مريض الوهم - موليير, إلياس أبو شبكة
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

مريض الوهم

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الكتاب

عقاقيرُ لتنظيف أحشاء حَضرته، وأُخرى لتَنويمه نوماتٍ هانئة، ووصفات لتقوية بدنه الضَّعيف للغاية، وطرْد الأفكار الشديدة السواد عن رأسِه … مجموعةٌ لا يبدو أنها تَنتهي من الأدوية ووسائل الاستِشفاء، في صراعٍ محمومٍ ودائمٍ مع مجموعة لا يَبدو أنها تَنتهي من الأمراض التي توهَّمها «أرغان» في نفسه، حتى بات كلُّ شيء يُؤلمه، في حين أن لا شيء يُؤلمه بالفعل. تلك هي الشخصية المِحوَريَّة التي أسند إليها «موليير» دور البطولة في المسرحيَّة التي بين أيدينا، والتي تجري أحداثُها الطريفة في منزل رجلٍ ثريٍّ راجح العقل، إلا فيما يتعلَّق بوَساوسه حيال صحَّته الجسمانيَّة؛ الأمر الذي يَذهب بقُدرته على الحُكم على الأمور بعقلانيَّة؛ فهو يخضَع لأطبائه الجَشِعين، إلى حدِّ الإصرار على تزويج ابنتِه بأحدهم، بحُجَّة أنَّ اقترانًا كهذا سيكون — بلا شكٍّ — مُفيدًا لصحَّة الوالد.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.8 6 تقييم
38 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب مريض الوهم

    6

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    مريض الوهم:

    - موليير

    - ترجمة: إلياس أبو شبكة.

    تجربتي الأولى مع مؤسس الكوميديا الراقية، والشاعر والكاتب المسرحي الفرنسي "موليير"، والذي فارق الحياة في عام ١٦٧٣، في نفس عام إطلاق مسرحيته هذه، وبعد حفل عرضها الرابع بساعات!

    وكم أدهشتني هذه المفارقة؛ يموت الرجل بعد كتابته ل "أرغان" العجوز الذي تنعشهُ حقيقة أنهُ مريضٌ وعلى فراش الموت أيما إنعاش! فيأخذُ دواءً ليأكل ويتفرغ وينام، بخشوعٍ وطاعةٍ بل وحب، فلا يزعجهُ فيها سوى ثمنها فقط.

    توانيت، الخادمة -البطلة في رأيي- خفيفة الظل، طليقة اللسان، التي تجابه سيدها وجهًا لوجه دون ارتباك أو خوف، فتلطمهُ بالحق لطمًا، لعلمها اليقيني بتوهمهُ وخيالاته.

    أنجيليكا الابنة العاشقة، وحبيبها كليانت المهذب المعذب.

    بلين، زوجة أرغان الثانية، والتي يدور بينها وبينه حوارات غاية في الابتذال والضحك.

    وشخصيات الأطباء، وتطويعهم لأرغان، الذي يعد المريض الذي يحلم به أيّ معالجٍ أو طبيب.

    في جوٍ غاية في "اللذاذة" والمتعة تدور أحداث المسرحية، حتى أنني وبينما أكتب الٱن مراجعتي هذه، لا أستطيع لجام ابتساماتي التي احتلت صفحة وجهي مع صفحة الكتاب الأولى، والذي قرأته كاملًا في ساعةٍ واحدة، أو أكثر بقليل، لشدة ما هو ماتعٌ وخفيف على النفس.

    تجربةً جعلتني أبحث عن أعمال موليير، وأضعها في خطة قراءات العام، فهذه الشاكلة من الكتابة هي من أقرب الأنواع وأحبها لنفسي، والذي يحتاجها المرء كاستراحةٍ بين حينٍ وٱخر؛ استراحة لا تخلو من حكمة وفلسفة، والكثير من الابتسامات!

    اقتباسات:

    ❞ فما عليك إلا أن تتكلم بثوبٍ وقبعة ليصبح كل جاهل عالمًا وكل سخافة حجة. ❝

    ‏❞ وأرى أنَّ معظم الناس يموتون من عقاقيرهم وليس من أمراضهم. ❝

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    #ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين.

    بيت الياسمين - Bait Elyasmin

    مسرحية مريض الوهم أو مسرحية المريض الوهمي من أشهر مسرحيات الكاتب والمسرحي الكبير موليير، وقد نشرت هذه المسرحية في القرن السابع عشر، ونشر موليير غيرها العديد من المسرحيات المهمة مثل: مدرسة الأزواج، مدرسة النساء، طبيب رغمًا عنه، البرجوازي النبيل، البخيل، الطبيب العاشق وغيرها، توفي موليير عام 1673م

    أرغان هو الشخصية الرئيسية في هذه المسرحية ، يدعي المرض لعدة أسباب ، هو شخص أناني جداً وأحمق وبخيل ، مصاب بهوس حول الأمراض المتخيلة، إلى درجة أنه أصبح لا يفكر في شيء غيرها.

    تطول معاناته وتستمر أمراضه اللانهائية، وقد تسببت العلاجات والأدوية التي يتناولها إلى استنزافه وإصابته بالجفاف وذلك بالمعنى المجازي والحرفي، وبالفعل أصبحت صحته سيئة بسبب الهوس وكثرة الأودية التي يتناولها، وخلال تلك الفترة كانت زوجته بيلين تحاول بشتى الوسائل أن ترثه وحدها دون ابنتيه وأن تحصل على ثروته كاملةً دون أن يقاسمها عليها أحد.

    تدور باقي الشخصيات حول أرغان الذي يعثر علي دواء بعد معاناته من الوسوسات ، أنتجت عام 1673 ونُشرت عام 1674. كتب موليير المسرحية عندما كان مريضًا، وانهار أثناء أدائه لدور البطولة.

    تجربة أولي لطيفة في قراءة المسرحيات.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق