كفر عسكر 5 - أرضنا وأرض صالح > اقتباسات من رواية كفر عسكر 5 - أرضنا وأرض صالح

اقتباسات من رواية كفر عسكر 5 - أرضنا وأرض صالح

اقتباسات ومقتطفات من رواية كفر عسكر 5 - أرضنا وأرض صالح أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الرواية.

كفر عسكر 5 - أرضنا وأرض صالح - أحمد الشيخ
تحميل الكتاب

كفر عسكر 5 - أرضنا وأرض صالح

تأليف (تأليف) 4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • وكان هو في ملكوت انهياره يبدو لي شامخا، يرفض باللسان وتعبيرات التقاطيع فكرة رجوعه أو رجوعي لكفر عسكر، وفي لحظات الحماس في بدايات شبابي كنت أحكي له عن قلقي لأنني لم أتعرف على جذوري التي حدثني عنها في حكاياته التي لم تنته أبدا، ينظر إليّ بعينيه العسليتين وكأنه يراني لأول مرة، لعله كان يسأل نفسه بينه وبين نفسه عن السر وراء تلك الرغبة.

    مشاركة من hazem el sheikh
  • أسأل نفسي إن كانت تلك البقعة من الأرض على وجه التحديد هي التي استدعتني رجلا في الخفاء فأتيت كي أتأملها وأتأكد من جذوري؟ أتساءل بيني وبين نفسي إن كانت أمي هي التي لفظتي قبل موعد خروجي المألوف لتخلص مني أو أنني تعجلت الخروج رغم إرادتها؟

    مشاركة من hazem el sheikh
  • قررت الذهاب إلى الكفر، دفعتني إليه غربة السنوات في المدن الغريبة، قلت لنفسي أسافر لأكون وفيا بالوعد الذي قطعته على نفسي بالزيارة وراغبا فيها في نفس الوقت، وفي خيالي طوال الطريق كانت تتوالى سير الرجال القدامى وأسترجع كل ما تبقى في ذاكرتي من ملامحهم السمراء الحادة والنسوة الفارعات المتشحات بالسواد التي أنسنها مختار في تماثيله بمثل ما مزجها بملامح الأسلاف القدامى من بدايات التاريخ المكتوب والمروي، كنت أثق أنه هناك في كفرنا أشياء يلزم أن أكتشفها بمثل ما فيه من أشياء غامضة يلزم أن أستوضحها.

    مشاركة من hazem el sheikh
  • كنت أقف أمام مدفن الجد عبد القادر وكأنني واقف في حضرة ملك ملوك من زمن الفراعين، أسأل نفسي كيف استمرت الحياة وانفلتت من حتمية الفناء؟ وكيف تجددت الأعمار والملامح وتكررت الأسماء فتشابهت أسماء الأحياء مع أسماء من ماتوا؟ كان الغروب هناك في البعيد يزحف فأسمع وسوسات من رحلوا ولم أشهدهم أو أراهم من أجداد الأجداد الذين عاشوا فوق نفس الأرض وعجنوها بكد أعمارهم وأنهار العرق لتبقى قادرة على الإثمار

    مشاركة من hazem el sheikh
  • غالبية مثقفي عالمنا الثالث لديهم إحساسا جوانيا بهوس الاضطهاد أو الذهان والهواجس التي تتلبسهم، ينعزلون عن ناسهم ويعيشون في الهامش الفوقي بدعوى أنهم أكثر وعيا ولا يفهمهم أحد، يكذبون على أنفسهم وعلى من يفهمون أنهم يفهمون دوافعهم دون مراجعة، نوع من التذاكي وممارسة الغطرسة الزائفة التي تجعلهم يرددون شعاراتَ وردية ترفرف في سماء أخيلة هفهافة ومتباعدة عن تفاصيل الحياة والهموم المعاشة فيقودهم الفشل إلى حالات من الإحباط أو الاستعداد للتدني ولملمة «فرافيت» الخير الساقط تحت موائد الأكابر فيعتبرونها مكاسبهم المستحقة لأنهم برعوا في تبرير الخطايا وعجزوا عن المواجهة.

    مشاركة من hazem el sheikh
  • الأرض نبض حياة، من غيرها لا يملك الإنسان سكنا ولا قبرا ولا سندا أو حتى سببا للبقاء

    مشاركة من hazem el sheikh
  • كفر عسكر، اسم سمعته آلاف المرات، سكنني ولم أكن ساكنه في تلك السنوات لكنني كنت منسوبا لناسه

    مشاركة من hazem el sheikh
1
المؤلف
كل المؤلفون