أساطير الأمم - قدري قلعجي, خالد عزب, أيمن منصور
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

أساطير الأمم

تأليف (تأليف) (مراجعة) (تقديم)

نبذة عن الكتاب

تعد الأساطير من أكثر أدبيات التراث الإنساني انتشارًا واستمرارًا عبر التاريخ ولعلها من أكثرها إلهامًا للشعوب والمجتمعات وبخاصة القديمة منها، فإننا لا نجد مجتمعًا من المجتمعات القديمة إلا ويزخر تراثه الشفهي والمكتوب بعدد وفير من الأساطير. في هذا الكتاب يقدم مؤلفه -قدري قلعجي- تسع قصص تاريخية، لتسعة مجتمعات وحضارات مختلفة، بعضها أساطير وبعضها قصص أدبية أو قصص أطفال والبعض الأخير حكايات خرافية وأطلق عليها جميعًا أساطير. غير أنه أعاد صياغتها بلغة معاصرة وسهلة، حتى لا تكون مجرد ترجمة لهذه القصص القديمة. وقد شرح المحقق الأسطورة من خلال المداخل اللغوية والفلسفية والنفسية والتاريخية، وغيرها من المداخل التي تساعدنا على فهم وتعريف الأسطورة، والفرق بينها وبين الحكاية الشعبية والقصص الأدبي. كما اهتم بتعريف ثقافة الحضارات والمجتمعات صاحبة تلك الأساطير؛ فالأساطير ليست نتاج خيال فردي أو حكمة شخص بعينه، بل هي ظاهرة جمعية تعبر عن أفكار الجماعة وتأملاتها وحكمتها وخلاصة ثقافتها. وقدري قلعجي هو صحفي وكاتب ومفكر، ولد بسوريا عام 7191، وتوفي عام 6891، عمل صحفيًا في لبنان، ورأس مكتب "دار الهلال" المصرية. من أهم أعماله "أبو ذر الغفاري"، "إبراهيم لنكولن"، والكتاب الذي بين أيدينا وقد صدر عام 1491.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.3 3 تقييم
120 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب أساطير الأمم

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    أساطير الأمم

    بداية، الكتاب رائع حقيقة، فهو يتميز بكونه متخصص كالكتب الأكاديمية، سلس وممتع كالكتب الأدبية.

    مقسم لثلاثة أجزاء،أولهم أكاديمي بحت من تقديم وتحقيق أ.أيمن منصور حول الأسطورة ومداخلها وأنواعها والفرق بين الأسطورة والحكاية الشعبية، والاساطير في مختلف البلدان وكأنها توثق النمو الحضاري لهذه البلدان وتأثرها بالمعتقدات بعد الإيمان بها، يتميز هذا الجزء بتنظيم المعلومات أما الجزء الثاني فتناول نبذة عن مؤلف كتاب أساطير الأمم، الكاتب السوري قدري القلعجي ومن ثم سرد كتابه الأصلي، ثم يلي كل أسطورة تعقيب مقدم الكتاب عليها وتصحيح ما ورد بها من تغييرات جاءت على لسان القلعجي لجعل الأساطير مناسبة للنشء، أما الجزء الثالث فكان عبارة عن ملحق في نهاية الكتاب أورد به مقدم الكتاب الأسطورة اليونانية الشهيرة وهي أسطورة أورفيوس ويوريديس، حيث أن المؤلف ا. قلعجي قام بالتغيير في أحداث الأسطورة الأصلية، ولأهميتها أورد النص الأصلي للأسطورة كاملًا في الملحق

    وكذلك قصة الفلاح الفصيح التي لا تعد أسطورة من الأساس بل قصة أدبية شديدة الفصاحة والبلاغة وقد غير نهايتها الاستاذ قلعجي فما كان من مقدم الكتاب إلا نقل ترجمتها نصًا عن كتاب موسوعة مصر الجزء الثامن عشر لعالم المصريات الدكتور سليم حسن.

    تناول الكتاب أساطير من بلدان مختلفة تميزت بالبساطة إلا أنني وللأمانة الشديدة لم أعجب بلمسته كمترجم وإبداءه الحق لنفسه في تغيير الأحداث والنهايات.

    وكم سعدت بتصحيح المدقق وتعقيبه فكان الكتاب أشبه بوجبة كاملة مُشبعة، بالخيال والعلم، كلاهما.

    الكتاب ١٣٦ صفحة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق