسية بين دول العبور ودول المصدر ودول الاستقبال ، وتحمل التكاليف الأمنية الباهظة ، وما يلفت الانتباه إلي هذه المشكلة في زمننا المعاصر هو ارتفاع أعداد المهاجرين غير الشرعيين بشكل كبير جداً ، مما يهدد القارة الأفريقية برمتها ، وكما تطور نمط الهجرة غير الشرعية المعاصرة من هجرة فئة الذكور القادرين على العمل إلى هجرة فئة النساء والأطفال . ولسنا هنا في رواية صغيرة لمناقشة الوضع فهو يحتاج الى مجدلدات وتقارير ليست لقارئ .

    ان ما يحصل في غزة حصل في كل بلد عانى ويعاني من الاضطهاد والظلم والمستهدف هم فئة الشباب والقادرون على العمل كما أن من بين الأسباب السياسية التي تؤدي إلى الهجرة الخارجية أن الحرية من الاضطهاد تشكل دافعاً هاماً للهجرة بين الأقليات الدينية والعنصرية، وكذلك رجال الفكر، فاضطهاد المفكرين وهجرتهم لها نتائج هامة. لقد تسببت الحروب والصراعات والتدخل الأجنبي في أجزاء كثيرة من القارة الأفريقية منذ أواخر الثمانينات في عدم الاستقرار السياسي بالمنطقة بكاملها ، مما تسبب في تدهور الأوضاع في كافة جوانب الحياة للمواطن الأفريقي الذي لم يجد أمامه سوى أن يغامر بحياته بطرق مشروعة وغير مشروعة ليحقق نوعاً من الاستقرار والأمن، ففي العقود الأخيرة وبسبب الاضطرابات السياسية الداخلية المتزايدة، والنزاعات الخطيرة، وسؤ التفاهم الناشئ بين الدول الأفريقية المجاورة بسبب الحدود والثروات الطبيعية، حيث يعود جزء مهم من هذه الاضطرابات والنزاعات إلى مخلفات الاستعمار الأوروبي.

    تناقش الرواية قضايا الهجرة غير الشرعية العالم الجديد والمهاجرون لذين يبحثون عن الارض الموعودة تلك الارض الرائعة التي تشبه الجنة حيث الهجرات غير الشرعية والهجرات الشرعية حيث تظهر الطبيعة البشرية. يتعرض هو وأصدقاؤه للاضطهاد والسخرية والسجن ظلما والنبذ والحرمان، وما إلى ذلك. ويرى المعاملة غير العادلة للنساء والفتيات على أساس الجنس، وسوء معاملة المهاجرين في الأراضي الأجنبية، ومصير الأمهات غير المتزوجات، والمعاقين، المعاقين جسديًا، والمعاقين عقليًا، والمعوزين. وفي هذه الأسفار يلاحظ التواضع والأمل في أولئك الذين يتعرضون لسوء المعاملة. يجد شهودًا يشهدون على محبة والده واهتمامه وإحسانه.

    في وقت مبكر من الرواية، هناك اقتباس، "... لقد ولد في أرض الكلمة المنطوقة حيث الأكاذيب أقوى من الحقيقة." يتألق إبداع كوندي في خلق المواقف والتحولات والمنعطفات التي توضح كيف ولماذا تنشأ الخرافات والأساطير غالبًا من سوء فهم و/أو مبالغة - وفي بعض الأحيان، لا علاقة لأفعال باسكال وتقاعسه عن التصرف بما يريده الناس (ويحتاجونه). لتصدق. تولد المعجزات ولديهم أرجل للسفر. ضمن هذه الرواية المدمجة والمتعددة الطبقات، تعرض كيف تستخدم الكيانات (بما في ذلك الحكومة والفصائل الأخرى) هذه المعتقدات غالبًا لأغراض سياسية و/أو مالية و/أو دينية. هناك بعض الموضوعات الاجتماعية والسياسية الثقيلة، والمعتقدات المتعددة الثقافات، والعديد من الفلسفات الدينية والإقليمية (الهندوسية، والإسلام، والرستافارية، والإفريقية، والآسيوية) التي توفر الكثير للقارئ ليضعه في الاعتبار، مما يجعل هذا الكتاب خيارًا رائعًا للكتاب. الأندية التي تريد طرح مثل هذه المواضيع

    تصبح الأمور موحلة بعض الشيء، ينطلق باشال في رحلة للعثور على والده ويتعلم بعض دروس الحياة في الرحلة، مثل الزعماء الدينيين الآخرين مثل سيدهارتا غوتاما ومحمد. هل الكتاب يسخر من الزعماء الدينيين وأتباعهم المخلصين، هل هو هجاء للملحدين أم أنه يسخر من الشخص الذي يبحث عن المعنى، أو حتى، لأنه لا يبدو وكأنه هجاء وكتاب عن شخص يبحث عن المعنى؟ معنى.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    انا مقراتش الرواية

    بس استوقفني ان اتون جاي من فنزويلا😅😅😅

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق