ذاكرة الوصال : سيرة مُتأملة في الحياة > اقتباسات من كتاب ذاكرة الوصال : سيرة مُتأملة في الحياة

اقتباسات من كتاب ذاكرة الوصال : سيرة مُتأملة في الحياة

اقتباسات ومقتطفات من كتاب ذاكرة الوصال : سيرة مُتأملة في الحياة أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

ذاكرة الوصال : سيرة مُتأملة في الحياة - لنا عبد الرحمن
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • ‫ في حكايات الراديو بوح شفيف يخلو من تمثيل التلفزيون، لكن الزمن الذي نعيش به موسوم بأنه "عصر الاتصالات"، حيث الصورة والصوت والحكايات كلها مطروحة للعلن، لم يعد هناك ما هو محجوب عن أعين الرقباء؛ بينما الراديو ينقل حكايا البشر المتوارين خلف المشهد، سائق تاكسي يبتهج بسماع صوته مشاركًا في برنامج يحكي فيه عن يومياته، ربة بيت نشطة تصف تجربتها في التعامل مع الأطفال، أو صاحب مقهى عجوز يكشف أسرار زبائنه.

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • ربما يأتي يوم ما تتمكن فيه التكنولوجيا من نقل الرائحة أيضًا، بعد أن نقلت الصوت والصورة، بل والتجسيد بتقنية "المموغرافي"

    لقد نقل لي الكتاب إحساسي بالرائحة التي كنت أبحث عنها في كل كتاب أقرأه.ثمة رائحة مطمورة بين صفحاته،تخترقني،تتغلغل بي،تصدر صوتاً متنامياً يمتزج بكل تفاصيل الشخصيات التي أعايشها،قبل قراءة هذا الكتاب المميز كنت أجهل السبب الذي يشدني إلى هذا الكتاب دون غيره.بعد أن أنهيته أدركت أن السبب في تلك الرائحة الفريدة من نوعها الكائنة في كتاب دون آخر والتي تروقني دون غيرها ❤️

    مشاركة من أماني هندام
  • ‫ بين موسيقى وأغنيات، أصوات مميزة لمذيعين ناجحين وأشخاص مجهولين يروون حكاياتهم، قصة تتشابك مع معلومة، نشرة أخبار مع ما يطلبه المستمعون، واقعة حقيقية تتداخل مع أسطورة فانتازية من حكايا الجان، كل هذا يُشكل عالم الراديو ‫ كيان يقوم على لعبة الصوت، والتلاعب به، حيث كل الصلات الإنسانية عبر الراديو تبدأ بالصوت وتنتهي به ‫ كان أستاذ التاريخ يروي على مسامعنا بدعابة لحظة عرف رجل ريفي، يسكن إحدى قرى بلاد الشام، الراديو، حين وجد قطعة جامدة من الحديد تُصدر أصواتًا، فما كان منه إلا أن فر هاربًا، وهو يصيح أن الشيطان يتكلم عبرها.

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • أظن أننا كشعوب عربية ما زلنا بحاجة لتعلُّم لغة الحواس، إنها اللغة التي تُمكن الإنسان من الاستمتاع بكمية قليلة من الطعام؛ لأنها تنبهه إلى يقظة حواس روحه مع كل لقمة ومع كل رشفة قهوة، بحيث لا يزدرد الطعام بلعًا، بلا إحساس برائحته ولونه وشكله. ربما تساعدنا تلك اللغة على استيعاب الفن الثامن أكثر، وفتح نوافذ جديدة للروح.

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • ‫ ربما من الصعب بالنسبة إلى الإنسان الواقعي، المعاصر، الذي أمضى عمره بعيدًا عن الطبيعة أن يصدق أن ثمة حياة خصبة، فاتنة، مرحة وحيوية تدور بصمت في الحديقة والغابة، عبر الهواء والأرض وحفيف الأوراق، الذي يمنحنا الهدوء والإحساس بالطمأنينة ربما ينظر سكان المدن إلى الأشجار على أنها روبوتات بيولوجية، مصممة لإنتاج الأوكسجين والخشب. لكن العلاقة بين الإنسان والشجرة تُشكل صلة حتمية محيرة، تجعل الأشجار ضمن أكثر رفاق الإنسانية ثباتًا وغموضًا.

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • الكتابة تعني الذاكرة، والحرية، والبحث بشغف عما ضاع منا في متاهة الحياة… أفكر بالصبية التي كُنتها ذات يوم، وكيف كان لها أحلام كبيرة، تلاشى منها الكثير، مع أوراق الخريف، ومع كل ما زال من ذكريات ‫ الآن حين أنظر إلى الوراء، للحظات الغبطة الشاردة، وأوقات المسرات القليلة، والعثرات الكثيرة، أدرك أنها جميعًا جاءت من نعمة الكتابة، ومن الموسيقى والكتب والأفلام، ومن تقاطعات الحياة بكل ما فيها مع آخرين، جمعنا بهم جنون البحث عن المعاني والتأويلات.

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • يا جبل البعيد خلفك حبايبنا..

    مشاركة من أماني خليل
1
المؤلف
كل المؤلفون